logo
logo

تويوتا هايلوكس معدلة بمحرك 12 سلندر بقوة 1000 حصان !

Topic Image

تقرير / جورج اندراوس

 

لا شك أن السيارات البيك أب قد انتقلت إلى مستوى جديد كليًّا بالسنوات القليلة الأخيرة، وذلك بعد إمكانية شراء واحدة من المصنع بدون أي تعديلات، بقوة تصل إلى 707 أحصنة مثل رام TRX، وفورد رابتور R، ولكن بالجانب الياباني لا تُقَدِّم شركة تويوتا نُسخة بهذه القوة من سياراتها البيك أب مثل هايلوكس الأشهر والأكثر مبيعًا بالكثير من الأسواق العربية والأفريقية، ولكن ماذا تفعل إذا كنت تريد هايلوكس بقوة تصل إلى 1000 حصان ؟، بهذا التقرير سوف نستعرض لكم الإجابة.

 

 

محرك 12 أسطوانة بسعة 5.0 لتر بتويوتا هايلوكس

 

حيث قام أحد مراكز التعديل الشهيرة في جنوب أفريقيا، وهو مركز Fat Boy Fab works، بتعديل نُسخة من تويوتا هايلوكس البيك أب ذات الكابينة الواحدة Single Cap، لتحصل على مُحرك ذي 12 أسطوانة بسعة 5.0 لتر، والذي لم يكن مصممًا لتقديم أداء رياضي، بل كان مصمم لتقديم تجربة قيادة سلسة وقوية، حيث كان يُولد قوة 275 حصانًا تقريبًا، مع عزم دوران 481 نيوتن متر، وهي القوة التي يمكن الحصول عليها من محرك ديزل تقدم حاليًّا في تويوتا هايلوكس.

 

 

المرحلة الأولى من تعديل تويوتا هايلوكس البيك أب

 

ومركز التعديل يعرف ذلك جيدًا، ولكن بالطبع تم استخدام هذا المحرك لقابليته الضخمة للتعديل بدون التعرض لأي مشاكل مثل الكثير من المحركات اليابانية الشهيرة من تويوتا، وتمَّ تعديل السيارة على عدَّة مراحل، بالمرحلة الأولى تم استخدام شواحن توربينية «توين تربو» من نوع Garrett GT35، لتُوَلِّد السيارة قوة 563 حصانًا، وعزم دوران 970 نيوتن متر، وهي القوة التي لم تكن كافية لمالك مركز التعديل الشهير.

 

 

المرحلة الثانية من تعديل تويوتا هايلوكس البيك أب

 

ليقوم بعد ذلك بإعادة تفكيك بالمحرك بالكامل واستبدال جميع الأجزاء الداخلية بأخرى أكثر قوة وتحمل، ليتمكن من زيادة ضغط الشواحن التوربينية إلى 0.5 Psi، لتُوَلِّد تويوتا هايلوكس المعدلة حاليًّا قوة 1000 حصان، ولم يتم الكشف عن رقم العزم، ولكن أتوقع شخصيًّا أن يصل إلى 1.200 نيوتن متر، وبالنسبة لباقي منظومة القوة، فتمَّ نقل القوة إلى الطريق من خلال نظام الدفع الرباعي للعجلات من خلال صندوق سرعة أوتوماتيكي 4 سرعات من تويوتا سوبرا الجيل الرابع MK4 Supra.

 

 

استعداد مركز التعديل لتحويل هايلوكس إلى العمل بصندوق سرعة يدوي

 

لكن من الواضح أن هذا لا يُعَدُّ كافيًا أيضًا لمالك الهايلوكس، حيث صرّح أنه بصدد إعادة تطوير السيارة لتستخدم صندوق سرعة يدوي، وأتوقع شخصيًّا أن يتم زيادة القوة مرة أخرى، والجدير بالذكر أن مركز تعديل Fat Boy Fab works قد قام بتجربة عدد كبير من المحركات المختلفة من حيث السعة والقوة بهايلوكس قبل اختيار محرك شقيقتها تويوتا Century السيدان الفاخرة المُقَدَّمَة حصريًّا بالسوق اليابانية.

 

 

غرض تعديل تويوتا هايلوكس البيك أب وأرقام الأداء

 

صرح المالك أيضًا أنه قد تم تعديل تويوتا هايلوكس للمشاركة في فاعلية Simola Hillclimb بجنوب أفريقيا العام الماضي، وحتى الآن لم يتم نشر أوقات تسارع رسمية، ولكن أتوقع شخصيًّا أن تتسارع تويوتا هايلوكس المعدلة من 0-100 كم/الساعة في أقل من 4 ثوانٍ، مع سرعة قصوى تتخطى بسهولة 220 كم/الساعة.

Invalid API key or channel ID.