logo
logo

فولفو تبدأ بتجربة شاحن لاسلكي للسيارات الكهربائية

Topic Image
كتب/ عبدالرحمن عيسى

 

تعمل فولفو على تجربة أحدث تقنياتها التي تتيح إمكانية شحن السيارات الكهربائية لاسلكيًّا، بدون الحاجة إلى استخدام الأسلاك، والتوقف بالمحطات، وتوصيل السيارة بالشاحن والوصلات التقليدية، وبدلًا من ذلك يتم التوقف فوق لوح الشاحن الكهربائي فقط بالسيارة لتبدأ عملية الشحن اللاسلكي، دون حاجة السائق حتى لمغادرة السيارة أو القيام بأي خطوات.

 

وبمجرد الوقوف على اللوح تبدأ السيارة بشحن البطارية، وبدأت بالفعل الشركة السويدية العريقة بتجربة تقنية الشحن اللاسلكي على مجموعة من السيارات التي تعمل كسيارات أجرة «تاكسي» لشركة كابونلين السويدية «Cabonline» كتحدٍّ جديد للسيارات الكهربائية على مدى السنوات الثلاث القادمة للتأكد من فاعلية النظام.

 

 

قوة الشاحن اللاسلكي للسيارات الكهربائية

خاصة مع استخدام السيارات بشكل مستمر لأكثر من 12 ساعة في اليوم، مع قيادة لمسافة قد تزيد عن 100 ألف كيلو متر سنويًّا، مما يجعل هذا أيضًا أول اختبار متانة لسيارات فولفو الكهربائية في سيناريو متكامل للاستخدام التجاري والشاق، وأشارت فولفو أن قوة الشاحن اللاسلكي سوف تزيد عن 40 كيلو وات، مما يجعل الشاحن اللاسلكي أسرع بفارق ملحوظ مقارنة بالشواحن التقليدية.

 

وتتمكن الشواحن التقليدية التي تعتمد على التيار المتردد من شحن السيارة بقوة 11 كيلو وات، مما يجعل الشاحن اللاسلكي أسرع بنحو أربعة أضعاف القوة، وليقارب الشاحن السريع ذو قدرة 50 كيلو وات، وتم تزويد السيارات بنظام كاميرات لرؤية 360 درجة لتسهيل عملية محاذاة السيارة مع الشاحن اللاسلكي، بالإضافة إلى وضع أماكن الشواحن الجديدة على نظام فولفو لسهولة الوصول إلى أقرب شاحن في المحيط الخاص بالسائق.

 

 

منظومة الحركة في فولفو XC40 الكهربائية

تحصل فولفو XC40 على خيارين كهربائيين، الأول بمحرك وحيد ومنظومة الدفع الأمامي يقوم بتوليد قوة 231 حصانًا و330 نيوتن متر من عزم الدوران، وتُحقق مدى حركة يتراوح من 571 حتى 597 كيلومترًا، بالنسبة للخيار الثاني يعتمد على منظومة ثنائية تنقل الحركة إلى منظومة الدفع الكلي للعجلات، وتُولد قوة 408 أحصنة، و660 نيوتن متر من عزم الدوران، وتُحقق مدى حركة يتراوح من 519 حتى 539 كيلومترًا.

Invalid API key or channel ID.