logo
logo

مرسيدس A كلاس سيدان, الآن في مصر بسعر يبدأ من 684.000 جنية مصري.

Topic Image

بقلم/ طارق عبدالله

 

أصبح طراز A كلاس سيدان مطروحا للبيع الآن في مصر بسعر يبدأ من 684.000 جنية للفئة الأولى و 750.000 جنية للفئة الثانية.

المحرك و منظومة الدفع.

تأتى السيارة بخيار وحيد من المحركات بسعة 1.3 لتر 4 إسطوانات و مزود بشاحن توربيني و بقوة 163 حصان عند 5.500 دورة في الدقيقة. اما العزم الأقصي للدوران فهو 250 نيوتن متر بداية من 1.620 دورة في الدقيقة. الأرقام الرسمية لمتوسط إستهلاك الوقود هى من 5.2 ل 5.4 لتر/ 100 كم.

و يتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكي ثنائي التعشيق مكون من 7 نسب.

التصميم الداخلى و الخارجي.

تأتى السيارة بداخلية في منتهى الاناقة, لتعد بذلك في وجهة نظرى واحدة من أكثر التصميمات الداخلية تنافسية في تلك الفئة السعرية. تتميز لوحة القيادة بتنقل ناعم و سلس بين كل الاجزاء. مع شاشة عرض الوسائط المتعددة و التى تعمل باللمس و متصلة بشاشة عرض عدادات السرعة و معلومات القيادة للسائق. مع فتحات التهوئة الثلاثية ممتزجة بالأضواء الداخلية الخافتة من نوع Ambient lightning. لتعطى مزيجا لا يقاوم و احساس شديد بالفخامة في تلك الفئة السعرية.

اما عن التصميم الخارجي فقد جاء السقف بشكل اقل انحناءً من الطبيعي ليسمح بالمزيد من مساحات الرأس للركاب الخلفيين.

وضعيات القيادة.

تأتى السيارة ب4 وضعيات للقيادة, الأولى هى الوضعية الرياضية. توفر تلك الوضعية الإستجابة القصوي لكل شيئ متعلق بالقيادة داخل السيارة. حيث تصبح استجابة المحرك أسرع و التوجيه أكثر دقة. كذلك صندوق السرعات يصبح أكثر تشبثا بالترس الحالى له.

ثاني وضعية هى  وضعية التوفير. حيث تصبح السيارة أكثر هدوءا و أقل حدةً في الإستجابة للتسارع. كذلك أكثر فعالية في إستهلاك الوقود. حتى ان مبرد الهواء و تدفئة الكراسي تصبح أقل اداءً بشكل مقبول حتى تساهم أكثر في توفير الطاقة.

ثالث وضعية هى وضعية الراحة. و تعتبر تلك الوضعية هي الخيار الوسطي ما بين كل شيئ بالسيارة. من حيث استجابة المكابح و ناقل السرعات و كذلك بدال القيادة.

الوضعية الرابعة هى وضعية يمكن تخصيص كل شيئ فيها حسب احتياج السائق.

الحياة أسهل مع مرسيدس.

تأتى السيارة بخاصية الدخول الذكي بمجرد لمس مقبض الأبواب دون الحاجة لإستخدام المفتاح. مع مخرج كهربائي في صندوق الأمتعة الخلفي بقوة 12 فولت. و أخيرا, نظام تبريد أوتوماتيكي عن طريق الثيرمومتر.

مساعدة السائق و الأمن و السلامة.

يمكنك الآن الإصطفاف بالسيارة بكل سهولة عن طريق كاميرات الرؤية ذات ال360 درجة. كذلك نظام رؤية عين الطيور للسيارة من أعلى. يأتى هذا بجانب وجود نظام التوقف الأوتوماتيكي على السرعات البطيئة و نظام التحذير من النقاط العمياء. و نظام تثبيت السرعة على السيارة التى أمامك مع الكبح الأوتوماتيكي او حتى المفاجئ ان تطلب الأمر ذلك.

كما تأتى السيارة بمصابيح إضاءة أمامية من نوع LED متطور و محدث بحيث ينخفض أوتوماتيكيا عند وجود سيارة في الإتجاه المقابل. كذلك تنعطف الإضاءة مع اتجاه انعطاف السيارة مسبقا لتوفير المزيد من مساحات الرؤية.

 

مع العلم, بان السيارة تأتى بأنظمة امن و سلامة متميزة. و لكن, أكثر ما اثار اهتمامى هو وجود نظام يسمي "ما قبل الاصطدام". يعمل هذا النظام على شد حزام الأمان قبل وقوع اى حادث. كذلك تخرج السيارة موجات صوتية ذات ترددات معينة من المكبرات الصوتية. حتى يتم تفادى الأخطار التى يمكن ان تقع على راكبي السيارة من ضوضاء الحادث العالية و أصوات انفجار الوسائد الهوائية.

 

الإختلافات الجوهرية ما بين الفئتين.

تأتى الفئة الأولى من السيارة بعجلات رياضية بقياس 17 بوصة. في حين تأتى الفئة الثانية بقياس 18 بوصة. بجانب وجود فتحة سقف بانورامية في الفئة الثانية فقط مع نظام صوتي أفضل من الفئة الأولى.
و أخيرا نظام المساعدة التفاعلى من مرسيدس بنز و الذي يطلق عليه اسم (MBUX), يأتى هذا النظام بخصائص و مواصفات أكثر في الفئة الثانية.

Invalid API key or channel ID.