logo
logo

تصنيع وتطوير واعادة تأهيل لجميع أنواع عربات السكك الحديدية – تصنيع قطار تالجو داخل الأراضي المصرية

Topic Image

قام الفريق مهندس / كامل الوزير – وزير النقل بزيارة ورش كوم ابو راضى ببني سويف  المتخصصة فى عمرة وإصلاح وتطوير  جميع أنواع عربات السكك الحديدية وذلك لمتابعة اعمال تطوير وتاهيل وتحديث عربات القطارات المختلفة مثل القطارات الإسبانية وقطارات تحيا مصر  كما تناول وزير النقل وجبة الإفطار مع عدد كبير من قائدي القطارات والمهندسين والعمال والفنيين بورش كوم ابوراضي.

تطوير وإعادة تأهيل القطارات فى مصر

يتم اعادة التأهيل والتطوير والتحديث بالكامل للقطارات حيث يتم تغيير وتجديد كافة دواخل العربة من مقاعد وارضيات وشبابيك وستائر  وتكييف بالإضافة إلى دهان العربة من الخارج بشكل مميز.

 وشاهد السيد وزير النقل عربات من الدرجة الأولى والثانية والبوفية التي تم الانتهاء منها كما تفقد الوزير اعمال تطوير واعادة تاهيل وتحديث القطار الاسباني ضمن خطة تطوير وإعادة تأهيل وتحديث 10 قطارات اسباني ووجه الوزير بضرورة أن تكون كافة التشطيبات على أعلى مستوى كما وجه وزير النقل  باعادة تشغيل أول قطار اسباني تم الانتهاء من اعادة تأهيله وتطويره وتحديثه بالكامل وذلك قبل عيد الفطر المبارك.

 كما أوصيب تأهيل باقي القطارات الاسباني تباعا طبقا لخطة التشغيل كما تفقد الوزير أعمال رفع كفاءة عدد من عربات تحيا مصر (عربات درجة ثالثة عادية ) حيث تم الإنتهاء من رفع كفاءة 120 عربة حتى الآن من اجمالي 175 عربة جاري رفع كفائتهم بورش كوم ابو راضي.

إنشاء مصانع  في مصر لتصنيع عربات ركاب السكك الحديدية وعربات المترو

أشار السيد الوزير الى أن فخامة  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية قد وجه بتوطين صناعة النقل في مصر ومن هنا جاء الاهتمام بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الوحدات المتحركة لإقامة مصانع في مصر لتوطين هذه الصناعة  لافتا الى انه تم توقيع مذكرة تفاهم بين  الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية بشأن إنشاء مصنع مشترك بالمنطقة الصناعية بكوم أبو راضى بنى سويف على مساحة 5 افدنة ملك هيئة سكك حديد مصر لإنتاج جميع أنواع قطع الغيار لصالح هيئة سكك حديد مصر وكذلك لجميع الهيئات و الشركات التابعة لوزارة النقل مع امكانية التصدير للخارج مستقبلاً.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة تالجو الاسبانية  لإنشاء مصنع تالجو مصر لتصنيع عربات ركاب سكك حديدية داخل مصر في منطقة كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف على مساحة 20 فدان كاملة المرافق بالمنطقة المجاورة لورش كوم أبو راضي التابعة للسكة الحديد الامر الذي سيجعل هذه المنطقة مجمع لتصنيع وصيانة الوحدات المتحركة ومكوناتها من عربات تالجو الإسبانية ذات التكنولوجيا الحديثة المتطورة.

كما ان هذا المصنع سيتم فيه  تنفيذ أعمال الصيانة الخاصة بالقطارات و سيقوم  بتصنيع عدد 50 قطار بتكنولوجيا تالجو العالية كمرحلة أولي وعدد 50 قطار تالجو كمرحلة ثانية على أن تتم مراحل التصنيع بأيدي المهندسين والفنيين المصريين وإشراف الخبراء الاسبان كما سيقوم مصنع تالجو مصر بأعمال التصنيع المتبعة ابتدأ من القطار الاول بنسبه 97%  من أعمال التصنيع المتبعة بمصنع شركة تالجو بأسبانيا كما يستهدف أيضا مصنع تالجو مصر الاعتماد علي موردين محليين بنسبة تصل ل 45% للمكونات المحلية علي ان يتم العمل علي زيادة هذه النسبة تدريجياً من خلال شركات مصرية.

ذلك بالاضافة الى توطين صناعة مترو الأنفاق في مصنع نيرك بشرق بورسعيد بتصنيع 40 قطار مترو جديد كما يتم توطين صناعات مستلزمات الكباري مثل ركائز الكباري وكذلك جاري إنشاء مصنع لإنتاج قضبان السكك الحديدية في مصر لأول مرة لتلبية احتياجات السوق المحلي في مشروعات السكك الحديدية والمترو والقطارات الكهربائية السريعة ثم التصدير للخارج وفي مجال النقل البحري أكد الوزير انه جاري إنشاء مصنع لتصنيع الواح الصلب التي تستخدم في المراكب مشيرا الى انه تم الاتفاق مع احدى الشركات الكورية الجنوبية على شراء عدد مركب لصالح شركة القاهرة للعبارات وبعد ذلك 4 مراكب وبعدها يتم التعاون معها ومع هيئة قناة السويس والقطاع الخاص في تصنيع المراكب التجارية.

تحديث وتطوير منظومة السكك الحديدة بشكل عام

 أشار الفريق مهندس وزير النقل الى إنه تم وضع خطة شاملة لتطوير وتحديث كافة عناصر منظومة السكك الحديدية تشتمل تلك الخطة على خمس عناصر وهي تطوير وتحديث أسطول الوحدات المتحركة من العربات والجرارات وتطوير البنية التحتية من مزلقانات وقضبان ومحطات وتحديث نظم الإشارات لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديدية واستكمال تطوير الورش من خلال استمرار تنفيذ الخطة الشاملة لتطوير كافة ورش السكك الحديدية بجميع المناطق،  ويتم التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة الموردة للوحدات المتحركة من خلال عقود الصيانة والدعم الفني بهدف نقل الخبرة للعناصر البشرية بما يمكنها من تنفيذ كافة أعمال الصيانة والعمرة للوحدات المتحركة الجديدة ذات التكنولوجيا الحديثة والمتطورة

وفيما يتعلق بالعنصر البشري أوضح الفريق مهندس وزير النقل إنه تم وضع معايير ومنهجية جديدة لانتقاء العنصر البشري المقرر انضمامه للعاملين بقطاع السكك الحديدية من خلال التأهيل والتدريب والاختبار بالكلية الحربية والمعهد الفني للقوات المسلحة والمعهد العالي لتكنولوجيا النقل بالإضافة إلي تنفيذ خطة لإعادة تأهيل وتدريب وتثقيف وتعليم العنصر البشري الحالي وكذلك التدريب الخارجي على التكنولوجيا الحديثة الخاصة بالوحدات المتحركة ذات التكنولوجيا الحديثة.

Invalid API key or channel ID.