اكمل تصفحك بعد الاعلان

منظمة IIHS الامريكية تصرح " السيارات ذاتية القيادة ليست امنة كما يعتقد الكثيرين"!

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تقرير / جورج اندراوس

يعد حلم السيارات ذاتية القيادة من اهم الاهداف التي تسعي كل شركات السيارات الي تحقيقها في الفترة الاخيرة , وبعض الشركات وصلت اليه بالفعل مثل تسلا , و تسعي اليه العديد من الشركات مثل فولفو و مرسيدس بنز و غيرها , و لكن علي ما يبدو ان كل هذه الانجازات ليست امنه كما يعتقد الكثيرين , و ذلك ما صرحت به منظمة IIHS العالمية , والمتخصصة في تقييم وسائل امان السيارات , و السلامة علي الطرقات السريعة .

كما ذكرنا تقدم العديد من الشركات انظمة للقيادة الذاتية , والتي حصلت علي ثقة العديد من السائقين بالرغم من تسببها في بعض الحوادث , مثل تلك التي وقعت لسيارات تسلا , و التي تسبب فيها نظام القيادة الذاتية المعروف بـ Auto Pilot , و الذي صرح سائقها انه كان بامكانة تفادي الحادث اذا كان يقود بنفسه ولم يستخدم هذا النظام .

صرحت مؤسسة IIHS الامريكية بأن السيارات ذاتية القيادة غير امنه بناء علي دارسة قامت بها علي اكثر من 5.000 حادث , و التي ذكرت فيها ان الخطاء البشري هوا المتسبب في كل 9 حوداث من اصل 10 حوادث , و مع دراسة تفاعل السيارات ذات انظمة القيادة الذاتية في السيارات , اكدت الدراسة ان هذه الانظمة لن تستطيع تفادي اكثر من ثلث هذا العدد من الحوادث .

حيث ان انظمة القيادة الذاتية افضل في رصد الخطر بالمقارنة مع الانسان , و لكن هذا لا يكفي لتفادي معظم الحوداث , حسب تصريح  Jessica Cicchino نائبة رئيس مؤسسة IIHS .

في نهاية الدراسة صرح  Alexandra Mueller  عالمة البحث و التطوير في منظمة IIHS ," اذا كنا سنعتمد علي السيارات ذاتية القيادة بشكل كامل , فلابد ان تكون مبرمجة بشكل فريد جدا , و الذي يتعامل بشكل متوازن مع الحالات التي تتطلب قرارات سريعة لتفادي الحوادث , حيث ان معظم الانظمة تعطي الاولوية للراحة والسرعة" .

و تابعت Alexandra قائلة " الأمر المثير للقلق بنفس القدر هو كيف تؤثر الابتكارات مثل التحكم مثبت السرعة المتكيف و نظام التحذير من مغادرة المسار سلبًا على انتباه السائق في الوقت الحالي ، لذلك أفضل شيء يمكننا القيام به جميعًا هو إبقاء أيدينا على عجلة القيادة وأعيننا على الطريق ، حتى لو كانت السيارة قادرة على القيام بكل من هذه الأشياء نيابة عنا .

 

 

 

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان