logo
logo

تجربة سيات أتيكا 2020 بالصندوق الأوتوماتيكي الجديد من 8 سرعات !

Topic Image

 

تجربة وتقرير : م. أحمد عمار

تصوير : عُمر الشربيني

 

لطالما كُنت أتعجب وأنا شابا يافعا مُحبا للسيارات عن سبب امتلاك مجموعة فولكس فاجن لهذا الكم من العلامات والشركات العاملة تحتها .... لماذا تمتلك المجموعة الألمانية العملاقة علامة أودي ومن تحتها  لامبورغيني في حين انها تمتلك بورشه ؟ لماذا قامت بشراء بوغاتي في حين امتلاكها للعلامات الرياضية الأخرى ؟؟؟ لمذا تمتلك علامات سكودا وسيات معا ؟ لماذا نجد سيارات متشاركة في الكثير من المكونات الميكانيكية والكهربائية ضمن نفس الفئة ؟ لماذا تُقدم الشركة نفس السيارات ولكن بعلامات مُختلفة ؟! بعد عملي في مجال صحافة السيارات لمدة تزيد عن 15 عام وتجربتي لمئات الطرازات من مجموعة فولكس فاجن ...أستطيع ان أجاوب على هذا السؤال ....سأجاوب عليه ضمن تجربتي لسيارة مُهمة في السوق المصري والاوروبي ....سيات أتيكا لعام 2020 !

 

يمكنكم التعرف على الأسعار و المواصفات التفصيلية لطراز سيات أتيكا, من هنا.

و التعرف على أسعار الصيانات و قطع الغيار الخاصة بالسيارة, من هنا.

و أخيراً, مقارنة تفصيلية بين سيات أتيكا و سكودا كاروك و فولكس فاجن تيجوان, من هنا. 

تأتي هذه السيارة من فئة كروس أوفر المُدمجة ....التي نجد ضمنها طرازات مثل سكودا كاروك وفولكس فاجن تيجوان وأودي كيو 3 ....كل هذه السيارات تبدوا متشابهة ....تبدوا "وضع من فضلك العديد من الخطوط تحت كلمة تبدوا ! " نفس السيارة تحت الجلد  ...ولكن بشعار وتصميم مختلف ....ولكن الحقيقة هي غير ذلك ....

 

المجموعة الألمانية العملاقة تريد تقديم العديد من الحلول والاختيارات المختلفة للسوق ...نعم هذه "الاختيارات" أو السيارات تشترك في العديد من المكونات ! وهذا جيد لتقليل تكلفة الانتاج وزيادة أرباح الشركة ! ولكن ماذا عن العميل ؟ ما وجه استفادته ؟ سأشرح كلم !

صندوق سرعات جديد لسيات أتيكا 2020  - ببساطة روح جديدة !

تُقدم نُسخة عام 2020 من سيات أتيكا في مصر بنفس المحرك الشهير لمجموعة فولكس فاجن الأتي  بسعة 1.4 لتر يعمل بتقنية TSI الشاملة لنظام الشحن التوربيني للهواء ونظام الحقن المباشر للوقود ...ليقدر على استخراج قوة 150 حصان عند 5000 دورة في الدقيقة مع 250 نيوتن متر في حيذ الدورات مابين 1500 و 4000 دورة في الدقيقة ....هذا المحرك يضمن أداء نشيط للسيارة التي يبلغ وزنها 1300 كجم ...والتي باتت تحصل على صندوق سرعات جديد ! صندوق اوتوماتيكي من 8 سرعات بدلا من الصندوق السابق من فئة DSG الحاصل على الرمز الكودي DQ200 ...هذا التغيير سيشكل الفرق الجوهري في أتيكا 2020 ...لماذا ...سأشرح لكم ...

 

كلنا نعلم أن صناديق السرعات من فئة DSG تاتي بنظامين لتعشيق التروس ...كأنه "صندوقين يدويين " مع وحدة تحكم أوتوماتيكية لتجعلك تشعر بأنك تقود  سيارة بصندوق سرعات قريب للغاية من الفئة الاوتوماتيكية ....هذا الصندوق سيضمن اداء رياضي رفيع أتي من عالم السيارات الرياضية ! زمن التبديل ضئيل للغاية لأن في وقت استخدامك لترس السرعة الاولى يكون نظام التعشيق الثاني الخاص بالتروس الزوجية قد قام بالفعل بتعشيق ترس السرعة الثانية وينتظر فقط وقت التفعيل والربط بعمود التوصيل ...كل هذا رائع ! ولكن النقطة التي لا تُعحب بعض العملاء لأن هذا الصندوق سيحتاج لتغيير أنظمة التعشيق "الاسطوانة والديسك والبلية" أو ما نصفه في مصر بـ "طقم الدبرياج" مثله كمثل أي صندوق سرعات يدوي ....هذه الأنظمة قد تحتاج لأكثر من 200 الف كم حتى يأتي وقت تغييرها ...واحيانا ستحتاج لوقت ومسافة مقطوعة أقل ...على حسب شكل وطريقة قيادتك...وهذا لايُعجب الكثيرين ..بجانب وجود بعد المشاكل الفنية في قطع خاصة بهذا الصندوق ظهرت في الاجيال الاولى منه ....نستطيع ان نقول انه صندوق متطور للغاية ولكنه يحتاج الى القليل من الاهتمام الزائد للحفاظ على عمره التشغيلي ....وطبعا سيحتاج الى صيانة خاصة على المدى الطويل لتغيير انظمة التعشيق ...

 

في السيارات العائلية قد لا يُفضل الكثيرين هذا "الإهتمام" بصندوق السرعات ...لذا فتوفير صندوق اوتوماتيكي متطور وأقل تعقيدا هو خطوة مُهمة للغاية لهذا الطراز ! ولكن ماذا عن أداء أتيكا ؟ هل تأثر بسبب هذا الصندوق ؟

على مدى 10 أيام قُمنا بتجربة سيات أتيكا 2020 بالصندوق الجديد ذو الـ 8 سرعات ....

 

رسميا ..تستطيع أتيكا 2020 الأتية بالصندوق الأوتوماتيكي الجديد التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة في 9 ثواني مع القدرة للوصول لسرعة قصوى تقترب من 200 كم/ ساعة ...هذا يعني ان نظريا تأتي هذه السيارة تأتي بأداء أقل قليلا من النسخة الأتية بالصندوق من فئة DSG التي كانت تستطيع على التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة في 8.8 ثانية "رسميا" ...

 

في تجربتنا قُمنا باختبار لتسارع أتيكا 2020 بالصندوق الجديد مقارنة بنٌسخة أقدم من سيات أتيكا تأتي بصندوق من فئة DSG ..اختبار التسارع كان من وضعية الثبات ....لتستطيع أتيكا بالصندوق الأوتوماتيكي التفوق على النسخة الأتي بصندوق DSG حتى سرعة 150 كم/ ساعة .... أما عند تجربة تسارع السيارتين من وضعية الحركة ...اثبتت نُسخة أتيكا DSG تفوقا واضحا ليكون السبب من وجهة نظري هو قدرة الصندوق الأوتوماتيكي على تحمل عزم دوران أعلى من DSG – DQ200 بمقدار 50 نيوتن متر على الأقل " 100 نيوتن متر في بعض المصادر" ...مما سيسمح للصندوق الأوتوماتيكي بتحمل الانطلاقة السريعة من وضعية الثبات بعد بناء ضغط من تربو المحرك ...وحدة الحساب المركزية لصندوق DSG تمنع الانطلاقة العنيفة حفاظا على الصندوق الذي يتحمل 250 نيوتن متر ...وهو الحد الذي يستخرجه المحرك في الأساس ...

 

بعيدا عن هذه المقارنة التقنية المُعقدة أستطيع ان اقوم بتلخيص مميزات الصندوق الأوتوماتيكي الجديد من 8 سرعات فيما يلي :

  1. أكثر سلاسة في الاستخدام وفي التبديل بين السرعات .
  2. اقل في الضوضاء والاهتزازات .
  3. سرعة تبديله للسرعات الأعلى ممتازة ولكنها اقل بمقدار لن يلاحظه الكثيرين مقارنة بالصندوق من فئة DSG .
  4. أفضل واسهل في تحريك السيارة على المنحدرات سواء في الطلوع أو النزول .

 

أما الملاحظات السلبية فتتمثل في بطأ التبديل التنازلي للسرعات “Down shift” من السرعات الأعلى للسرعات الأقل ..وهذا طبعا مقارنة بالصندوق من فئة   DSG وطبعا توفير تسارع وأداء أقل ولكن الفرق ليس "درامي" إن صح التعبير ....

مستويات الامن والسلامة لسيات أتيكا 2020 في مصر

 

تأتي سيات أتيكا في مصر بانظمة حفظ وتعزيز التوازن والتماسك كأنظمة قياسية في كل الفئات ....بجانب أنظمة ABS و EBD و BA لدعم المكابح ....نجد أيضا اربعة وسائد هوائية ونظام ISO FIX لتثبيت مقاعد الأطفال ...الأهم من كل هذه الأنظمة هي وجود نظام منع الاصتدام الأوتوماتيكي ! وهذا كتجيهز قياسي ...ان قُمت بالرجوع مثلا بالسيارة الى الخلف ووجد اي عائق ستصدم به السيارة ...سيتم التفعيل الأوتوماتيكي للمكابح الفجائية لمنع الاصطدام ! ....

طبعا الملاحظة الوحيدة على انظمة دعم الأمن والسلامة هو عدم توافر وسائد ستارية جانبية كالكثير من المنافسين الموجودين ضمن هذه الفئة ....ولكن .....هناك أنظمة داعمة زائدة ! فلا نستطيع التذمر كثيرا في هذه النقطة ....

 

ما الذي يُميز سيات أتيكا عن باقي طرازات المجموعة ؟

سيات أتيكا تأتي من فئة كروس أوفر المُدمجة تٌقدم بسعر يبدأ من 425 ألف جنيه وحتى 520 الف جنيه لأعلى فئة في التجهيز مثل سيارة تجربتنا ....ضمن هذه الفئة نجد طرازات أخرى من مجموعة فولكس فاجن ...مثل سكودا كاروك التي تأتي بنفس المحرك وصندوق السرعات وقاعدة العجلات وتصميم نظام التعليق "التصميم فقط" ...والتي تأتي بسعر يبدأ من 500 الف وحتى 585 الف جنيه ...

طراز فولكس فاجن تيجوان ياتي ايضا ضمن نفس الفئة ...بنفس المحرك ولكن بصندوق سرعات من فئة متطورة لـ DSG يحمل الرمز الكودي DQ250   ...مع نظام تعليق خلفي مُنفصل ومتعدد نقاط التوصيل Multi Link وبسعر يبلغ 615 الف في اعلى فئة ...تقريبا بنفس المكونات الميكانيكية لأودي Q3 التي تُمثل الوجه الفخم الأعلى تجهيزا في هذه الفئة ..وبسعر يصل إلى 750 الف جنيه ...

 

هذا يعني ان أتيكا تأتي بأفضل سعر ضمن طرازات المجموعة في مصر ...وبفارق سعري يزيد عن 60 الف جنيه مع أقرب منافس "سكودا كاروك" ...وهل هذا يعني انها اقل في التجهيز والجودة ؟

في الحقيقة الاجابة ببساطة هي "لا" ...السيارة ممتازة بحق وتأتي بقيمة ممتازة للسعر ....ببساطة هذه الطرازات تشترك مع بعض في الكثير من المكونات ...ولكن لكل طراز "روحه" المميزة ..الادارات مُختلفة للشركات المُقدمة لهذه الطرازات .."الأذواق" مختلفة للمصممين والمهندسين ...

أتيكا 2020 – نشيطة للغاية  ....شابة للغاية !

قُمت بتجربة أتيكا والتعرف عليها للمرة الاولى عام 2018 ...سيارة شابة قلبا وقالبا ...تصميمها يحمل الجينات التصميمة لسيات ....لطالما أحببت تصميمات هذه الشركة ...خصوصا عبر طرازات ليون ..لأعتبرها دوما موجهة لمُحبي السيارات ..ليست مُجرد سيارات عملية تحمل هندسة وتقنيات ألمانية وبسعر تقديم ممُتاز أفضل من باقي طرازات المجموعة !

نفس الشهور شعرت به مع هذه النسخة من أتيكا ......بل اني شعرت بأن هذه النسخة أفضل وأكثر شباب من النُسخة الأقدم التي قُمت بتجربتها من أتيكا ...ببساطة مجموعة التجهيزات الجديدة دعمت فكرة وروح تقديم السيارة ..عداد قياس المُحرك الرقمي الرائع الجديد الحاصل على اسم Seat Digital cockpit  أعجبني للغاية ....النظام الصوتي من BEATS استطيع أن أقول انه الأفضل على الاطلاق في هذه الفئة السعرية ! تصميم المقصورة في العموم بسيط ...ولكنه أعجبني للغاية ...

تأتي أتيكا بنظام صف السيارة الذاتي Park assist ...وهو تجهيز "فريد" في هذه الفئة السعرية ....بالإضافة الى نظام الشحن اللاسلكي للهاتف المحمول ....نظام عرض وتشغيل البيانات يأتي بقياس 8 بوصات ...يدعم أنظمة Apple car play و أندرويد أوتو ....رسوم الجرافيك في هذا النظام جيدة للغاية ...ولكن نظام التشغيل بطيئ قليلا ....مثلا إن قُمت بتشغيل السيارة واختيار وضعية الرجوع للخلف سيحتاج النظام الى دقيقة تقريبا حتى يعمل ويشغل الكاميرا ....ان دخلت السيارة بهاتفك المحمول وانت تقوم بمكالمة جارية ...ستحتاج الى وقت للتواصل مع النظام عبر الكابل ...هناك زمن يقترب من الدقيقة ستحتاج الى انتظاره عند الدخول للسيارة لتتأكد بان النظام عمل وانه جاهز للتواصل ....

المواد المُستخدمة في بناء المقصورة جيدة للغاية مقارنة بالمنافسين ضمن هذه الشريحة السعرية ...الموضع الوحيد الذي لم يُعجبني هو الجزء المحيط بعصا ناقل الحركة التي أتت من البلاستيك القاسي نوها ما ...وهذا بجانب وجود معدلات ممتازة لعزل الاهتزازات ...ومعدلات جيدة للغاية لعزل الصوت والهواء ....

مع استخدامي أكثر للسيارة بدأت أكتشف بعد الملاحظات ....السيارة تتمتع بنظام تعليق أستطيع أن اصفه "بالرياضي" ...قاسي نوعا ما ...يوفر أداء تماسك ممتاز ...قُمت بقيادة السيارة قريبا من سرعتها القصوى ...ولم أشعر الا "بالثقة" حتى عند التبديل بين حارات الطريق ....

طبعا هذا الشعور بالتمساك والاتزان سيقابله مستويات راحة "اقل" ....خصوصا مع المقاعد التي اعتبرها بحسب ذوقي وحجمي غير مريحة ....التجربة كلها ليست مريحة بالطريقة التي احبها ...ولكنها ليست سيئة أو مزعجة اطلاقا .....هذه الانطباعات نتيجة لمقارنتي بالمنافسين ...خصوصا ضمن مجموعة فولكس فاجن ...

المكابح فعالة وممتازة لسيارة بوزن 1300 كجم وبأداء اعتبره نشيط للغاية ! نعم هذه النُسخة أبطأ قليلا من أتيكا المٌقدمة سابقا بصندوق السرعات من فئة DSG ولكن الفرق ليس "درامي" ...فروق بسيطة ولكن امامها أداء أكثر سلاسة وسهولة في الاستخدام ....فئة اكسلانس من أتيكا هي واحدة من أفضل الاختيارات في هذه الفئة من السيارات ...لن تحصل على سيارة بهذه التجيهزات مقابل هذا السعر الا في أتيكا ! والاهم أن للسيارة طلة وروح مختلفة عن باقي طرازات الشركة ! الفروق في التصميم ...في التجهيزات ...في شكل الحركة ....هذه السيارة ليست نُسخة من سكودا كاروك عليها شعار سيات ...وليست نُسخة مُختلفة من فولكس فاجن تيجوان أو نُسخة أقل سعرا من أودي كيو 3 ....هذه السيارة هي سيارة "سيات" أصلية مدعومة بتقنيات هندسية وكهربائية من مجموعة فولكس فاجن ! هذه السيارة نجحت وسيزيد نجاحها مع اكتشاف العملاء لها ومعرفة "قيمتها" في وسط المنافسين ....

 

 

 

 

Invalid API key or channel ID.