اكمل تصفحك بعد الاعلان

مقارنة تفصيلية بين سكودا أوكتافيا ٢٠٢٠ الجديدة كليًا والجيل الأقدم منها

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تقرير / جورج اندراوس

تم بالأمس الاعلان عن الجيل الجديد كليا من اوكتافيا , و التي تعد اكثر السيارات مبيعا في فئتها في اوروبا و التشكيك , و التي باعت اكثر من 6.5 مليون نسخة منذ بداية انتاجها حتي الان , و اليوم نقدم لكم مقارنة بين الجيل القديم و الجديد من سكودا اوكتافيا ...

مقارنة الشكل الخارجي بين الجيل الجديد و القديم من اوكتافيا

جاء الجيل الجديد من اوكتافيا , بتصميم جديد كليا , حيث احتوي علي العديد من الخطوط العصرية , و المميزة بالنسبة للجيل السابق الذي بدأ انتاجة في عام 2012 حتي عام 2019 , والذي كان يحتوي علي خطوط تقليدية الي حد كبير , فالمقارنة مع الجيل القديم , جاء الجيل الجديد بتصميم ثوري تماما , ويشبه الي حد كبير الجيل الجديد من سوبيرب والذي يتم تقديمة حاليا , حيث احتوي الجيل الجديد علي مصابيح امامية والتي تقدم لاول مرة نظام LED Matrix للاضاءة , مع اضواء نهارية LED بتصميم مميز , مع شبكة امامية لا تختلف بشكل كبير عن الجيل السابق ولكن قدمت بشكل اكثر عصرية .

بالنسبة للجوانب نري تصميم مجدد وعصري للغاية , مع خطوط رياضية مميزة , ولكن احتفظت بنفس خطوط تصميم النوافذ الجانبية المعروف من اوكتافيا , بالمقارنة للتصميم الخلفي , جاء الجيل الجديد من اوكتافيا بتصميم مصابيح خلفية LED مميز للغاية بالنسبة للجيل السابق , و من اهم التغيرات في التصميم الخلفي ايضا , هوا استبدال شعار الشركة بكلمة سكودا بأحرف واضحة , والذي يزيد احساس التميز في اوكتافيا الجديدة .

مقارنة التصميم الداخلي بين الجيل الجديد و القديم من اوكتافيا

يعد التصميم الداخلي من اهم و اكثر العوامل تميزا في اوكتافيا الجديدة بالمقارنة للجيل القديم , حيث جاء تصميم الجيل الجديد بخطوط انسايبة , و تصميم فخم مميز للغاية , مع شاشة وسطية كبيرة قياس 10.25 بوصة , مع نظام معلوماتي جديد و متطورة للغاية , ولوحة عدادات رقمية , و تصميم جديد بالكامل للكنسول الوسطي , حيث جاءت بازرار بشكل جديد , و عصا ناقل حركة صغيرة تشبه تلك التي في طرازات بورشه الجديدة .

من اهم و اكثر التغيرات التي حصلت عليها المقصورة الداخلية ايضا , هي عجلة القيادة , التي جاءت بتصميم ثنائي مع تطعيمات من الالومنيوم والتي تعطي احساس بالفخامة , و تعد كل هذا التغيرات , مستوي جديد تماما بالنسبة للجيل السابق MK3 , والذي كان يعتمد علي العملية و البساطة في التصميم , والشاشة الوسطية و عجلة القيادة و غيرها .

 

مقارنة منظومات القوة بين الجيل الجديد والقديم من اوكتافيا

لاول مرة تقدم اوكتافيا امكانية اختيار منظومة قوة هجينة , و التي تعد نقلة نوعية بالنسبة لشركة سكودا , حيث تقدم العديد من الخيارات بالنسبة للمحركات , و اليكم جدول بأهم المحركات التي قدمت بالجيل السابق و التي ستقدم بالجيل الجديد .

Octavia MK3

Octavia MK4

المحرك

القوة

ناقل الحركة

المحرك

القوة

ناقل الحركة

1.4L TSI

138 حصان

DSG 7 سرعات

1.0 L TSI

110 حصان

DSG  بـ 7 سرعات

1.6 MPi

107 حصان

AUTO 6 سرعات

1.5 L TSI

150 حصان

DSG  بـ 7 سرعات

2.0 TSI VRS

217 حصان

DSG 6 سرعات

2.0 L TSI

190 حصان

DSG  بـ 7 سرعات

 

منظومات القوة الهجينة في الجيل الجديد و القديم من اوكتافيا

منظومات القوة الهجينة

ثلاثي الاسطوانات TSI سعة 1.0 لتر تربو, مع نظام هجين بقوة 48 فولت

110 حصان

DSG  بـ 7 سرعات , او يدوي بـ 6 سرعات

محرك رباعي الاسطوانات 1.4 لتر تربو , مع نظام هجين

204 حصان

DSG بـ 6  سرعات

محرك رباعي الاسطوانات 1.4 لتر تربو , مع نظام هجين

245 حصان

DSG بـ 6  سرعات

 

مقارنة الابعاد الفنية بين الجيل الجديد و القديم من اوكتافيا

قدم الجيل الجديد من اوكتافيا بنفس قاعدة بناء الجيل القديم , لكن زادت السيارة في الطول بمقدار 30 ملم , العرض بمقدار 15 ملم , زادت مساحة التخزين بمقدار 10 لتر عن الجيل السابق واليكم جدول بكل التفاصيل .

Octavia MK3

Octavia MK4

الفارق

الطول

4,659

الطول

4689 ملم

30

العرض

1,814

العرض

1829 ملم

15

طول قاعدة العجلات

2686 ملم

طول قاعدة العجلات

2686 ملم

لا يوجد فارق

مساحة التخزين الخلفية

590 لتر

مساحة التخزين الخلفية

600 لتر

10 لتر

 

مقارنة بين الجيل الجديد و القديم من اوكتافيا من ناحية التكنولوجيا

من اهم التغيرات التي حصل عليها الجيل الجديد كانت من نصيب التكنولوجيا , حيث لاول مرة تقدم اوكتافيا نظام الاضاءة المتطور Matrix LED , و نظام Dynamic Chassis Control , و الذي يعمل بشكل مستمر علي تعديل نظام التعليق ليتناسب مع الطريق , و الذي يوفر ايضا امكانية الاختيار بين العديد من انماط القيادة , و نظام صوتي Canton , و مقاعد تدعم التسخين و التبريد و المساج , ونظام الاضاءة الداخلية Ambiant Lighting .

حصل الجيل الجديد ايضا علي نظام معلوماتي متتطور والذي يتلقي تحديثات عن بعد , و العديد من انظمة الامان الجديدة المتطورة مثل نظام تجنب الاصطدام Collision Avoidance Assist و المحافظة علي المسار , و نظام مراقبة السائق والذي يمكن السيارة من التوقف تماما من تلقاء نفسها في حالة عدم سيطرة السائق او فقدانة للوعي .

حصلت اوكتافيا الجديدة علي العديد من لمسات Simply Clever من سكودا , مثل علي مظلة تخزن في باب السائق مثل اخواتها الكبار كودياك و سوبيرب , و مكان لوضع الهواتف الذكية في ظهر المقاعد الامامية , و غيرها من اللمسات الذكية التي لم تكن متوفرة في الجيل السابق MK3 من اوكتافيا

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان