تجربة شيفروليه بولت EV - هل هي أفضل سيارة كهربائية للمدينة؟
تجربة م. أحمد عمار تصوير عُمر الشربيني بدأت شيفروليه تلقي طلبات الشراء لطراز بولت الكهربائي يقدر على قطع مسافة 520 كم قبل إعادة شحن بطاريته أفضل من نُسخة الجيل الثاني نيسان ليف الأنجح على التاريخ
بدأت شيفروليه في تلقي طلبات الشراء لطراز بولت الكهربائي من ديسمبر لعام 2018.. ليتم الإعلان أنه يقدر على قطع مسافة تبلغ 520 كم قبل الحاجة لإعادة شحن بطاريته؛ لتكون مسافة أفضل من المسافة التي توفرها النُسخة الأصلية من الجيل الثاني الأحدث من نيسان ليف.. الطراز الكهربائي الأنجح على مدى التاريخ.. مع العلم بأن بولت استطاعت الحصول على جائزة سيارة العام من مجلة موتور تريند واسعة الانتشار في الولايات المتحدة لعام 2017، وفازت بلقب واحدة من أفضل 25 اختراعًا لعام 2016 من مجلة التايمز الأمريكية الشهيرة.
في هذا التقرير سنقوم بالتجربة العملية لطراز بولت.. قُمنا باستلامه لتجربته لمدة أربعة أيام كاملة في مدينة دبي الجميلة في الإمارات العربية المُتحدة.. لنحاول أن نجد إن كنا نستطيع بالفعل استخدام هذا الطراز بالفعل بشكل عملي ويومي في مدينة بها بنية تحتية لتشغيل السيارات الكهربائية مثل دبي.. أو حتى مدينة بها بنية تحتية محدودة لتشغيل الطرازات من هذه الفئة مثل مصر.
مُحرك فعالة.. وبطارية بقدر 60 كيلو واط في الساعة
يحصل هذا الطراز على محرك كهربائي بالكامل، واحد مُثبت في مُقدمة السيارة بقدرة 204 حصان مع 360 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران.. مُدعم ببطارية أيون الليثيوم بقدرة 60 كيلو واط للساعة لتكون بطارية كبيرة لهذه الفئة من السيارات.. لتُقسم على 5 أجزاء ومثبتة بطول السيارة في الأرضية.. مع بلوغ وزنها 435 كجم، ليساعد هذا الوزن في تقريب مركز ثقل السيارة إلى الأرض.. ما سيؤثر إيجابيًّا في شكل حركة لسيارة.. مع العلم بأن ضمان البطارية في دولة الإمارات العربية المُتحدة يمتد لـ8 سنوات أو 160 ألف كم أيهما أقرب.
تضمن شيفروليه اعتمادية وفاعلية بولت EV.. ليقوم أكثر من 23,000 سائق من ممتلكي هذه السيارة في أمريكا الشمالية حتى تاريخ يناير 2018 بقيادة سياراتهم لمسافة تراكمية بلغت 209 ملايين كيلومتر.
أما بالنسبة لأداء هذا الطراز.. فيقدر على التسارع من السكون لسرعة 100 كم/ ساعة في 7.3 ثانية مع القدرة للوصول لسرعة قصوى تبلغ 155 كم/ ساعة.
طريقة شحن شيفروليه EV
يتم شحن بطارية هذا الطراز عن طريق التوصيل بالقابس.. فعن طريق التيار المستمر DC «الشاحن السريع».. ستحصل على مسافة 145 كم بعد شحن السيارة لمُدة 30 دقيقة، كما تستطيع شحن 80% من البطارية في ساعة واحدة.
أما عند ربط السيارة بشاحن «عادي» بقدرة 230 فولت فستقدر على شحن 80% من البطارية في 9.3 ساعة.. وهذا مع العلم بتوفير نظام توليد الطاقة عند الكبح.. مع توفير فكرة «البدال الواحد».. فعندما تقوم برفع قدمك من على بدال التسارع.. فستتباطأ السيارة أو حتى «تقف» في حالة السير على سرعات منخفضة.. لتكون فكرة فعالة للغاية في الطرق المزدحمة.
أما عن طريق الشحن بالتوصيل بالمخرج الكهربائية الخاص بالمنزل فتشحن البطارية بمعدل 6.5 كم لكل ساعة من الشحن.. ما يعني أنك ستشحن أقل من ربع البطارية إن تركتها تشحن طول الليل.
حجم شيفروليه بولت EV
يأتي هذا الطراز من فئة الهاتشباك المُدمجة، ليعتمد على قاعدة عجلات بطول 2600 ملم، مع بلوغ الطول الإجمالي 4166 ملم.. وعرضها 1765 ملم.. وارتفاعها عن الأرض 1594 ملم، مع بلوغ وزنها 1624 كجم.. مع توفير مساحة التخزين لحقيبة الأمتعة تساوي 478 لترًا من الأمتعة.
المقارنة مع نيسان ليف الكهربائية
عندما نتكلم عن شيفروليه بولت.. يجب أن نتكلم عن المنافس الرئيسي لها، طراز نيسان ليف من الجيل الثاني، الطراز الأشهر والأكثر مبيعًا على الإطلاق في فئة السيارات الكهربائية.. بولت تأتي بمحرك «أكثر قوة» من نيسان ليف.. قوة تبلغ 204 حصان مع 320 نيوتن متر.. مقارنة بـ150 حصان و320 نيوتن متر لمحرك نيسان ليف.. لذا فيجب أن نتوقع أن يكون طراز بولت «أسرع» وهذا حقيقي.. ليستطيع التسارع من 0 – 100 كم/ساعة في 7.3 ثانية.. مقارنة بـ7.9 ثانية لنيسان ليف.. مع تحديد السرعة القصوى لنيسان ليف عند 150 كم/ ساعة.. ومع بلوغ وصول بولت إلى سرعة 155 كم/ ساعة بحسب تجربتنا.
بطارية شيفروليه بولت تأتي أكبر في القدرة من بطارية النسخة الأساسية لنيسان ليف..60 كيلو واط / الساعة مقارنة بـ40 كيلو واط / الساعة لبطارية نيسان ليف.. لذا فالرقم الرسمي لبولت يبلغ 520 كم مقارنة بـ240 كم لنيسان ليف، ولكن الفرق في قدرة البطارية سيجعل بولت «اثقل وزنا».. ليبلغ وزنها 1624 كجم مقارنة بـ1580 كجم لنيسان ليف.
أما بالنسبة للحجم.. فنيسان ليف تعتمد على قاعدة عجلات أطول تبلغ 2700 ملم مقارنة بـ2600 ملم لقاعدة ليف التي تأتي أطول وأكثر عرضًا وأخف وزنًا.. ولكن سعة تخزين حقيبة الأمتعة «أصغر» من بولت.. لتساوي 435 لترًا من الأمتعة مقارنة بـ478 لترًا من الأمتعة لبولت.
بالنسبة للسعر.. شيفروليه بولت «اغلى» من نيسان ليف.. سعرها يبدأ في الولايات المتحدة الأمريكية من 36620 دولارًا أمريكيًّا.. مقارنة بـ32490 دولارًا أمريكيًّا لنيسان ليف.. مع العلم بأن نيسان قد طرحت نُسخة Plus الجديدة من ليف ببطارية جديدة بقدرة 60 كيلو واط / الساعة، ولكنها أغلى سعرًا بالطبع ليقترب سعرها بشكل واضح من طراز بولت.
تجهيزات شيفروليه بولت EV
بالنسبة للتجهيزات القياسية المُهمة في هذا الطراز، نجد المصابيح الأمامية والخلفية العاملة بتقنية LED.. ونجد 6 وسائد هوائية، ونظام حفظ التعزيز التوازن الإلكتروني العامل مع نظام دعم وتعزيز التماسك.. نجد أيضًا المفتاح الذكي للدخول للسيارة.. حساسات صف السيارة الخلفية والكاميرا الخلفية والموصلة بشاشة عرض البيانات الملونة العاملة باللمس ذات قياس 10.2 بوصة.
سعر شيفروليه بولت
يُقدم طراز بولت في دولة الإمارات العربية المُتحدة بسعر يبدأ من 174 ألف درهم إماراتي «ما يُوازي 892 ألف جنيه مصري».. أما في الولايات المُتحدة الأمريكية فيُقدم بسعر يبدأ من 36620 دولارًا أمريكيًّا «ما يُوازي 660 ألف جنيه مصري تقريبًا».
انطباعات تجربتنا لشيفروليه بولت
في عام 2014.. تعرفتُ على أولى الطرازات الكهربائية بالنسبة لي.. طراز i3 من بي إم دبليو.. تحديدًا «الجيل الأول» من هذا الطراز.. انطباعاتي الأولى كانت «مُختلطة» بالنسبة لهذا الطراز.. نعم كان «مُسليًّا» ومُمتعًا في قيادته.. ولكن فكرة أن أقوم بشحن بطارية السيارة بعد مسافة لا تزيد عن 200 كم لهو أمر غريب وغير عملي بالنسبة لي، وبالتأكيد بالنسبة للكثيرين غيري.. السيارات الكهربائية تتمتع بمصاريف تشغيل أقل بشكل ملحوظ مقارنة بالسيارات الكلاسيكية ذات محركات الاحتراق الداخلي.. ولكن بالنسبة لي.. مسافة 200 كم.. هي مسافة غير «آمنة» للاستخدام اليومي.. هذا الانطباع كان في عام 2014.. ولكن بعد 5 سنوات تغيرت قوانين اللعبة تمامًا.. وباتت السيارات الكهربائية أكثر عملية واعتمادية للاستخدام «الطبيعي».. كيف؟! سأشرح لكم.
عندما قدمت شيفروليه طراز بولت للعالم عام 2018.. علمت أن الطرازات الكهربائية قد أخذت خطوة للأمام.. سيارة هاتشباك ببطارية فعالة بقدرة 60 كيلو واط في الساعة.. تستطيع استخدامها لقطع مسافة رسمية تبلغ 520 كم.. هذه المسافة «النظرية» هي مسافة كافية بشكل واضح.. لأن الاستخدام الطبيعي غير الحريص سيوفر لك مسافة فعلية لن تقل بحسباتي عن 350 كم/ ساعة.. وهي مسافة ممتازة للاستخدام داخل المدينة.. ومسافة «معقولة» جدًّا لاستخدام السيارة في السفر.. أما الأجيال الأولى من السيارات الكهربائية فكانت لا توفر مسافة «عملية» تزيد عن الـ180 كم.. طبعًا هذه هي الأرقام المبدئية.. لتكون عملية استلامنا لطراز بولت للتجربة في مدينة دبي «حماسية» للغاية.. أخيرًا سنقوم بتجربة سيارة كهربائية عملية من صانع غير «تسلا» التي تُقدم سيارات فاخرة باهظة الثمن.. سيارات لا أستطيع وضعها في وسط منافسة الطرازات الكهربائية الأكثر شيوعًا والأقل ثمنًا.
بولت.. شرارة ناجحة لإشعال المشوار الكهربائي لشيفروليه ولكن
قُمت بتجربة بولت لأربعة أيام.. لأقطع مسافة فعلية تزيد عن الـ350 كم قبل الحاجة لإعادة شحن البطارية.. وكانت مُمكن أن تزيد إلى 420 كم إن قًمتُ بقيادة السيارة بشكل حريص.. قُمت بشحن السيارة في شاحن من شركة Green charger المُنتشرة في دبي.. لأقوم بشحن 80% من البطارية في أقل من 40 دقيقة.. هذه المسافة هي النقطة الأهم التي وضعتُ يدي عليها بعد تجربة بولت.. هذه المسافة هي العنصر «الأهم» لنجاح أي سيارة كهربائية.. كنتُ أقود السيارة بطريقتي العادية بدون أي «حرص» ومع تشغيل مُكيف الهواء ومُشغل الراديو.. كُنتُ أخاف من المسافة المحدودة التي كانت تقدر طرازات الجيل الأول على قطعها.. ولكن الأمر تغير مع بولت.
أستطيع أن أصف أداء السيارة بأنه أكثر من «نشيط».. السيارة سريعة للغاية عند مقارنتها بالسيارات الكلاسيكية ذات محركات الاحتراق الداخلي من نفس الفئة.. لتستطيع التسارع من 0-100 كم/ ساعة في 7.3 ثانية فقط.. مع قيامي بدفعها لسرعتها القصوى التي اكتشفت أنها مُحددة إلكترونيًّا عند 155 كم/ ساعة.. لتكون سرعة كافية للاستخدام «العادي».. أو الاستخدام «القانوني» بمعنى أدق على الطرقات.. ولكن المشكلة أن استهلاك طاقة البطارية كان «مرعبًا».. السير على هذه السرعة سيقوم بتقليل المسافة التي تقدر السيارة على قطعها لشكل درامي للغاية.. أعتقد أن سَيْرِي على هذه السرعة سيُقلل المسافة التي تقدر السيارة بنسبة لن تقل عن 30%.. بالنسبة لشكل حركة السيارة.. أستطيع أن أقول إن مستويات التماسك والاتزان كانت أفضل من توقعاتي.. مركز ثُقل وزن السيارة مُنخفض للأرض بشكل واضح؛ بسبب البطاريات المُثبتة في أرضية السيارة.. السيارة «مُختلفة» وممتعة في القيادة.. وهذا على الرغم من «الهدوء» الواضح في تشغيل بولت.
بالنسبة لجودة بناء هذا الطراز.. أستطيع أن أقول إنها جيدة للغاية.. العزل الصوتي والهوائي «عادي».. ولكن عند مقارنة هذه العناصر بالسعر «الباهظ» من وجهة نظري.. ستكون أقل من المتوقع.. فسعر هذا الطراز يبلغ 164 ألف درهم إماراتي.. نعم أعلم أن متوسط أسعار السيارات الكهربائية يدور حول هذا الرقم.. ولكن بولت هي واحدة من السيارات الكهربائية التي أستطيع أن أعتبرها سيارة كهربائية جديرة بالشراء وليست سيارة كهربائية عادية لن تصلح لاستخداماتنا، فبالتالي لن أفكر في سعرها.. تستطيع استخدام هذه السيارة بسهولة في بلد به بنية تحتية معقولة لتشغيل هذه النوعية من السيارات مثل الإمارات العربية المُتحدة.. بل تستطيع استخدامها في بلد ببنية تحتية محدودة مثل مصر.. فقط قُم بتركيب وحدة شحن كهربائية في منزلك وستستطيع استخدام السيارة بشكل يومي داخل مدينة مثل القاهرة.. بل تستطيع السفر بها لمدن قريبة مثل الإسكندرية أو الساحل الشمالي إن توفر شاحن واحد في طريق سفرك.. وهو الأمر الذي بات متاحًا على حد علمي.
في النهاية أستطيع أن أقول إن طراز بولت نجح في وضع شيفروليه على الطريق الصحيح في فكرة تطوير السيارات الكهربائية العملية.. هذا الطراز ممتاز وعملي ومساحاته جيدة، ويصلح للعائلات الصغيرة.. فقط كان يحتاج لأن يكون أقل ثمنًا.. خصوصا بأن طراز تسلا موديل 3 الرائع بات يُقدم بسعر قريب للغاية من بولت.
البطاقة الفنية لطراز شيفروليه بولت الكهربائي :
كهربائي مُثبت في مقدمة السيارة
المحرك
204 حصان
القوة الحصانية
360 نيوتن متر
عزم الدوران الأقصى
60 كيلو واط في الساعة / أيون الليثيوم
قُدرة البطارية / نوعها
520 كم
المسافة الرسمية التي تقدر السيارة على قطعها قبل الحاجة لإعادة شحن البطاريات
مسافة تتراوح مابين 350 و 380 كم
المسافة الفعلية التي تقدر البطارية على قطعها بالتجربة
435 كجم
وزن البطارية الكهربائية
40 دقيقة لشحن 80% من البطارية عبر التوصيل بالشاحن السريع من فئة DC
3.2 ساعة لشحن 80% من البطارية عبر التوصيل بوحد شحن منزلية من فئة AC
6.5 كم لكل ساعة من الشحن عبر التوصيل بمخرج كهربائي منزلي عادي .