اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة سكودا سوبيرب لعام 2017 - أفخم طرازات الصانع التشيكي على الإطلاق !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

تقرير : م.أحمد عمار

تصوير: عمر الشربيني

استخدم الصانع التشيكي سكودا اسم سوبيرب لأول مرة عام 1934 ليخصصه لطراز سيدان فاخر من أربعة أبواب قُدم حتى 1949 ،ليكون أول طراز من سكودا يحصل على محرك من ثمانية اسطوانات V8 ونظام دفع رباعي للعجلات ليُعد أكبر وأفخم طرازات الشركة في هذه الحقبة الزمنية، لتعود الشركة لإستخدام هذا الاسم مرة أخرى في عام 2001 .

قُدم طراز سوبيرب مرة اخرى من سكودا عام 2001 ، ليعود كأكبر وأفخم طرازات الشركة  ليأتي ضمن فئة الطرازات السيدان الفخمة كبيرة الحجم، ليتم بنائه على قاعد عجلات نُسخة Long wheel base من طراز باسات الخاص بعلامة فولكس فاجن المُقدم حصريا للسوق الصينية في هذا الوقت  ، ليأتي طراز سوبيرب من البداية بأبعاد أكبر من النسخة العالمية لباسات.

تم تقديم نُسخة الجيل الثالث الأحدث من سكودا سوبيرب في عام 2015 ، عبر جناح الشركة في معرض جنيف الدولي للسيارات، ليُعد هذا الجيل الأكبر حجما والأكثر رحابة وفخامة ضمن أجيال سوبيرب الحديثة مع حصوله على العديد من الجوائز العالمية من الصحافة العالمية وعلى تقييم خمسة نجوم في اختبارات التصادم للأمن والسلامة الأوروبية Euro NCAP .

حصلت النُسخة الأحدث من سوبيرب على تقييم 9/10 من التيليجراف الانجليزية وعلى 9/10 في تقييم مجلة أوتو كار الانجليزية وعلى 8/10 في تقييم مجلة توب جير الانجليزية واسعة الانتشار مع حصولها على لقب سيارة العام في التشيك ومقدونيا.

هذا التقرير سنحاول أن ننقل لكم تجربتنا وانطبعاتنا عن نُسخة سوبيرب المُقدمة للسوق المصري الأتية بالمحرك ذو سعة الـ 1.4 لترات العامل بتقنية TSI والموصل بصندوق السرعات من فئة DSG ذو السبعة السرعات ونظام التعشيق المزدوج للتروس ...والذي يُقدم في مصر بفئتين، الأولى بسعر 535 ألف جنيه مصري والثانية بسعر 635 ألف جنيه مصري.

محرك بقوة 150 حصان لتوفير أداء نشيط وفعال لسكودا سوبيرب ...

يُقدم طراز سكودا سوبيرب للسوق المصري  بمحرك يأتي  بسعة 1.4 لتر موزعة على أربعة اسطوانات يعمل بتقنية TSI الخاصة بمجموعة فولكس فاجن التي تشمل لنظام الشحن الجبري للهواءوطبعا مع نظام الحقن المباشر للوقود ونظام التحكم المُتغير في عمل الصمامات ، ليقدر على استخراج قوة 150 حصان مع 250 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران الذي يظهر من 1500 دورة في الدقيقة ...

يوصل هذا المحرك بصندوق سرعات من فئة DSG ذو نظام التعشيق المزدوج و الأتي بسبعة سرعات أمامية...

تستطيع هذا النسخة من سكودا سوبيرب التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في 8.8 ثانية مع القدرة للوصول لسرعة قصوى تبلغ 220 كم/ ساعة ...وهو اداء نشيط للغاية بالنسبة لحجم السيارة "الكبير" ووزنه الذي يقترب من الطن ونصف...مع اقترانه باستهلاك ممتاز للوقود ، يبلغ متوسطه 5.2 لتر لقطع كل 100 كم ...مع العلم بأن شركة كيان تضمن التشغيل "الأمن" للمحرك باستخدام الوقود ذو أوكتان 92 الموفر في مصر ...مع توفير ضمان غير مُحدد الكيلومترات لمدة سنتين.

أكبر طرازات سكودا على الاطلاق ...

يحصل طراز سوبيرب على أبعاد خارجية كبيرة بشكل واضح، ليكون أكبر طرازات الشركة وأكثر رحابة ..فهو يحصل على أبعاد أكبر من طراز باسات الخاص بعلامة فولكس فاجن وأصغر قليلا من طرازات E-Class لمرسيدس بنز والفئة الخامسة لـ BMW ، مع العلم بأن الجيل الثالث الأحدث من سوبيرب هو "الأكبر" ضمن تاريخه.

يصل الطول الإجمالي لهذا الطراز إلى 4.861 م وعرضه إلى 1.864 م و ارتفاعه عن الأرض  1.408 م مع وصول طول قاعدة العجلات إلى  2.841 م ليكون بذلك أطول من طراز باسات بـ 94 ملم وأكثر عرضا منه بـ 32 ملم ...مع حصول سوبيرب على قاعدة عجلات أطول بمقدار 55 ملم من طراز باسات ، مع العلم بأن حقيبة أمتعة سوبيرب أكبر من مثيليتها في باسات بـ 39 لتر من الأمتعة ، بل إنها أكبر من حقيبة الامتعة لطرازات أغلى ثمنا مثل E-Class لمرسيدس بنز بمقدار يبلغ 85 لتر كاملة من الأمتعة .

بالنسبة للمساحات الداخلية، تتمتع سوبيرب بمساحات ممتازة واستغلال ذكي للمساحات الداخلية ، لتكون واحدة من أكثر الطرازات رحابة في فئتها ...إن لم تكن "أكثرهم" رحابة على الإطلاق !

تجهيزات قياسية تليق بحاملة لواء الفخامة والرحابة للصانع التشيكي ...

تحصل الفئة الأولى من سوبيرب والمُسمى بـ Active على العديد من التجهيزات القياسية الغنية ...التي تليق بأفخم وأكبر طرازات سكودا على الاطلاق ...لنجد في البداية أنظمة الوسائد الهوائية "6 وسائد هوائية "ونظام ABS لمنع انغلاق المكابح ونظام حفظ وتعزيز التوازن  ونظام منع الانزلاق ASR “Anti slipping regulation " وعلبة التروس التفاضلية الالكترونية من الفئة القابلة للانغلاق EDL “Electronic differential lock”، بالإضافة إلى وحدة اطفاء الحرائق تحت مقعد السائق الامامي ونظام التصفيح أسفل السيارة لحمياتها من الحجارة والحصى.

تحصل هذه النسخة أيضا على مقاعد أمامي للسائق كهربائي الضبط مع منصات تثبيت مقاعد الأطفال من فئة ISOFIX  للصف الخلفي من الكراسي ...ونجد أيضا عجلة القيادة مُتعددة الاستخدامات المكسوة بالجلد و الشاملة لنظام تثبيت السرعة وبدالات التبديل بين سرعات صندوق السرعات ونجد مكابح اليد الكهربائية Electric parking brake .

توزد أيضا هذه الفئة بعجلات معدنية رياضية بقياس 16 بوصة وشاشة عرض البيانات الكبيرة الملونة من فئة BOLERO ذات قياس 8 بوصات العاملة بالكامل باللمس ونجد المرايا الجانبية كهربائية الضم مع نظام صوتي متطور من 8 مكبرات للصوت .

تأتي وحدة عرض البيانات وتشغيل الوسائط المُتعددة بفتحات توصيل من فئة USB و AUX مع قارئ للكروت من فئة SD Card ونظام الربط اللاسلكي Bluetooth وأخيرا نظام الربط الذكي بالهواتف المحمولة  من فئة Smart link الذي يدعم أنظمة أندرويد و IOS ، كما نجد حساسات صف السيارة الخلفية Rear parking sensors ونظام تكييف الهواء الاوتوماتيكي.

تأتي الفئة الثانية الأعلى تجهيزا من سوبيرب الخاصة بالسوق المصري بسعر "أعلى" من النسخة الاساسية المُسى بـ Active بمبلغ 100 ألف جنيه مصري ...ليبدو هذا الفرق "كبيرا" في البداية ...ولكن بعد تفحص لائحة التجهيزات ...ستجد عزيزي القارئ أن هذا المبلغ هو "أقل" من قيمة الاضافات المهمة لهذه النسخة .

في البداية تحصل هذه النسخة على نظام اضائة متطور يشمل  مصابيح أمامية مُتغيرة الضبط تعمل بتقنية  النظام الغازي Bi-Xenon مع نظام LED الخاص بالإضائة النهارية بالإضافة الى مصابيح خلفية تعمل بتقنية LED.

تأتي هذه النسخة بزر تشغيل واطفاء المحرك Start-Stop engine  وخاصية الدخول بدون مفتاح ونظام مراقبة ضغط الاطارات و عجلات معدنية أكبر بقياس 17 بوصة ، بالإضافة إلى المقاعد الوثيرة المكسوة بالجلد الطبيعي ومساحات الزجاج الخلفي الأوتوماتيكية مع وجود حساسات صف السيارة الامامية والخلفية بالإضافة الى الكاميرا الخلفية التي تنقل لك مايدور خلف السيارة في حالة الرجوع إلى الخلف .

نجد أيضا في نسخة Ambition  من سوبيرب لنظام التحكم في الطقس ثنائي المناطق ...بالإضافة إلى وجود وحدة تحكم خاصة لركاب الصف الخلفي ...مع وجود أزرار تحكم خاصة في مقعد الراكب الامامي ..يستطيع استخدامها الراكب الخلفي للتحكم في المقعد و للحصول على وضعية جلوس أفضل.

على مدى ثلاثة أيام قُمنا بتجربة سكودا سوبيرب !

مع بداية استلامي لطراز سوبيرب لتجربته ولمدة ثلاثة أيام ...كانت الملاحظة الأولى لي ...و"الواضحة" بشكل لا يقبل الشك ...بأن هذه السيارة هي "كبيرة" و "رحبة" للغاية ...لأندهش من طريقة الإستغلال الذكية للمساحات الداخلية الذي وفرت وضعية جلوس أكثر من رائعة لركاب الصف الخلفي ..ليستطيع هذا الطراز حمل خمسة أفراد بالغين بدون أي مشكلة ....مع توفير مساحات تخزينية ممتازة لصندوق الأمتعة تبلغ 625 لتر من الأمتعة ...

بعد الجلوس في السيارة والإنتهاء من تفقد التجهيزات الأساسية وجودة المواد المُستخدمة في بناء المقصورة...بدأت في تفقد السيارة من الخارج ...سوبيرب تحمل أساسيات اللغة التصميمة الجديدة المُستخدمة في جميع طرازات سكودا ....فمن بعيد لن تحتاج إلا للحظات معدودة لتُدرك انها إحدى طرازات سكودا ....ولكني أرى أن التصميم "بسيط" للغاية ....طراز من هذه الفئة وبهذا المجهود الرائع في البناء كان يحتاج لتصميم يُحدث "ضجيجا" واضحا ! تصميم يجعلك تقف لدقائق كاملة لتفهمه وتُترجم خطوطه ! .....ولكن في العموم لا أستطيع أن أقول إلا أن هذا الطراز "جميل" وأنيق للغاية ..حتى وإن فضلت تصميم المقطع الأمامي لطراز أوكتافيا الأصغر والأقل ثمنا .

مع خروجي من مركز أودي في القطامية "يدار فيه عمليات سكودا في الوقت الحالي" ، بدأت في تجربة التجهيزات الغنية في هذا الطراز ...مع شعوري براحة المقاعد المكسوة بالجلد الطبيعي ....فهذه السيارة هي فعلا خيار رائع لأصحاب الأحجام الكبيرة من أمثالي ! فتحات الأبواب كبيرة للغاية مما يسهل عملية الدخول والخروج من السيارة ...والمساحات الداخلية رحبة ...يجب أن تقوموا بالدخول إلى هذه السيارة لتفهموا قصدي ...

بعد تجولي بالسيارة لمدة زادت عن الساعتين قبل رجوعي إلى منزلي ...."تعجبت" بأني استخدمت السيارة بشكل "طبيعي" ...ولم أشعر بأي "إزعاج" يُشبه ما كُنت أشعر به أثناء تجربتي وقيادتي لطرازات سكودا أوكتفايا الأتية بالمحرك المتواضع الأداء ذو سعة الـ 1.6 لتر ...فسكودا بالنسبة لي هي سيارة بجودة ممتازة ومريحة للغاية ...ولكنها بأداء ديناميكي "متواضع" سيحتاج لأن تكون صبورا نوعا ما ! أما في سوبيرب فلم أشعر بهذا الشعور تماما ....السيارة نشيطة للغاية بفضل محركها العامل بتقنية TSI ذو سعة الـ 1.4 لتر القادر على استخراج قوة 150 حصان و 250 نيوتن متر ....لتكون الأيام التالية ...هي أيام اكتشاف قدرات السيارة الديناميكية بشكل أكثر تركيزا ....

يوفر محرك مجموعة فولكس فاجن الشهير ذو سعة الـ 1.4 لتر أداء مُحترم على الأوراق لهذا الطراز الذي يقترب وزنه من الطن ونصف ...هذا الطراز يستطيع التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في 8.8 ثانية مع القدرة للوصول لسرعة قصوى تبلغ 220 كم/ساعة ...مع العلم بأن هذه الأرقام "لا تهمني" على الاطلاق ..لأن هذه الفئة من السيارات لا تحتاج أن تكون "سريعة" ...فقط يجب أن تكون "نشيطة" ...وأن يكون محركها فعال ويوفر عزما كافيا لتحريك السيارة في أي وقت "بنشاط" ...فلا أعتقد أني سأرى أصحاب هذا الطراز سيقومون بالضغط "الكامل" على دواسة الوقود للتسارع العنيف ...الحاجة فقط في طراز مثل هذا هي الحصول على عزم دوران"واضح" بطريقة مريحة على أي دورة من دورات المحرك ...وهذا بالفعل مايحدث في سوبيرب ....هناك تأخير "بسيط" للغاية عن التحرك من السرعات البطيئة ...تأخير قد لا يلاحظه الكثير ممكن سيشترون هذه السيارة، ولكن السيارة في العموم نشيطة للغاية ...قوة محركها أكثر من كافية.

هل سيكون هذا الطراز "اعتماديا" ؟!

الكثيرين في مصر يخافون من فكرة الحصول على سيارة من مجموعة فولكس فاجن تأتي بمحرك يعمل بتقنية TSI ومربوط بصندوق السرعات من فئة DSG ذو نظام التعشيق المزدوج ...لأنهم يرون أن  هذه التقنيات غير اعتمادية وصاحبة الكثير من المشاكل ...وهذه الفكرة هي صحيحة وخاطئة في نفس الوقت ...كيف ؟! شأشرح لكم ...

في ظروف التشغيل في مصر، حيث نجد الكثير من الطرق الغير مرصوفة بشكل جيد بجانب الجو الحار أغلب العام مع كميات الأتربة الواضحة ...والأهم هو نوعية الوقود الموفرة في مصر ...يُصبح استخدام أي سيارة بها تقنيات ومحركات متطورة بمثابة "تحدي" لمن هم "مُهملين" في طريقة تشغيلهم لسيارتهم ...بمعنى أن مع زيادة تعقيد وتطور التقنيات المُسخدمة في السيارة...ستزيد حساسيتها للاستخدام الخاطئ ..الاستخدام الخاطي يتمثل في استخدام وقود سيئ الجودة من أي محطة ...والتأخر على مواعيد الصيانة الدورية ..واستخدام السيارة في أكثر الاوقات ارتفاعا في درجة الحرارة بنفس طريقة استخدامك ليها في الليل ! .....وللأسف أغلب من يقودوا السيارات في مصر لا يهتموا بسيارتهم بالشكل الصحيح ..ولا يقرأون عن سيارتهم ومواصفتها التقنية ...بهذه الطريقة سنجد التقنيات المُستخدمة في سكودا سوبيرب غير "اعتمادية " ...أو بمعنى أدق ....ستكون غير اعتمادية  عند استخدامها بالشكل الخاطئ ....وستكون ممتازة إن استخدمتها بحرص مع قليل من الفهم ..

بالنسبة لصندوق السرعات من فئة DSG ...يجب ان تعرف أنه "ليس" صندوق سرعات أوتوماتيكي كلاسيكي أو تقليدي ...بل هو عبارة عن "صندوقين" للسرعات من الفئة اليدوية ...لكل واحد فيهم نظام تعيشق للتروس ....ويتم التحكم في كلا الصندوقين "الموضوعين في قالب واحد" عن طريقة وحدة تحكم الكترونية ...ليتم تعشيق الغيار التالي وتجهيزه مع بداية التعشيق ..فمثلا عند اختيارك للسرعة الاولى ..سيقوم الصندوق بتعشيق السرعة الثانية وتجهيزها للاستخدام مباشرة وبسرعة للغاية بعد انتهائك من السرعة الاولى ..وهكذا ....

هذا الصندوق متطور للغاية وأتي من عالم السيارات الرياضية  ....ولكننا يجب ان نفهم انه مبني على صناديق السرعات اليدوية ...ذات أنظمة التعشيق "اسطوانة ودسك وبلية" التي ستحتاج إلى التغيير في وقت من الأوقات ...ستحتاج أن يتم تغييرها مثل مكونات أنظمة المكابح .... استخدامك سيُحدد عمر تشغيل مكونات أنظمة التعشيق لهذا الصندوق ....

إذا لتستطيع قيادة هذه السيارة أو أي سيارة بتقنيات "متطورة" بأمان وبإعتمادية ..سيكون عليك استخدام أفضل أنواع الوقود المتاحة "تستطيع استخدام الوقود ذو أوكتان 92 بأمان بحسب توجيهات الوكيل" ولكننا ننصح باستخدام الوقود ذو أوكتان 95 ....وسيكون عليك الحفاظ على مواعيد الصيانة الدورية واستخدام السيارة بحكمة في العموم ...مع التعرف على تقنياتها والبحث في العمر الافتراضي للقطع لتكون جاهز لتغييرها في الوقت الصائب حتى وإن لم يطلب الوكيل في الصيانة ....أما وإن كنت لا تريد "التركيز" مع سيارتك ..وتريد الحصول على سيارة فخمة تستخدمها بشكل "عنيف" ...فهذه السيارة ليست طلبك ...ولن تنفعك أي سيارة بتقنيات متطورة ....أبحث عن سيارة بمحرك ذو سحب طبيعي للهواء وبنسبة انضغاط منخفضة مع صندوق سرعات اوتوماتيكي كلاسيكي ...سيارة مثل سكودا أوكتفايا على سبيل المثال !

المواصفات الفنية لسكودا سوبيرب 1.4 TSI موديل 2017

الطراز / الفئة

سكودا سوبيرب / سيدان كبيرة

سعة المحرك / عدد الاسطوانات 

1.4 لتر / أربعة اسطوانات

سحب الهواء

شحن جبري للهواء تقنية TSI

قوة المحرك

150 حصان عند 5000 دورة في الدقيقة

عزم الدوران الأقصى

250 نيوتن متر مابين 1500 و 3500 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات

DSG ذو السبعة السرعات ونظام التعشيق المزدوج "يدعم وضعية التشغيل الأوتوماتيكية"

جر العجلات

جر أمامي للعجلات

الطول / العرض/ الارتفاع / طول قاعدة العجلات

4.861 م / 1.864 م / 1.408 م / 2.841 م

الوزن

1460  - 1475 كجم حسب التجهيزات

سعة تخزين حقيبة الأمتعة الخلفية

625 لتر من الأمتعة

التسارع  من 0 – 100 كم/ ساعة

8.8 ثانية

السرعة القصوى

220 كم/ ساعة

متوسط استهلاك الوقود

5.2 لتر لقطع كل 100 كم

سعة خزان الوقود

66 لتر من الوقود

 

تجربة تقرير الفيديو ...

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان