تقرير / جورج اندراوس
كما ذكرنا في العديد من التقارير السابقة ان مجموعة فولكس فاجن تعد من اقوي و اهم السيارات التي انضمت الي منافسة السيارات الكهربائية مؤخرا , و ذلك من خلال تقديم العديد من الطرازات من شركات مثل اودي و بورشه و اليوم تعلن شركة كوبرا الذراع المتخصص في صناعة السيارات الرياضية من شركة عن سيارات , عن اول هاتشباك كهربائية تحت اسم "Born" بورن .
كما هوا المتوقع بنت بورن الجديدة علي نفس قاعدة عجلات الهاتشباك الكهربائية من فولكس فاجن ID.3 , ولكن يجب القول ان كوبرا قامت بعمل جيد للغاية في اخفاء التشابه بين السياراتين , خصوصا بالتصميم الخارجي و الداخلي و حتي بالقوة .
التصميم الخارجي لكوبرا بورن الجديدة كليا
حيث علي عكس ID.3 , حصلت بورن علي تصميم امامي اكثر هجومية , و ذلك من خلال مصابيح LED بتصميم انسيابي , باضواء نهارية مستوحاه من سيارات سيات الجديدة المقدمة مؤخرا , و كلمة Cupra بالشبكة الامامية الصغيرة , بالاضافة الي تصميم رياضي للصادم الامامي مع تطعيمات باللون البرونزي المعروف من كوبرا .
من الجوانب يظهر التشابه بينها و بين ID.3 من فولكس فاجن , و لكن تحصل بورن علي 6 خيارات مختلفة من العجلات الرياضية بقياسات متعددة بين 18 و 20 بوصة , بتصميم مميز يزيد من ديناميكية السيارة , مع تطعيمات باللون البرونزي , مع تطعيمات باللون الاسود اللامع بالقائم الاخير C-Pillar .
من الخلف حصلت بورن علي جناح كبير , و مصابيح LED بلغة سيات المعروفة في جميع سياراتها , بالاضافة الي شريط اضاءة يمتد بطول غطاء حقيبة الامتعة , و كلمة و شعار كوبرا باللون البرونزي , و تطعيمات باللون الاسود اللامع بالصادم الخلفي , الي جانب مشتت هواء صغير .
التصميم الداخلي لكوبرا بورن الجديدة كليا
قدمت السيارة بنفس خطوط التصميم العامة لمقصورة ID.3 , و لكن حصلت بورن علي شاشة وسطية قياس 12 بوصة , و التي تعد اكبر من المقدمة في ID.3 بقياس 10 بوصة , و عجلة قيادة جديدة بازرار تحكم عادية بدلا من التي تعمل باللمس في ID.3 , الي جانب تصميم جديد لمخارج المكيف و مقاعد رياضية , و تطعيمات باللون البرونزي في جميع انحاء المقصورة .
منظومة القوة في كوبرا بورن الجديدة كليا
قدمت كوبرا بورن الجديدة بثلاثة خيارات بالنسبة للقوة , والتي تأتي جمعيها بنظام الدفع الخلفي للعجلات مثل شقيقتها ID.3 , لتأتي النسخة الاقل قوة بمحرك كهربائي واحد بقوة 148 حصان , و 310 نيوتن متر من عزم الدوران , و تسارع من 0-100 كم/الساعة في 8.9 ثانية , و حزمة بطاريات بسعة 45 كيلو واط /الساعة , بمدي 340 كم في الشحنة الواحدة .
بينما تأتي النسخة الاقوي من كوبرا بورن بقوة 201 حصان , و 310 نيوتن متر من عزم الدوران , و تسارع من 0-100 كم/الساعة في 7.3 ثانية , و حزمة بطاريات بسعة 58 كيلو واط /الساعة , و مدي 420 كم في الشحنة الواحدة , و حتي الان لا تختلف مواصفات القوة عن فولكس فاجن ID.3 , و لكن صرحت كوبرا انه يمكن اختيار بورن بحزمة E-Boost performance , والتي ترفع القوة الي 228 حصان , لتتسارع من 0-100 كم/الساعة في 6.6 ثانية .
ليس هذا كل شئ بل اعلنت كوبرا ايضا انه يمكن اختيار بورن بحزمة بطاريات بسعة 77 كيلو واط /الساعة , والتي تمكن بورن من قطع مسافة 540 كم في الشحنة الواحدة , و يتوقع تقديم نسخة بدفع رباعي للعجلات بقوة تصل الي 328 حصان , مثل ID.X الاختبارية التي تم الكشف عنها مؤخرا .
لم تعلن كوبرا عن موعد محدد لتقديم بورن بالاسواق , و لكنها صرحت انها ستدخل خطوط الانتاج في المانيا في نهاية العام الحالي .
النسخة |
الاولي |
الثانية |
الثالثة "الاكثر" قوة |
المحرك |
محرك كهربائي واحد |
محرك كهربائي واحد |
محرك كهربائي واحد |
القوة |
148 حصان |
201 حصان |
228 حصان |
العزم |
310 |
310 |
310 |
التسارع من 0-100 كم/الساعة |
8.9 ثانية |
7.3 ثانية |
6.6 ثانية |