اكمل تصفحك بعد الاعلان

3 أيام لإكتشاف اهم طرازات أستون مارتن على الإطلاق ! طراز DB11 بالمحرك V12 !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

بقلم : أحمد عمار 

تصوير : عمر الشربيني 

عندما أعلنت أستون مارتن عن علاقة التعاون الجديدة مع دايملر بنز ...علمت حينها أن مُستقبل الشركة الإنجليزية سيتغير وللأبد ...أستون مارتن تمتلك العديد من المقومات التي تجعلها تُقدم سيارات رياضية "مُميزة للغاية .....طرازات تستطيع أن "تلمس" روحك....دائما ما لمست هذه الطرازات روحي و قلبي .....بسبب المزيج الرائع ما بين التصميمات الأنيقة "الجريئة" والصوت الجهوري للمحركات مع طريقة قيادة و "حركة" هذه الطرازات المُميزة التي فعلا تليق بشخصية مثل "جيمس بوند" ! ...فلطالما توفرت في طرازات أستون مارتن العديد من المميزات ...ولكن "الإعتمادية" و "جودة الإستخدام" لم تكن من ضمن هذه العناصر ...طرازات أستون مارتن كانت دائما "ٍسريعة" و "قوية" ولكنها لم تكن "فعالة" أمام المنافسين ....كل هذه المشاكل حُلت بأدوات "ألمانية" من وجهة نظري ! باتت صناديق السرعات في أستون مارتن تأتي من شركة ZF الألمانية ....علاقة التعاون مع دايملر بنز تسمح بإستخدام العديد من المكونات الكهربائية والإكترونية الموجودة في طرازات مرسيدس بنز ....حتى إن مُحرك مرسيدس بنز AMG الشهير ذو الثمانية إسطوانات بات موجودا في طرازات أستون مارتن ! أستون مارتن دخلت "قرن" جديد لأعمالها .....هذا القرن سيكون بالتأكيد أكثر "إعتمادية" ...وأكثر "جودة" .....ولكن هل ستحتفظ طرازات أستون مارتن "بروحها" ....هل ستبقى "مُمتعة" و "براقة" كما إعتدناها ؟!

مع لحظة إستلامي لطراز DB11 بنُسخة V12 من مكتب أستون مارتن الشركة للشرق الأوسط في دبي...إرتسمت الإبتسامة على وجهي ! السيارة على الحقيقة أجمل بكثير من الصور ! الخطوط التصميمة "ثورية" وأنيقة .....التصميم يجعلك تُدرك على الفور أنك ترى إحدى طرازات أستون مارتن ...ولكن في حُلة "مُستقبلية" .....مع دخولي لمقصورة السيارة ....إزدات إبتسامتي بسبب "سهولة" الدخول التي لم أعتداها من طرازات هذه الشركة ! ......السيارة تبدو أكثر رحابة مع إستغلال أفضل للمساحات الداخلية! الجلود الطبيعية التي تكسو السقف فوق رأسي أكثر من رائعة ......شاشة عرض البيانات الأمامية الاتية القادمة من عالم مرسيدس بنز أفضل بمستوى لا يوصف بالكلمات من الشاشات القديمة الكلاسيكية المُستخدمة في طرازات الجيل الأقدم من أستون مارتن ! كل شيئ يبدو أنه أفضل .....لتقع عيني لأول مرة على شريط عدادات القياس الخاصة بالمحرك ...هنا " قل حماسي" ....هذه هي أولى النقاط التي أزعجتني ....ثلاث شاشات لعرض البيانات والعدادت ...شاشات عالية الدقة وتعرض العدادات بشكل رياضي حماسي للغاية ! كانت لتكون خيار أكثر من ممتاز لو لم نكن نتحدث عن طرازات أستون مارتن ! لأفتقد على الفور الطرازت الدائرية العقربية الكلاسيكية الشهيرة للشركة ....العدادت الإنجليزية التي تسير فيها العدادات في عكس إتجاه العدادات الخاص بأغلب السيارات على كوكب الأرض ! ......عندما وضعت يدي اليُمنى على مسند اليد المكسو بالجلد الطبيعي بعدة طبقات فوق بعض ...لاحظت أنني أستطيع كشف مساحة التخزين تحت مسند اليد بضغط زر ...لأبتسم إبتسامة سريعة لهذه الفكرة الجديدة ....على الأقل بالنسبة لطرازات أستون مارتن ...لأيكون كل ما أشاهده جميل داخل المقصورة ....يُمكن أن تكون لوحة التحكم باللمس المثبتة على يمين السائق هي العُنصر الوحيد الذي شعرت أن الشركة تذكرت بعد الإنتهاء من تصميم السيارة وبنائها بأنها ستحتاج إلى تثبيت هذه اللوحة للتحكم بنظام عرض البيانات الجديد الأتي من مرسيدس بنز !

