تقرير / جورج اندراوس
تعد مجموعة فولكس فاجن من اهم و اكبر الشركات التي شاركت في منافسة السيارات الكهربائية مؤخرا , والتي عدة طرازات مختلفة الاحجام و الاستخدامات مثل ID.4 و ID.6 الـ SUV , و الهاتشباك الكهربائية الاكثر مبيعا حتي الان ID.3 , الي جانب العديد من الطرازات التي قدمتها شركات مملوكة لفولكس فاجن مثل اودي و بورشه .
اليوم تكشف فولكس فاجن عن النموذج الاختباري لأول هاتشباك رياضية “Hot Hatch” كهربائية بالكامل , والتي اطلق عليها اسم ID.X , و التي قام بعرضها المدير بالتنفيذي للمجموعة Ralf Brandstätter , و التي جاءت بتصميم اكثر رياضية الي جانب المزيد من القوة .
بالحديث عن القوة , جاءت ID.X الاختبارية بمحركين كهربائيين بقوة اجمالية 329 حصان , و عزم متوقع ان يتخطي الـ 600 نيوتن متر , وبالطبع حصلت السيارة علي نظام دفع كلي للعجلات , لتتسارع من 0-100 كم /الساعة في 5.3 ثانية فقط , و الذي يعد اسرع بـ 2.0 ثانية بالمقارنة بـ ID.3 العادية .
لم تقتصر التغيرات و التحسينات علي القوة فقط , بل صرحت الشركة ان ID.X جاءت اقل وزنا من ID.3 العادية بمقدار 200 كجم , بالاضافة الي نظام تعليق اكثر رياضية و اقل ارتفاعا , و عجلات رياضية ضخمة باطارات ذات اداء عالي , بالاضافة الي نمط الانجراف drift mode .
الي جانب العجلات الضخمة حصلت ID.X ايضا علي طلاء مميز باللون الرمادي المطفي , الي جانب تطعيمات باللون الفسفوري neon بالسقف و الصادم الامامي والخلفي و الاعتاب الجانبية و المصابيح الامامية , وبالداخل في عجلة القيادة و حول مخارج المكيف , بالاضافة الي مقاعد رياضية .
حتي الان لاتزال ID.X نموذج اختباري , ولم تعلن الشركة عن موعد محدد لتقديم النسخة الانتاجية , و لكنها اوضحت ان النسخ القادمة من ID.3 سوف تقدم بالعديد من الاضافات المقدمة في ID.X , مما يعني ان الشركة بصدد تقديم نسخة اكثر قوة و بنظام دفع كلي من ID.3 العادية .