logo
logo

اكثر من 19 سيارة كروس اوفر تفشل في اختبار الامان الجديد من منظمة IIHS – من بينهم ميتسوبيشي اكليبس و هوندا HR-V !

Topic Image

تقرير / جورج اندراوس

 

تعد منظمة IIHS الامريكية من اهم المؤسسات التي تختبر امان السيارات الجديدة لتساعد المصنعين علي تقديم اكبر قدر من القوة و تجهيزات الامان , و التي تم تأسيسها عام 1959 , و التي اعلنت اليوم عن نتائج قد تكون مخيبة للأمال للكثير من الشركات , و هي نتائج اختبار التصادم الجانبي الجديد التي كشف عنه مؤخرا , و الذي طورته الشركة للتقليل من حجم الوفيات الضخم الناتج عن الحوادث الجانبية و الذي وصل الي 23 % من اجمالي وفيات حوادث السيارات في 2019 .

 

حيث جاء الاختبار الجديد بجسم يصل وزنه الي حوالي 1.900 كجم , و يسير بسرعة 60 كم بالساعة , و الذي يمثل حجم و وزن سيارة SUV متوسطة الحجم , و التي تعد زيادة بالوزن و السرعة بالنسبة للجسم الذي كان يستخدم في اختبارات التصادم الجانبي من قبل و الذي وصل وزنه الي حوالي 1.500 كجم و كان يسير بسرعة 50 كم/الساعة , و الذي قدم لأول مرة عام 2003 .

 

لتعلن المنظمة ان سيارة واحدة فقط من 20 سيارة تم اختبارها بالشهور القليلة الماضية , استطاعت تحقيق نتائج جيدة و هي مازدا MX-5 الكروس اوفر المدمجة , بينما حققت عدد من السيارات الاخري نتائج مقبولة مثل اودي Q3 , هوندا CR-V , نيسان قشقاي , تويوتا راف 4 , فولفو XC40 , شيفروليه تراكس , و بويك انكور .

 

 

بينما حصلت سيارات مثل شيفروليه ايكونوكس , فورد ايدج , جيب رينيجد , جيب كومباس , كيا سبورتاج و هيونداي توسان الجيل القديم , علي نتائج تحت المتوسطة , و حصلت كلا من هوندا HR-V , ميتشوبيشي اكليبس كروس موديل 2020 علي نتائج ضعيفة , و اعلنت مؤسسة IIHS ان معظم السيارات التي تم اختبارها كانت موديل 2020 و 2021 , و ان النتائج سوف تتطبق علي جميع موديلات 2022 من هذه السيارات .

 

بالتأكيد قد يصدم الكثيرين بهذه النتائج خصوصا من اصحاب السيارات الاعلي ثمنا و التي تقدم مستوي جيد من تجهيزات الامان , و لكن تعد هذه النتائج امر طبيعي بالنسبة للاختبار الجديد الذي استخدمته المنظمة , و هوا الذي اكده كبير مهندسي منظمة IIHS ( بيكي مولر ) , قائلا "من الواضح أن هذه النتائج ليست رائعة ، لكنها تتماشى مع ما توقعناه عندما اعتمدنا هذا الاختبار الأكثر قوة و صرامة".

 

 

بينما صرح ( ديفيد هارلي ) رئيس المؤسسة "لقد طورنا هذا الاختبار الجديد لأننا اشتبهنا في أن هناك مجالًا لمزيد من التقدم ، و اكبر تأكيد علي ذلك هي النتائج الجيدة لـ CX-5 , و التي تؤكد أنه يمكن تحقيق حماية اكبر في حالة الاصطدام الجانبي الأكثر خطورة ".

 

بنهاية التقرير اذا كنت تتسأل عن مدي اهمية مثل هذا الاختبار و اهمية الحماية الجانبية للركاب خصوصا بالسيارات الكروس اوفر المرتفعة , فيكفي ان تعلم ان مؤسسة IIHS قامت بدراسة علي حوادث وقعت في عشرة سنوات متواصلة , و التي اوضحت ان احتمالية وفاة شخص من التصادم الجانبي تنخفض بنسبة 70% عند استخدام سيارة تقدم مستوي امان جانبي جيد بالمقارنة بالسيارات التي حققت نتائج ضعيفة .

 

نتائج السيارات في اختبار التصادم الجانبي الجديد

السيارات التي حصدت نتائج جيدة

مازدا MX-5

السيارات التي حصدت نتائج تحت المتوسطة

شيفروليه ايكونوكس

السيارات التي حصدت نتائج مقبولة

اودي Q3

فورد ايدج

بويك انكور

جي ام سي تورين

شيفروليه تراكس

هيونداي توسان

هوندا CR-V

جيب كومباس

نيسان قشقاي

جيب رينجيد

تويوتا فنزا

كيا سبورتاج

تويوتا راف 4

لينكولن كروسير

فولفو X40

السيارات التي حصدت نتائج ضعيفة

ميتسوبيشي اكليبس كروس

هوندا HR-V

 

 

 

 

Invalid API key or channel ID.