بعد تفقد المقصورة ..جائت الفقرة التي كُنت أنتظرها بفارغ الصبر ....وهي تشغيل المحرك !  .....المحرك الجديد الذي صممته أستون مارتن بنفسها ...مُحرك من إثنتي عشرة إسطوانة ومُدعم بنظام شحن توربيني مزدوج للهواء ...ليقدر على إستخراج قوة 600 حصان مع 700 نيوتن متر ....هذه القوة ليست "مٌبهرة" بالنسبة لمحرك V12 بسعة 5.2 لترات و"تربو" ! ولكن يجب أن نعلم أن هذا هو الخطوة الاولى لهذا المحرك ...أتوقع أن نجد في المستقبل القريب نُسخ "مُرعبة" من هذا المحرك بقوة تقترب من الـ 700 حصان  ......مع تشغيلي للمحرك ....توقف الزمن بالنسبة لي ! على الفور إسترجعت لحظات "سعادتي" الخاصة مع تشغيلي لطرازات مثل رابيد إس أو فانكويش إس من أستون مارتن .....على الفور شعرت بالحزن ! نعم...............  "الحزن" !!!! فأنا الأن أحضر إحدى مراحل "موت" المحرك القديم من فئة V12 ذو السحب الطبيعي للهواء والصوت الجهوري الرائع !! نحن الأن في عصر "التربو" والمحركات "الكهربائية" ....يبدو أن الأيام القديمة الجميلة لن ترجع مرة أخرى !

طبعا ستشعرون بعد قراء هذه السطور أن صوت طراز أستون مارتن DB11 هو "سيئ"  أو غير "مبهر" ...والحقيقة أنه ليس كذلك إطلاقا ! المحرك صوته رائع ومُدهش ...ولكن أقل إبهارا كثيرا من صوت المحرك ذو السحب الطبيعي للهواء الأقدم ....بالضبط كأنك تقارن إحدى طرازات الفئة السابعة "الرائعة" من BMW  بإحدى طرازات رولز رويس فانتوم "المدهشة" ! أو كأنك تقارن بين درجة رجال الأعمال و درجة الفئة الأولى First class للسفر !

 

DB11 ....السيارة الأهم في تاريخ أستون مارتن

على مدى أيام الإختبار الثلاثة ....أستطيع أن أقول ..وبمنتهى الجدية ...أن هذه السيارة هي "أفضل" سيارة أستون مارتن قدمتها في تاريخها .....السيارة أفضل في كل شيئ تقريبا بعيدا عن "صوت المحرك" ...الأداء الديناميكي والتسارع  هو الأفضل بلا أي نقاش !! نعم طراز مثل فانكويش إس هو أسرع في التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة ...ولكن بعد هذه السرعة ..ستشاهد سحر وسحر DB11 ! إستطعت الوصول لسرعة قصوى تقترب من 280 كم/ ساعة في إحدى المناطق الصحراوية النائية بمنتهى السهولة وبطريقة لم أتوقعها ! طريقة توجيه السيارة تُشبه الطرازات الشهيرة لأستون مارتن ...إلا إنك تشعر بأنها أسهل في التوجيه ...وبأنها "أخف" وزنا من طرزات مثل فانكويش إس ....مع العلم بأن الحقيقة هي "العكس" تماما ...هذه السيارة إقتربت بسرعة "الصاروخ" من فكرة السيارة "الجراند تور" الرياضية الأفضل في العالم ! العزل الصوتي والحراري بات "جيدا للغاية" ...لتحل أستون مارتن "مُشكلة" لا "تٌغفر" في طرازتها من الجيل الأقدم ....نظام التعليق المُتغير الأتي من "ألمانيا" هو تُحفة فنية ! تستطيع تحويل "روح" السيارة بلمسة زر من خلال عجلة القيادة التي في قبضة يدك ....هناك إختيارات تشغيل GT و SPORT و SPORT + ليكون إختيار GT هو الإختيار الأفضل للتنزه بالسيارة ....وهذا بدون "ملل" ! حتى في هذه الوضعية السيارة مُثيرة وتوفر حماس بمقدار ممتاز .....بالنسبة للمكباح ...أستطيع أن أقول إنها كافية

مع كل ضغط كُنت أضغتها على دواسة الوقود لأستون مارتن DB11 ....كُنت أتأكد أكثر أن أستون مارتن باتت قادرة على منافسة الجميع ....الشركة الإنجليزية ذات العمر الذي يزيد عن الـ 100 عام باتت تستخدم نفس "طُرق منافيسها " ..محركات مشحونة توربينية ...التعاون مع شركات عالمية لتوفير منتجات أكثر إعتمادية بتكلفة إنتاج أقل .....كل الشركات المنافسة لها تعتمد على مجموعات ضخمة ....بنتلي تعتمد على مجموعة فولكس فاجن ....رولز رويس تعتمد على مجموعة BMW ....فبيع 5% من أسهم أستون مارتن لدايملر بنز ليس مُشكلة على الإطلاق ...والإعتماد على التقنيات الألمانية ليس عيبا أيضا ! المهم أن تحتفظ السيارات بالروح الكلاسيكية والإرث التصميمي والهندسي الأساسي الذي أحبه الجميع في أستون مارتن ...نعم سيكون هناك "خسائر" بالنسبة للمُحبين الأصليين للشركة ....ولكن في النهاية ...هناك "ضريبة" للنجاح ...الضريبة الأكثر وضوحا في DB11 تمثلت في صوت المحرك الجهوري الذي سأفتقده ...ولكن دون ذلك ....أرفع القبعة على كل ماقدمته أستون مارتن لـ DB11 .....أحببت كل طرازات الشركة الأقدم ...بكل عيوبها وأخطائها الهندسية ....لذا سيكون الجيل الجديد المُحسن من هذه الطرازات أكثر نجاحا وسيجذب نوعية جديدة من العملاء لعلامة أستون مارتن .....فطراز DB11 هو البداية ....والشركة الإنجليزية تعتبره هذا الطراز هو "الأهم" في تاريخها ....وهذا صحيح لأنه أثبت نجاح خطة وإستراتيجية الشركة الجديدة ...ولكن الطرازات الأهم من حيث أرقام المبيعات أو الاداء الإستنائي سوف تظهر في المُستقبل القريب للغاية ! إنتظروا مزيد من النجاح المدوي لأستون مارتن في القريب العاجل !

البطاقة الفنية لطراز أستون مارتن DB11

سعة المحرك / عدد الإسطوانات / عدد الصمامات

5.2 لتر "5204 سي سي" / V12 /  48 صمام

الرمز الكودي للمحرك

AE31

نسبة الإنضغاط الداخلية للمحرك

9.3:1

سحب الهواء

شحن توربيني مزدوج للهواء

القوة الحصانية

600 حصان عند 6500 دورة في الدقيقة

عزم الدوران

700 نيوتن متر من 1500 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من 8 سرعات أمامية

دفع العجلات

دفع خلفي للعجلات

الطول / العرض / الإرتفاع / طول قاعدة العجلات

4.739 م / 1.940 م / 1.279 م / 2.805 م

الوزن

1875 كجم

سعة تخزين حقيبة الأمتعة

270 لتر من الأمتعة

التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة

3.9 ثانية

السرعة القصوى

322 كم/ ساعة

متوسط إستهلاك الوقود

11.4 لتر لكل 100 كم

 

اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان