اكمل تصفحك بعد الاعلان

هل بورشه باناميرا تربو 2017 هي أسرع سيدان فاخرة في العالم؟!

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تقرير وتجربة أحمد عمار 

للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نستعرض بعض المعلومات في البداية.. بورشه باناميرا تربو الجديدة تستطيع التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في 3.8 ثوانٍ ويتحسّن هذا الرقم إلى 3.6 ثوانٍ في حالة تزويد السيارة بحزمة تجهيزات سبورت كرونو باكدج.. مع وصول السرع القصوى المُمكن الوصول إليها إلى 306 كم/ساعة.. هذا يعني أن هذا الطراز هو أفضل في التسارع بصورة "مُبهرة" من طراز سيدان رياضي فخم مثل طراز بنتلي فلاينج سبير W12 S الذي يستطيع التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في 4.5 ثوانٍ.. بفضل محركه المشحون توربينيًّا ذي الاثنتي عشرة أسطوانة القادر على استخراج قوة 635 حصانًا مع 820 نيوتن-متر للعزم الأقصى للدوران.. لتكون باناميرا تربو أسرع بلا شك في التسارع.. ولكنها أقل قُدرة للوصول إلى سرعة قصوى مقارنة بطراز بنتلي الذي يستطيع الوصول إلى سرعة 325 كم/ساعة.

عند التحدث عن الطرازات السيدان الرياضية المهمة أيضًا.. سنتحدّث عن نُسخة QV من ألفا روميو جوليا.. التي لا تأتي بإبهار طراز باناميرا في تسارعها لسرعة 100 كم/ساعة والبالغ 3.9 ثوانٍ.. أو حتى في سرعتها القصوى البالغة 307 كم/ساعة والتي هي بالمناسبة "أعلى" نظريًّا من طراز بورشه باناميرا.. ولكن المُشكلة تأتي في قدرة هذا الطراز الفذة على حلبات السباقات.. لنتذكّر أن هذا الطراز يحمل شعار أسرع سيدان على الحلبات بفضل الرقم المُبهر الذي حققه لقطع لفة كاملة على حلبة نوربرينج والبالغ 7 دقائق و32 ثانية.. ليكون أفضل من زمن باناميرا البالغ 7 دقائق و38 ثانية.. مع العلم بأن في النهاية المقارنة غير عادلة وغير صحيحية! لأن طراز ألفا روميو لا يأتي من الفئة الفاخرة عالية التجهيز مثل باناميرا.. كما أنه ياتي أضغر حجمًا وأقل وزنًا بصورة واضحة، ليبلغ وزنه 1524 كجم مقارنة بـ2070 كجم لباناميرا تربو! هذا يعني فرقًا يقترب من 500 كجم بين السيارتين!

طراز أود أيضًا استعرض أرقامه.. وهو دودج تشارجر هيلكات التي يعتبرها الكثيرون أسرع سيدان رياضي في العالم، بسبب قدرتها على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 330 كم/ساعة تقريبًا.. ليعني ذلك أنها أكثر قدرة في الوصول إلى سرعة قصوى من أي طراز سيدان.. ولكن في النهاية.. من المستحيل أن نضع طراز رخيص الثمن ومتواضع الجودة مثل دودج تشارجر.. مع طراز يسبق عصره "تقنيًّا" مثل طراز بورشه! وطبعًا فارق السعر والتجهيزات هو قصة أخرى! والأهم مِن ذلك هو من سيحتاج إلى كسر حاجز سرعة الـ300 كم/ساعة؟!

إذن بورشه باناميرا ليست أكثر طرازات السيدان قدرة للوصول إلى سرعة قصوى، لأن طراز بنتلي فلاينج سبير W12 S هو "أسرع" في هذه النقطة.. ولكننا نستطيع أن نقول إن باناميرا تربو بحزمة تجهيزات سبورت كرونو باكد جهي الأفضل والأسرع في العالم عند الحديث عن التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة.. فـ3.6 ثوانٍ هو رقم مُبهر للغاية ومن الصعب على أي منافس في فئة السيدان الرياضية الفاخرة تحقيقة أو حتى أي طراز رياضي من فئة السيدان.

عند الحديث عن قدرات باناميرا تربو الديناميكية.. من الواضح أن باناميرا هي الأفضل في فئتها.. فئة السيدان الرياضية "الفاخرة" ذات الحجم الضخم، فهي الأسرع بلا شك، ولا تنافسها إلا الفئات الأصغر حجمًا في طرازات السيدان.. الفئات التي لا تأتي بنفس الجودة أو التجهيز أو حتى الحجم، مثل ألفا روميو جوليا QV، ولكننا في النهاية نتحدّث عن الفئة "الفاخرة" إذن باناميرا تربو هي "الأسرع" أيضًا في هذه النقطة.

إذن باناميرا تربو هي الأسرع في العموم ولكن ماذا عن انطباعات التجربة الحقيقية للسيارة؟!

عبر فعاليات لإطلاق طراز باناميرا لسوق الشرق الأوسط.. كُنت محظوظًا لأحصل على دعوة كريمة من شركة SMG وكيل بورشه الحصري في مصر.. واستطعت أن أضع يدي على باناميرا تربو وبناميرا 4S لمدة ليست قصيرة مع قيادتها لمئات الكيلومترات.

يجب أن أعترف أن باناميرا خصوصا نسخة "تربو" ستبهرك بشكل "أكيد".. فالسيارة لن تشعر بوزنها الذي يتعدى الطنين في أثناء مناوراتك.. لتشعر أنها سيارة أصغر حجمًا وأقل وزنًا، فحركة السيارة ستُشعرك بأنك تقود نسخة كبيرة الحجم قليلًا من 911! كما أن معدلات التماسك تأتي بمستوى غير مسبوق بفضل نظام الدفع الرباعي للعدلات الذكي لبورشه.. مع صندوق السرعات الجديد والمتطوّر للغاية من فئة PDK ذي الثماني سرعات.. فالشعور في أثناء التسارع لا يوصف بالكلمات.. السيارة تتحدّى قوانين الطبيعة والفيزياء.. السيارة تنطلق كالصاروخ المُتفجّر.. كنت محظوظًا لأتسارع بها بعنف حتى سرعة 270 كم/ساعة في إحدى المناطق النائية والصحراوية خارج دبي.. السيارة هي بلا شك "أسرع" وأفضل من كل توقعاتي وآمالي.. وطبعًا لا تقارن بطراز مثل بنتلي فلاينج سبير W12 الذي قُمت بتجربته بالمناسبة العام الماضي، فطراز بنتلي رائع لكنه غير رياضي بالمرة عند المقارنة بطراز بورشه.. فمن منّا يحتاج إلى الوصول إلى سرعة قصوى تتعدّى الـ300 كم/ساعة ليشعر بتميّز طراز بنتلي؟! قُمتُ العام الماضي أيضًا بتجربة طراز مازيراتي كواتروبورتيه GTS.. الذي يتميّز في بعض النقاط لكن في النهاية لا نستطيع أن نقارن أداءه بأي شكل من الأشكال مع طراز بورشه تربو! طراز بورشه تربو أتى من المُستقبل "حرفيًّا" وأستطيع وضعه في فئة خاصة مُتفردًا.. فهو طراز سريع.. فخم ومريح.. والأهم أنك تستطيع قيادته كسيارة رياضية بحتة أصغر حجمًا.. فكل الأرقام التي استعرضتها في الفقرة السابقة هي مُجرّد "أرقام" وتحليلات.. ولكن في النهاية.. على الطرقات والحلبات.. لن تجد سيارة في ذكاء وسرعة باناميرا تربو.. وحتى إن وجد في المستقبل القريب أو البعيد.. لا أعتقد أنك ستستطيع استخراج أقصى أداء ممكن و"ممتع" منها، بالسهولة التي توجد في باناميرا.. يجب أن تكون محترفًا للغاية مع أي سيارة "أقل" ذكاءً من باناميرا تربو.. بورشه فعلًا نجحت في توفير سيارة ذكية وممتعة في القيادة.

يزوّد طراز باناميرا بنظام تعليق متطوّر وذكي للغاية مُرتبط بالعديد من التقنيات الجديدة لدعم ديناميكية القيادة، فنظام التعليق يضمن قيادة "مريحة" للغاية.. مع مستويات غير مسبوقة من التماسك والاتزان لسيارة سيدان من هذه الفئة، فمثلًا يدعم نظام التحكم النشط في نظام التعليق PASM رد فعل نظام التعليق، ويغيره على حسب طريقة قيادتك وشكل الطريق الذي تقود عليه، ولكن هذا ليس المهم! المُهم أنه يقوم بهذه العملية المُعقدة لكل عجلة على حدة! نعم يقوم بحساب وتجهيز رد الفعل المناسب لكل ركن من أركان السيارة على حدة لضمان أفضل مستويات الراحة والتماسك على حد سواء! أنت لن تشعر بهذا التعقيد وهذه الحسابات.. كل ما ستشعر به أن السيارة مريحة للغاية في الوقت المناسب.. ومتزنة وموفرة لأعلى معدلات التماسك في الوقت المناسب أيضًا.. ففي هذا الجيل من باناميرا.. تم اعتماد نظام خاص للتحكم في هيكل السيارة يُطلق عليه 4D chassis control يقوم بحساب التسارع الطولي والجانبي بل والعمودي للسيارة، عن طريق مجموعة خاصة من الحساسات، ليقوم بحساب معقدة لتحديد نوعية الطريق وشكل قيادتك.. كل هذا بشكل "لحظي"، ليُشكل الوقت البعد الرابع للحسابات.. ليقوم هذا النظام بالتحكم في الأنظمة المُختلفة لباناميرا لضمان أعلى معدلات الاتزان والرشاقة مع توفير أفضل طريقة لدخول المنحنيات.. فهذا النظام يقوم بالعمل مع أنظمة PASM ونظام التوجيه الخلفي للعجلات ونظام التحكم في العزم PTV Plus ونظام PDCC Sport ونظام التعليق المُتغير أو نظام التعليق الهوائي الذي نجده بصورة قياسية في طراز تربو واختياري في طراز 4S.

بعد انتهاء تجرتبي لباناميرا.. استنتجت لماذا تأتي نُسخة باناميرا تربو بأداء "أفضل" وأكثر "إبهارًا" من طراز أودي RS7 Performance الذي يزود بنفس المحرك بالمناسبة.. بل ويأتي بقوة أكبر تبلغ 605 أحصنة! فنحن نعلم أن بورشه وأودي تعملات تحت لواء مجموعة فولكس فاجن الألمانية العملاقة وكلتا الشركتين تحصل على نفس المحرك ذي الثماني أسطوانات وسعة الـ4 لترات المشحون توربينيًّا.. ولكن سر التميز في طراز بورشه يكمن في أنظمتها المتطورة في توصيل القوة إلى الأرض وفي التحكم في هيكل السيارة.. وطبعًا في تميز صندوق السرعات الجديد ذي الثماني سرعات من فئة PDK الذي يأتي بنظام تعشيق مزدوج للتروس.. ويوفر أداءً غير مسبوق في سرعة الاستجابة، فبورشه تمتلك أسلحة تقنية خاصة بها ستضمن أن تجعل سيارتها هي الأفضل والأسرع! لأستطيع أن أجزم أنه لا توجد سيارة أسرع أو أفضل من بورشه باناميرا في فئة السيدان الفاخرة الكبيرة الحجم.. هذه السيارة ستقودها كأنها نسخة كبيرة "قليلًا" من طراز 911 وستعطيك الثقة لدفعها لأقصى حدودها الفيزيائية.. والأهم هو الجودة والترف الذي سيرسم الابتسامة على وجهك مع كل كيلومتر تقطعه بهذه السيارة العظيمة!


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان