اكمل تصفحك بعد الاعلان

iv>

10 قواعد ذهبية لشراء سيارتك الجديدة !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

بقلم : م. أحمد عمار

1-السيارات مثل الملابس بالضبط ......هناك ملابس مٌصممة ومُصنعة للإستخدامات الرياضية ...و أخرى للتنزه والمناسبات الأنيقة......هناك ملابس للإستخدامات "اليومية" المريحة .....و يوجد " بدل" وملابس رسمية لا ترتديها إلا في الأفراح والمناسبات الخاصة ......هناك ملابس ترتديها وأنت تشتري الخضراوات للمنزل !  يوجد ملابس للبحر أو للصحراء ! السيارات كذلك أيضا !!

السيارات الرياضية لن تكون مريحة في الإستخدام اليومي وستكون "مُرهقة" وستجعلك تتصبب عرقا لأن نظام تعليقها قاسي وصوت محركاتها مُرافع وفي الأغلب عزلها الحراري والصوتي ليس الأفضل......أما السيارات الفخمة والأنيقة فسيكون مصاريف تشغيلها مُرتفعة للغاية لو استخدمتها كل يوم ....السيارات الاقتصادية الرخيصة في السعر لن تُفضلها  استخدامها للذهاب إلى الحفلات الفخمة الأنيقة  .....يجب عليك تحديد طلبك قبل شرائك لسيارتك الجديدة ....لأنه لا يوجد سيارة "كاملة" ...تقدر على عمل "كل شيئ"....ولو هناك سيارة أقرب لهذه الفكرة .. ...ستجدها باهظة الثمن للغاية ! تذكروا طرازات من شركات  مثل بورشه!

 

2- مع زيادة اعتمادية السيارة ...ومع مصاريف التشغيل الأقل .....يجب أن نتوقع أداء "أقل ابهارا" !!....تذكروا المثل الإنجليزي المشهور ...if you pay peanuts, you get monkeys !” لا يوجد مميزات "مجانية" ...

3- لا تسأل رجل مبيعات الشركة عن "جودة" السيارة التي يبيعها ....أو عن مشاكلها ...نفس الحال مع مُلاك السيارة التي تُريد شرائها ...خصوصا في تجماعتهم على مواقع التواصل الإجتماعي .....تذكر المثل الشعبي المصري الشهير ...."القرد في عين أمه غزال" ....راقب المُلاك من مسافة بعيدة وبدون التدخل إو إثارة للإنتباه ! لا تسأل  السؤال بشكل مباشر !! حتى لا يحاول أحد "تجميل"  القرد ! أقصد السيارة !

4- المحركات المشحونة توربينيا تحتاج إلى وقود جيد وعالي الأوكتان ...حتى تحصل على أداء أفضل  وأطول عُمر تشغيل  ...استخدم أفضل أنواع الوقود الموجودة في بلدك ...في مصر استخدم الوقود ذو أوكتان 95.........حتى إن نصحتك الشركة بإستخدام الوقود ذو أوكتان 92 ! ولو اتضررت للإستخدام بنزين 92 ...لا تحاول استخدام السيارة بعُنف !! ...الخلاصة أن تضع في خطتك فكرة وجود الوقود عالي الأوكتان في منطقتك التي تعيش بها إن قررت شراء سيارة بمحرك "تربو".

 

5- إذا كُنت تريد  أفضل تماسك واتزان من سيارتك الجديدة على المنحنيات ...في الغالب ستجد نظام تعليقها "قاسي"  ......العجلات المعدنية الكبيرة تؤدي أيضا للحصول على تجربة "قاسية" داخل السيارة ... ..كما عليك أن تتذكر أن اطارات العجلات المعدنية "الكبيرة" هي اطارات "أغلى ثمنا" من الاطارات ذات الأحجام المعتادة ......فكر في في هذه النُقطة قبل شراء سيارتك الجديدة ...إن كُنت تريد سيارة متزنة وحادة التوجيه على الطريق بجانب كونها "مريحة"  ...غالبا ستحتاج لسيارة بها نظام تعليق "مُتغير الضبط"  ...يعني يختلف مُعدل قساوة أو راحة نظام التعليق بضغطة زر أو بشكل أوتوماتيكي على حسب شكل الطريق .....وفي هذه الحالة يجب عليك دفع الثمن... الذي سيكون كبيرا في الأغلب !

6- مصاريف تشغيل السيارات الأتية بمحرك تربو ......تكون في الأغلب "أعلى" بشكل واضح  مقارنة بنفس السيارة الأتية بمحركات بسحب طبيعي للهواء ...لا يوجد أداء أفضل وتقنيات أعلى بشكل "مجاني"  كما قُلنا!!

7- الإعتمادية تأتي  من اليابان ...الهندسة من ألمانيا...جمال التصميم من ايطاليا ....والعضلات من الولايات المُتحدة الأمريكية ! هذه قواعد كونية من وجهة نظري  ....نعم الكوريون والصينيون قادمون ...ولكن حتى يصلوا .. ...هذه هي  القواعد  !!....لا تسأل أسئلة  مثل كون سيارة صينية في نفس مستوى واعتمادية السيارة  الكورية  ؟؟؟ أوفي امكانية  كون السيارة الكورية مثل  اليابانية في الإعتمادية  ؟لا تسأل في قُدرة الأمريكان على منافسة الألمان في الهندسة ؟ نعم هناك سيارات ممتازة من الصين وكوريا ....ولكنها ليست مثل سيارات الشركات المُحنكة القديمة ...يجب على الجميع وضع عنصر الخبرة في الحُسبان !

8- لكل سيارة ذوق وطعم وروح ...لا تسأل إن كانت سيارات مرسيدس أفضل من سيارات  بي إم دابليو ...أو من الأفضل ؟!! بورشه أم فيراري ؟! تذكر فورا الفواكه والطعام !!  ...هل يصح أن تقارن  السمك بـستيك اللحم ؟ أوالمانجو بالجوافة ؟!

 

9- يجب عليك البحث في تجهيزات دعم الأمن والسلامة  عند اختيارك لسيارتك الجديدة...وعلى مستوى السيارة في اختبارات تحديد مستوى السلامة "مثل اختبارات الـ EURO NCAP "  ....هذه التجهيزات هي "أهم " من تجهيزات الكاسيت والبلوتوث وفتحة السقف !! ....فكر في حياتك وحياة أفراد أسرتك.

10 -احجز سيارتك الجديدة من الوكيل أو الموزع الرسمي ..وقف بطابور الحجز حتى لو بالشهور ! الكثير من شركات السيارات داخل أو خارج مصر "تفتعل" الزحام على سيارتها أو تعمل على "تعطيش" السوق حتى تستطيع بيع سيارتها بمبالغ اضافية "أوفر برايس" ....بهذه الطريقة قد تحتاج إلى وقت أطول لإستلام سيارتك ...ولكنك ستوفر مبالغ مالية ....وستعمل مع غيرك على "تقليل" الأسعار على المدى القريب والبعيد !

 

أفضل وقت لشراء سيارة جديدة في مصر بعد زيرو جمرك السيارات الأوروبية 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان