اكمل تصفحك بعد الاعلان

10 خطوات يجب القيام بها قبل تعديل سيارتك !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

بقلم م. أحمد عمار

يُعد تعديل السيارات بمثابة عالم خاص مُختلف كثيرا عن عالم بيع وشراء السيارات التقليدية ! هذا العالم الواسع المليئ بالكاماليات والتجهيزات والقطع الميكانيكية والإلكترونية يستطيع أن يُساعدك لتغيير شكل وقُدرات سيارتك بشكل "عنيف" للغاية ..هذا التغيير يُرسم من وحي "شخصيتك" وطريقتك في التفكير والحياة...فدائما ما تكون السيارة "المُعدلة" بمثابة "مرأة" لصاحبها ...

هناك الكثيرة من الأمثلة ...  فنجد الشخص الذي يرى أن الشركة التي إشترى منها سيارته لا توفر لونه "المٌفضل" الذي يريده ويحلم به ...ليقوم بالبحث عن طريقة "لتصنيع" و"مزج" لونه الخاص ...لتغيير لون طلاء سيارته الأصلي ..وهو الأمر المُكلف بصورة أكيدة مع كونه أحد أسباب "إنخفاض" سعر إعادة بيع سيارته !...نفس الفكرة يُمكن أن تُطبق على "قوة المحرك" أو نظام التعليق أو الكبح ..أو حتى شكل السيارة ! أو صوتها ! عالم التعديل هو عالم واسع وكبير وتستطيع عبره "تحويل" سيارتك إلى سيارة مُختلفة تماما ..سيارة فريدة بشكلها وقدراتها وشخصيتها ..لا يوجد مثيل لها في العالم ...لأنها ببساطة تعكس شخصيتك ومعدنك ! وكل إنسان به شيئ فريد مُختلف عن الأخرين ..لذا فسيارتك المُعدلة ستكون فريدة هي الأخرى !

في دراسة إحصائية أمريكية..وُجد ان السوق العالمي لكماليات السيارات والإضافات البترولية "نتحدث عن الكماليات و الإكسسوارات وليس قطع التعديل الميكانيكية والإلكترونية الباهظة الثمن" وصل في عام 2016 إلى أكثر من 360 مليار دولار أمريكي ! مع التوقع بوصوله إلى 519 مليار دولار أمريكي في عام 2022 ! فهذه الصناعة الضخمة تنموا بشكل واضح في العالم بأجمعه...

في مصر ومنطقتنا العربية بدأ "جنون" التعديل في الظهور بوضوح  في السنين العشرة الأخيرة ...فالأن ليس من العجيب أن تشاهد سيارات هوندا بمحركات من أربعة إسطوانات تأتي بقوة تزيد عن الـ 700 حصان ...أو سيارات من نيسان وخصوصا الحاملة لشعار GTR بقوة تزيد عن الـ 1000 و 1500 حصان ...بل بقى من "المتوقع" أن تجد سيارات "مُعدلة" من علامة لامبورجيني بقوة تزيد عن الـ 2000 حصان ! نعم ! تطوير وتعديل السيارات على الصعيد الميكانيكي وصل إلى السيارات الخارقة ! وبات من المُستحيل أن تتوقع بمستوى أي سيارة تجدها هذه الأيام في طريقك ! في هذا التقرير ...سنتحث عن الخطوات العشرة الأساسيةا لتعديل سيارتك على الصعيد "الميكانيكي" ...بدون القيام بهذه الخطوات ..ستضيع في "دهاليز" هذا العالم المليئ بالمشاكل التقنية والأخلاقية !

1- جهز سيارتك...ضع هدف للقوة النهائية...هدف لأداء السيارة ...هدف منطقي !

تُعد هذه الخطوة هي البداية والأساس الذي سيُحدد إن كانت نهاية رحلة تعديل سيارتك ستكون "سعيدة" أم مليئة "بالحزن" و "الديون" المالية ! ...نعم قبل البدء في تعديل سيارتك ..يجب دراستها في البداية ...لمعرفة قدراتها الديناميكية الحالية ...وتدرس المشاريع الذي قام بها ملاك هذا الطراز في بلدك بشكل خاص... وحول العالم بشكل عام .....وهذا بالتوازي مع التأكد من أن سيارتك هي سيارة "سليمة" في الأساس ..لا تقوم بوضع خطة "وردية" مليئة بالأحلام الجميلة لسيارة في الأساس مليئة "بالأعطال" الميكانيكية والكهربائية ...تعديل السيارة سيُزيد من تعقيد المشاكل الموجودة في الأصل ..وسيخلق كابوسا سخيفا قد يئول في النهاية لوضع السيارة بجانب جبال القمامة !

إذا سنقوم في البداية بصيانة السيارة والتأكدة بأنها سليمة بنسبة 100% ...على الأقل بالنسبة لما يتضح لك ! لا تترك ورائك أي مُشكلة لم تُحل، ثم ستقوم بـ "تحليل" طلباتك وأحلامك ...فمثلا أنت تريد لسيارتك الـ BMW من طراز من طراز 340 بأن تكون أسرع من طراز بورشه كاريرا S ...فهذا يعني أنك ستحتاج لرفع قوة محركك من 326 حصانا تقريبا لقرابة الـ 500 حصان لتكون أسرع من هذا الطراز الرياضي الخفيف الحامل لشعار بورشه والذي يأتي بقوة 400 حصان تقريبا ....أي إنك تريد زيادة بمقدار يزيد عن 170 حصان ...أو بمثابة 50% من القوة الأصلية للمحرك ! ...هذه القوة الزائدة كبيرة ولكنها "مُمكنة" لأن محرك طراز BMW 340 يأتي بنظام شحن توربيني للهواء وبمكونات داخلية مُصنعة ومُصممة لتتحمل مقدار "جيد" من القوة ...ولكن في النهاية يجب أن نعلم أن كلما زادت نسبة الزيادة في القوة..كلما يعني هذا بأنك تزيد من "المخاطرة"  لفشل المشروع أو "تضرر المُحرك"....ولكننا سنتحدث عن هذه النقطة بشكل مُفصل فيما بعد...كما أن هذه الزيادة تعني زيادة تكلفة مشروع تعديل السيارة ...فهناك حاجز مُعين من القوة الزائدة لكل سيارة ...ستقوم بدفع مبالغ طائلة إن قُمت بمروره  وتخطيه !

بالنسبة للخطط "الغير منطقية" ..فتتمثل في رغبة مثلا إحدى ملاك طراز أودي A4 من الجيل الأخير  في نفس هذه القوة ... 500 حصان ...ولكنك "تحلم" بأن تستخرجها من محرك سعته 1.4 لتر يعمل بتقنية TFSI ويستخرج قوة أصلية  تبلغ150  حصان ... أي  نسبة  تزيد عن 200% ...هذه هي الطلبات والأحلام التي تُحطم السيارات و "تُفلس أصحابها" ...هي مُمكنة ...ولكنها تحتاج إلى "مُحترف" له خبرة في عدة مشاريع ...وليست شخص يقوم بتعديل سيارته كتجربة أولى !

 

2- ضع خطة كاملة لإستخراج القوة الزائدة و من ثم توصيلها للعجلات ....ضع هذه الخطة مع أحد المُتخصصين ...تذكر أن خطأ صغير واحد قد "يُدمر" مشروعك بالكامل ...

لا أنصح المبتدئين أصحاب أول مشاريع التعديل ، بالإعتماد على أنفسهم بنسبة 100% في إختيار وشراء القطع ووضع الخطة .... يجب أن تجلس مع أحد المُتخصصين في تعديل وتطوير السيارات لوضع خريطة للمشروع  وذكر "طلباتك" الخاصة من القوة والأداء العام المراد الوصول إليها ...القطع الميكانيكية والكهربائية اللازمة ....الغرض المراد تعديل السيارة من أجله ..."الإستخدام على الطرقات أم السباقات ..وما نوع السباقات إن كانت ستُعدل من أجل هذا الغرض " لتقوم مع هذا المُتخصص بوضع قائمة  التجهيزات اللازمة لرفع قوة محركك و التجيهزات اللازمة لتتحمل سيارتك هذه القوة ....وتذكر ...يجب عليك دراسة هذه الخطة "بنفسك" ...فالعمل مع أخد المُتخصصين لهو أمر "ذكي" ...ولكن الإتكال بالكامل عليه لهو أمر "غير ذكي بالمرة"...

3-.إحسب مصاريف خطتك الطموحة  كاملة....

بعد تجهيز خطتك وقائمة القطع المراد شرائها ...قُم بحساب قيمة الفاتورة النهائية ..المقصود بالقيمة النهائية هو وضع تكلفة جمرك و خدمة الشحن للقطع التي ستأتي من الخارج ..وتكلفة الأيدي العاملة لتعديل سيارتك ..بل وحساب "الوقت" التي ستحتاجه لبناء هذه السيارة ...فمشروعك قد "يفشل" بنسبة كبيرة إن لم تكن بجانبه خطوة بخطوة ...فالتقصير في تمويل هذا المشروع "بالمال" أو "الوقت و الجهد" سيأثره على نجاح بشكل كبير...ضع كل الأرقم بنسبة زائدة تبلغ 10% مثلا ...لتكون في حاجز الأمان "المالي" في هذه الخطة.

بعد وضع  التكلفة النهائية لتعديل سيارتك للوصول إلى قوة 500 حصان مثلا ...ضع 20% زائدة على التكلفة الإجمالية للسيارة ...لتضعها في صورة إحتياطية ..لإنقاذ المشروع إن حدث أي مٌشكلة غير متوقعة ..فيُمكن لإهمال بسيط من يكلفك الكثير من المال..

4-  إياك وأن تكون "فأر تجارب" قُم بإعتماد الخطط "المُجربة" والمشهورة حول العالم ...الخطط "الجديدة" لها مخاطر غير متوقعة .

لا تقوم بتجربة "مُنتج" جديد في سيارتك ...أو طريقة جديدة ...قُم بالموافقة على الطرق "الأشهر" لتعديل سيارتك ...لا تضع نفسك في محل "فئران الإختبارات" لمُعدلي السيارات ...قُم بأخذ أكثر المُنتجات المضمونة التي تحظى بشعبية في وسط ملاك سيارتك محليا او عالميا.

5- إختار قطع التعديل المتواجد لها موزعين مُعتمدين في بلدك ...

حاول أن تكون أغلب القطع الموجودة في قائمة القطع الخاص بخطتك هي قطع أتية من شركات لها وكلاء تجاريين في بلدك ...وإن لم تجد ...قُم بشراء القطع الأكثر "شعبية"  في بلدك أو في "العالم" على الأقل.....فعندما تشتري مثلا من شركة أو موقع لتعديل سيارات BMW يقوم بشحن العديد من القطع "لزملائك" في بلدك ...سيكون خيارا أفضل من التعامل مع شركة لا يتعامل معها أحد من بلدك ...لأنه بنسبة كبيرة "لن يهتم" بخدمتك بعد عملية بيع القطه لأنه لا يخاف على سُمعته في بلدك التي لا يوجد له فيها عملاء في الأصل.

6- ما هو حدود التعديل المنطقي لتجربتك الأولى ؟!

في رأيي الشخصي ..لا تقوم بالإقتراب من المكونات الداخلية للمحرك ! لا تقوم بفتح المحرك تحت أي ظرف من الظروف إن كانت هذه السيارة المُعدلة تجربتك الأولى ...إبدأ بمستوى معقول من الزيادة في القوة يتراوح مابين 20 إلى 50% كقوة زائدة.....وإن كانت  هذه النسبة ستستلزم تغيير إحدى المكونات الداخلية للمحرك من مكابس Pistons  أو أذرعة توصيل Connecting rods أو عمود المرفق "الكرنك"Crank shaft فلا أنصحك بالمجازفة في هذه المرحلة من خبرتك ....كما لا تقترب من وجه الاسطوانة ! قُم بتركيب "تربو كيت" كامل على سبيل المثال من شركة معروفة.....ولكن لا تقترب من بلوك المحرك  ENGINE BLOCK ووجه الإسطوانة الخاص به CYLINDER HEAD ...لا تضع نفسك تحت "ضغط" في تجربتك الأولى.

 

7- تعلم طريقة "صيانة" سيارتك المُعدلة الجديدة وتكلفتها !

بعد وضع الخطة الكاملة ووضع لائحة القطع وتكلفة المشروع ...يجب التفكير في طريقة صيانة السيارة  وتشغيلها ...فمثلا لا تضع خطة لتطوير سيارتك إلى حاجز الـ 500 حصان ..مع إعتماد إستخدام وقود "الإيثانول" الغير متوفر بصورة دورية ..وتطلب بأن تستخدم السيارة بصورة يومية ! لا تقوم بوضع ضمن خطتك إستخدام أنظمة حقن ثاني أكسيد النيتروز Nitrous Oxide system وأنت لا تعرف من أي تقوم بتعبئة الإسطوانة الخاصة بالنظام ! عندما تقوم مثلا بتغيير الشاحن التوربيني لمحركك بأخر رياضي أكثر فاعلية ...يأتي بسعر "باهظ" للغاية .....تذكر أنك ستحتاج ان تقوم بإصلاحة أو تغييره في وقت لاحق ..إحسب هذه التكلفة ..وحاول أن تقوم بإختيار القطع التي تستطيع إستبدالها في المستقبل ....وكلمة "الإستطاعة" تتضمن سهولة الشحن وطلبها ...وتكلفة تغييرها.

لا تضع خطة مبنية على "العقبات" .....يجب أن تكون متأكد بانك تستطيع صيانة وتشغيل سيارتك المعدلة ..وإن كنت ترى بأنك لن تستطيع لأي سبب ..فأنصحك بإلغاء مشروع تعديل السيارة على الفور !

 

8- هل سيتم "تصريح" سيارتك للإستخدام على طرقات بلدك أم لا ؟!

لا تقوم بإعتماد خطة تعديل تحتاج إلى قطع أو "فلسفة" بناء أو تطوير تُدخل السيارة في فئة السيارات "التي لا تُصرح في المرور" ! فمثلا في مصر نجد الكثير من ملاك طرازات بي إم دابليو من الفئة الثالثة وخصوصا من الأاجيال E36 و E30 يقوموا بالتوجه لاستخدام محركات تويوتا المشحونة توربينيا سواء من فئة 1JZ أو 2JZ ...مع العلم بأنك لا تستطيع إثبات هذا المحرك على رخصة سيارتك ! طبعا هذه ستكون مشكلة كبيرة ...إلا في حالة أنك لن تقوم بتصريح سيارتك للإستخدام على الطرقات وستخصصها للسباقات فقط ....ولكنك في النهاية ستحتاج إلى رخصة سارية حتى لنقل السيارة من مدينة إلى مدينة في بلدك ..أو لنقلها لخارج البلاد.

9- متى تقوم بـ "بشحن" سيارتك للتعديل في الخارج ؟!

إذا تضمنت خطة التعديل لسيارتك قوة حصانية زائدة بمقدار "عنيف" يزيد عن حاجز الـ 100% وفاتورة الخطة تتضمن مبالغ ضخمة ...فأنصحك بإعادة حساباتك مرة أخرة ...خصوصا إن كانت خطة التعديل تتضمن "فتح" المُحرك لتغيير المكونات الداخلية ..أو بمعنى أدق ..إن كُنت ستعيد "بناء المُحرك" .....

الكثيرين سيقولون لماذا ؟! ....لماذا أفكر في شحن السيارة لتعديلها في الخارج ..ستكون إجابتي ببساطة و "صراحة " بأن مستوى تعديل السيارات في منطقة الخليج يسبقنا بسنين طويلة ..ويوجد في المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين والإمارات العربية المُتحدة مراكز تعديل إحترافية ...لا تقل احترافيتها عن أفضل مراكز التعديل في الولايات المُتحدة الأمريكية ...بشحن السيارة وإرسالها إلى إحدى المراكز المُتخصصو في بلد مثل الإمارات العربية المُتحدة على سبيل المثال ستٌقلل من نسبة "المخاطرة" ...وستوفر مبالغ طائلة بتلاشي هذه الاخطار بنسبة كبيرة ...كما أنك لن "تشحن" القطع اللازمة لتعديل سيارتك ولن تدفع "جمرك" لها ...فيمكن ان  تكون الفاتورة النهائية  أكبر ...ولكني سأقوم بإرسال سيارتي إلى "أفضل" مركز مُتخصص في التعديل في منطقتنا ...إن كنت سأدفع أرقام تصل إلى 50 ألف دولار امريكي "مبلغ يقترب من مليون جنيه مصري " ....

10- هل ستستعيد المبالغ الطائلة التي قُمت بصرفها على تعديل سيارتك ؟

الإجابة ببساطة هي "لا" .....وفي الأغلب ستدفع هذه المبالغ لمُتعك الخاصة ...لذا أنصحك بالحفاظ على جميع قطع سيارتك الأصلية لإرجاعها إلى سيارتك في حالة بيعها ...لتقوم قبلها بتفكيك جميع القطع المسئولة عن رفع القوة ...وبيعها بصورة مُفردة.

فمثلا قد تصرف مبالغ تقترب من المليون جنيه مصري "حوالي 50 ألف دولار امريكي" على سيارة ثمنها يبلغ 500 أو 600 ألف جنيه مصري "مبلغ يقل عن 35 ألف دولار امريكي" وفي النهاية "لن تجد" من يشتريها ! فالتعديلات "العنيفة" وخصوصا التي ينتج عنها قوة حصانية هائلة تؤثر سلبا على عملية سعر إعادة البيع و"سهولة" بيعها في الأساس...فمن السهل أن تبيع سيارة نيسان سكايلاين GTR بتعديلات عادية ترفع قوتها إلى 700 حصان ...ولكن من الصعب أن تجد من يريد شرائها وهي بقوة 1000 او 1500 حصان ...لماذا ...لان صيانة وتشغيل هذه السيارات "صعب" ..ومُشكلة صغيرة "خفية" في هذه الفئة من السيارات قد يُكلفك إعادة بناء المشروع من البداية !

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان