اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة جاكوار F-Pace SVR موديل 2020 شحن مضاعف لحماسك وصوت يُلهب الفؤاد !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

تجربة : م. أحمد عمار / دبي 

الصور : عُمر الشربيني لجاكاور لاند روفر 

 

في رحلتي الاخيرة لمدينة دبي الجميلة بشهر ديسمبر الماضي ..قُمت بتجربة نٌسخة خاصة للغاية من طراز F-Pace الرياضي مٌتعدد الاستخدامات  ...نٌسخة SVR الأتية بمُحرك V8 بسعة 5 لترات المُدعم بشاحن مضاعف للهواء "سوبر تشارجر" بقوة 550 حصان...لتكون هذه التجربة مُختلفة بعدة أشكال ...وهذا على الرغم من طرح النُسخة المُحسنة الجديدة من F-PACE...وحتى نُسخة SVR الجديدة قد تم الاعلان عنها وقت تجربتنا .....ولكن هذه الظروف لم تمنعني من الاستمتاع بهذا الوحش الانجليزي المُهيب الطلة ...لأن ببساطة "القلب" لنُسخ SVR هو قلب واحد حتى لو كان هناك فروق بسيطة في القوة الحصانية الخارجة من المحرك الخاص بالنسخة الجديدة ...والأهم هو  "ندرة" المحركات المزودة بشواحن مضاعفة ...

 


!...فأغلبية المُصنعين يتجهون الى الشواحن التوربينية ....أما هذا "القلب" فهو مُختلف ...حماسي....صوته جسور وممتع بشكل لا يوصف بالكلمات ....حتى شكل خروج القوة من المحرك وترجمتها على الطريق تأتي عنيفة ومُختلفة !

 

في هذا القرير سأحاول أن أنقل لكم تجربتي مع هذه  السيارة المُمتعة للغاية ...كما سأوضح لكم الاختلافات مع نُسخة SVR الفيس ليفت الجديدة....وسأجاوب على السؤال الشهير ....هل تقدر هذه السيارة على منافسة الألمان !

 

حماس مٌنقطع النظير من محرك جاكوار F-PACE SVR موديل 2020

 

عندما قُمت باستلام هذه السيارة تحت فندقي في دبي ....لاحظت على الفور الهدير المُميز لمحركات جاكوار الرياضية ...الهدير عميق والسيارة متوقفة ...ليستطيع اي مُحب للسيارات ان يعلم ان هذا المحرك سيوفر صوت جهوري حماسي للغاية حتى قبل الضغط على دواسة الوقود ...وفعلا مع استلامي للسيارة  قُمت باخذها في جولة سريعة حول الفندق ..لأقوم بالضغط الكامل على دواسة الوقود ...ليقوم المحرك "باطرابي" على الفور ! الابتسامة بدأت تظهر على وجهي ...وصوت ضحكاتي أخذت في التزايد مع الدخول في الدورات الاعلى للمحرك ! السيارة تتحرك بعنف واضح ...هذه السيارة هي "وحش" يطلب منك أن تُطلق صراحه ...الضغط على دواسة الوقود هو غايته ومطلبه ! مع SVR يجب أن تكون أنت أيضا عنيف و مُحب للقوة والسرعة ....هذه هي الانطباعات الاولى ! ولكن قبل أن نغوص في أعماق التجربة ...لنتحدث عن المواصفات الفنية لقلب هذا الطراز .

 

 

ياتي هذا المحرك بسعة 5 لترات أو "5000 سي سي" بالضبط ...موزعة على ثمانية اسطوانات على شكل حرف V ..ياتي بـ 32 صمام بنسبة توزيع 4 صمامات لكل اسطوانة ...ونسبة انضغاطه الداخلية تبلغ 9.5:1  ... ليٌدعم هذا المحرك بنظام الحقن المباشر للوقود عالي الضغط "150 بار" وشاحن مضاعف للهواء Super charger "مزدوج" من شركة VORTEX ....ليقدر على استخراج قوة 550 حصان مابين 6000 و 6500 دورة في الدقيقة مع عزم أقصى للدوران يبلغ 680 نيوتن متر مابين 2500 و 5000 دورة في الدقيقة ....

 

أما بالنسبة لنُسخة جاكوار F-Pace SVR لعام 2021 المُحدثة أو الفيس ليفت ....فيحصل محركها على 20 نيوتن متر زائدة فقط للعزم الأقصى للدوران.

 

أفضل صندوق سرعات أوتوماتيكي في العالم لجاكوار F-Pace SVR

 

يحصل هذا الطراز على أفضل وأسرع صندوق سرعات أوتوماتيكي في العالم ...الصندوق الأتي من شركة ZF الألمانية المكون من 8 سرعات أمامية ويأتي من فئة 8HP70 ....فكما تعلمون يوجد العديد من الفئات لهذا الصندوق ...لتتحمل هذه الفئة من الصندوق عزم دوران يزيد قليلا عن 700 نيوتن متر ...ليكون بذلك "ثاني أقوى نُسخ " لهذا الصندوق ...لنجد أقوى نٌسخه في طرازات رولز رويس ودودج القوية ...الذي يحمل الرمز الكودي 8HP90 .

 

 

يستطيع صندوق سرعات ZF الاوتوماتيكي من التبديل بين السرعات الأمامية في غضون 200 ملي ثانية ...ليكون هذا الرقم الرسمي ...لأعتقد ان سرعة التبديل على أرض الواقع أفضل من هذا الرقم ...والسبب هو استخدامه في طرازات رياضية شهيرة مثل الجيل الأحدث من بي ام دبليو ام 5 بدلا من الصندوق الدويل كلاتش من فئة DCT ....لنعلم ان الصناديق الأوتوماتيكية أكثر اعتمادية ...ولكن في النهاية ..عُنصر السرعة في التبديل والاداء العام هو الهم الأول لهذه السيارات الرياضية عالية الأداء .

 

تسارع ممتاز لسيارة SUV بهذا الحجم والوزن !

 

تُصرح جاكوار بأن F-Pace SVR تأتي بوزن 2070 كجم ...وهو وزن كبير لـ SUV مُدمجة الحجم من وجهة نظري...ولكن الأرقام الرسمية للتسارع هي جيدة للغاية ...لتستطيع هذه السيارة التسارع من 0 -100 كم/ ساعة في 4.3 ثانية مع القدرة للوصول لسرعة قصوى 283 كم/ ساعة ....لأستطيع ان احقق تسارع بلغ 4.6 ثانية مُسجل بجهاز Dragy الموصل بالأقمار الصناعية ....

 

 

اما بالنسبة للنسخة الأحدث من F-Pace SVR موديل 2021 ...فالأرقام تتحسن ليُصبح التسارع الرسمي في 4 ثواني للوصول الى 100 كم/ ساعة ....مع وصول السرعة القصوى الرسمية لـ 286 كم/ ساعة.

 

 

مُعدلات الأمن والسلامة لجاكوار F-Pace SVR موديل 2020

 

حصل طراز F-Pace SVR على تقييم خمسة نجوم من أصل خمسة نجوم في اختبارات تقييم مستويات الأمن والسلامة الأوروبية EURO NCAP ...مع توفير تجهيزات خاصة لدعم السائق ...مثل نظام مُثبت السرعة النشط والمُتغير Adaptive cruise control   مع خاصية توجيه السيارة والتحكم بها في حارة مرورية واحدة من الطريق و الذي أن تستطيع أن تُفعله من وضعية السكون للسيارة وحتى سرعة 180 كم/ ساعة .

 

 

يوفر عالميا أيضا لهذا الطراز نظام كبح الطوارئ الأوتوماتيكي ....ليستطيع كبح السيارة بالكامل في حيذ السرعات من 10 إلى 180 كم/ ساعة اذا تعرضت لموقف خطير قد يؤدي الى حادث لا قدر الله .

 

4 أيام مع سيارة جاكوار المُميزة للغاية !

 

قُمت بتجربة F-Pace  لأول مرة مُنذ عدت سنوات ....في مدينة دبي الجميلة أيضا ....لتكون تجربتي الاولى مع نُسخة S المُميزة للغاية ...لتتمثل انطباعاتي الأساسية وقتها ان جاكوار "نجحت بامتياز" في تقديم SUV مريحة و"رشيقة" وبالطبع مُختلفة ...سيارة سترسم الابتسامة على وجهك وستجعلك تؤمن بانها قادرة على منافسة الألمان في نقاط مهمة مثل "الحضور" .."الأداء" ...و "الراحة" ....ولكنها لم تكن أفضل من الألمان في نقطة جودة المواد المستخدمة داخل المقصورة ...خصوصا عند تذكر المواد البلاستيكية المُستخدمة في السيارة والتي تم تغطية البعض منها بمواد لينة ...ولكن في النهاية ...لم تكن المقصورة في مستوى سيارات بي ام دبليو مرسيدس ...الفروق ليست "درامية" ..وجودة المقصورة ليست "سيئة" تماما ...فقط هي "أقل" من الالمان نوعا ما ....ولكن هذا الفارق لن يكون أول همي في النُسخة الاقوى الحامل لشعار SVR ....في هذه النسخة التي قُمت بتجربتها الشهور الماضية ...الأداء العام والروح المختلفة هو همي الأول والأخير ...وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل !

 

لمشاهدة تجربة جاكوار F-Pace S موديل 2018 , اضغط هنا 

 

بناء سيارة "سريعة" ليس بالامر الصعب ...وطبعا سيستطيع مُصنع مُخضرم مثل جاكوار بناء سيارة سريعة من أي فئة من السيارات ....ولكن الصعب هو بناء سيارة "متوازنة" ...أن تكون سريعة جدا ...ومريحة أيضا ....تستطيع ابهارك والهاب حماسك وفي نفس الوقت تكون غير مزعجة ومريحة ومرضية لأفراد عائلتك ...

 

طراز F-Pace في العموم مستوحى من طراز F-Type الرياضي ...مع حصول نُسخة  SVR على العديد من المكونات الميكانيكية من F-Type SVR ....ليزداد خوفي بان تكون السيارة "قاسية" ..."عنيفة" ....أو غير مريحة ...ولكن الحقيقة جائت عكس ذلك تماما ....صوت السيارة الجهوري المُلهب للحماس تستطيع التحكم فيه بضغطة زر لاختيار وضعيات التشغيل التي تتماشى مع طلباتك ...في الوضعية العادية الصوت "عادي" وغير مزعد لزوجتك وأولادك ...حتى في الوضعيات الرياضية صوت السيارة الجهوري ليس "مبالغا فيه" ...صوت عميق و "أنيق" ...مُختلف بطريقة ستُعجب أغلب من سيركب السيارة ...

 

توجيه السيارة مريح وسهل بسبب نظام مؤازرة التوجيه الكهربائي المُتغير EPAS ...كما ان نظام التعليق الديناميكي المُتغير الضبط سيوفر تجربة مريحة للغاية ...مع أقصى درجات التماسك وحدة التوجيه "عندما تحتاج لذلك" ..ليكون الجدير بالذكر أن هذا التعليق يستطيع قراءة حركة "جسم السيارة " ...بمُعدل سريع للغاية يبلغ 100 مرة في الثانية الواحدة ! مع مراقبة حركة "العجلات" بمُعدل 500 مرة في الثانية الواحدة ليقوم بالضبط أوتوماتيكيا بالشكل الذي ستحتاجه بالضبط حسب شكل الطريق وطريقة قيادتك .

 

 

عندما نتحدث عن الأداء العام ...يجب ان نتحدث عن "سحر" صندوق السرعات الاتي من ZF ...الذي سيٌبهرك من سرعة تجاوبه وتبديله للسرعات على الرغم من انه صندوق "اوتوماتيكي" وليس من فئة دويل كلاتش ثنائية التعشيق ...المحرك رد فعله هو الاخير سريع وعنيف ....وستشعر بأن مقدار الوقت اللازم للتجاوب أو المعروف باسم “lag” هو اقل ما يمكن ...المُحرك لا يعاني من فقدان القوة في الدورات العليا للمحرك ...الشاحن المضاعف سيوفر قوة اقل من انظمة الشحن التوربينية المزدوجة ...ولكن الصوت الجهوري والرنة المميزة وطريقة ظهور القوة ستجعلك تنسى هذا الفارق "الغير مُهم" ...مع العلم بان "سعة المحرك " الكبيرة هي السر في توفير قوة غاشمة وحاضرة على مستوى دورات المحرك .

 

الدخول والخروج من المنحنيات هو امر "سهل" وممتع لهذه السيارة ...استطيع ان اقول ان شعرت بأنها اكثر رشاقة من طراز مثل X3 M Competition   ....لتتمثل ملاحظاتي في نقطة الاداء هي تعجبي من عدم وجود وضعية الانطلاق من الثبات “Launch control” في هذا السيارة ...كما ان وزن السيارة زائد نوعا ما ....المكابح جيدة للغاية ...ولكني لم اقم بتجربة السيارة على طرق جبلية او على حلبة سباقات لأكتشف ان كانت تستطيع تحمل الضغط المُستمر ام لا ..مع العلم بعدم وجود تجهيز المكابح المُصنعة اقراصها من الكربون والسيراميك كتجهيز اختياري على حد علمي ..

 

هل تستطيع F-Pace SVR منافسة الألمان ؟!

 

الاجابة هي "نعم" ...بل و"الف" نعم  من وجهة نظري ! السيارة تأتي بطلة رياضية مفتولة العضلات بشكل "مبالغ فيه" يتماشى مع شخصيتي ! سيارة SUV مُدمجة الحجم وتأتي بمحرك عملاق من 8 اسطوانات وسعة 5 لترات  ...هذه هي طلباتي وطلبات العديد من محبي القوة والسرعة ....هذه السيارة مريحة ورحبة وتستطيع استخدامها بشكل يومي مع عائلتك ...لتكون اختيار ممتاز يجب وضعه في حساباتك ان كنت من نوعية العملاء التي تمتلك السيارات لمدة 3 او 5 سنوات مع عدم وضع سعر اعادة البيع نُصب اعينهم لأنه ليس الأفضل مع هذا الطراز ...كما ان سعر هذا الطراز هو سعر كبير نوعا ما على الفئة المُدمجة ..جودة مواد بناء المقصورة اقل قليلا من المنافسين الألمان...ولكن تذكروا المحرك الـ V8  المُلهب للحماس المٌثبت في مٌقدمة هذه السيارة ! سيجعلكم قادرين على التغاضي عن الكثير من هذه الملاحظات !

 

 

أهم الفروقات مابين جاكوار F-Pace SVR موديل 2020 ونُسخة 2021 المٌحسنة .

 

 

  • صادم أمامي جديد .
  • فتحات تهوئة أكبر حجم للمكابح في الصادم الامامي .
  • مصابيح أمامية جديدة بالكامل  ...تعمل هي الاخرى بتقنية LED .
  • مصابيح خلفية جديدة تعمل بتقنية LED  أيضا .
  • عجلات معدنية رياضية جديدة التصميم بقايس 21 بوصة .
  • نظام معلوماتي جديد بشاشة عرض وسطية أكبر بقياس 11.4 بوصة بدلا من الشاشة ذات قياس 10 بوصات .
  • عزم دوران المحرك وصل الى 700 نيوتن متر بدلا من 680 نيوتن متر .
  • تسارع افضل من السكون لسرعة 100كم/ ساعة  ..ليُصبح 4 ثواني بدلا من 4.3 ثانية .
  • زيادة السرعة القصوى لـ 286 كم/ ساعة بدلا من 284 كم/ساعة .

 

 

البطاقة التقنية لطرازات جاكوار F-Pace SVT لعامي 2020 و 2021

 

 

F-PACE SVR  موديل 2020

F-Pace SVR موديل 2021 الجديدة

سعة المُحرك / عدد الاسطوانات / عدد الصمامات

5 لترات / V8 / 32 صمام

سحب الهواء

شحن مضاعف للهواء Twin Vortex Supercharger

نسبة الانضغاط الداخلية

9.5:1

القوة الحصانية

550 حصان مابين 6000 و6500 دورة في الدقيقة

العزم الأقصى للدوران

680 نيوتن متر مابين 2500 و 5000 دورة في الدقيقة

700 نيوتن متر مابين 3500 و 5000 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من 8 سرعات – ZF 8HP70

قُدرة تحمل صندوق السرعات

700 نيوتن متر

جر العجلات

دفع رباعي للعجلات

الطول / العرض / الارتفاع / طول قاعدة العجلات

4737 ملم / 2175 ملم / 1670 ملم / 2874 ملم

4762 ملم / 2175 ملم / 1670 ملم / 2874 ملم

معامل السحب Drag coefficient

-----

من 0.36

الوزن

2070 كجم

2133 كجم

الخلوص عن الأرض مع كامل الحمولة

150 ملم

-----

الخلوص عن الارض قبل التحميل الكامل

------

213 ملم

سعة حقيبة الأمتعة الخلفية

650 لتر من الامتعة

793 لتر من الأمتعة

التسارع من 0 -100 كم/ ساعة

4.3 ثانية

4 ثواني

السرعة القصوى

283 كم/ ساعة

286 كم/ساعة

سعة خزان الوقود

82 لتر من الوقود

 

للتعرف علي المواصفات التفصيلية لجاكوار F-Pace SVR موديل 2021 الفيس ليفت , اضغط هنا 

 

للتعرف علي اسعار و مواصفات جاكوار F-Pace SVR موديل 2021 الفيس ليفت في المملكة العربية السعودية , اضغط هنا 

 

للتعرف علي مواصفات و سعر جاكوار F-Pace SVR المباعة في مصر , اضغط هنا 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان