بقلم/ طارق عبدالله.
أعلن الصانع الإنجليزي العريق "فورد" عن نسخة ST الرياضية من طراز "بوما", و بالرغم من ان قوة السيارة ليست بالقدر المبهر و المدهش, الا ان السيارة تمتاز بتسارع جيد للغاية, جمباً الى جمب مع تجهيزها بوضعيات قيادة تبدأ من الوضعية الإقتصادية, و حتى وضعية القيادة على الحلبات, فضلاً عن تجهيزها بترس تفاضلي محدود الإنزلاق LSD.
المحرك و منظومة الدفع.
تقدم السيارة بمحرك مكون من 3 إسطوانات بسعة 1.5 لتر, مزود بشاحن توربيني, لتصبح قوة المحرك 197 حصان, مع عزم أقصى للدوران يبلغ 320 نيوتن*المتر, يبدأ تأثيرهم في الظهور على سرعات دوران قليلة, و يصلوا الي ذروة قوتهم بين 2500 و 3500 دورة في الدقيقة.
و يتصل هذا المحرك بناقل حركة يدوي مكون من 6 سرعات أمامية, لتتسارع السيارة من السكون التام حتى سرعة 100 كم/ ساعة في خلال 6.7 ثانية فقط, مع سرعة قصوى تبلغ 220 كم/ ساعة.
عدد الإسطوانات. |
3 إسطوانات. |
السعة اللترية. |
1.5 لتر مزود بشاحن توربيني. |
القوة الحصانية. |
197 حصان. |
عزم الدوران. |
320 نيوتن*المتر. |
ناقل الحركة. |
يدوي من 6 سرعات أمامية. |
التسارع من 0-100 كم/ ساعة. |
6.7 ثانية. |
السرعة القصوى. |
220 كم/ ساعة. |
مع العلم, ان هذا هو نفس المحرك المقدم في شقيقتها فورد فيستا ST, و يمكن للمحرك ان يعمل بإسطوانتين فقط لاغير لتوفير الوقود عند التحرك بسرعة بسيطة, و العمل بالثلاث إسطوانات بالكامل في حالة التسارع الرياضي, و يمكن للإسطوانة في وضع السكون ان تلتحم و تعود للعمل مرة أخرى في زمن قدره 14 مللي ثانية, هذا زمن أسرع من طرفة العين بأكثر من 20 مرة!
أبرز التجهيزات.
تقدم السيارة بنظام الترس التفاضلي محدود الإنزلاق و الذي يطلق عليه LSD, مع نظام عادم رياضي متغير الصوت حسب الرغبة, مع عجلات رياضية بقياس 19 بوصة, و إطارات رياضية من نوع ميشلان بايلوت سبورت 4S لتوفير أفضل تماسك ممكن, مع نظام توجيه أكثر حدة في الإستجابة من التوجيه في طراز بوما العادي, و أسرع بمقدار 25%, مع أقراص مكابح ذات حجم أكبر لتوفير أداء أفضل و أكثر رياضية.
نظام الترس التفاضلي محدود الإنزلاق |
نظام عادم رياضي متغير الصوت |
عجلات رياضية بقياس 19 بوصة |
إطارات رياضية من نوع ميشلان بايلوت سبورت 4S |
نظام توجيه أكثر حدة |
نظام توجيه أكثر حدة |