بقلم/ طارق عبدالله.
هل تعلم ان طريقة تنظيفك لسيارتك الشخصية, يساهم بشكل مباشر في تحديد قيمة السيارة عند بيعها؟
ان كنت تتسائل ما هي علاقة طريقة تنظيفك لسيارتك بسعر إعادة بيعها, فالإجابة بإختصار تتلخص في حالة الطلاء و مدى تدهوره او جودته.
حيث انه يوجد العديد من الممارسات الخاطئة التى نقوم بفعلها بشكل دوري تتسبب في تلف الطلاء بشكل سريع و إحداث الخربشات و الأضرار به, في هذا التقرير سنستعرض معكم أبرز 10 أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء تنظيفك لسيارتك.
1 - لا تستخدم الصابون الخاص بالصحون لتنظيف سيارتك.
طلاء السيارة يتكون من العديد من الطبقات المختلفة التكوين و الوظيفة, و أبرز و أكبر تلك الطبقات هى الطبقة الأخيرة و هي الطبقة المسؤولة عن الحماية من الخربشات و أشعة الشمس, و هي طبقة الشمع Wax.
سائل تنظيف الصحون قوي للغاية, قوي لدرجة انه يتسبب في نزع تلك الطبقة الأخيرة الخاصة بالشمع, مما يتسبب في تعرض الطلاء مباشرة للأضرار و المؤثرات الخارجية.
و لذلك يجب عليك ان تستخدم صابوناً خاصً بتنظيف و غسل السيارات و يجب ان تقرأ عليه عبارة "لا ينتزع الشمع Will not strip wax".
2 – لا تستخدم الإسفنج او الأقمشة او غيرهم في غسل الطلاء.
يمنع تماماً إستخدام الإسفنج او الأقمشة العادية او الفرش المختلفة في غسل الطلاء الخاص بالسيارة حيث انها تتسب في إحداث الخدوش و الخربشات على الطلاء بسبب قساوتها. لذلك, يجب إستخدام الفوط المخصصة لغسل السيارات من نوع "مايكرو فايبر Micro Fiber" حيث انها ذات درجة نعومة فائقة, و لا تتسبب إطلاقاً بخدش الطلاء الخاص بالسيارة.
3 – لا تترك المياه على السيارة في الشمس لتجففها.
يتسبب هذا الفعل في ترك العديد من البقع صغيرة الحجم على الطلاء بسبب جفاف كميات كبيرة من المياه على سطح الطلاء بفعل تسخين الشمس, بل يجب أولاً تجفيفها بالفوط المخصصة لذلك من نوع "مايكرو فايبر", و من ثم نفخ الأماكن الضيقة بمكابس الهواء و تجفيف الماء المطرود منها, و بعد ذلك يمكن تركها في الشمس ان أردت ذلك.
4 – لا تغسل نظام التعليق بالكيروسين "الجاز".
يعتقد البعض من الملاك او حتى الفنيين, ان غسل نظام التعليق الخاص بالسيارة بالكيروسين, يقوم بتنظيفها و جعل أدائها أفضل و يتسبب في القضاء على أصوات "التزييق", و هذا خطأ كلياً.
الكيروسين, مثله مثل اى مذيب عضوي, يتسبب في إزالة بقاع الزيوت و الشحوم, مما يتسبب في تلف الشحوم الخاصة بنظام التعليق, و تسبب بشكل مباشر في تلف كل الجلود و الأجزاء المطاطية في نظام التعليق, مما يمكن ان يتسبب مثلا في تلف "الكبالن" بسبب تقطع الأجزاء المطاطية به و تلف الشحوم, هذا على سبيل المثال لا الحصر.
بل يجب غسلها بالماء و الصابون المخصص بشكل طبيعي, و من ثم إستخدام الشحم المخصص مرة أخرى على الأجزاء الحيوية.
5 – لا تغسل غرفة المحرك بإستخدام الكيروسين "الجاز".
نفس التعليمات بالفقرة السابقة, تنطبق تماماً على غرفة المحرك.
يقوم البعض بغسل غرفة المحرك بالكيروسين لإزالة الزيوت الناتجة عن الأعطال, و يمكن إزالة تلك الزيوت و الشحوم التى خرجت عن أماكنها, عن طريق المنظفات المخصصة لذلك, و التى تعتمد بشكل أساسي على المذيبات العضوية, و لكن مع مواد أخرى حتى لا تتسبب في حدوث اى أضرار لغرفة المحرك.
6 – لا تستخدم الماء المضغوط في غسل غرفة المحرك.
يمنع منعاً باتاً إستخدام مكبس الماء ذا الضغط العالي في غسل غرفة المحرك. أولاً, غرفة المحرك مصممة لمواجهة النسب البسيطة من الماء التى يمكن ان تتشكل عليها بسبب الأمطار ذات النسب الطبيعية فقط لا غير, لا أكثر من ذلك.
اما الماء ذا الضغط العالي, فإنه يتوغل و يتسرب لأماكن غير مجهزة نهائياً لمقابلة المياه.
7 – لا تقم بغسل غرفة المحرك بنفسك الا اذا كنت شخصاً محترفاً.
غرفة المحرك هي أصعب الإجزاء تنظيفاً بالسيارة, حيث تتطلب العناية الشديدة و العديد من الإحتياطات قبل, و أثناء, و بعد غسل السيارة.
فمثلاً, يجب التأكد من دخول مقاييس الزيت في أماكنها بشكل كامل, و إغلاق منافذ السوائل بالسيارة بشكل كامل, و التأكد من دخول أسلاك شمعات الإشتعال بشكل كامل.
و من ثم, خلع بطارية السيارة و إخراجها من أماكنها بشكل كامل, و تجنب إغراق مجمع الأسلاك "ضفيرة الأسلاك" و الدينامو بالمياه تماماً عن طريق تغطيتهم بالأغطية البلاستيكية السميكة.
و بعد ذلك يجب الغسل بمياه ذات ضغط بسيط للغاية, و بفرش معينة فقط, و غيره...
هل رأيت كل ما يخض غسل غرفة المحرك؟ هذا ليس كل شيئ بعد, يوجد العديد من التعليمات الأخرى و هذا مجرد مثال فقط لا غير.
لذلك, يجب ترك الأمر للمتخصصين و المحترفين في هذا الأمر بالتحديد.
8 – لا تنظف الداخلية بالماء و الصابون.
داخلية السيارة سواء كانت جلد او قماش او حتى أخشاب, لا يجب أبداً تنظيفها بالصابون و الماء الإعتيادي.
يستخدم لكل خامة, مواد معينة من قبل مصنّعين متخصصين, سواء كانت تلك الخامة جلد طبيعي او صناعي او حتى بلاستيك.
و بعد ذلك يتم حفظهم بالمواد التى تحميهم من الإلتصاق بالأتربة مرة أخرى لفترة جيدة من الزمان.
9 – لا تستخدم الملمعات مجهولة المصدر.
الملمعات مجهولة المصدر او التركيبات اليدوية التي تعتمد على الزيوت و غيرها, تتسبب بشكل مباشر في تلف الجلود و الأخشاب و البلاستيك و غيرهم, لا تتنازل عن إستخدام الملمعات المتخصصة في كل خامة بشكل محدد من شركات عالمية ذات سمعة جيدة و ثقة و تقييمات من المستهلكين.
10 – لا تقم بترك الماء و الصابون على الإطارات لجلعلها تبدو أكثر سوداوية اللون.
يقوم بعض السائقين بالعديد من الإفعال الغريبة لتلميع الإطارات و جعلها أنظف و أكثر سوداوية اللون, مثلا ترك الماء و الصابون عليها حتى تجف, او غسلها بإستخدام المياه الغازية و تركها عليها حتى تجف.. و غيرها من الطرق المريبة!
كل تلك الأفعال تتسبب في تلف الإطارات و حدوث التشققات بها مما يشكل خطورة شديدة أثناء قيادة تلك السيارات.
بل يجب تنظيفها بالطرق الصحيحة أولاً عن طريق المواد المخصصة لذلك, ثم تجفيفها تماماً و إستخدام الملمعات المتخصصة ذات المصادر الواضحة من الشركات بالشكل اللائق الصحيح.
كل تلك النصائح قد تبدوا "أكثر من اللازم" و حتى ان أحد القراء قد يخبرني "انا بعمل كل الحاجات الغلط دي و معنديش حاجة باظت", الا ان كل تلك الطرق سالفة الذكر, هى الطرق و الأفعال المستخدمة من قبل المحترفين و عمالقة هذا المجال عبر السنين و السنين من الخبرات المتراكمة.
كل تلك الأفعال تساهم مباشرة في الحفاظ على حالة الطلاء الخارجي بدرجة فائقة, مما يتسبب في الحفاظ على قيمة سيارتك, كما انك ستوفر العديد من الأموال التى ستنفقها على طلاء السيارة مرة أخرى بعد ان يتلف تماماً, ناهيك عن ما ستفقده من قيمة سعرية عندما تحاول بيع سيارتك مرة أخرى لأنها "مش فابريكة"!