اكمل تصفحك بعد الاعلان

مقارنة تفصيلية بين طراز أودي Q8 و طراز بي ام دابليو X5 نسخة M50i في مصر - من فئات مختلفة, و لكن بنفس السعر!

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

بقلم/ طارق عبدالله.

 

أعلنت الشركة البافارية الوكيل الحصري لعلامة بي ام دابليو الألمانية في مصر منذ أيام, عن تقديم نسخة M50i من طراز X5 بسعر يبلغ 2 مليون و 75 الف جنيه مصري, لتبدأ بعدها المقارنات في الإنعقاد بينها و بين طراز أودي Q8 الذي يقدم هو الآخر في مصر بسعر يبلغ 2 مليون جنيه مصري.. و بالرغم من ان السيارتين يأتيان من فئات مختلفة, الا انهم يقدمان بنفس السعر تقريبا!

 

و يمكنكم قراءة تجربة القيادة التفصيلية لطراز أودي Q8,  من هنا. 

و يمكنكم قراءة تجربة القيادة التفصيلية لطراز بي ام دابليو X5 نسخة M50i, من هنا

 

بي ام دابليو X5.

أودي Q8.

الفارق.

2 مليون و 75 الف جنيه.

2 مليون جنيه.

75 الف جنيه أكثر في بي ام دابليو.

المحرك و منظومة الدفع.

بي ام دابليو X5 نسخة M50i.

تقدم السيارة بمحرك مكون من 8 إسطوانات بسعة 4.4 لتر و مزود بشواحن توربينية, بحيث تبلغ قوته الحصانيه 530 حصان, مع عزم أقصى للدوران يبلغ 750 نيوتن/ متر يبدأ تأثيرهم في الظهور بداية من 1.800 دورة في الدقيقة و حتي 4.600 دورة في الدقيقة.

و يتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 8 سرعات مع نواقل حركة يدوية, يوصل القوة للأربع عجلات عن طريق نظام xDrive, لتتسارع تلك السيارة العملاقة من السكون التام حتى سرعة 100 كم/ ساعة في 4.3 ثانية فقط!

أودي Q8.

تقدم السيارة بخيار وحيد من المحركات مكون من 6 إسطوانات بسعة 3.0 لتر و مزود بشاحن توربيني, تبلغ القوة الحصانية لهذا المحرك 340 حصان عند 5.000 و 6.000 دورة في الدقيقة, و عزم أقصي للدوران قدره 500 نيوتن متر بداية من 1370 دورة و حتى 4500 دورة في الدقيقة, و يتصل هذا المحرك بناقل سرعات أوتوماتيكي مكون من 8 سرعات يوصل القوة للأربع عجلات بتقنية Quattro للدفع الرباعي, لتتسارع السيارة من السكون التام حتى سرعه 100 كم /ساعة في 5.9 ثانية, و تبلغ سعة خزان الوقود 85 لتر.

كما يبلغ متوسط إستهلاك الوقود 10.7 لتر/ 100 كم, و يقل تدريجياً على الطرق السريعة ليصل الى 8.9 لتر/ 100 كم.

وجه المقارنة/ الطراز.

بي ام دابليو X5.

أودي Q8.

عدد الإسطوانات.

8 إسطوانات.

6 إسطوانات.

السعة اللترية.

4.4 لتر مع شواحن توربينية.

3.0 لتر مع شاحن توربيني.

القوة الحصانية.

530 حصان.

340 حصان.

عزم الدوران.

750 نيوتن* متر.

500 نيوتن* متر.

ناقل الحركة.

أوتوماتيكي مكون من 8 سرعات.

أوتوماتيكي مكون من 8 سرعات.

نظام الدفع.

xDrive للدفع الرباعي.

Quattro للدفع الرباعي.

التسارع من 0-100 كم/ ساعة.

4.3 ثانية.

5.9 ثانية.

التجهيزات الداخلية و الخارجية.

بي ام دابليو X5.

تقدم السيارة بمكيف هواء رباعي المناطق مع حوامل أكواب قابلين للتسخين او التبريد, مع شاشة للوحة العدادات بقياس 12.3 بوصة, و شاشة وسطية تعمل باللمس بقياس 12.3 بوصة لعرض و تشغيل الوسائط المتعددة.. و تتصل تلك الشاشة بنظام كاميرات محيطية و كاميرا خلفية للرجوع مع مستشعرات إصطفاف أمامية و خلفية.

و يمكن التحكم في تلك الشاشة بنظام الإيماءات Gesture control, و تتصل تلك الشاشة بنظام صوتي محيطي من نوع Harman Kardon مكون من 16 مكبر صوت.. و تعمل تلك الشاشة بنظام تشغيل iDrive 7 مزود بخاصية Apple CarPlay, مع قرص تخزين داخلي بمساحة 32 جيجا بايت.

كما تحتوي السيارة على مجموعة ترفيهيه للصف الثاني من المقاعد و تتمثل أبرز تجهيزات تلك المجموعة في شاشتين منفصلتين قابلتين للتحرك بقياس 10.25 بوصة بخاصية التحكم باللمس مع مجموعة التدخين كاملة.

و بالنسبة للتجهيزات الخاصة بالأداء الرياضي, فتقدم السيارة بعلبة تروس تفاضلية رياضية من الفئة القابلة للانغلاق تحمل شعار M Sport.. و نظام عادم رياضي من M Sport, و نظام تعليق متغير من نوع M, و مكابح M Sport, و نظام التوجيه النشط, و أخيراً عجلات رياضية بقياس 21 بوصة مع إطارات "ران فلات" بقياس 40/275 بالأمام و قياس 35/315 بالخلف.

أودي Q8.

تقدم السيارة بعجلة قيادة رياضية مصنوعة من الجلد و مزودة بأزرار للتحكم مع بدالات لناقل الحركة مدمجة مع عجلة القيادة, مع داخلية من الجلد و مقاعد أمامية عاملة بالكهرباء بها خاصية الذاكرة و التسخين, مع وجود دعم للقطنية متحرك في 4 إتجاهات, كما تقدم السيارة بخاصية الدخول الذكي بدون مفتاح و مستشعر لفتح صندوق الأمتعة بالأقدام, اما الصف الثاني من المقاعد, فتأتى بواجهة لتشغيل و عرض الموسيقي و شاشات عرض DVD, و تتصل تلك الشاشات بنظام صوتي فاخر من أودى بخاصية صوت 3D. و يساعد على إبراز جمال الداخلية ليلاً, نظام الإضاءة الداخلى متغير الألوان من نوع Ambient Lightning.

و تأتى السيارة بأنظمة مساعدة للقيادة متمثلة في نظام الكاميرا المحيطية بقياس 360 درجة و نظام الوقوف الأوتوماتيكي على المنحدرات Auto Hold, مع مثبت السرعة المزود بخاصية التوقف على السرعات البطيئة و مصابيح أمامية من نوع LED و مصابيح خلفية من نوع LED مدمج بها مصابيح إستدارة ديناميكية, مع مرايا خارجية قابلة للضبط و الضم الكهربائي بها خاصية التعتيم الذاتي و التسخين لإذابة الثلوج او الضباب, كما يمكن ضبط و توصيل المرايا على خاصية الذاكرة في المقاعد, و أخيرا نظام وضعيات القيادة المختلفة لتوفير أفضل إستجابة و تفاعل من السيارة.

وأخيراً, تقدم السيارة بمجموعة تجهيزات S Line من الخارج مع فتحة سقف بانورامية و زجاج خلفي معتم, و ممرات سقفية من الألومنيوم, و سبويلر خلفي للهواء مزود بمصباح توقف.

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان