اكمل تصفحك بعد الاعلان

iv>

فولفو XC90 سيارة SUV فاخرة هادئة ولكن أصلها من الفايكينج!

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة : م. أحمد عمار
تصوير : عمر الشربيني 
شكر خاص لإدراة القطامية ديونز

 

عندما زُرت ستوكهولم لأول مرة عام 2016، لاحظتُ من وهلة دخولي للمطار أن الشعب السويدي هو شعب راقٍ ومؤدب، ولكنه صارم للغاية بشكل واضح ومختلف.. شكل لم أألفه إلا في الشعب الياباني! أن تكون صارمًا لهو أمر سهل.. سهل للغاية، ولكن الصرامة مع «الأدب» والرقي لهو أمر مُختلف، على الرغم من أن أصل هذا الشعب الراقي هو من «الفايكينج».. محاربي الشمال الأقوياء والمشهورين بعُنفهم وغزواتهم الشهيرة.

 

 

نفس الفكرة نستطيع تطبيقيها مع سيارات علامة فولفو السويدية! سيارات راقية وآمنة.. سيارات مُختلفة، ولكنها قوية وليست عادية.. سيارات نستطيع أن نقول إن أصلها هي الأخرى من الفايكينج.

في هذا التقرير سنستعرض لكم تجربتنا لطراز فولفوXC90  الفاخر من فئة SUV متوسطة الحجم، فتابعونا.

 

روح الفايكينج في كل رُكن من أركان فولفو XC90 !

كما قلتُ سابقًا.. من النظرة الأولى ستُدرك على الفور أن هذا الطراز «هادئ» وراقٍ بشكل لا يقبل الشك، ولكن عند التمعن في النظر، سنُدرك أن هذه السيارة قوية ومختلفة، وتحمل روح الفايكينج بداخلها.. لتكون الملاحظة الأولى هي استخدام محرك من أربع أسطوانات وسعة 2 لتر فقط، ولكن مع استخدام تربو وسوبر تشارجر! نعم تحمل الوحدتين معًا! لتكون تجربة الضغط الكامل على دواسة الوقود هي تجربة «غريبة».. لن تتخيل هذا شكل من «التجاوب» و«التسارع» لسيارة بهذا الحجم وهذا التصميم! حتى صوت المحرك.. رُوحه «مختلفة» عن شكل السيارة وفئتها.

 

 

عندما تنظر إلى السيارة.. ستلاحظ في البداية شعار فولفو الدائري الشهير.. الذي يعتقد الكثيرون أنه شعار «عادي».. ولكنه في الحقيقة مُستعار من شعار قديم في الحضارة الإسكندنافية، يُشير إلى إله الحرب لديهم.. أو كوكب المريخ.. وأحيانًا كان يُشير أيضًا لعُنصر الحديد الصلب.

 

أيضًا سنجد شعارات أخرى مستوحاة من الحضارة الإسكندنافية.. لنجد تصميم «مطرقة» الإله «ثور» إله الرعد في هذه الحضارة داخل المصابيح الأمامية والخلفية للسيارة.. الإله ثور هو إله الرعد الذي كان يستخدم مطرقته العملاقة لحماية البشرية! ولكن في فولفو ستحمي ركابها والمشاة في الطريق بأنظمتها المتطورة لحفظ وتعزيز مستويات الأمن والسلامة.. وليس عبر مطرقة الإله ثور الخاص بأجدادهم الفايكينج.

 

 

مُحرك عبقري من فئة T6 وقوة 320 حصان!

 

يحصل هذا الطراز على محرك فولفو العبقري من فئة T6 الذي يأتي بسعة 2 لتر، موزعة على أربع أسطوانات متتالية، ومدعم بنظام شحن جبري مزدوج للهواء Twincharged، ليأتي بشاحن توربيني Turbo charger مع شاحن مضاعف للهواء Supercharger، ليقدر على استخراج قوة 320 حصانًا عند 5750 دورة في الدقيقة، مع 400 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران، يتم ظهورها ما بين 2200 و 5400 دورة في الدقيقة.

 

نظام الشحن المزدوج سيضمن توفير قوة المحرك من دورات المحرك المُنخفضة بشكل واضح و«عنيف» إن صح التعبير.. هذا المحرك هو مُختلف عن أي مُحرك من أربع أسطوانات قمتُ بتجربته في حياتي العملية.

 

 

يستطيع هذا الطراز الضخم الحجم والوزن الكبير الذي يبلغ 2040 كجم من التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة في 6.5 ثانية، مع القدرة للوصول لسرعة قصوى تبلغ 230 كم/ساعة.

 

طراز من الحجم المتوسط وبمساحات رحبة لسبعة ركاب!

 

يأتي هذا الطراز من فئة SUV متوسط الحجم، ليأتي بطول 4953 ملم وعرض 2008 ملم وارتفاع عن الأرض 1776 ملم، مع الاعتماد على قاعدة عجلات بطول 2984 ملم.. ولكي نفهم هذا الحجم، يجب أن نُقارنه مع حجم طراز شهير نعرفه جيدًا، مثل طراز بي إم دبليو X5، وأودي Q7.. لنجد طراز فولفو أطول بمقدار 67 ملم من طراز X5.. وأكثر عرضًا بـ70 ملم، وأكثر ارتفاعًا عن الأرض بـ14 ملم، مع الاعتماد على قاعدة عجلات أطول بـ51 ملم.. ولكن على الرغم من ذلك فإن طراز فولفو «أخف» وزنًا بمقدار 95 كجم من نُسخة 40i من X5 التي تأتي بمحرك من 6 أسطوانات تربو بسعة 3 لترات، والتي تبلغ قوتها بالمناسبة 340 حصانًا مع 450 نيوتن متر.. أي أن فرق القوة ليس واضحًا أو «دراميًا» إن صح التعبير مقارنة بالسيارة الألمانية التي تأتي بمُحرك أكبر في السعة والقوة.


 

فولفو XC90  .. بسعر يبدأ من مليون و 390 ألف جنيه في مصر

 

يُقدم هذا الطراز في السوق المصرية بنسختين، تأتي بنفس المواصفات الميكانيكية، مع اختلاف في مستوى التجهيزات، لتأتي الفئة الأولى المُسماة بـMomentum  بسعر 1.390 ألف جنيه مصري، والفئة الثانية باسم Inscription  بسعر 1.690 ألف جنيه مصري.

 

عندما نتحدث عن مستوى تجهيزات أي طراز يحمل شعار فولفو، يجب أن نبدأ بمستوى تجهيزات الأمن والسلامة.. فطرازات هذه الشركة مشهورة بكونها أحد أكثر الطرازات أمانًا في العالم.

 

 

استطاع هذا الطراز تحقيق نتيجة 5 نجوم من أصل خمسة نُجوم في اختبارات التصادم لتحديد مستويات الأمن والسلامة للسيارات الجديدة في أوروبا «Euro NCAP».. مع تحقيق مستوى أفضل في أمان المشاة الذين سيصطدمون بالسيارة من الخارج، مقارنة بالجيل الأقدم! نعم فولفو تهتم بالمشاة كما تهتم بركاب سيارتها.

 

 

مستوى من الأمن والسلامة يليق بتاريخ فولفو!

 

تأتي نُسخ XC90  في السوق المصرية بالعديد من التجهيزات القياسية لحفظ مستويات الأمن والسلامة.. لنجد عدد «11» وسادة هوائية! منها وسادة هوائية للحفاظ على رُكبة السائق.. كما نجد نظام Lane keeping Aid للحفاظ على سير السيارة في حارة مرورية مُحددة بدون الخروج منها.. ونظام adaptive cruise control  للتحكم المُتغير في السرعة بحارة مُحددة من الطريق، والذي يدعم بنظام Pilot assist الذي يضمن التحكم الكامل بالسيارة في حارة واحدة من الطريق، ونجد أيضًا نظام منع الاصطدام الأوتوماتيكي بالعوائق.. ونظام مراقبة ضغط الإطارات، ونظام ESC لحفظ وتعزيز التوازن الإلكتروني المدعوم بتوفير الوضعية الرياضية.

 

تجهيزات قياسية يُرفع لها القبعة في فولفو XC90  !

 

هذا مع العلم بأن التجيهزات القياسية في الفئتين تشمل فتحة السقف البانورماية الرائعة، ونظام الملاحة الإلكتروني الموصل بشاشة عرض البيانات العاملة باللمس ذات قياس 9 بوصة، بالإضافة إلى شاشة العدادات الرقمية ذات قياس 12.3 بوصة، وحساسات صف السيارة الأمامية والخلفية، والمصابيح الأمامية والخلفية الرائعة العاملة بتقنية LED، بالإضافة إلى تجهيزات دعم مستويات الأمن والسلامة، ونظام التحكم في الطقس ثنائي المناطق، والمقاعد الكهربائية التحكم الآتية بذاكرة إلكترونية، والمفتاح الذكي للدخول للسيارة بدون استخدام المفتاح على الأبواب الأربعة، وحساسات صف السيارة الأمامية والخلفية مع الكاميرا الخلفية.

 

الفرق في السعر ما بين الفئتين يبلغ 300 ألف جنيه مصري، ويُترجم فرق التجهيزات في الآتي:

  • نظام الكاميرات المُحيطية المتطور الذي ستحتاجه وبشدة مع سيارة بهذا الحجم.
  • نظام Harmon Kardon  المُحيطي الاحترافي.
  • نظام عرض البيانات على الزجاج الأمامي Graphical Head up display.
  • تطعيمات من الكروم اللامع الفاخر في شبكة التهوية الأمامية.
  • عجلات معدنية رياضية بقياس 20 بوصة بدلًا من العجلات ذات قياس 19 بوصة.
  • الجلد الطبيعي الإيطالي الفاخر اللين الملمس من فئة Nappa.
  • ستائر جانبية كهربائية.
  • تطريز شريط الأدوات الأمامي بالجلد الطبيعي.
  • نظام التحكم في الطقس مُتعدد المناطق.

 

5 أيام مع أفخم طرازات فولفو من فئة SUV !هذه هي انطباعاتنا!

 

يأتي هذا الطراز من فئة SUV الفاخرة من الحجم المتوسط كما قُلنا.. هذا الطرز هو مُنافس مباشر لطرازات مثل بي إم دبليو X5، و أودي Q7.. طرازات ألمانية بروح مُختلفة بشكل واضح.. عندما قُمت بالدخول لمقصورة XC90 للمرة الأولى.. جاءني شعور واضح بأن هذا الطراز «أرقى» بشكل لا يقبل الشك من كل المنافسين! إحساس الرُقي لم يأتِ فقط من نوعية الجلود والأخشاب الطبيعية الرائعة المُستخدمة في بناء المقصورة.. بل جاء من وضعية الجلوس.. شكل المقاعد وراحتها.. مع مستويات العزل الرائعة التي أحسستُها عندما بدأتُ التحرك بالسيارة بعيدًا عن العزل الهوائي، الذي اكتشفت فيما بعد أنه ليس بمستوى عزل الصوت.. خصوصًا عند تخطي سرعة 70 كم/ ساعة.

 

 

ليس هذا وحسب.. بل جاء أيضًا من طريقة «حركة» السيارة.. فولفو XC90 هي سيارة أكثر نُضوجًا.. أكثر هدوءًا.. موجهة أكثر للعملاء الأكبر سنًا.. الراغبين في السيارات الأكثر رحابة والأكثر أمانًا.. بل والأقل في «العنف».. هذه السيارة تأتي بنظام تعليق «مُريح».. و«مُريح» ليس وصفًا لشكل تجاوب نظام التعليق.. بل هو «فئة» من أنظمة التعليق الموفرة من فولفو.. لتكون تجربة قيادة هذا الطراز أشبه بركوب قارب فخم كبير الحجم في عرض المحيط.. حتى مع استخدام العجلات المعدنية ذات قياس الـ20 بوصة.. نعم السيارة ليست حادة في التوجيه.. ويوجد مقدار مُزعج نوعًا ما من التمايل وقت الدخول للمنحنيات الضيقة، ووقت الخروج منها.. استخدام السيارة على السرعات الأعلى من 180 كم/ ساعة لا يُوفر الثقة اللازمة أيضًا من وجهة نظري.. ولكن هذا الرأي سيُهم العملاء الطالبين لتجربة أفضل في القيادة.. العملاء مثلي الذين سيفضلون طرازات بي إم دبليو أو أودي نظرًا لمتطالباتهم الأكثر ميولًا للقيادة «الديناميكية»، أما أغلب عملاء طرازات فولفو ومرسيدس من وجهة نظري سيهتمون بأن تكون سيارتهم أكثر راحة، بدون الاهتمام بالقيادة الرياضية العنيفة بأي شكل.

 

بالنسبة للمكابح.. أستطيع أن أقول إنها كافية لعميل سيارات فولفو من هذه النوعية.. أو العملاء الأكبر سنًا والأكثر هدوءًا.. ولكن من يُريدون استخدام هذا السيارة بعنف سيشعرون أن المكابح تأتي بمستوى أقل من اللازم.. أو أقل من طموحاتهم إن صح التعبير.. ليلعب وزن السيارة الكبير البالغ 2050 كجم عاملًا مُهمًا في هذه المعادلة.

 

 

إذا أردنا التحدث عن الأمور الذي تهم عميل الفولفو.. يجب أن نبدأ بأنظمة دعم الأمن والسلامة المتطورة.. بالنسبة للطرازات المتاحة في السوق المصرية.. لن تجد سيارة من هذه الفئة تأتي بهذا المستوى المُبهر من التجهيزات القياسية.. تستطيع استخدام كل هذه الأنظمة بفاعلية تامة على الطُرق المصرية السريعة التي تأتي حارتها المرورية مُحددة ومُخططة.. حينها تستطيع الاستمتاع بمُثبت السرعة النشط، ونظام Pro Pilot .. تخيل نفسك تقود سيارتك الفولفو الفاخرة مسافرًا إلى الإسكندرية، والسيارة تقود نفسها بنفسها بشكل أوتوماتيكي في حارة واحدة من الطريق.. فقط ضع يدك على المقود وكُن جاهزًا للتدخل إن حدث -لا قدر الله- أي مكروه.. نفس الفكرة مع نظام منع الاصطدام الأوتوماتيكي.. مع العلم بأني أنصحك بإغلاق هذه الأنظمة المتطورة عند قيادة هذه السيارة المتطورة داخل المُدن المصرية، التي يمكن تكون طُرقها أقل تخطيطًا من الطرق السريعة الجديدة التي تأتي بلا أي مُجاملة أو تهويل بمستوى «عالمي».

 

في هذه السيارة ستستمتع أيضًا بأنظمة التدليك «المساج» المتطورة في المقاعد الوثيرة المريحة للغاية.. ستستمتع أيضًا بالمساحات الكبيرة.. بالنظام الصوتي الاحترافي من Harman Kardon.. نظام عرض البيانات على الزجاج الأمامي سيُشعرك أيضًا بالراحة أثناء القيادة للمسافات الطويلة.

 

 

يجب أن أعلق أيضًا على نظام العرض المعلوماتي المتطور للغاية.. والموصل بنظام الكاميرات المُحيطية الذي اعتبره تجهيزًا «أساسيًا» مع سيارة بهذا الحجم.. دقة الشاشة الآتية بقياس 9 بوصات، وتعمل باللمس ممتازة.. واستخدامها واضح وسهل.. ملاحظتي الوحيدة أن «روحها» وتصميمها لا يتماشى مع روح السيارة.. خصوصًا مع استخدام شاشة عرض البيانات للسائق ذات قياس 12.3 بوصة.. شاشات رائعة، ولكني كُنت أفضل اللمسات الكلاسيكية «الأقدم» مع سيارة بهذا التصميم الراقي.. كُنت أتمنى ساعة عبقرية كلاسيكية في وسط شريط الأدوات، كما تمنيتُ عدادات قياس كلاسيكية للمحرك.

 

 

في النهاية أستطيع أن أقول إن فولفو XC90 هي اختيار ممتاز.. وسيارة رائعة.. ولكني لم أحبها.. أنا أفضل سيارة مثل بي إم دبليو X5.. العملاء الذين سيختارون هذه السيارة في الأغلب سيكونون أقل اهتمامًا بمستويات حركة السيارة الديناميكية.. في الأغلب عملاء هذه السيارة سيأتون من عالم مرسيدس بنز، وليس من عالم طرازات BMW أو أودي.. مع العلم بأن سيارة فولفو تأتي بمستويات من الجودة والفخامة وغنى التجهيزات تقدر على منافسة الألمان.. إن لم تكن أفضل من الكثير منهم.. أما من يُريد هذه السيارة الرائعة بمستوى أفضل للقيادة، فيجب عليه طلب نظام التعليق الاختياري المُتغير الضبط.. الذي أتوقع أن يُغير شكل توجيه وحركة هذه السيارة الكبيرة بشكل «درامي».


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان