logo
logo

تقليل تكلفة تشغيل شاحنات النقل الثقيل في 2023 – من تغطية مؤتمر ULTIMATE STOP OVER لشركة شل | دبي 2023

Topic Image

تغطية م. أحمد عمار

 

هل تعلم عزيزي القارئ ان شاحنة النقل الثقيل  ...او الي يُشار عليها بـ HGV “heavy goods vehicle”   تقوم في المتوسط بقطع مسافة 800 كم يوميا ....و 4000 كم في الأسبوع الواحد .....أي مسافة تصل الى 200 الف كم شهريا !!

 

يعني أن سيارة النقل الثقيل الواحدة تقوم بقطع مسافة تساوي 5 رحلات حول كوكب الأرض في السنة الواحدة  ..... مع العلم بأن عدد شاحنات النقل الثقيل حول العالم تٌقدر بـ 48 مليون شاحنة !

 

 

48 مليون شاحنة تقوم بقطع مسافة تساوي 32 الف رحلة من كوكبنا الى الشمس ! تخيل معي يا عزيزي كمية الطاقة التي تحتاجها هذه السيارات لقطع هذه المسافة ....وتخيل معي كمية الغازات الملوثة الناتجة من هذه السيارات ....وتخيل معي ايضا ما الذي نستطيع ان نوفره على كوكبنا من اثار مُدمرة ان وجدنا حلا "لتقليل مُعدلات الانبعاثات" من هذه السيارات ...ولزيادة كفائة تشغيلها ..وايضا كمية الأموال الذي تستطيع الشركات توفيرها ان تم تقليل معدلات استهلاك الديزل والطاقة.

 

قطاعات النقل الثقيل و الطيران والشحن البحري هي قطاعات  "اهم" من وجهة نظري من قطاع سيارات الركوب إن تحدثنا عن التأثيرات السلبية على البيئة والكوكب ....فأي تطوير على كفائة هذه القطاعات سيؤثر ايجابيا على كوكبنا وعلى صحتنا بشكل مباشر وسريغ ...وطبعا مع تحسين تكاليف التشغيل للشركات الكبرى .

 

 

في هذا التقرير عزيزي القارئ سنسافر معا الى مدينة دبي  ...لنحضر المؤتمر السنوي لشركة شل "البريطانية" للطاقة ...المُسمى بـ Ultimate stop over لعام 2023 ....في هذا المؤتمر سنتعرف على العديد من الحلول والابحاث الذكية من شل لتقليل مُعدلات الانبعاثات و زيادة كفائة قطاع النقل الثقيل بامتيار ...تعلمت عن تقنيات جديدة مٌبهرة لم اكن اعرفها  ....واعتقد بنسبة كبيرة انك انت ايضا لم تعرفها .... في هذا التقرير سنتعرف معا على مٌستقبل النقل الثقيل بعيون واحدة من أكبر شركات الطاقة في العالم  !  هذه هي الحلقة الاولى .... وتابعونا على موقعنا وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا لمتابعة التقارير القادمة .

 

هل نحن نسير على الطريق الصحيح لتقليل مُعدلات الانبعاثات من قطاع النقل الثقيل ؟

 

بحسب تقارير مُنظمة فروست اند سوليفان الأمريكية ...والتي حضر منها العديد من المسؤلين في مؤتمر شل الذي اقيم في متحف المُستقبل بشارع الشيخ زايد في دبي ...تم اعلان ان مُعدلات الانبعاثات الضارة من شاحنات الديزل قد تناقصت بنسبة "60 ضعف" في هذه الأيام مقارنة بحقبة الثمانينات  ....و "الديزل" هو الوقود الأشهر لتشغيل الشاحنات .... ومع تقديم العديد من حلول الشاحانات العاملة بأنواع مُختلفة من الوقود ...يُتوقع ان تصل مبيعات شاحنات الديزل الى  60%  من مبيعات الشاحنات في الولايات المتحدة الامريكية ...و50% في الصين .... و65% في مصر  و 75% بالهند .... مع نهاية عام 2023.

 

 

مُستقبل مبيعات شاحنات النقل الثقيل العاملة بالكهرباء و الهيدروجين أو الغاز الطبيعي في عام 2030

 

ذكرت المؤسسة الأمريكية انه من المتوقع ان تصل نسبة مبيعات النقل الثقيل العاملة بالكهرباء والهيدروجين الى 36% بعام 2030  ....مع توقع وصول مبيعات الشاحنات العاملة بالغاز الطبيعي الى 3% فقط .... مع بقاء وقود الديزل كالوقود الأوسع انتشارا والذي يٌتوقع ان تبقى نسبة مبيعاته الشاحنات العاملة به لنسبة 60% حتى عام 2030 ....

 

ماذا تستطيع شركات الطاقة والزيوت على تقديمه لتحسين مُعدلات الانبعثات من قطاع النقل الثقيل  ؟

 

شركات الطاقة والزيوت مثل شل تلعب دورا مهما للغاية في تقليل مُعدلات الانبعاثات  الضارة ....عن طريق  عدة محاور ... ليتمثل المحور الاول في تقديم "زيوت" متطورة ومُخلقة بافضل طريقة مدروسة لتقليل "استهلاك" الديزل ....فاستهلاك ديزل اقل يؤدي بالطبع الى انتاج غازات ملوثة أقل للبيئة .... ونحن نتحدث عن نسبة ليست بالصغيرة ...نسبة تصل الى 3.9%  ...والتي تودي الى تقليل نسبة قد تصل الى 2.2 طن من ثاني اكسيد الكربون قي السنة الواحدة بأوروبا وحدها .

 

 

الزيوت التي نتحدث عنها ستكون "اقل" في اللزوجة بشكل مدروس ...لتقليل الاحتكاك داخل محرك الاحتراق الدالي ...وبالتالي تقليل الطاقة والوقود الذي سيحتاجه للعمل ..

 

المحور الثاني هو "تقنيات" الاتصالات المتطورة من شركة مثل شل ....هذه التقنيات ستضمن مراقبة السائقين والسيارات بشكل مستمر ...للتأكد من القيادة السليمة واستخدام الطرق المُختصرة والمحددة مسبقا ...والتأكد من صيانة المحركات بشكل دوري ...عملية المراقبة بحسب مُنظمة فروست اند سوليفان تستطيع أن توفر مابين 5 الى 10% من استهلاك الوقود للشاحنات ...

 

هذا مع العلم بأن  الشركة الأمريكية قد صرحت بان استخدام مثبت السرعة التكيفي يستطيع ان يقلل من استهلاك الوقود بنسبة تتراوح ايضا مابين 3 الى 5% .

المحور الثالث هو انتاج "الوقود الحيوي" المستدام .... والذي تعمل شل عليه بمُنتهى الجدية ...والمُتمثل في الغاز الطبيعي الحيوي المستدام ....و النسخة المُسالة منه ....هذا الوقود سيقوم بشكل واضح بتقليل مٌعدلات الانبعاثات الضارة كما وضحت شل في مؤتمرها السنوي ...وهو الذي سأشرحه لكم بالتفصيل في تقرير قادم ...

 

 

هل يحتاج قطاع شاحنات النقل الثقيلة الى المزيد من السائقين ؟؟؟؟

 

اذا كنت تحلم بالعمل كسائق على احدى شاحنات النقل الثقيل  ....فاجابة هذا السؤال ستهمك للغاية !  نعم يحتاج القطاع حول العالم الى مزيد من السائقين ! فبتقرير الشركة الامريكية ....سجلت تقارير سنة 2022 حاجة هذا القطاع عدد اضافي من السائقين يصل الى 380 الف سائق  ...وأعتقد من وجهة نظري الشخصية ان بلد مثل مصر تحتاج الى مزيد من السائقين المهرة للشاحنات الثقيلة ...فمن واقع عملي كمهندس في شركة كوكاكولا مصر لسنين طويلة زادت عن الـ 10 سنين " نعم اعلم انك ستتسائل عزيزي القارئ من علاقة الهندسة بالصحافة ! ولكن هذه هي قصة طويلة اخرى سنتحدث عنها لاحقا "  لاحظت دوما ان سائق ساحنة النقل الثقيل الماهر هو عملة نادرة ومهمة ..مع العلم ايضا بأن مع تفاني الدولة المصرية في تطوير شبكة الطرقات وبناء المُدن الجديدة ...يجب ان نعلم بان قطاع النقل الثقيل في مصر يتنامى ويحتاج الى مزيد من السائقين ! وطبعا مزيد من المنتجات الممتازة من شركات الزيوت والطاقة مثل شل لتقليل معدلات استهلاك الديزل وتقليل معدلات الانبعاثات .....وطبعا اصحاب الاعمال والشركات الكبرى سيروا فائدة "تقليل استهلاك الديزل " بشكل واضح ومثمر ماديا بالطبع ...

 

Invalid API key or channel ID.