اكمل تصفحك بعد الاعلان

رئيس الوزراء: حققنا الإكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.. وسنحقق الإكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية بحلول عام 2023.

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

بقلم/ طارق عبدالله.

 

صرح رئيس الوزراء الدكتور/ مصطفى مدبولي خلال كلمته أمام مجلس النواب, انه وبفضل الإستثمارات العملاقة والبحث والعمل المستثمر, إستطاعت مصر ان تحقق الإكتفاء الذاتي بشكل كامل من الغاز الطبيعي, وتسعى لتحقيق الإكتفاء الذاتي الكامل من المنتجات البترولية بحلول العام 2023.

 

هذا وقد أكد الدكتور/ مصطفي مدبولي, ان قيمة الإستثمارات التي تم ضخها بشكل عام في مجال البحث والتنمية للثروة البترولية بلغت حوالي 11 مليار دولار وهو ما يوازي 172 مليار جنيه مصري, فضلاً عن الإستثمارات المنفصلة بمقدار 50 مليون دولار قيمة الإستثمار في الزيت والغاز بمنطقة جنوب الوادي على وجه التحديد.

على الجانب الآخر, تم تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة لزيادة السعة التخزينية للمنتجات البترولية والعمل على توفير مخزون استراتيجي منها.. خاصة في ظل ظروف فيروس كورونا المستجد.

والأهم, هو تحويل مصرنا الغالية الى مركز لتداول البترول والغاز الطبيعي, وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 415 مليون دولار.

وفي ضوء الآثر الكلي لبرنامج تنمية الثروة البترولية, فقد تم إنتاج 63 مليون طن من الزيت الخام والمتكثفات والبوتجاز, وتصدير نحو 21 مليون طن من الزيت الخام والمنتجات البترولية بزيادة بلغت 6% عن الخطة المستهدفة, مع العلم.. انه قد تم توقيع 26 إتفاقية مختلفة لتكثيف أنشطة البحث والإستكشاف.. وبلغت إجمالي قيمة الإستثمارات في مجال البحث والتنمية حوالي 10.9 مليار دولار, وبلغ إجمالي الإنتاج من الغاز الطبيعي حوالي 4562 مليار قدم مكعب بمتوسط معدل نمو حوالي 28%.

وقد صرح الدكتور/ مصطفى مدبولي انه قد تم تحقيق الإكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي, وتغطية إحتياجات السوق المحلي من الغاز لمختلف قطاعات الدولة, كما تم توصيل الغاز الطبيعي لعدد 2.3 مليون وحدة سكنية, بزيادة بلغت 15% عن الأعداد المخطط تنفيذها.. مع العلم انه تم توصيل الغاز لحوالي 141 منطقة سكنية جديدة للمرة الأولى منذ بدء العمل ببرنامج عمل الحكومة الحالي.

مشيراً الى ان الحكومة تستهدف الى تحقيق الإكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية بحلول عام 2023 من خلال مشروعات البتروكيماويات.

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان