اكمل تصفحك بعد الاعلان

رسمياً وقف إنتاج مرسيدس بنز X Class و السبب..!

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

بقلم/ طارق عبدالله.

 

تم الإعلان رسمياً عن وقف تصنيع طراز X Class من مرسيدس بنز في شهر 5 القادم, و يرجع السبب وراء ذلك القرار هو ضعف الإقبال و المبيعات الخاصة بتلك السيارة, بجانب تقليل تكاليف الإنتاج الخاصة بالشركة.

و يأتى هذا القرار بعد عامين فقط على الإعلان الرسمي عن السيارة!

و يرجع السبب وراء قلة مبيعات السيارة في الدول الخارجية هو إرتفاع سعرها نسبياً. حيث ان السيارة تصنع في مصانع شركة نيسان في إسبانيا, و تتشارك قاعدة البناء مع السيارة من نوع نيسان طراز نافارا بجانب العديد من المكونات.

على الجانب الآخر, يبدأ سعر السيارة X Class من مرسيدس 48.790 يورو ما يوازى 855.000 جنيه مصري تقريبا بدون جمارك او ضرائب. و يبدأ سعر نيسان نافارا من 32.000 يورو تقريباً,  مما يعني ان السيارة نيسان نافارا أقل سعراً منها بمقدار 16.000 يورو ما يوازي 280.000 جنيه مصري!

و بلغت مبيعات السيارة عالمياً في العام 2018 عدد 16.700 سيارة فقط لا غير. و كانت التوقعات و الفرصة الوحيدة لتحقيق مبيعات أكبر في العام المقبل 2019. الا ان ما حدث كان العكس, و إنخفضت المبيعات لتصبح 15.300 سيارة فقط لا غير.

الأرقام سيئة للغاية و تدعم السبب المعلن لتوقف الإنتاج.

و كانت تقدم السيارة بثلاث خيارات من المحركات في المانيا, الا ان ضعف المبيعات و قلة الإنتاج أدى الى توافر السيارة حاليا بخيار وحيد من المحركات و هو العامل بوقود الديزل و المكون من 6 إسطوانات, و الغاء بيع الخيارين المكونين من 4 إسطوانات.


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان