اكمل تصفحك بعد الاعلان

مدير ارشيف بي ام دابليو يكشف حقيقة شعار الشركة

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

بقلم/ طارق عبدالله

مدير ارشيف بي ام دابليو يكشف حقيقة شعار الشركة

 

"الكل يعتقد ان شعار بي ام دابليو هو مروحةً تدور بسرعة. و لكن الحقيقة مختلفة قليلا"

فريد جايكوب, مدير الأرشيف.

 

في عام 1917, حينما تحولت شركة Rapp Motorenwerke المتخصصة في صناعة محركات الطائرات الى اسمها الجديد "BMW". لم يكن هناك شعار للشركة من الأساس. حتى أول حملاتها الإعلانية لم تكن تتضمن شعارً على الإطلاق.

و بالرغم من ان اسم الشركة تغير بالكامل, الا ان المعدات و الماكينات المستخدمة بداخل المصنع بقيت على حالها.

" لم تكن شعارات الشركات بتلك الأهمية قديماً مثل الحال الآن. و قد كان التركيز الأكبر في بداية بي ام دابليو, على محركات القوارب و دعم قوات الطيران الألمانية التى تم تشكيلها حديثا" هكذا قال جايكوب.

أول شعار لشركة بي ام دابليو

في الخامس من أكتوبر من نفس العام, تسلمت الشركة أول شعار لها. في البداية اقتبسوا الحلقة السوداء  المحيطة بالشعار, من شعار الشركة القديمة. و لكن مع إضافةِ حوافٍ ذهبيةٍ حول تلك الحلقة. مطبوعاً عليه الأحرف الثلاثة لإسم الشركة. مع اللون الأبيض و الأزرق الذي يرمز الى مقاطعة بافاريا في المانيا. و فى عام 1929 كان أول ظهور رسمي لشعار بي ام دابليو في الإعلانات. و قد تم تقسيم اللون الأبيض و الأزرق بتلك الطريقة متعمداً, ليكون مختلفاً عن شكل علم المقاطعة الحقيقي. حتى لا يتم مخالفة القانون الذي ينص على عدم إستخدام شعارات المقاطعات او الحكومات استخداماً تجارياً.

ما هو معنى الشعار الحالى لشركة بي ام دابليو؟

كما ذكرنا سابقاً, فاللون الأبيض و الأزرق يرمزان الى الوان شعار مقاطعة بافاريا الألمانية و هو موطن الشركة الأم. في حلقة دائرية مستوحاه من الشعار القديم للشركة. و التى كانت قديماً محاطة بخط ذهبي رفيع.

 

ما هو سبب اقتناع الناس بان الشعار هو لمروحة طائرة؟

فى عام 1929. قامت بي ام دابليو بحملة إعلانية لتسويق محرك جديد للطائرات تقوم بصنعه تحت ترخيص من شركة برات & ويتني.

فقامت في ذلك الاعلان برسم شعار الشركة بطريقة معينة على مروحية الطائرة. بحيث يظهر فقط حينما تدور المروحية بسرعة شديدة. حققت الحملة الإعلانية نجاح ساحق. حتى ان بي ام دابليو نفسها استخدمت الشعار على المروحية لاحقاً كرمزٍ من رموز الشركة. و فى عام 1942, قامت بإرفاق ذلك الشعار على المروحية فى مقال بعنوان "أخبار صناعة محركات الطائرات".

و منذ ذلك الحين أرتبط الشعار في اذهان الناس بأنه لمروحة طائرة. و هو ما يحمل جزءاً بسيطاً من الحقيقة و ليس كلها.

 

على مدار 90 عاماً. حاولت بي ام دابليو مرارً و تكرارً تصحيح المفهوم الخاطئ لشعار الشركة. و لكن حتى الآن لا يزال هذا المفهوم قائم بالفعل عند الغالبية العظمى للناس فى كل دول العالم.


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان