اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة بورشه باناميرا تربو 2017

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

هل  طراز بورشه هو  أسرع طراز سيدان فاخر في العالم أم لا ؟!

تجربة خاصة – م.أحمد عمار / دبي

سباق تقديم السيارة الاسرع والافضل والأكثر تميزا ، هو سباق لا ينتهي ... لا يعرف قوانين مُحددة ولا نستطيع انهائه بكلمة واحدة ....او بإختيار"أوحد" ...فهناك من يعتبر السيارة "الأسرع" هي السيارة الافضل في التسارع من السكون لسرعة 100 كم / ساعة أو لسرعة 200 او حتى 300 كم / ساعة ..وهناك من يعتبر السيارة "الأسرع" هي السيارة القادرة للوصول لسرعة "قصوى" أعلى ....وهناك رأي ثالث  يعتبر السيارة الأسرع هي السيارة القدارة على تحقيق أسرع لفة على حلبة سباق احترافية ..غالبا ما تكون حلبة نوربيرينج الألمانية الشهيرة ....فالإختيار صعب ومُعقد ....ولكني استطعت أن أضع "قانون" أخر لحكمي على السيارة "الأفضل" من ناحية ...والسيارة "الأسرع" من ناحية أخرى !

في هذا التقرير سنتحدث عن تجربتنا لنُسخة الجيل الثاني الجديد كليا من بورشه باناميرا ..التي كنا محظوظين أن نقوم بتجربة نُسخ 4S و "تربو" بصورة دقيقة وخاصة في دبي عبر فعاليات اطلاق هذا الطراز المُهم للغاية في الشرق الاوسط ...هذا الطراز مُهم لبورشه بشكل خاص ...ولفئة السيدان الرياضية بشكل عام... فبورشه تعتبر هذا الطراز هو "الاسرع" على الاطلاق ! الأسرع في فئة السيدان الرياضية "الفاخرة" وليس الطرازات السيدان الرياضية بشكل عام ...وهذا عبر استطاعت نُسخة "تربو" الجديدة من باناميرا تحقيق زمن مٌبهر على حلبة نوربرينج الألمانية ...زمن بلغ ...7 دقائق و 38 ثانية وهو زمن أسرع بكثير من طرازات رياضية بحتة ! منها ياتي من شركة بورشه ! فباناميرا الجديدة حققت زمن أسرع من الجيل السابق "997" من طراز 911 GT3 ! وحقق زمن أفضل من طرازات لكزس LFA و الجيل الأول من أودي R8 V10 ليكون أداء "مُذهل" بهذا الحجم والوزن الذي يزيد عن الطنين ! ...في هذا التقرير سنستعرض لكم أهم ما يجب معرفته عن باناميرا  ...وسنحاول أن نجيب على اجابة السؤال الشهير ....هل باناميرا تربو هي أسرع سيدان رياضي فاخر في العالم ام لا ؟!

تصميم جديد مرتبط باللغة التصميمة لطرازات 911 !

اعتمدت بورشه تصميم جديد للجيل الثاني من باناميرا ...يعتمد على الفلسفة التصميمة الخاصة  بطراز 911 ..ليصبح هذا الطراز أكثر انسيابية ورياضية بل وأكثر جمالا  وأكثر اقترابا من "روح" بورشه...لتتمثل أهم الملاحظات في سقف السيارة فوق ركاب الصف الخلفي الذي بات اكثر انخفاضا بمقدار 20 ملم ... بدون التأثير السلبي على المساحة المتاحة لرؤس الركاب ، كما تم تغيير موقع العجلات المعدنية الامامية الذي تم ترحيله للأمام ..ليعطي شعورا بأن السيارة باتت أكثر طولا وأكثر انسيابية، ودعمت هذه الفكرة بتوفير العجلات المعدنية الرياضية ذات قياس 19 بوصة كتجهيز قياسي لُنسخة 4S  ...و العجلات بقياس 20 بوصة كتجهيز قياسي لنسخة تربو ....مع توفير العجلات بقياس 21 بوصة كتجهيز اختياري لمن يريد هذا المظهر المُهيب بتكلفة اضافية !

تأتي نٌسخة الجيل الثاني الجديد كليا من باناميرا بارتفاع عن الأرض يزيد قليلا عن مثيله في الجيل الأول ...ولكن التصميم الهندسي للسيارة ضمن "تقريب" مركز ثقل السيارة من الأرض، مما أثر ايجابيا على اتزان السيارة وطريقة قيادتها الديناماكية ..وهو الأمر الذي نستطيع تأكيده وسوف نشرحه بالتفصيل لاحقا في الموضوع.

جائت باناميرا الجديدة بحجم أكبر بالفعل وليس مُجرد "تخيل" بسبب التصميم الجديد.. ..فالجيل الجديد أكثر طولا من الجيل الأول بمقدار 34 ملم ليصل إلى 5.049 م   وأكثر عرضا بمقدار 6 ملم  ليصل إلى 1.937 م مع زيادة طول قاعدة العجلات بمقدار 30 ملم ليصل إلى 2.950 م ، مع وصول سعة تخزين الحقيبة الخلفية إلى 495 لتر من الأمتعة ...وتزيد إلى 1304 لتر في حالة طي مقاعد الصف الخلفي، ليعني ذلك أيضا أن الحقيبة الخلفية للجيل الجديد أكثر رحابة من مثيلتها في الجيل الاول والتي كانت تبلغ 444 لتر من الامتعة .

التفنيات في المقصورة ...ستُذهل بمعنى الكلمة !

عندما تدخل إلى مقصورة باناميرا الجديدة، ستُذهل من مقدار الاختلاف والتطوير بالنسبة للأنظمة الالكترونية ، ليكونك شعورك الاول أن بورشه قد بذلت مجهود رائع في هذه النقطة، لتنتقل من مرحلة "الشعور" بالمجهود إلى مرحلة "الانبهار" مع استخدام هذه التقنيات الجديدة ! فمثلا تم استبدال شريط الأدوات والازار الوسطي الطولي الكلاسيكي والشهير لباناميرا بلوحة سوداء تعمل باللمس ، تأتي بشكل أكثر أناقة و"مُستقبلية" وطبعا أكثر سهولة في الاستخدام ..كما تم اعتماد شاشة عرض بيانات جديدة في وسط الطابلوه، تأتي بحجم كبير للغاية يبلغ 12.3 بوصة وتعمل باللمس وتضمن أعلى مُعدلات الدقة وبسرعة فائقة لعرض الرسومات والصور والمعروضات من نظام تشغيل الوسائط المُتعددة  المُدمج مع نظام بورشه للتحكم في الاتصالات Porsche communication management “PCM”،  وطبعا يدعم الجيل الجديد من نظام الملاحة الالكتروني الجديد والمتطور للغاية ثلاثي الابعاد لبورشه .

يدعم نظام الملاحة الجديد لبورشه العديد من المزايا الجديدة والمهمة عن طريق ربط النظام بخدمات "جوجل" لتستطيع الحصول على تحديث وقتي للزحام في الطرقات التي ستخدمها وتسطيع البحث عن أقرب الأماكن المتاحة لصف سيارتك وأقرب محطة وقود، مع عرض الاسعار المُحدثة لاسعار الوقود الموجودة في هذه المحطات !

يدعم نظام بورشه للتحكم في الاتصالات أيضا خاصية Porsche Vehicle Tracking system “PVTS” الذي سيساعدك في تحديد موقع سيارتك بالتحديد في حالة سرقتها ! والذي تستطيع تفعيله عن طريق برنامج خاص يُثبت على هاتفك المحمول والذي تستطيع استخادمه بالمناسبة على ساعتك الذكية من شركة أبل الامريكية الشهيرة.

لايقف الابهار على ذلك ..فسوف تجد امامك لوحة عدادات قياس المحرك ..التي تأتي بتصميم دائري عبر خمس عدادات دائرية..ولكنك مع التدقيق، ستكتشف ان أربعة من العدادات الدائرية يأتوا كشاشاتين عرض للبيانات ، متغيرة وبقياس كبير يبلغ 7 بوصات ، مع بقاء عداد القياس الوسطي كعداد كلاسيكي لعدد دورات المحرك.

محركات جديدة لرفع سقف اداء باناميرا لمستوى جديد ...

قدمت بورشه محركين جديدين للجيل الثاني الجديد من باناميرا، يحملون فلسلفة واضحة...وهي توفير قوة وأداء غير مسبوق مع ضمان اعلى معدلات الكفائة في استهلاك الوقود، ليأتي المحرك الأول من ستة اسطوانات V6 بسعة 2.9 لترات والثاني بسعة أكبر تبلغ 4 لترات موزعة على ثمانية اسطوانات V8.

يشترك كلا المحركين في الكثير من التقنيات المُستخدمة ...ليأتي كلا المحركين بنظام مزدوج للشحن التوربيني للهواء ونظام مباشر لحقن الوقود ...والأهم هو التصميم الهندسي لوضع الشواحن التوربينية في وضعية وسطية للمحرك ...أو بمعنى أدق يتم تثبيتهم في وسط صفي الاسطوانات المتكونين على شكل حرف V سواء  بستة أو ثمانية اسطوانات ...ففي التصميم الكلاسيكي تُثبت الشواحن التوربينية في جوانب حرف V من الخارج ...اما في محركات بورشه باناميرا ...فيثبتوا في الداخل ليتم تقليل طول الموصلات من وإلى المحرك مع الشواحن...لنحصل على تجاوب أفضل وأسرع من هذه الشواحن وطبعا سينعكس في النهاية على تجاوب المحرك.

يأتي المحرك الاتي من ستة اسطوانات V6 وبسعة 2.9 لترات الموفر لطراز بورشه باناميرا 4S بقوة 440 حصان عند 5650 دورة في الدقيقة مع عزم أقصى للدوران يبلغ 550 نيوتن متر عند 1750 دورة في الدقيقة ، أما المحرك الأقوى الموفر لنٌسخة "تربو" من باناميرا... فتأتي كما قلنا بسعة 4 لترات موزعة على ثمانية اسطوانات V8 ..يقدر على استخراج قوة 550 حصان عند 5750 دورة في الدقيقة مع 770 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران.

لماذا الجيل الجديد من محركات باناميرا أكثر ذكاء وكفائة من محركات الجيل السابق ؟

لإجابة هذا السؤال ...يجب أن نشرح الفروق الرئيسية بين المحركات ...لنبدأ بالمحرك الاهم وهو محرك طراز "تربو" الذي ياتي من ثمانية اسطوانات V8 ....فهذا المحرك هو رمز نجاح طراز باناميرا وتميزها مُنذ تقديمه للمرة الأاولى ..لذا سنقوم بتحليله وشرح لماذا المحرك الجديد أفضل وأكثر ذكاء وكفائة.

يأتي محرك الجيل الجديد من ثمانية اسطوانات مثل مُحرك الجيل السابق...ولكنه يأتي بسعة لترية أصغر بمقدار 0.8 لتر "800 سي سي" ...ليتم تصغير حجمه من 4.8 لتر "4800 سي سي"  إلى 4 لتر "4000 سي سي " فقط .....لتعقد أن المحرك الجديد "الأصغر" في السعة سيُنتج قوة أقل ولكن العكس كان صحيحا ...فالمحرك الجديد ينتج قوة 550 حصان مع 770 نيوتن متر ...ليزيد بذلك بقدار 37 حصان و و70 نيوتن متر عن نٌسخة المحرك الموفرة لطراز باناميرا تربو من الجيل الاول ...كما أنه يأتي بقوة قريبة للغاية من القوة المُستخرجة من المحرك الموفر للجيل الاول من باناميرا "تربو S" الذي كان ياتي بقوة 562 حصان و 750 نيوتن متر....ليعني ذلك أن محرك الجيل الجديد من باناميرا تربو يستخرج 137.5 حصان من اللتر الواحد للمحرك مقارنة بـ 117 حصان من اللتر الواحد لمحرك باناميرا تربو S للجيل السابق ويعني أيضا انه يأتي بعزم دوران زائد بمقدار 20 نيوتن متر ولكنه أقل قوة بـ 12 حصان فقط  من محرك الجيل السابق من تربو S .

يأتي المحرك الجديد ذو الثمانية اسطوانات باستهلاك أفضل للوقود ...لم ينتج فقط من السعة اللترية الأصغر ...بل نتج من العديد من التقنيات الجديدة المُستخدمة لاول مرة في محركات بورشه على الاطلاق ! مثل نظام غلق عمل الاسطوانات  Cylinder Deactivation ! ليقدر محرك باناميرا تربو الجديدة من غلق 4 اسطوانات من اصل الثمانية المتوفرين من العمل ...وهذا في أوضاع التحميل الأقل ويتم بتحكم نظام Vario Cam Plus ...لتستطيع غلق أو منع عمل الاسطوانات رقم 2 و 3 و 5 و8 ...وهذا في حيذ دورات المحرك مابين 950 و 3500 دورة في الدقيقة...لتستطيع الحصول على عزم دوران أقصاه 250 نيوتن متر من الاربعة اسطوانات ..وطبعا هذا عزم أكثر من كافي لاستخدامه في حالات الزحام الشديدة والسير على سرعات مُنخفضة داخل المُدن ...ليكفي أن تعرف عزيزي القارئ أن هذا المحرك يستهلك وقود يبلغ متوسطه 9.3 لتر لقطع كل 100 كم .

التقنيات الجديدة المُستخدمة لأول مرة في باناميرا .....لجعلها أسرع سيارة سيدان على الحلبات !

بالنسبة للتقنيات التي تجعل قيادة باناميرا "أكثر امتاعا" وأكثر "فاعلية" ...سنذكر نظام توجيه العجلات الخلفية ...ألذي يُستخدم لأول مرة في باناميرا ...بعد ان كان محصور لتجهيز طرازات مثل 911 تربو S و 911 GT3 ..ليعد من وجهة نظرنا أكثر الانظمة الثورية الجديدة لهذا الطراز ! فهذا النظام سيقوم بتوجيه العجلات الخلفية في عكس اتجاه توجيه العجلات الامامية على السرعات المنخفضة وحتى سرعة مُحددة "80 كم/ ساعة" غالبا ...لتقوم هذه العملية "بالتقصير" التصوري للسيارة ...مما يساعد على الدخول الافضل للمنعطفات الحادة ..مع اعطاء معدلات أفضل للتماسك والاتزان بحسب قول بورشه ! مع العلم بأن هذا النظام يقوم بتوجيه العجلات الخلفية في نفس اتجاه توجيه العجلات الامامية على السرعات "الأعلى" لتشعر بان السيارة باتت "أطول" ويساعد ذلك على دخول المنعطقات بصورة أفضل مع معدلات أفضل للتزان والتماسك...

الإجابة على السؤال الشهير ...هل باناميرا تربو هي أسرع سيدان فاخرة في العالم ؟!

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نستعرض بعض المعلومات في البداية ...بورشه باناميرا تربو الجديدة تستطيع التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في 3.8 ثانية ويتحسن هذا الرقم إلى 3.6 ثانية في حالة تزويد السيارة بحزمة تجهبزات سبورت كرونو باكدج ...مع وصول السرع القصوى المُمكن الوصول اليها إلى 306  كم / ساعة ..هذا يعني أن هذا الطراز هو أفضل في التسارع بصورة "مٌبهرة" من طراز سيدان رياضي فخم مثل طراز بنتلي فلاينج سبير W12 S الذي يستطيع التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في 4.5 ثانية ..بفضل محركه المشحون توربينيا ذو الإثنتي عشرة اسطوانة القادر على استخراج قوة 635 حصان مع 820 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران ...لتكون باناميرا تربو أسرع بلا شك في التسارع ..ولكنها أقل قُدرة للوصول لسرعة قصوى مقارنة بطراز بنتلي ..الذي يستطيع الوصول إلى سرعة 325 كم / ساعة ...

عند التحدث عن الطرازات السيدان الرياضية المهمة أيضا ..سنتحدث عن نُسخة QV من الفا روميو جوليا..التي لا تأتي بإبهار طراز باناميرا في تسارعها لسرعة 100 كم / ساعة والبالغ 3.9 ثانية ..أو حتى في سرعتها القصوى البالغة 307 كم / ساعة والتي هي بالمناسبة "أعلى" نظريا من طراز بورشه باناميرا ...ولكن المُشكلة تأتي في قدرة هذا الطراز الفذة على حلبات السباقات ...لنتذكر ان هذا الطراز يحمل شعار أسرع سيدان على الحلبات بفضل الرقم المُبهر الذي حققه لقطع لفة كاملة على حلبة نوربيرينج والبالغ 7 دقائق و 32 ثانية ...ليكون أفضل من زمن باناميرا البالغ 7 دقائق و 38 ثانية ...مع العلم بأن في النهاية المقارنة غير عادلة وغير صحيحية ! لأن طراز ألفا روميو لا ياتي من الفئة الفاخرة عالية التجهيز مثل باناميرا ...كما انه ياتي أضغر حجما وأقل وزنا بصورة واضحة ، ليبلغ وزنه 1524 كجم مقارنة بـ 2070 كجم لباناميرا تربو ! هذا يعني فرق يقترب من 500 كجم بين السيارتين !

طراز أيضا أود استعراض ارقامه ..وهو دودج تشارجر هيلكات ..التي يعتبره الكثيرين أسرع سيدان رياضي في العالم، بسبب قدرته للوصول لسرعة قصوى تبلغ 330  كم / ساعة تقريبا ...ليعني ذلك أنها أكثر قدرة في الوصول لسرعة قصوى من أي طراز سيدان ...ولكن في النهاية ...من المستحيل ان نضع طراز رخيص الثمن ومتواضع الجودة مثل دودج تشارجر ..مع طراز يسبق عصره "تقينا" مثل طراز بورشه ! وطبعا فارق السعر والتجهيزات هو قصة أخرى ! والاهم من ذلك هو منا سيحتاج لكسر حاجز سرعة الـ 300 كم / ساعة ؟!

اذا بورشه باناميرا ليست أكثر طرازات السيدان قدرة للوصول لسرعة قصوى ...لأن طراز بنتلي فلاينج سبير W12 S هو "أسرع" في هذه النقطة ...ولكننا نستطيع أن نقول ان باناميرا تربو بحزمة تجهيزات سبورت كرونو باكد جهي الأفضل والاسرع في العالم عند الحديث عن التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم / ساعة ...فـ 3.6 ثانية هو رقم مٌبهر للغاية ومن الصعب على أي منافس في فئة السيدان الرياضية الفاخرة تحقيقة ...او حتى أي طراز رياضي من فئة السيدان .

عند الحدث عن قدرات باناميرا تربو الديناميكية ...من الواضح أن باناميرا هي الافضل في فئتها ...فئة السيدان الرياضية "الفاخرة" ذات الحجم الضخم ..فهي الأسرع بلا شك ..ولا ينافسها الا الفئات الاصغر حجما في طرازات السيدان ...الفئات التي لا تأتي بنفس الجودة او التجهيز او حتى الحجم .مثل ألفا روميو جوليا QV...ولكننا في النهاية نتحدث عن الفئة "الفاخرة" اذا باناميرا تربو هي "الأسرع" أيضا في هذه النقطة .

اذا باناميرا تربو هي الاسرع في العموم ولكن ماذا عن انطباعات التجربة الحقيقة للسيارة ؟!

عبر فعاليات اطلاق طراز باناميرا لسوق الشرق الاوسط ..كُنت محظوظا لأحصل على دعوة كريمة من شركة SMG وكيل بورشه الحصري في مصر ..واستطعت ان أضع يدي على باناميرا تربو وبناميرا 4S لمدة ليست قصيرة ..مع قيادتها لمئات الكيلومترات .

يجب ان اعترف ان باناميرا ...وخصوصا نسخة "تربو" ستبهرك بشكل "أكيد" ..فالسيارة لن تشعر بوزنها الذي يتعدى الطنين اثناء مناوراتك ..لتشعر انها سيارة أصغر حجما واقل وزنا ...فحركة السيارة ستُشعرك بانك تقود نسخة كبيرة الحجم قليلا من 911 ! ..كما ان معدلات التماسك تأتي بمستوى غير مسبوق بفضل نظام الدفع الرباعي للعدلات الذكي لبورشه ...مع صندوق السرعات الجديد والمتطور للغاية من فئة PDK ذو الثمانية سرعات ...فالشعور اثناء التسارع لا يوصف بالكلمات ..السيارة تتحدى قوانين الطبيعة والفيزياء ...السيارة تنطلق كالصاروخ المُتفجر ...كنت محظوظا لأتسارع بها بعنف حتى سرعة 270 كم/ ساعة في احدى المناطق النائية والصحراوية خارج دبي ..السيارة هي بلا شك "اسرع" وافضل من كل توقعاتي وامالي ..وطبعا لا تقارن بطراز مثل بنتلي فلاينج سبير W12 الذي قُمت بتجربته بالمناسبة العام الماضي. فطراز بنتلي رائع ..ولكنه غير رياضي بالمرة عند المقارنة بطراز بورشه....فمن منا يحتاج للوصول لسرعة قصوى تتعدى الـ 300 كم/ساعة ليشعر بتميز طراز بنتلي ؟!  قُمت العام الماضي أيضا بتجربة طراز مازيراتي كواتروبورتيه GTS .. الذي يتميز في بعض النقاط ..ولكن في النهاية لا نستطيع ان نقارن أدائه بأي شكل من الأشكال مع طراز بورشه تربو ! طراز بورشه تربو أتي من المُستقبل "حرفيا" و أستطيع وضعه في فئة خاصة مُتفردا .... فهو طراز سريع ..فخم ومريح ..والاهم انك تستطيع قيادته كسيارة رياضية بحتة أصغر حجما ...فكل الأرقام التي استعرضتها في الفقرة السابقة هي مُجرد "أرقام" وتحليلات ..ولكن في النهاية ..على الطرقات والحلبات ...لن تجد سيارة في ذكاء وسرعة باناميرا تربو ..وحتى إن وجد في المستقبل القريب أو البعيد ..لا اعتقد انك ستستطيع استخراج أقصى اداء ممكن و"ممتع" منها ، بالسهولة التي توجد في باناميرا.....يجب أن تكون محترفا للغاية مع اي سيارة "اقل" ذكاء من باناميرا تربو ..بورشه فعلا نجحت في توفير سيارة ذكية وممتعة في القيادة ، ستطعيك الثقة في النفس والتقنيات المُستقبلية والمتطورة ..لتحصل على أفضل اداء مُمكن من سيارتك.

يزود طراز باناميرا بنظام تعليق متطور وذكي للغاية مُرتبط بالعديد من التقنيات الجديدة لدعم ديناميكية القيادة، فنظام التعليق يضمن قيادة "مريحة" للغاية...مع مستويات غير مسبوقة من التماسك والاتزان لسيارة سيدان من هذه الفئة، فمثلا يدعم نظام التحكم النشط في نظام التعليق PASM رد فعل نظام التعليق، ويغيره على حسب طريقة قيادتك وشكل الطريق الذي تقود عليه ، ولكن هذا ليس المهم ! المُهم أنه يقوم بهذه العملية المُعقدة لكل عجلة على حدة ! نعم يقوم بحساب وتجهيز رد الفعل المناسب لكل ركن من اركان السيارة على حدة لضمان أفضل مستويات الراحة والتماسك على حدا سواء ! انت لن تشعر بهذا التعقيد وهذه الحسابات ..كل ماستشعر به ان السيارة مريحة للغاية في الوقت المناسب ..ومتزنة وموفرة لاعلى معدلات التماسك في الوقت المناسب أيضا ...ففي هذا الجيل من باناميرا ...تم اعتماد نظام خاص للتحكم في هيكل السيارة يُطلق عليه 4D chassis control يقوم بحساب التسارع الطولي والجانبي بل والعمودي للسيارة ، عن طريق مجموعة خاصة من الحساسات، ليقوم بحساب معقدة لتحديد نوعية الطريق وشكل قيادتك ...كل هذا بشكل "لحظي"، ليُشكل الوقت البعد الرابع للحسابات...ليقوم هذا النظام بالتحكم في الانظمة المُختلفة لباناميرا لضمان أعلى معدلات الاتزان والرشاقة مع توفير أفضل طريقة لدخول المنحنيات ...فهذا النظام يقوم بالعمل مع أنظمة PASM ونظام التوجيه الخلفي للعجلات  ونظام التحكم في العزم PTV Plus و نظام PDCC Sport ونظام التعليق المُتغير أو نظام التعليق الهوائي الذي نجده بصورة قياسية في طراز تربو واختياري في طراز 4S .

بعد انتهاء تجرتبي لباناميرا ...استنتجت لماذا تأتي نُسخة باناميرا تربو بأداء "أفضل" وأكثر "ابهارا" من طراز أودي RS7 Performance الذي يزود بنفس المحرك بالمناسبة ...بل وياتي بقوة أكبر تبلغ 605 حصان ! ....فنحن نعلم أن بورشه وأودي تعمل تحت لواء مجموعة فولكس فاجن الألمانية العملاقة وكلا الشركتين يحصلون على نفس المحرك ذو الثمانية اسطوانات وسعة الـ 4 لترات المشحون توربينيا...ولكن سر التميز في طراز بورشه يكمن في أنظمتها المتطورة في توصيل القوة إلى الأرض وفي التحكم في هيكل السيارة ..وطبعا في تميز صندوق السرعات الجديد ذو الثمانية سرعات من فئة PDK الذي يأتي بنظام تعشيق مزدوج للتروس ..ويوفر اداء غير مسبوق في سرعة الاستجابة ..فبورشه تمتلك أسلحة تقنية خاصة بها ستضمن أن تجعل سيارتها هي الافضل و الأسرع ! لأستطيع ان أجزم انه لا يوجد سيارة أسرع أو أفضل من بورشه باناميرا في فئة السيدان الفاخرة الكبيرة الحجم ...هذه السيارة ستقودها كأنها نسخة كبيرة "قليلا" من طراز 911 وستعطيعك الثقة لدفعها لأقصى حدودها الفيزيائية ..والاهم هو الجودة والترف الذي سيرسم الابتسامة على وجهك مع كل كيلومتر تقطعه بهذه السيارة العظيمة !

البطاقة الفنية لطرازات بورشه باناميرا 4S و باناميرا تربو

 

باناميرا 4S

باناميرا تربو

سعة المحرك / عدد الاسطوانات

2.9 لتر / V6

4 لتر / V8

سحب الهواء

شحن توربيني مزدوج للهواء

القوة الحصانية

440 حصان عند 4650 د.د

550 حصان عند 5750 د.د

العزم الأقصى للدوران

550 نيوتن متر عند 1750 د.د

770 نيوتن متر عند 1960 د.د

نسبة الانضغاط الداخلية للمحرك

 

 

نظام دفع العجلات

دفع رباعي دائم للعجلات

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من فئة PDK ذو ثمانية سرعات أمامية ونظام تعشيق مزدوج للتروس

الطول / العرض/ الارتفاع /طول قاعدة العجلات

5.049 م / 1.937 م / 1.423 م / 2.950 م

وزن السيارة فارغة

1945 كجم

2070 كجم

سعة تخزين الحقيبة الخلفية

495 لتر من الأمتعة وتزيد إلى 1304 لتر في حالة طي مقاعد الصف الخلفي للمقاعد

التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة

4.4 ثانية

3.8 ثانية

السرعة القصوى

289 كم / ساعة

306 كم / ساعة

متوسط استهلاك الوقود (لتر / 100 كم)

8.1 لتر

9.3 لتر

سعة خزان الوقود

90 لتر

 

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان