اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة بورشه 718 بوكستر S الجديد - طراز عام 2016

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

اختبار م.أحمد عمار / حلبة مرسى ياس - أبوظبي 

718.. بداية عصر أكثر إشراقًا لطراز بوكستر

في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، قدمت بورش فئة من سيارتها الرياضية الفذة حصلت على اسم 550، تلاها تقديم فئة 718 الشهيرة، لتستطيع الطرازات الخارجة من عباءة هاتين الفئتين تحقيق أكثر من 1000 انتصار على حلبات أشهر أنواع السباقات حول العالم، منها سباق تارجا فلوريو الإيطالي الشهير وسباق لومان الشهير للـ24 ساعة.

بُنيت هاتان الفئتان وخصوصا طرازات فئة "718" على فلسفة هندسية واحدة، تضمن مُحركا فعالا رياضيا ذا كفاءة تشغيل ممتازة واعتمادية عالية من أربع أسطوانات، مُثبتا بصورة وسطية في سيارة خفيفة الوزن للغاية، ذات تصميم جميل وروح رياضية خاصة ومميزة! هذه النقاط أو هذه الفلسفة هي التي استخدمتها بورش لإحياء اسم "718" واقترانه باسم طراز بوكستر الذي أطلقته الشركة لأول مرة منذ 20 عاما، وبات اسمه الآن 718 بوكستر.. ليحمل محركات جديدة ثورية ذات أربع أسطوانات ستحلّ محل المحركات الكلاسيكية ذات الست أسطوانات.. ولكن لا تحزنوا! فالمحركات الجديدة ثورية ومُبهرة وأفضل من توقعاتكم بكثير!

محركان جديدان لدعم إحياء اسم 718

جاءت فكرة ربط اسم 718 الكلاسيكي العريق باتجاه الشركة لاستخدام محركات أصغر في السعة وأعلى في الكفاءة مشحونة توربينيا ومن أربع أسطوانات كما هو الحال مع بوكستر، كفكرة ناجحة وذكية من الشركة الألمانية! فتخيل أن تعلم أن النسخة الجديدة من بوكستر باتت تزود بمحركات من 4 أسطوانات بدلا من المحركات الكلاسيكية ذات الست أسطوانات، أما مع استخدام اسم "718" فسينتابك الفضول لتعرف قصة اسم هذا الاسم، المربوط بانتصارات رياضية هامة ومميزة وبالمحركات ذات الأربع أسطوانات أيضا!

إذن.. استخدام المحركات ذات الأربع أسطوانات ليس أمرا مشينا أو مزعجا في تاريخ بورش، بل بالعكس.. فالجانب النفسي لاستخدام هذه النوعية من المحركات في الشركة هو مقبول في الأساس، وأظن أنه سيصبح مقبولا أيضا للعملاء المُحبين للعلامة الشتوتجارتية العريقة.

يقدم طراز 718 بوكستر بمحرك جديد كليا ذي سعة 2 لتر "1988 سي سي" بالضبط موزعةً على أربع أسطوانات مُنبطحة ومشحون توربينيا، ليقدر على استخراج قوة 300 حصان عند 6500 دورة في الدقيقة مع عزم أقصى للدوران يبلغ 380 نيوتن- متر، وذلك في حيز الدورات ما بين 1950 و4500 دورة في الدقيقة.

أما نُسخة S من 718 بوكستر، فتحصل على محرك أكبر في السعة اللترية، لتبلغ 2.5 لترات "2497 سي سي" بالضبط، ومشحون توربينيا بشاحن مُدعم بتقنية VTG للتغير الحجمي التي تضمن أفضل تجاوب من الشاحن، وبالتالي لشكل ظهور القوة من المحرك، مع العلم بأن هذه التقنية لن تجدها إلا في طرازات بورش والفئات الأقوى والأسرع منها، مثل طراز "تربو" الشهير.. فبورش هي الشركة الوحيدة في العالم التي تستخدم هذه التقنية في سيارتها التجارية.

يستطيع محرك نسخة S من استخراج قوة 350 حصانا عند 6500 دورة في الدقيقة مع عزم أقصى للدوران يبلغ 450 نيوتن- متر، يتم ظهورها ما بين 1900 و4500 دورة في الدقيقة، ليعني ذلك أن محركات بوكستر الجديدة أقوى من محركات النّسخ الأقدم بمقدار 35 حصانا مع ضمان استهلاك أفضل للوقود بمقدار 13%، بل إن محرك نُسخة S من 718 بوكستر يأتي أقوى من محرك نُسخة GTS من بوكستر الأقدم بمقدار 20 حصانا و50 نيوتن- متر.. لنستطيع أن نقول بأن طراز 718 بوكستر S هو أقوى نُسخة على الإطلاق في تاريخ هذا الطراز الممتد لأكثر من 20 عاما بل وأسرعها على حلبات السباقات، لتعلن بورش أنها استطاعت إنهاء لفة كاملة على حلبة نوربيرينج أسرع بمقدار 16 ثانية كاملة مقارنة بنسخة بوكستر S السابقة ذات المحرك المكون من ست أسطوانات!

بالنسبة إلى صناديق السرعات، توفر بورش صندوق السرعات اليدوي ذا الست سرعات كتجهيز قياسي لطرازات 718 بوكستر، مع توفير الخيار الأوتوماتيكي من فئة PDK ذي السبع سرعات كتجهيز قياسي.

تطويرات فعالة وتجهيزات جديدة ومطورة

عند النظر إلى 718 بوكستر الجديدة، ستدرك على الفور أن بورش قد قامت بتطويرات فعالة على تصميمه الخارجي ليستحق أن يحمل اسما كلاسيكيا مهما عند بورش مثل "718".. فنجد على سبيل المثال المصابيح الأمامية رباعية نقاط الإضاءة النهارية من فئة LED مع دعمها لتقنية الإضاءة الغازية Bi Xenon للإضاءة في الليل مع توفير مصابيح خلفية جديدة أيضا تعمل بتقنية LED وستبهرك بشكل إضاءتها عن رؤيتها ليلا!

يأتي هذا الطراز بمقابض جديدة لفتح الأبواب وجناح خلفي جديد ومجموعة من الإطارات المعدنية الرياضية الجديدة، فنُسخة S تزود بإطارات قياسية بقطر 19 بوصة مع توفر خيار الـ20 بوصة، وهذا يجعلنا نشعر بأنه بات أكثر "عرضا" وبعضلات تصميمية "أكبر" من ذي قبل.

عند دخولك إلى مقصورة هذا الطراز ستلاحظ على الفور وحدة بورش الجديدة للمعلومات والاتصالات المُسماة بـPCM ذات قياس الـ7 بوصات كالتي نجدها في النسخة المحسنة الجديدة من 911، بالإضافة إلى عجلة القيادة الجديدة من فئة GT التي تتوفر أيضا لطرازات 911، وقُمنا بشرحها في الفقرات السابقة.

أما بالنسبة إلى التجهيزات الميكانيكية، فنجد نظام التعليق الرياضي النشط من فئة PASM الذي أصبح متاحا كتجهيز اختياري لأول مرة في تاريخ طراز بوكستر، كما يسمح هذا النظام بالتحكم في ارتفاع السيارة عن الأرض، ويوفر ارتفاعا أقل من مثيله بـ20 ملم في أقل الوضعيات المختارة "الوضعية الرياضية"، مقارنة بالنسخة غير المزودة بهذا النظام المُتغير، كما توفر بورش نظام التحكم في الثبات الخاص ببورش المُسمى بـPSM "Porsche stability management" في حالة طلبك لحزمة تجهيزات Sport Chrono package الاختيارية والذي يأتي من الجيل الجديد الذي يضمن وضعية اختيار جديدة تُسمى بالوضعية الرياضية Sport mode التي ستسمح لقائد السيارة باكتشاف الحدود القصوى "الآمنة" لسيارته.

بسبب المحركات الجديدة "الأقوى" الموفرة لطرازات 718 بوكستر، قامت بورش كما فعلت مع طرازات 911 كاريرا الجديدة بتوفير نظام مكابح جديد ومطور أكثر فاعلية مع توفير نظام منع التصادمMulti- collision braking system الذي يدعم المكابح "الفجائية"، ويضمن أن تحصل على أفضل أداء للمكابح بأقل ضغطة ممكنة على بدال المكابح.

يأتي نظام المكابح الجديد لأقراص كبح أكبر، بقطر 330 ملم في الأمام و299 ملم في الخلف، فطراز 718 بوكستر أصبح يحصل على نظام المكابح المستخدم في طراز بوكستر S السابق.. مع حصول طراز 718 بوكستر S على نظام مكابح طراز 911 كاريرا الذي يحصل على أقراص كبح بنفس قطر الموجودة في 718 بوكستر الأساسية، ولكن "أكثر سماكة" مع 4 أسطوانات ضاغطة للمكابح في الأركان الأربعة.

أداء أعلى وأفضل من أي وقت مضى.. ولكن!

عندما جاء يوم الاختبار الخاص لطراز 718 بوكستر، أردت أن أبدأ اختباري على حلبة مرسى ياس بالنسخة الأساسية المزودة بالمحرك ذي سعة اللترين وقوة الـ300 حصان، ثم أتدرج وأجرّب نُسخة S الرياضية.. ولكن حظي لم يوفقني في ما أطلب، لتأتي سيارة اختباري الأولى من فئة S المزودة بالمحرك الأكبر ذي سعة الـ2.5 لترات وقوة الـ350 حصانا مع 420 نيوتن- متر للعزم الأقصى للدوران، لتكون المفاجأة بأداء هذا الطراز الذي جاء مختلفا كثيرا عن توقعاتي وبصورة مذهلة!

عندما قمت بإتمام عدة دورات حول حلبة ياس.. تأكدت وبشكل لا يحتمل الشك أن طراز 718 بوكستر S هو أقوى طرازات بوكستر طوال الـ20 عاما الماضية! وهو أسرع وأفضل من نسخة GTS السابقة التي تزود بمحرك من 6 أسطوانات بقوة 330 حصانا و370 نيوتن- متر وتستطيع التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في غضون 4.7 ثوانٍ وإلى 200 كم/ ساعة في غضون 17 ثانية.. لتكون أرقام أضعف من أرقام نُسخة S من 718 بوكستر الجديدة التي تستطيع التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في غضون 4.4 ثوانٍ، وإلى سرعة 200 كم/ ساعة في غضون 15 ثانية فقط.. لتمتد المفاجأة إلى مستوى السيارة على حلبة السباق.. فهذا الطراز يحمل وضعية تثبيت وسطية للمحرك مع هيكل خفيف الوزن ونظام تعليق رياضي ممتاز.. لأضمن لك أن تبتسم عند الدخول السريع والخاطف لكل منعطف من منعطفات الحلبة.. ستبتسم بصوت مرتفع للغاية وقد تنتابك نوبة جنونية ستجعلك "تهلوس" بصوت مرتفع بأن هذا الطراز أفضل من طراز كاريرا S على الحلبة.. ولكن في الحقيقة وبعد عدد لا بأس من اللفات الكاملة.. تلخصت وجهة نظري في أن هذا الطراز مميز ويحمل روحا خاصة مختلفة عن أي طراز من طرازات بورش وهو "رائع" مرة أخرى، ولكننا لن نقارنه بطرازات 911 التي يمكن أن تكون أثقل وليست في اتزان طراز 718 بوكستر، ولكنها ببساطة "أعظم" وأفضل، وتستطيع أن تقطع بها لفات أسرع بكثير إن قدتها "بحنكة" ولكننا يجب أن ننتظر نُسخة GTS المستقبلية من طراز 718 بوكستر.. يجب أن ننتظرها مع توقع بأداء سينقل اسم "بوكستر" إلى مستوى آخر تماما، إن حصلت نسخة GTS لـ718 بوكستر على نفس مستوى الفروقات التي حصلت عليه نُسخ GTS السابقة مقارنة بطراز بوكستر S الأقدم.

بعد أن قُمت بالاستمتاع بتجربة 718 بوكستر S.. جاء دور النسخة الأقل قوة الحاملة للمحرك ذي سعة اللترين وقوة الـ300 حصان.. لأشعر بعدم الرضا بعد إنهاء أكثر من 3 لفات على حلبة ياس.. فالمحرك نشيط وفعال ولكنه سيشعرك أنه محرك "ذو أربع أسطوانات"! وأنك لا تستطيع منافسة الطرازات ذات المحركات المكونة من ست أسطوانات بهذا المحرك.. والأهم هو طريقة ظهور قوة المحرك التي تشعر أنها تتأخر قليلا بالمحرك الأكبر ذي سعة 2.5 لترات الذي يحصل على شاحن توربيني يعمل بتقنية VTG للتغير الحجمي.. لأصل في النهاية أن هذا الطراز هو مناسب للعملاء الذي يريدون استخدام سيارتهم الحاملة لشعار بورش في التنزه وليس للتسابق وللاستمتاع بقدراتها الديناميكية.. وعلى الرغم من هذا يستطيع هذا الطراز الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 275 كم/ ساعة مع قدرة لكسر الحاجز المئوي من الثبات في غضون 4.9 ثوانٍ لتكون بذلك أسرع من نسخة بوكستر السابقة بـ0.8 ثوانٍ، ولكن لمن يُحب "القيادة" وسيشتري سيارة من بورش من أجل "القيادة" فأنصحه بنسخة S فورا من 718 بوكستر التي أعتبرها أفضل وأسرع طرازات بوكستر على الإطلاق!


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان