logo
logo

أهم خمس علامات تدل على وجود مشكلة فى مكيف سيارتك وبحاجة لإعادة التعبئة

Topic Image

 

بقلم/ هشام محمد ليثي

ترتفع درجة الحرارة داخل السيارة بشكل سريع ومفاجئ خلال فصل الصيف، مما يجعل تشغيل مكيف الهواء ضرورة حيوية للحفاظ على راحة السائق والركاب، وعدم الصيانة والتشغيل الفعال للمكيف قد يؤدي إلى تراكم الحرارة داخل المركبة، ويتسبب في إزعاج وعدم الراحة أثناء القيادة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر درجات الحرارة العالية على صحة الأفراد وتسبب التعب والإجهاد، مما يؤثر سلبًا على تركيز السائق ويزيد من خطر وقوع حوادث السير، وعادة ما يتجاهل الكثيرون أهمية صيانة وفحص تكييف الهواء في سياراتهم، ولكن التأكد من كفاءة المكيف ينبغي أن يكون جزءًا أساسيًا من الصيانة الدورية التي يتم إجراؤها، ومن المهم أن تكون قادراً على الانتباه لوجود أي مشكلة فى نظام تكييف السيارة ولذلك نستعرض لكم من خلال التقرير التالى أهم العلامات التي تدل على وجود مشكلة فى مكيف السيارة.

 

أولا لنعرف كيف يعمل مكيف الهواء داخل السيارة؟

 

يستخدم تكييف الهواء في السيارة نظاماً يعتمد على غاز تبريد لخفض درجة حرارة الهواء المتدفق، حيث يقلل من حرارته ويضمن لك خروج هواء بارد من فتحات التهوئة، وبمرور الوقت يتبدد غاز التبريد بالفقد الطبيعي، ولإعادته لمستواه التشغيلي القياسي لا بد من زيادته بانتظام في وحدة تكييف الهواء، وعلى الرغم من أن نفاذ غاز التبريد بشكل كامل ليس بالأمر الوارد كثيراً، إلا أنه لا بد من الحفاظ عليه في مستوى معين لضمان عمله بكفاءة. 

قد تبدو عملية إعادة تعبئة وحدة تكييف الهواء شيئاً يمكنك القيام به بنفسك، ولكنها في الحقيقة تتطلب معدات متخصصة للقيام بذلك بشكل صحيح، لذلك ننصحك دائماً بترك الأمر للمحترفين لإعادة تعبئة مكيفك، وإليكم أهم العلامات التي تنذرك بوجود مشكلة فى المكيف.

 

خروج هواء ساخن من المكيف

 

إن أول علامة واضحة على أن تكييف سيارتك يحتاج لإعادة تعبئة، هو أنه يصدرهواءً دافئاً بدلاً من الهواء البارد، وتشير هذه المشكلة إلى أن نظام التبريد لا يعمل بشكل صحيح، والسبب الأكثر احتمالاً هو انخفاض مستوى غاز التبريد داخل وحدة التكييف.

 

عدم تبريد مقصورة السيارة بالشكل المطلوب

 

إذا قمت بضبط مكيف الهواء في سيارتك على أدنى درجة، ولكن تأثيره على درجة حرارة المقصورة الداخلية كان ضعيفاً، فهذه علامة واضحة أخرى على أن نظام التكييف الخاص بك يحتاج لبعض العناية، وقد يكون ذلك بسبب حاجة النظام لإعادة تعبئة أو قد يكون مرشح المقصورة مسدوداً، والذي يمكن استبداله بسرعة وسهولة، سيحدد لك فحص النظام سبب المشكلة.

 

عطل في مكثف التكييف

 

يعد المكثف جزءً حيوياً من النظام الذي يقوم بضغط غاز التبريد وتحويله لبخار عالي الضغط ومن ثم إلى سائل مضغوط، وفي حال كان هنالك أي عطل في المكثف، فلن يتم ضغط سائل التبريد بالشكل الصحيح، ولن يسحب الحرارة من الهواء المار عبر النظام، ولكن لا تقلق بإمكان الفني ذو الخبرة استبدال المكثف بسهولة.

 

وجود تسريب مرئي

 

إذا لاحظت وجود طبقة دهنية على أي جزء من وحدة التكييف خاصتك، فقد تكون في مواجهة تسرب محتمل، ويمكن للمشكلة أن تقتصر على وصلة خرطوم مفكوكة أوقفل معطل، وهنا يأتي دور المتخصصين لتحديد موقع المشكلة وإصلاح أو استبدال أي أجزاء معيبة.

 

ظهور رائحة غريبة

 

ينبغي لرائحة مقصورة سيارتك أن تكون منعشة ونظيفة، لكن إذا كانت وحدة تكييف سيارتك تعاني من مشكلة ما، فقد تلاحظ وجود رائحة كريهة، ويشير ذلك لتراكم العفن أو السوائل القديمة في النظام، ما يعني أن مكيف سيارتك لا يعمل بالشكل الصحيح.

ومع وجود العديد من العوامل التي قد تكون سبباً في فشل نظام تكييف السيارة ، فمن الأفضل دائماً اصطحابها لأقرب مركز صيانة، حيث سيتمكن الفنيون من تشخيص المشكلة تماماً وإصلاح وحدة تكييفك أو استبدالها.

 

كاديلاك تكشف عن النسخة الكهربائية الأولي من اسكاليد بقوة 750 حصان ومدي يصل إلى 725 كيلو متر

 

Invalid API key or channel ID.