حوار خاص مع إدارة فولفو العالمية وعز العرب – نتائج مُبهرة هذا العام وافتتاح أول جاليري في العالم وحديث عن السيارات الكهربائية !
عز العرب ميليسا تسويق مبيعات أسباب تاريخية وجديد رائع تكنولوجيا عملاء جاليري مشروع افتتاح القاهرة جميلة سيارات كهربائية قوية اقتناء تقنية تدريب مستقبل قريب
حوار مع ميليسا سليسكوڤيتش– رئيسة قسم التسويق والعلاقات العامة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لفولفو للسيارات
م. محمد أبو النور – المدير العام لفولفو مصر / عز العرب
أجرى الحوار: م. أحمد عمار – القاهرة / جاليري فولفو بالشيخ زايد
أعلنت فولفو للسيارات عن تحقيقها أعلى مبيعات وأرباح في تاريخها بالنصف الأول (بداية من شهر يناير لعام 2021 حتى شهر يونيو لنفس العام).. أعلى مبيعات على المستوى العالمي، وسنبحث الأسباب الخاصة لهذه الزيادة التاريخية على مدى الـ 94 عامًا الماضية.
علَّق السيد المهندس أبو النور قائلًا: المبيعات التاريخية لم تكن على المستوى العالمي وحسب، بل على المستوى المحلي أيضًا في مصر، فقد حقَّقت فولفو مصر مبيعات تاريخية في النصف الأول من هذا العام.
كما علقت السيدة ميليسا سليسكوڤيتش قائلة: هناك العديد من الأسباب لهذه الزيادة التاريخية، والتي بدأت بالانفتاح الجزئي لبلدان العالم بعد عام من أزمة تفشي فيروس كورونا، ولأن السفر بالطائرة بات أمرًا صعبًا بشكل ما، لذا بدأ الكثيرون في الاتجاه للسفر بالسيارات، حتى ولو بشكل محلي داخل الدول؛ مما ساعد على زيادة الطلب على فكرة امتلاك السيارات في العموم، فالعوامل المساعدة للنجاح وزيادة المبيعات لم تكن كلها تخصّ شركة فولفو بشكل خاص، بل هو توجه عام، وعوامل ساعدت على زيادة الطلب على شراء السيارات بشكل عام، ولكن يجب أن نعلم أن هذه العوامل العالمية لن تُساعد شركة مثل شركتنا إن لم نكن نُقدم منتجات رائعة مُحَدَّثة دومًا، وتأتي بتصميمات عصرية ومُدعمة بأحدث التقنيات.
س: إذًا.. من وجهة نظرِك أن فولفو تقوم بتطويراتها وعملها بدون أي طُرق مختلفة هذا العام؟
علقت السيدة ميليسا سليسكوڤيتش بقولها:
نحن دومًا نعمل بطريقة مُختلفة تعتمد في الأساس على تقديم ما يطلبه عملاؤنا ويحتاجونه، ولا نُطور ما نستهدف بيعه للعملاء فقط.. العميل هو الأساس لعملنا وتطورنا، وهو أساس نجاحنا، فنحن لم نعد نبحث فقط عن معدلات الأمن والسلامة الأفضل لعملائنا، بل بتنا نُقدم سيارات أكثر فخامة، ومرتبطة أكثر بالتكنولوجيا.
ليس هذا وحسب.. فولفو تقوم دومًا بتعيين الكثير من الموظفين، وتبحث عن المُبدعين المُهتمين بالمستقبل أكثر من الماضي.. نبحث عن تواصل أكثر مع عملائنا، بل نبحث عن تواصل أكثر مع الناس في العموم، وهذه هي فكرة «جاليري فولفو» الذي نُحَضِّر لافتتاحه اليوم في القاهرة.
س: هل أستطيع أن أسأل إن كان «فولفو جاليري» هو مشروع استثماري بغرض الربح أم هو وسيلة ترويجية جديدة للشركة؟
علقت السيدة ميليسا سليسكوڤيتش بقولها:
بصراحة.. نحن نعتبر «فولفو جاليري» بمثابة استثمار ترويجي وليس مشروعًا بغرض الربح.. تجربة جديدة تخوضها فولفو، فبدلًا من دفع الأموال في إعلانات التليفزيون نقوم بالاستثمار في الناس الذين نُحب أن نتواصل معهم بشكل أفضل.
ليُعلق السيد المهندس أبو النور على هذا السؤال بقوله: إن «فولفو جاليري» سيكون تجربة مزدوجة، يستطيع عملاء فولفو -وغير عملاء الشركة- الاستمتاع به.. تستطيع اختيار سيارتك من هنا وشراءها واستلامها في هذه الأجواء المختلفة الأنيقة، كما يستطيع عملاء أي علامة سيارات أخرى القدوم للاستمتاع بالجلوس واحتساء القهوة أو أي مشروب في وسط سيارات فولفو الجميلة.. أيّ شخص يستطيع الاستمتاع بـ«فولفو جاليري» حتى إن لم يكن عميلًا لدينا.
س: بعد افتتاح «فولفو جاليري» في الشيخ زايد.. هل نتوقع افتتاح المزيد من هذه المتاجر في مصر؟
علقت السيدة ميليسا سليسكوڤيتش بقولها:
أولًا يجب أن نعلم أن هذا المتجر هو أول جاليري لفولفو في العالم ! نحن نمتلك العديد من المتاجر حول العالم المُسماة بـ «Volvo Studios» والمملوكة لشركة فولفو الأم، ولكن هذا أول متجر من فئة Gallery يمتلكه مستورد لسيارات فولفو وهو «عز العرب»، وهذا أمر يدعو للفخر للشركة بعدّة أشكال، ويوضح مدى الثقة بين فولفو العالمية وعز العرب، كما أنه يبدأ رحلة جديدة.. لذا فنحن لا نستطيع أن نتوقع متى سيتم افتتاح جاليري آخر.
الأمر الآخر هو أن مصر بلد عريقة، ومن أقدم الحضارات الإنسانية.. فتقديم «فولفو جاليري» للمرة الأولى في العالم بمصر لهو أمر مُفرح ومُشرِّف للغاية، حتى وإن كان مشروعًا صغيرًا في بدايته.
علق أحمد عمار بقوله:
أنا أرى أن اختيار مدينة القاهرة لبداية هذا المشروع هو اختيار مثالي، فالشعب المصري مُحِبٌّ للتنزه واحتساء القهوة مع الأصدقاء، وأيضًا هو مُحِبٌّ للسيارات.. شعب أستطيع أن أصفه بأنه مُحبٌّ للحياة، وسوف يُقَدِّر هذا المشروع بشكل كبير.
علق السيد المهندس أبو النور قائلًا:
أيضًا يتميز «فولفو جاليري» بتواجده في وسط منطقة مُجمعات للأعمال، ليتمكن الجميع من احتساء القهوة قبل الذهاب إلى أعمالهم أو الاستمتاع بوقت الراحة الخاص بهم في وسط اليوم، اختيار الموقع الذكي كان مهمًّا جدًّا لـ«فولفو جاليري».
س: علقتِ سابقًا عن نجاحات فولفو بأن الشركة تبحث فيما يحتاجه ويطلبه عملاؤها.. فهل ما يحتاجه عميل فولفو هو السيارات الكهربائية؟ لأن توجه الشركة هو توفير سيارات كهربائية بالكامل في سنة 2030م؟ ما تعليقك على هذا السؤال؟
علقت السيدة ميليسا سليسكوڤيتش بقولها:
السيارات الكهربائية هي ليست فقط من متطلبات عملائنا، بل هو توجه ومُتطلب عالمي سيأتي عاجلًا أم آجلًا في المُستقبل، وصحح لي إن كنتُ مُخطئة.. فأنا أعلم أن للحكومة المصرية خطة طموحة لدعم السيارات الكهربائية في المُستقبل.
ليُعلق السيد المهندس أبو النور قائلًا:
بالفعل تقوم الحكومة المصرية على مشروع ضخم لإنتاج السيارات الكهربائية محليًّا عبر شركة النصر للسيارات، كما أنها تُقدم الآن دعمًا واضحًا لاستيراد السيارات الكهربائية بدون أي جمارك أو ضرائب إضافية، فقط ضريبة القيمة المضافة، مما سيُساعد الشركات على تقديم السيارات الكهربائية المستوردة بسعر قريب من سعرها عالميًّا؛ تشجيعًا لها.
فالحكومة تُساعد شركات السيارات للتوجه للاستثمار في تقديم السيارات الكهربائية، وفولفو هي واحدة من أهم الشركات العالمية المُهتمة بتطوير وتقديم هذه النوعية من السيارات.
س: إذًا السؤال الأهم ! هل عملاء فولفو يختلفون عن عملاء باقي الطرازات الفاخرة وبالفعل يُحبون السيارات الكهربائية؟! هل عميل فولفو يُفَضِّل هذه النوعية من السيارات؟!
علقت السيدة ميليسا سليسكوڤيتش قائلة:
نحن في بداية رحلة تقديم السيارات الكهربائية، وخُطوة بخُطوة سيكتشف العملاء مميزات هذه السيارات، فهي هادئة وفعَّالة للغاية، بل وقوية أيضًا، فالحصول على سيارة كهربائية بقوة 400 حصان بات أمرًا مُمكنًا في هذه الأيام التي نعيشها، فعميل فولفو سوف يكتشف هذه المميزات خُطوة بخطوة، ونحن متأكدون من أنه سيُفضلها في المستقبل.
فتذكر كيف اختلف سلوكنا كمستهلكين بشكل كبير.. مُنذ 10 سنوات لم نكن نتوقع أننا سنستطيع شراء أغلب احتياجاتنا من المتاجر الإلكترونية، أو دفع فواتيرنا الخاصة بشكل رقمي، العالم تغير وسيتغير في المستقبل.
وعلق السيد المهندس أبو النور قائلًا: ليس هذا وحسب.. بل إن تكلفة تشغيل وصيانة السيارة الكهربائية هي أقل بكثير مقارنة بالسيارات الكلاسيكية، فنعم السيارات الكهربائية أغلى في ثمنها الأساسي من السيارات الكلاسيكية المُزودة بمُحركات الاحتراق الداخلي، ولكنها ستُكلف مالكها أموالًا أقل أثناء فترة اقتنائها.
س: بالحديث عن السيارات الكهربائية.. هل ستصل سيارات فولفو الكهربائية للسوق المصرية؟!
علق السيد المهندس أبو النور قائلًا:
قبل استيراد السيارات الكهربائية للسوق المصرية يجب أن نكون جاهزين تقنيًّا وفنيًّا لاستقبال هذه النوعية من السيارات.. نحتاج إلى تدريب الفنين والمهندسين، وطبعًا سنحتاج لرفع سقف معرفة عملائنا بخصوص هذه السيارات، بجانب استثمارات في مراكز الخدمة، وبالفعل ستصل هذه السيارات للسوق المصرية في المستقبل القريب.
س: إذًا.. هل نتحدث عن بضع سنين أم بضعة شهور لوصول سيارات فولفو الكهربائية لمصر؟
علق السيد المهندس أبو النور ضاحكًا:
بالتأكيد ليست بضع سنين، وأيضًا ليست بضعة شهور.. التوقيت سيكون في «المنتصف».
س: هل أستطيع أن أسألك عن مراكز الصيانة المُعتمدة لفولفو في مصر؟
في الوقت الحالي.. يمتلك عز العرب مركز صيانة متكامل على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، ومركز صيانة مُعتمد في المعادي «رسلان»، ومركز صيانة مُعتمد في الإسكندرية، وسنقوم بمزيد من الاستثمارات المهمة في خدمات ما بَعد البيع لفولفو، خصوصًا مع زيادة المبيعات والإقبال على سياراتنا.
س: تُعاني السُّوق المصرية من مشاكل قوية في توفير السيارات.. هل تُعاني فولفو في مصر من هذه المشكلة؟
علق السيد المهندس أبو النور قائلا:
«لا».. لقد توقعنا الأزمة مُنذ فترة طويلة.. وقُمنا بطلب السيارات وتوفيرها، يستطيع العملاء شراء سيارتهم واستلامها في اليوم التالي مُباشرة، المُشكلة الوحيدة ستكون في اختيار «اللون»، ومُدة الانتظار لن تزيد عن بضعة أسابيع.. لن تزيد فترة الانتظار عن ذلك.