اكمل تصفحك بعد الاعلان

مقارنة تفصيلية بين ام جي 5 MG و نيسان صني في مصر بالمواصفات و الأسعار.

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

بقلم/ طارق عبدالله.

 

منذ أشهر, أعلن وكيل علامة ام جي الصينية في مصر, إطلاق طراز MG 5 الجديد لأول مرة.. و تبلغ أسعار السيارة حالياً 214.990 جنية مصري, ثم 234.990 جنية مصري. و أخيراً, 249.990 جنية مصري.

و على الجانب الآخر السيارة من نوع نيسان صني, و بلغ سعر أول فئة بناقل حركة مانيوال 191.900 جنيه مصري, و الفئة الأولى أوتوماتيك 213.000 جنية مصري. و سعر الفئة الثانية 226.500 جنية مصري. و أخيراً, 237.500 للفئة الثالثة.

و سرعان ما بدأت المقارنات تنعقد بين السيارتين. في هذا التقرير, سنعقد مقارنة تفصيلية بين السيارتين بالأسعار و الفئات و المواصفات.. مع إبداء الرأي الشخصي في السيارة الام جي 5 التى عاينتها شخصياً أثناء حفل إطلاقها.

الفئات و الأسعار.

الفئة.

إم جي 5.

نيسان صني.

الفارق السعري.

الأولى مانيوال.

-

191.900

-

الأولى أوتوماتيك.

214.990

213.000

زيادة 2.000 جنيه في ام جي 5

الثانية أوتوماتيك.

234.990

226.500

زيادة 8490 جنيه في ام جي 5

الثالثة أوتوماتيك.

249.990

237.500

زيادة 12.490 جنيه في ام جي 5

 

المحرك و منظومة الدفع.

ام جي 5.

تقدم السيارة في مصر بمحرك رباعي الإسطوانات و سحب طبيعي للهواء بسعة 1.5 لتر.. تبلغ قوة هذا المحرك 120 حصان عند 6.000 دورة في الدقيقة, و عزم أقصى للدوران 150 نيوتن/متر عند 4.500 دورة في الدقيقة, و يتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي من نوع CVT بعدد 7 نقلات وهمية.. مما يعني صوت نقلات غير حقيقية حتى لا يصاب السائق بالملل.

نيسان صني.

تقدم السيارة في مصر بخيار وحيد من المحركات مكون من 4 إسطوانات بسعة 1.5 لتر و سحب طبيعي للهواء. و تبلغ قوة هذا المحرك 108 حصان عند 6.000 دورة في الدقيقة. و عزم أقصى للدوران يبلغ 134 نيوتن/متر عند 4.000 دورة في الدقيقة.

و يتصل هذا المحرك بناقل حركة يدوي من 5 سرعات, او أوتوماتيكي, حسب الفئة السعرية.

 

وجه المقارنة.

ام جي 5.

نيسان صني.

الفارق.

عدد الإسطوانات.

4 إسطوانات.

4 إسطوانات.

-

السعة اللترية.

1.5 لتر.

1.5 لتر.

-

القوة الحصانية.

120 حصان عند 6.000 دورة.

108 حصان عند 6.000 دورة.

12 حصان لصالح MG.

عزم الدوران.

150 نيوتن/ مترعند 4.500 دورة.

134 نيوتن/مترعند 4.000 دورة.

16 نيوتن/متر لصالح MG.

ناقل الحركة.

أوتوماتيكي CVT مع 7 نقلات وهمية.

يدوي من 5 سرعات او أوتوماتيكي.

-

 
لنجد ان طراز ام جي 5 يتفوق على نيسان صني بمقدار 12 حصان, و 16 نيوتن/متر من عزم الدوران.

الأبعاد.

ام جي 5.

يبلغ الطول الكلي للسيارة 4.601 ملم, و العرض الكلي للسيارة 1.818 ملم, و الإرتفاع الكلي للسيارة 1.489 ملم, و طول قاعدة العجلات 2.680 ملم.. و أخيراً, سعة الصندوق الخلفي 512 لتر.

نيسان صني.

يبلغ الطول الكلي للسيارة 4.425 ملم, و العرض الكلي للسيارة 1.695 ملم, و الإرتفاع الكلي للسيارة 1.500 ملم, و طول قاعدة العجلات 2.600 ملم.. و أخيراً, سعة الصندوق الخلفي 490 لتر.

 

وجه المقارنة.

ام جي 5.

نيسان صني.

الفارق.

الطول.

4.601 ملم.

4.425 ملم.

176 ملم لصالح ام جي 5.

العرض.

1.818 ملم.

1.695 ملم.

123 ملم لصالح ام جي 5.

الإرتفاع.

1.489 ملم.

1.500 ملم.

11 ملم لصالح صني.

قاعدة العجلات.

2.680 ملم.

2.600 ملم.

80 ملم لصالح ام جي 5.

سعة الصندوق الخلفي.

512 لتر.

490 لتر.

22 لتر لصالح ام جي 5.

 

لنجد مرة أخرى ان السيارة ام جي 5 تتفوق بشدة في الأبعاد, حيث تعتبر أطول و أعرض و أكبر في قاعدة العجلات و مساحة صندوق الأمتعة.

مواصفات الأمن و السلامة.

ام جي 5.

تقدم السيارة بمكابح مانعة للإنغلاق ABS و نظام التوزيع الإلكتروني لقوى الكبح EBD و نظام الثبات الإلكتروني ESP و نظام الكبح عند المنعطفات و نظام مراقبة ضغط الإطارات, و أنظمة أخرى.

تقدم تلك التجهيزات في كل فئات السيارة مع فارق وحيد فقط, ان اول فئتين يحتويان على عدد 2 وسادة هوائية, و الفئة الأخيرة فقط هي التي تحتوى على 6 وسائد هوائية.

 

نيسان صني.

تقدم السيارة بعدد 2 وسادة هوائية و و نظام المكابح المانعة للإنغلاق و نظام التوزيع الإلكتروني لقوى الكبح.

تجهيزات أعلى فئة.

ام جي 5.

تقدم السيارة بعجلات بقياس 16 بوصة مع فتحة سقف و نظام الدخول الذكي و إدارة المحرك بدون مفتاح, كما تحتوي السيارة على شاشة وسطية بقياس 10.1 بوصة تعمل باللمس و تتصل بعدد 6 مكبرات صوتية و نظام كاميرات رؤية بمجال 360 درجة.

و تحتوي السيارة على مقاعد جلدية متحركة يدوياً للسائق و الراكب الأمامي مع تطريز حقيقي للجلد الخاص بلوحة القيادة و مصابيح من نوع LED في الأمام و الخلف و فرامل يد إلكترونية مع مرايا جانبية كهربائية أوتوماتيكية الفتح و الغلق.

نيسان صني.

تقدم السيارة بعجلة قيادة بها أزرار تحكم بالصوت و راديو سي دي و 4 مكبرات صوتية مع مستشعرات إصطفاف خلفية و عجلات بقياس 15 بوصة.

إنطباعي الاول عن السيارة.

كنت حاضراً في حفل الإطلاق الرسمي للسيارة في مصر, و أول ما لاحظتة في أول مرة شاهدت فيها السيارة هو جودة البناء و الإهتمام بالتفاصيل.

تلك السيارة تحتوى على جودة بناء غير معهودة إطلاقاً في تلك الفئة السعرية من السيارات, مع خامات جيدة للغاية و إهتمام مضني بالتفاصيل. مثلاً, تحتوى تلك السيارة على جلد في لوحة القيادة, مع تطريز يدوي بالخيط!

عكس ما نراه دوماً مزيفاً في باقي السيارات, حتى الأعلى سعراً منها.

بجانب نوع و خامات الجلد المستخدم في داخلية السيارة كلها و مستوي التجميع الجيد على أرض الواقع.

 

على الجانب الآخر, تقدم تلك السيارة قيمة مقابل سعر جيدة جداً من وجهة نظري الشخصية, لأول مرة نجد مثل تلك المواصفات في هذة الفئة السعرية دون الحاجة للتخلي عن اى شيئ اخر بالمقابل.

فالسيارة كبيرة حجماً و تحتوى على مساحات تفوق الممتازة داخلياً و خارجياً, بجانب حصولها على درزينة من تجهيزات الرفاهيه, و أخيراً مواصفات الأمان المتناهية.

تقدم تلك المجموعة من مواصفات الأمن و السلامة من شركة BOSCH الألمانية, و هذا هو الجيل التاسع و الأخير من تلك المجموعة, مما يعنى انه الأحدث على الإطلاق.

أتوقع لتلك السيارة مستقبلاً جيداً للغاية, و إن حصلت السيارة على دعم جيد في خدمات ما بعد البيع, أتوقع ان تكتسح وتتربع على عرش تلك الفئة بالكامل بلا منازع!


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان