اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة مرسيدس بنز جي إل سي كوبيه GLC 250 4-MATIC Coupe

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

لاعب جديد في فريق مرسيدس بنز للـ SUV !

 

تجربة م. أحمد عمار

تصوير عمر الشربيني

قدمت مرسيدس بنز طراز GLC بنسختيه الـ SUV و الكوبيه عام 2015 ...لتُقدم كطرازات جديدة لعام 2016 ولتحل محل فئة GLK التي كانت المُمثل الرسمي لمرسيدس بنز في فئة الطرازات الرياضية ذات الإستخدامات المُتعددة SUV من الحجم المتوسط ...لتحمل هذه الفئة إسم جديد يرتبط بطموح أكبر للنجاح ولتقديم طرازات أكثر "جاذبية" وطبعا جودة وبقدرات عبور و "راحة" أفضل من GLK .

تقديم نُسخة "كوبيه" ذات الخطوط الرياضية الأكثر إنسيابية من GLC لهو أمر "جديد" على الشركة الألمانية العريقة ....فلم يُقدم من GLK إلا نُسخة واحدة سابقا  ....كانت المنافس الرئيسي لطرازات BMW X3 و أودي Q5 ....ولكن ومع تقديم بي إم دابليو لنُسخة الـ "كوبيه" من X3 والتي سُميت بـ “X4” ..كان على  مرسيدس خلق عضو جديد من فئة "GLC" ....وفعلا تم تقديم نُسخة جديدة تتزين بإسم “Coupe” وبتصميم وروح جديدة.... كما فعلت بي إم دابليو وأغلب الشركات العالمية ....فالسياسة الأن هي تقديم المزيد والمزيد من طرازات الـ SUV التي يتزايد عليها الطلب يوما بعد يوم ...حتى أن شركات مثل لامبورغيني ورولز رويس سيقومون بإنتاج طرازات جديدة كليا من هذا الفئة !

يتم تجميع وبناء طرازات GLC في ألمانيا وتحديدا في Bremen ...وهذا بجانب بنائها وتجميعها في فينلاندا وأندونيسيا وتايلاند وماليزيا ...ليكون إحدى الطرازات التي تهتم مرسيدس بنز بالتوسع في إنتاجه وبيعه حول العالم.

في هذا التقرير سنستعرض معا تجربتنا لنُسخة 250 4-MATIC من طراز GLC Coupe الذي حصلنا على فرصة خاصة لتجربته في مدينة دبي الجميلة ..هذا الطراز الذي عرضته شركة مرسيدس بنز إيجبت مؤخرا في مصر عبر جناحها في معرض أوتوماك فورميلا "معرض القاهرة الدولي" 2017 والذي من المنتظر أن يبدأ بيعه قريبا في مصر.

الأبعاد والمنافسين لـ GLC Coupe 

يأتي هذا الطراز من فئة SUV ذات الحجم المتوسط ، ليكون الأخ "الكوبيه" ذو التصميم الاكثر رياضية وإنسيابية من GLC SUV ...ليٌعد منافسا مُباشرا لطراز X4 من بي إم دابليو ...ليأتي بأبعاد ومواصفات قريبة للغاية من المنافس البافاري ...فيبلغ طول طراز GLC Coupe مقدار 4.73 م ليعني ذلك من أنه أطول من طراز BMW X4 الذي يبلغ طوله 4.671 م ....بجانب أن طراز مرسيدس أكثر عرضا ويعتمد قاعدة عجلات أطول أيضا ...فعرض طراز مرسيدس يبلغ 1.89 م مقارنة بـ 1.88 لطراز BMW ...أما قاعدة عجلات طراز مرسيدس فتبلغ 2.87 م مُقارنة بـ 2.81 م لطراز BMW.

المُفارقة المُهمة أن على الرغم بأن طراز مرسيدس GLC Coupe يأتي بأبعاد أكبر قليلا من طراز BMW X4 إلا أن طراز X4 يحصل على مساحة تخزين أكبر بمقدار " 9 لترات" مقارنة بسعة تخزين طراز مرسيدس ، ليحصل طراز BMW على حقيبة بسعة 500 لتر مُقارنة بـ 491 لتر لسعة تخزين حقيبة طراز GLC Coupe.

مابين الديناميكية الرياضية والراحة والهدوء .... GLC Coupe توفر لك خيارات واسعة!

لدعم روح هذا الطراز التي تجمع مابين عملية السيارات المُتعددة الإستخدامات وديناميكية السيارات الرياضية ...توفر مرسيدس بنز عدة خيارات من أنظمة التعليق الرياضية ...ليأتي النظام القياسي من الفئة الرياضية "الثابتة"  التي توفر مقدارا متوازنا من الثبات والتماسك مع الراحة المشهورة لطرازات مرسيدس ...مع توفير خيار ثاني إختياري لنظام تعليق رياضي مُتغير وأوتوماتيكي الضبط ...ولكن النظام الأهم والأكثر تطورا يتمثل في نظام تعليق الهوائي المُتغير من فئة  AIR BODY CONTROL الذي يأتي مُتغيرا بصورة مُستمرة وكاملة والذي يستطيع أن يُقلل من إرتفاع السيارة بمقدار 15 ملم عند إختيار إحدى الوضعيات الرياضية ..سواء Sport أو Sport + مع التحكم في رد فعل ماصات الصدمات بشكل فعال ومُتغير سيساعد في توفير أفضل تفاعل للسيارة على حسب ظروف القيادة وشكل الطريق، مع العلم بأن هذا النظام سيُقلل من معدلات التدحرج “Rolling” أثناء أخذ المُنحنيات ، كما يأتي بحساسات خاصة لمعرفة بأنك تقوم بوضع أغراض في حقيبة الأمتعة الخلفية للسيارة..والذي حينها سيقوم بخفض مؤخرة السيارة بمقدار 4 سم لتسهيل عملية إدخالك وإخراجك للأغراض من الحقيبة.

يوفر لطراز GLC Coupe نظام DYNAMIC SELECT الخاص بمرسيدس بنز الذي يوفر 5 وضعيات مُختلفة للتشغيل ..التي تتحكم في شكل رد فعل المحرك ونظام التعليق ونظام المؤازرة في التوجيه ، لنجد نظام ECO للقيادة الموفرة لإستهلاك الوقود ونظام Comfort للقيادة المريحة ونظامي Sport و Sport + للقيادة الرياضية ...بالإضافة إلى نظام Individual الذي تستطيع عبره توفير وضعية خاصة بك تُلبي ذوقك الخاص في القيادة .

تجهيزات قياسية وإختيارية غنية لطراز GLC Coupe من مرسيدس بنز ...

بالنسبة للتجهيزات القياسية ...يحصل طراز GLC Coupe على عجلات معدنية رياضية بقياس 18 بوصة مع توفر خيارات أخرى إختيارية حتى قياس 20 بوصة...ويحصل هذا الطراز على حذمة حلى الكروم للجسم الخارجي ومخارج نظام إخراج العادم كتجهيز قياسي ...بجانب نظام الدخول وتشغيل المحرك بدون مفتاح KEYKESS-GO ...ونجد المقاعد الوثيرة المكسوة بالجلد الصناعي من فئة ARTICO وأنظمة منع الإصتدام COLLISION PREVENTION ASSIST و CROSSWIND ASSIST ونظام التنبيه ATTENTION ASSIST بالإضافة إلى نظام ESP لحفظ التوازن الإلكتروني .

بالنسبة للتجهيزات الإختيارية ....نجد العديد من حذم التجهيزات للمقصورة ...حتى إننا نجد حذمة تجهيزات المقصورة الممهورة بشعار AMG ونجد حذمة تجهيزات الإضائة الخاصة NIGHT PACKAGE وحذمة  EXCLUSIVE التي تشمل المقاعد المكسوة بالجلد الصناعي من فئة ARTICO وأخيرا نجد الخيار الفاخر القادم من Designo الذي يوفر المقاعد الوثيرة المكسوة بالجلد الطبيعي الفاخر والمُزين بالشعار المشهور للغاية.

يتوفر للمظهر الخارجي حذمة تجهيزات AMG الرياضية والتي تأتي بخيارات أكبر من العجلات المعدنية "19 أو 20 بوصة " ....مع خيار المقاعد الرياضية المكسوة بالجلد الصناعي من فئة ARTICO ذو اللون الواحد أو المزيج من اللونين ، مع بدالات نقل الحركة المُثبتة في عجلة القيادة المكسوة بالكروم الفضي ودواسات الوقود والمكابح المزينة بشعار AMG

يتوفر أيضا لهذا الطراز حذمة تجهيزات إصدار EDITION 1 الفاخر ...التي تشمل حذمة التجهيزات الخارجية من AMG والعجلات المعدنية بقياس 20 بوصة وحذمة NIGHT PAKCAGE للإضائة.

يتوفر لهذا الطراز وحدة Command line التي تشمل شاشة عرض البيانات ذات قياس 8.4 بوصة ونظام الملاحة الإلكتروني ومُشغل ملفات الوسائط المُتعددة سواء للموسيقي أو الفيديو مع نظام تشغيل الإنترنت ..وهذا مع التوصيل بوحدة التحكم باللمس Touch pad الخاص بمرسيدس والمُدمجة مع جسم مسند يد السائق...مع العلم بأن وحدة التحكم توفر خاصية التحكم بنظام عرض البيانات عن طريق الأوامر الصوتية.

يوفر لـ GLC Coupe النظام الصوتي الإحترافي من Burmester والذي يأتي كتجهيز إختياري بتكلفة إضافية...لياتي بـ 13 مُكبر للصوت مع توفير نظام Audio20 الخاص بمرسيدس كتجهيز قياسي لهذا الطراز.

8 خيارات من المحركات لمرسيدس بنز GLC  كوبيه ...

توفر الشركة الألمانية لهذا الطراز 7 خيارات متنوعة للمحركات ....لنجد 3 خيارات من محركات الديزل تبدأ قوتها من 174 حصان وتصل إلى 258 حصان ...أما بالنسبة لخيارات المحركات العاملة بالبنزين ...فالبداية مع المحرك المشحون توربينا ذو الأربعة إسطوانات وسعة اللترين الموفر لطراز GLC Coupe 250 4-MATIC كالذي قٌمنا بتجربته والذي يأتي بقوة 211 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة مع 350 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران والذي يظهر مابين 1200 و 4000 دورة في الدقيقة مع العلم بتوفير نُسخة أقوى من هذا المحرك لطراز GLC 300 4-MATIC Coupe تأتي بقوة 245 حصان.

بالنسبة للخيارات الأقوى من المحركات الموفرة لـ GLC Coupe، نجد خيار المحرك المشحون توربينيا من ستة إسطوانات         V6 ذو سعة الـ 3 لترات القادر على إستخراج قوة 367 حصان والموفر لطراز AMG GLC 43 4-MATIC Coupe ...وأخيرا نجد الخيار الأحدث والأقوى  المُتمثل في نُسخة AMG GLC 63 4-MATIC Coupe الحاصلة على المحرك ذو الثمانية اسطوانات V8 والمُدعم بنظام شحن توربيني مزدوج للهواء بسعة 4 لترات وبقوة تزيد عن 400 حصان .

يتوفر أيضا لـ GLC Coupe منظومة تشغيل هجينة متطورة للغاية نجدها في طراز GLC 350e 4-  MATIC Coupe والتي تتكون من المحرك ذو الأربعة إسطوانات الأتي بسعة اللترين والمشحون توربينيا المُستخدم في نُسخ 250 و 300...بالإضافة إلى ربطه بمحرك كهربائي، لتستخرج هذه المنظومة قوة اجمالية تبلغ  320 حصان مع 560 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران ! ليتم توفير أداء رياضي جيد للغاية يُترجم للقدرة على التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في 5.9 ثانية مع القدرة للوصول لسرعة قصوى تبلغ 235 كم/ ساعة ...وهذا مع إقترانه بمتوسط ممتاز لإستهلاك الوقود ...متوسط يتراوح مابين 2.5 و 2.7 لتر لقطع مسافة كل 100 كم .

يوفر لأغلب فئات طراز GLC Coupe صندوق السرعات الأوتوماتيكي ذو التسعة سرعات من فئة 9G-Tronic ...مع العلم بأن النسخة الهجينة Plug-in hybrid من هذا الطراز تحصل على الصندوق الأوتوماتيكي ذو السبعة سرعات من فئة 7g-Tronic+ .

إنطباعتنا عن تجربة GLC 250 4-MATIC Coupe

قبل تجربتي لهذا الطراز ...كُنت و "مازلت" أرى أن الطرازات ذات الإستخدامات المُتعددة SUV يجب أن تأتي ضخمة وقوية و"رحبة" للغاية ...أما فكرة تقديم نُسخ "كوبيه" من هذه الفئة لهي فكرة "غريبة" كثيرا ! فلماذا تقوم "بإفساد" فكرة السيارة الأساسية وهي "الرحابة" والقدرات الفذة في العبور والإستخدام على الطرق المُختلفة ...ف "كوبيه" لا تعني أن تأتي السيارة "ببابين" كما يتخيل الكثيريون ! "كوبيه" تعنى سقف مُنخفض بإنحنائات حادة نوعا ما ...ووضعية جلوس رياضية منخفضة ..مع تقليل إرتفاع السيارة نوعا ما ....كل هذا يعمل "ضد" فكرة الـ SUV ..لذا ذوقي الشخصي يُفضل طرازات "عنيفة" مثل G-Class على سبيل المثال ! أو X5 من بي إم دابليو ....هذه الطرازات ذات الشخصية الواضحة والمميزة ..أما الطرازات الجديدة من فئة SUV ذات التصميم الكوبيه ...فأنا لا أحبها بإختصار !  لا أريد أن أجلس مُنزعجا في مقاعد الصف الخلفي  ..لا أريد مساحات تخزينية محدودة في حقيبة الأمتعة ..لا أريد سيارة SUV بإرتفاع أقل للأرض ...لأ أريد هذه الفلسفة الجديدة !

بعيدا عن رأيي الشخصي...يجب أن نعلم أن الطلب العالمي على فئة السيارات المُتعددة الإستخدامات في تزايد سنوي "مُخيف" ...لذا فكل شركات السيارات العالمية بدأت في التركيز على تقديم نُسخ مُتعددة بأشكال و "أحجام" مُختلفة  من هذه الفئة....نُسخ ..بثلاثة أبواب أو بخمسة أبواب ..بتصميم كلاسيكي أو كوبيه ....بمحركات صغيرة متواضعة وبجر امامي للعجلات ..أو بمحركات فعالة وقوية وبأنظمة دفع رباعية للعجلات وبقدرات عبور فذة ...الطرازات من هذه الفئة باتت تُقدم بجميع أنواع المحركات ....العاملة بالبنزين أو الديزل أو حتى الكهرباء ! الأن ستجد "ذوقك" وطلباتك الخاصة موجودة في طراز ما ...المعروض أصبح كثيرا ومتنوعا للغاية من فئة SUV.

طراز GLC Coupe هو أحد النتائج لهذا التوجه العالمي ....الجميع يرغب في سيارة SUV بالمواصفات التي يحتاجها ! هناك من يريد السيارة الكبيرة الرحبة ..وهناك من يريد السيارة الصغير المُدمجة ...وهناك من يبحث عن قدرات العبور ..وهناك من يريد المظهر الرياضي المثير المفتول العضلات والذي قد لايهتم بقدرات العبور وبمستوى السيارة في العموم على الطرق الوعرة ....إذا من المُمكن أن لا تعجبك فكرة الطرازات الكوبيه من فئة SUV ...مثلي تماما ....لأنك ببساطة لا "تحتاج" لهذه الفكرة ..ولكن هناك نوعية من العملاء يريد الحصول على سيارة بحجم كبير نوعا ما ...مرتفعة عن الأرض قليلا ..بمظهر رياضي وبسعة تخزينية جيدة ...مع تصميم "كوبيه" مثير !

طراز GLC Coupe يوفر مستويات مُمتازة من الراحة في الإستخدام وجودة البناء....كأغلب طرازات مرسيدس بنز التي ٌقمت بإستلامها وتجربتها ...والغريب أنه لم يكن "مزعجا" في إستخدامه كسيارة SUV ! المشكلة الوحيدة التي شعرت بها ..عند ركوب أصدقائي على المقعد الخلفي ...ليحصلوا على مساحات محدودة لأرجلهم ورؤوسهم ....كما أن العجلة المعدنية "الإحتياطية" تحتاج لمساحة تخزينية كبيرة نوعا ما من حقيبة الأمتعة ......ولكن الفروقات ليس "ضخمة" في النهاية بينها وبين النُسخة الكلاسيكية ...فيجب أن نتذكر أن هذا الطراز يأتي من الفئة "المتوسطة" الحجم ...فعلى سبيل المثال... تأتي نٌسخة SUV من GLC بصندوق أمتعة بسعة 550 لتر مُقارنة بنسخة الكوبيه ذات سعة الـ 491 لتر من الأمتعة.

مستوى السيارة الديناميكي مرضي للغاية ...المُحرك نشيط وفعال ...نظام التعليق أكثر من مُمتاز ....يُشعرك بالثقة عبر مُعدلات التماسك والإتزان ...مع الراحة الواضحة عن الإستخدام على الطرق الغير المُمهدة ...لأشعر بصورة واضحة أن هذا الطراز هو أفضل "كثيرا" من طراز GLK السابق ....هذا الطراز أكثر رشاقة وأكثر إتزانا وطبعا أكثر جمالا ! فنعم قد لا أشتري طراز كوبيه من فئة SUV لأنه ليس في عملية ورحابة النُسخ الكلاسيكية ....ولكن يجب أن لا نُنكر أن شكلها مُميز ورياضي وسُيعجبك للغاية ! كما أن مسألة "الإحتياجات" تخلتف من شخص للأخر ...في النهاية ....أستطيع أن أقول أن هذا الطراز هو إضافة ناجحة للغاية لفريق مرسيدس بنز من طرازات الـ SUV ...هذا الطراز سيشق طريقه بنجاح في وسط المنافسين الألمان وسيساعد الشركة على ربح شريحة جديدة من العملاء .....

المواصفات الفنية لطراز GLC 250 4-MATIC Coupe

سعة المحرك / عدد الإسطوانات

2 لتر "1991 سي سي" / 4 إسطوانات متتالية

سحب الهواء

تربو

القوة الحصانية

211 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة

عزم الدوران الأقصى

350 نيوتن متر مابين 1200 و 4000 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من تسعة سرعات 9G-Tronic

نظام دفع العجلات

دفع رباعي للعجلات 4-MATIC

الطول / العرض / الارتفاع / طول قاعدة العجلات

4.73 م /  1.89 م / 1.60 م / 2.87 م

الوزن

1785 كجم

سعة تخزين حقيبة الأمتعة الخلفية

491 لتر من الأمتعة

التسارع 0 – 100 كم/ ساعة

7.3 ثانية

السرعة القصوى

222 كم/ ساعة

متوسط إستهلاك الوقود

7 لتر لقطع كل 100 كم

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان