مواصفات و أسعار فولفو XC40 الجديدة في مصر.

بقلم/ طارق عبدالله

 

تقدم فولفو XC40 في مصر بعدد 3 فئات مختلفة التجهيز و بخيار وحيد من المحركات. و تختلف الفئات في التجهيزات الداخلية و الخارجية فقط. ا

ول فئة للسيارة يطلق عليها اسم Momentum. تتميز تلك الفئة بتوجها ناحية العملية و الإنتاج مع مزيج مختلف من التصميم السويدي و القوة الخالصة بفضل محرك من إنتاج شركة فولفو العالمية بنسبة 100%

الفئة الثانية يطلق عليها اسم R-Design. تتميز تلك الفئة بتوجهها الرياضي الحاد في الداخلية و الخارجية في كل تفصيلة صغيرة. بداية من إستخدام جلد الالكانتارا في المقاعد انتهاءً بالعجلات الرياضية.

و أخيرا, Inscription و التى تعد الخيار المترف و الفخم الممزوج بمواصفات الأمن و السلامة العالية مع نفس المحرك في كل الفئات.

حتى الآن لم تتوافر اى معلومات رسمية عن السعر او الموديل الخاص بتلك السيارة. و قد توقع مدير المبيعات بصالة العرض ان تصل السيارة في خلال شهر تقريبا. و ان تبدأ الأسعار من حوالى 700.000 جنية مصري تقريبا.

المحرك و منظومة الدفع.

تقدم السيارة في مصر بمحرك جديد مكون من 4 إسطوانات بسعة 2.0 لتر مزود بشاحن توربيني بقوة تبلغ 254 حصان. مع عزم أقصى للدوران يبلغ 350 نيوتن متر. و يتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 8 سرعات أمامية و يوصل القوى للأربع عجلات. لتتسارع السيارة من السكون التام حتى سرعة 100 كم/ساعة في  6.5 ثانية. و سرعة قصوى تبلغ 230 كم/ساعة. و يبلغ متوسط إستهلاك الوقود 7.1 لتر/ 100 كم. مع خزان وقود تبلغ سعته 54 لتر.

 

التجهيزات الداخلية.

تقدم الفئة الأولى بعجلات ذات لون رصاصي و بقياس 18 بوصة. و بشاشة وسائط متعددة وسطية تعمل باللمس و بقياس 9 بوصة. و  متصلة بنظام صوتي عالى الجودة. بجانب وجود شاشة بدلاً من العدادات المعتادة و بقياس 12.3 بوصة. هذا في وجود مكيف هواء ثنائي المناطق و منقي الهواء و مستشعر الرطوبة. مع صندوق قفازات مكيف الهواء ايضاً. اما الكراسي, فتأتى مكسوه بالقماش و كرسي السائق متحرك كهربائيا مع خاصية الذاكرة. و إمكانية ضبط دعم القطنية في 4 اتجاهات مختلفة. بجانب وجود عصا ناقل سرعات من الجلد. 

و تزيد الفئة الثانية عن الفئة الأولى بوجود فتحة سقف و عجلات رياضية مختلفة التصميم و بنفس القياس و هو 18 بوصة. و داخلية مكونة من جلد الألكانتارا الرياضي و بدالات يدوية لناقل السرعات خلف عجلة القيادة المختلفة و ذات التصميم الرياضي هى الأخرى. كذلك عصا ناقل السرعات و بدالات القيادة و دواسات الأرجل و لوحة القيادة. بإختصار شديد, تعتبر المقصورة مختلفة التصميم و الخامات بالكامل في تلك الفئة الرياضية.

اما الفئة الثالثة, فتتوجه تلك الفئة الى الفخامة و الراحة المطلقة. فتأتى الداخلية بالكامل من الجلد الطبيعي الفاخر بدئا من المقاعد مرورا بعجلة القيادة. و حتى لوحة القيادة تأتى مطعمة بالأخشاب الفاخرة حتى السقف الداخلى الذي يأتى بلون داكن. و أخيرا عصا ناقل السرعة التى تأتى مصنوعة بالكامل من الكريستال الفاخر. تلك التفصيلة التى تمثل حبة الكرز فوق الكعكة!

بتصميم متناهى الجمال و ذا طابع فخم للغاية.

 

التجهيزات الخارجية

تأتى الفئة الأولى من السيارة بمصابيح ذات إضاءة من نوع LED و شاسية متوزان و ذا تجربة قيادة وسطيه ما بين الراحة و الرياضية. مع شبكة أمامية قياسية و فتحات عوادم خلفية مخبأه.

و تختلف الفئة الثانية عنها بوجود شاسية متوجه ناحية الرياضية لإعطاء أداء متميز و متفرد. و شبكة أمامية رياضية و فتحات عوادم خلفية مزدوجة. مع مرايا جانبية ذات لون أسود و برواز للزجاج الجانبى باللون الأسود أيضا. كذلك غطاء العجلات الرياضية و ممرات حوامل سقف السيارة يأتيان باللون الأسود.

اما الفئة الثالثة, فتأتى بتصميم عجلات مختلف و بنفس القياس و هو 18 بوصة. مع شاسية ديناميكي وسطي الأداء مطابق للفئة الأولى. و شبكة أمامية مختلفة تماما. و غطاء عجلات و ممرات حوامل السقف و برواز الزجاج الجانبى, كل تلك الأشياء تأتى من الكروم الخالص. و مرايا بنفس لون السيارة.

مواصفات الأمن و السلامة.

تأتى السيارة بمواصفات أمن و سلامة متطابقة في كل الفئات بإختلافات طفيفة للغاية. و كعادة واحدة من أكثر السيارات الآمنه على كوكب الأرض, المواصفات مثيرة للإعجاب!

تأتى السيارة بمساعد إصطفاف و نظام تجنب الحوادث عند محاولة الخروج من الحارة المرورية مستخدما ذراع الإشارة. مع خاصية التوجية الأوتوماتيكي مرة أخري لحارتك المرورية اذا وجدت السيارة ان هناك عائقا فى الحارة التى يحاول السائق الإنتقال اليها. يعمل هذا النظام بداية من سرعة 60 كم و حتى 140 كم/ساعة.

مع وجود مثبت السرعة القابل للتعديل من عجلة القيادة و خاصية الكبح عند صعود المنحدرات و الحفاظ على الحارة المرورية اذا لم يتم استخدام ذراع الإشارة و التوجيه أوتوماتيكيا مرة أخري للوضع الصحيح.

عند حدوث حوادث إصطدام خلفية, عادة ما تتمحور الإصابات حول الفقرات العنقية بسبب التغير المفاجئ في السرعة. تأتى السيارة بخاصية  WHIPS. و دور تلك الخاصية يظهر عند حدوث هذا النوع من الصدمات. حيث يتحرك الكرسي بالكامل بمسند الرأس ناحية الراكب في أجزاء من الثانية لتوفير الدعم الكامل للظهر و الرقبة لتجنب حدوث هذا النوع من الإصابات تماما.

اما عن الوسائد الهوائية, فتأتى السيارة حرفيا بوسائد هوائية في كل المناطق الممكنة. بداية من السائق و الراكب الأمامي مرورا بجوانب السيارة بالكامل من القائم الخلفي و حتى القائم الأمامى. مع وسائد جانبية في الكراسي و حتى وسائد لحماية ركبة السائق و الراكب الأمامى!

 الإختلاف الوحيد هو وجود مستشعرات أمامية في الفئة الأعلى تجهيزا فقط.