تقرير / جورج اندراوس
لا شك أن سكودا سوبيرب تعتبر من اهم و اقوى المنافسين بفئة السيارات السيدان متوسطة الحجم, والتي انتقلت إلى مستوى جديد كليا من التجهيزات و التطور و التصميم بالجيل الجديد المقدم مؤخرا, ومؤخرا أعلنت مؤسسة يورو ان كاب Euro Ncap الأوروبية عن نتائج اختبارات امان سوبيرب الجديدة , والتي حققت خمسة نجوم و نتائج مميزة كما هو المتوقع , و اليكم كل التفاصيل ....
نتائج اختبارات سكودا سوبيرب الجديدة كليا
كما ذكرنا في كل تقارير اختبارات الأمان من قبل, يتم تقسيم النتائج على أربعة اختبارات , و هم نسبة الأمان للبالغين, و نسبة الأمان للأطفال, و نسبة الأمان للمشاة , و تجهيزات الأمان القياسية بجميع الفئات .
حيث حققت سوبيرب الجديدة نسبة مميزة للغاية في حماية الركاب البالغين, والتي وصلت إلى 93%, و حققت نسبة حماية أطفال مميزة أيضا عند 87%, و استمرت بالنتائج الجيدة حتى في اختبارات الأمان بالنسبة للمشاة في حالة وقوع حوادث سير, و التي وصلت إلى 82%, وحققت نسبة 80% في تجهيزات الأمان القياسية على جميع الفئات , وتعتبر تلك النتائج زيادة ضخمة عن الجيل القديم, و ذلك بالرغم من زيادة صعوبة اختبارات الأمان كل عام , واليكم جدول بالنتائج , مع مقارنة بنتيجة الجيل القديم ...
الاختبار |
الجيل القديم |
الجيل الجديد |
الأمان للبالغين |
86% |
93% |
الأمان للأطفال |
86% |
87% |
الأمان للمشاه |
71% |
82% |
تجهيزات الأمان القياسية |
76% |
80% |
نبذة عن التصميم في سكودا سوبيرب الجديدة كليا
جاءت سوبيرب الجديدة بتصميم يركز بشكل أساسي على الديناميكية والتي تؤثر علي كل شئ , مثل الاداء و السرعة و الثبات , و الاهم تأثيرها على استهلاك الوقود , حيث أعلنت سكودا ان سوبيرب السيدان الجديدة ستقدم بمعامل سحب يصل إلى 0.23 , وهو مستوى يتعدى بعض السيارات الكهربائية الفاخرة , و بالنسبة للتصميم فحافظت السيارة على لغة سكودا المعروفة , مع مصابيح أمامية جديدة بإضاءة LED جديدة محسنة بنسبة 40% بالمقارنة بالجيل السابق .
اما من الداخل حصلت المقصورة علي عدة تغيرات خصوصا في تصميم فتحات المكيف سواء بالمنتصف او على الجوانب , بالإضافة إلى التغيرات بالكونسول الوسطي , و الذي ستلاحظ اختفاء عصا ناقل الحركة منه , و ذلك لأنه قد تم نقلها الي خلف المقود مثل سيارات المانية فاخرة كمرسيدس بنز , و ذلك لتوفير أماكن تخزين إضافية بالكونسول الوسطي لدعم العملية و المساحات.
و من أهم التغيرات ايضا هي وحدات التحكم الثلاث اسفل فتحات المكيف الوسطية , والتي يتم التحكم من خلال بجميع وظائف السيارة تقريبا , و ذلك لانها تحتوي علي شاشة قياس 1.25 بوصة صغيرة تتغير حسب كل وظيفة , حيث يتم التحكم من خلال الوحدة اليسرى في درجة الحرارة بالمكيف , و تبريد او تسخين مقعد السائق , أما الوحدة اليمني فيتم من خلالها التحكم في نفس الوظائف لمقعد الراكب , أما الواحدة التي بالمنتصف فيتم من خلال التحكم في سرعة مروحة المكيف , واتجاه الهواء , و الصوت , و أنماط القيادة , و يتم من خلالها ايضا التقريب "الزوم" في النظام المعلوماتي