اكمل تصفحك بعد الاعلان

مع زيادة أسعار الوقود في مصر تعرف على 9 نصائح لتقليل استهلاك الوقود

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

تقرير عبدالرحمن عيسى

 

شهدنا يوم أمس الموافق الثامن من شهر أكتوبر الزيادة الثالثة للوقود في عام 2021م، وبلغت الزيادة 25 قرشًا على سعر اللتر، وتكون الزيادات بسبب اختلاف الأسعار العالمية للنفط، وأصبحت الأسعار الجديدة 7 جنيهات للتر بنزين 80، و8.25 جنيه للتر بنزين 92، و 9.25 للتر بنزين 95، و 6.75 للتر السولار «لم يشهد أي تغيير»، و 3.75 جنيه للتر الغاز الطبيعي.

 

لتر بنزين 80

7 جنيهات مصرية

لتر بنزين 92

8.25 جنيه مصري

لتر بنزين 95

9.25 جنيه مصري

لتر غاز طبيعي

3.75 جنيه مصري

لتر سولار

6.75 جنيه مصري «بدون زيادات»

 

 

 

 

ونظرًا لارتفاع أسعار الوقود إليكم 9 نصائح لتقليل استهلاك الوقود

 

1- الحفاظ على ضغط الإطارات

من المهم الحفاظ على ضغط الإطارات كما تُوصي به الشركة المصنعة، والذي يختلف من سيارة إلى أخرى، مع انخفاض ضغط الهواء بالإطارات يُؤدي إلى زيادة احتكاك الإطارات وتآكلها بشكل أسرع، والتسبب في زيادة استهلاك المحرك لكمية أكبر من الوقود، وأيضًا تغيير الإطارات فور انتهاء فترة صلاحيتها أو تآكلها يُساهم في تقليل استهلاك الوقود بشكل فعال.

 

2- تقليل الوزن بالسيارة

تقليل الوزن الزائد بالسيارة يُؤثر إيجابيًّا على أداء المُحرك؛ لأن بزيادة الوزن يزداد الحمل على المُحرك والإطارات وأنظمة التعليق، مما يُؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود.

 

3- إغلاق النوافذ واستخدام المكيف الهوائي

عند السير على الطرق المفتوحة أو السريعة يُفضل إغلاق النوافذ، وتشغيل مُكيف الهواء؛ لأن النوافذ المفتوحة تزيد من مقاومة السيارة الهوائية، وتؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود.

 

4- الحفاظ على عدد دورات المحرك

بالتأكيد كلما زاد الضغط على المحرك زاد استهلاك الوقود، وللحفاظ على استهلاك الوقود يجب الحفاظ على عداد دورات المحرك "RPM" منخفض وزيادة السرعة بشكل تدريجي، بدلًا من الضغط بكل قوة على دواسة الوقود.

 

5- الحفاظ على الصيانات الدورية وتغيير الزيت في الموعد المناسب

يؤدي الحفاظ على الصيانات الدورية مثل تغيير الزيت وشمعات الاحتراق والفلاتر إلى زيادة كفاءة المحرك، وضمان سير المحرك بشكل أكثر سلاسة، والتقليل من استهلاك الوقود.

 

6- القيادة على سرعات متوسطة

يؤدي الإسراع المفرط إلى زيادة معدلات استهلاك الوقود والأهم إلى زيادة الخطر على حياة السائق ومن معه من الركاب والمحيطين بالسيارة، فعند القيادة بسرعة متوسطة لا تزيد عن 100 كم/ ساعة يقل استهلاك الوقود وخطر الاصطدام.

 

7- تجنب الازدحام المروري

من الصعب تفادي الازدحام المروري لكن مع زيادة الضغط على المحرك من التحرك والتوقف بشكل مستمر يُؤدي هذا إلى زيادة الضغط على المحرك، وزيادة استهلاك الوقود، يُفضل القيادة بهدوء وعدم الإسراع بشكل مفاجئ في الازدحام المروري، للحفاظ على استهلاك الوقود، وعدم تعريض الآخرين للخطر.

 

8- مثبت السرعة

يؤدي تفعيل مُثبت السرعة على الطرق السريعة الحفاظ على سرعة ثابتة، مما يُساهم في استقرار حالة المحرك، والتقليل من استهلاك الوقود بفضل تقليل التسارع والكبح المستمر الذي يُؤدي إلى إهدار الوقود.

 

9- تقليل مقاومة الهواء

تقليل مقاومة الهواء والحفاظ على معدلات انسيابية السيارة، يُمكنك القيام بهذا بإزالة شبكة التحميل على سقف السيارة لو تواجدت، وكما ذكرنا من قبل إغلاق النوافذ يُساعد بشكل كبير على تقليل استهلاك الوقود.

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان