بقلم/ طارق عبدالله.
منذ لحظة الإطلاق الأولى لشاحنة تسلا الجديدة Cybertruck, و انا أردد بداخلي "أقسم انى رأيت هذا التصميم منذ وقت طويل للغاية, لكن لا أذكر اين!"
و بعد أيام, ها انا ذا أتذكر اين رأيتها قديماً, إنها أستون مارتن بول دوج طراز عام 1980!
تتشابة شاحنة تسلا الجديدة مع سيارة استون مارتن بول دوج في التصميم و اللون. حيث يتفق الإثنان بشدة في المقدمة الصماء و الأضلع و الزوايا الحادة. بجانب حصول كلتا السيارتين على زاوية حادة و هبوط فوري عند منتصف مقدمة السقف.
و أخيراً, تشابة السيارتين في اللون الرمادي الخفيف الخاص بلون المعدن دون طلاء.
قدمت أستون مارتن بول دوج أول مرة عام 1980, و كان من المخطط لها ان يتم صناعة ما بين 15 الى 25 نسخة فقط من هذا االطراز. و كانت الخطة ان يتم تجهيزها بمحرك عملاق لكسر الرقم القياسي للسرعة القصوى. و لكن تأتى الرياح بما لا تشتهي السفن.
عند تولي السيد/ مالكوم فيكتور رئاسة مجلس إدارة الشركة, قرر ان تلك السيارة ستكون تكلفتها أكثر من اللازم, و انه يجب إلغاء المشروع و صناعة نسخة وحيدة فقط. و حدث هذا بالفع.
تم إلغاء المشروع, و صناعة نسخة وحيدة في هذا العالم بالكامل. تم بيع السيارة لأول مرة في عام 1984 بسعر 130.000 يورو. تم إضافة مرايا جانبية للسيارة و كاميرا خلفية للرجوع من قبل المالك الأول. و تم بيع السيارة مرة اخري في إنجلترا, و هناك تم تغيير لونها بالكامل من الخارج الى اللون الأخضر بدلا من اللون الرمادي الخفيف. و تغيير لون الداخلية من اللون الأسود و البني, الى اللون الأبيض.
المحرك و منظومة الدفع.
قدمت السيارة بمحرك مكون من 8 إسطوانات على شكل حرف V بسعة 5.300 سي سي و مزود بعدد 2 شواحن توربينية عملاقة من نوع Garrett. و بلغت قوة المحرك 700 حصان و عزم أقصى للدوران بلغ 678 نيوتن متر من عزم الدوران.
و قد قالت الشركة ان السيارة قادرة على الوصول الى سرعة 381 كم/ساعة. الا انه حتى الآن لم يتم إختبارها رسمياً أبداً. تم إختبارها مرة واحدة فقط على حلبة سباق MIRA و وصلت السرعة الى 307 كم/ساعة.