اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة قيادة ام جي اتش اس MG HS لعام 2021 في مصر.

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة/ طارق عبد الله.

 

ام جي اتش اس هي أحدث الواردين الجدد في عائلة ام جي الصينية في مصر, سيارة تقدم بحزمة جيدة من التجهيزات و مواصفات الأمن و السلامة, على مدار أكثر من 10 أيام قمنا في مجلة أوتوزوون باختبار السيارة بشكل تفصيلي في كافة الظروف المختلفة, في التقرير الآتي سنستعرض إنطباعاتنا المختلفة عن هذا الطراز من حيث المميزات و العيوب.

 

الأسعار و الفئات.

تقدم السيارة في مصر بخيار وحيد من المحركات و فئتين مختلفتين التجهيزات, بسعر 400.000 جنيه مصري للفئة الأولى, و 410.000 جنيه مصري للفئة الثانية, و يتلخص الفارق فقط بتقديم الفئة الأعلى تجهيزاً بداخلية باللون الأحمر بدلاً من اللون البني و شعارات نادي "ليفربول" الرياضي.

النسخة القياسية.

400.000 جنيه مصري.

ليفربول إيدشن.

410.000 جنيه مصري.

 

 

المحرك و منظومة الدفع.

تقدم السيارة بخيار وحيد من المحركات وهو نفس المحرك المقدم في شقيقاتها ام جي ار اكس 5, و ام جي 6.

محرك رباعي الإسطوانات بسعة 1.5 لتر مع شاحن توربيني بقوة 169 حصان عند 5600 دورة في الدقيقة, مع عزم أقصى للدوران يبلغ 250 نيوتن*المتر يبدأ تأثيرهم في الظهور بداية من 1700 دورة في الدقيقة و حتى 4400 دورة في الدقيقة, و يتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي التعشيق مكون من 7 سرعات, يوصل القوة للعجلات الأمامية.

لتتسارع السيارة من السكون التام حتى سرعة 100 كم/ ساعة في خلال 10 ثوان تقريباً من خلال تجربتي الشخصية.

عدد الإسطوانات.

4 إسطوانات.

السعة اللترية.

1.5 لتر تربو.

القوة الحصانية.

169 حصان عند 5600 دورة في الدقيقة.

عزم الدوران.

250 نيوتن*المتر بداية من 1700 دورة و حتى 4400 دورة في الدقيقة.

ناقل الحركة.

أوتوماتيكي ثنائي التعشيق من 7 سرعات.

منظومة الحركة.

الجر الأمامي للعجلات.

التسارع من 0-100 كم/ ساعة.

خلال 10 ثوان تقريباً.

 

تجربة القيادة.

اما عن تجربة القيادة, فأول ما أثار إنتباهي في تلك السيارة من الوهلة الأولى هو تصميم السيارة المختلف, و الذي جعلها تبدو من حجم أكبر من حجمها, ثم لفت إنتباهي جودة البناء و الخامات الداخلية والذي جعلها تبدو بسعر أعلى و أغلى مما هي عليه.

تبدأ التجربة من مفتاح السيارة, المفتاح من البلاستيك باللون الأسود اللامع مع شعار MG المدمج أسفل الطبقة الخارجية للمفتاح, المفتاح جيد و فخم بالنسبة لسيارة بهذا السعر.

 

بالنسبة لمنظومة الدفع, فيقدم المحرك أداء نشيط و سريع و إستجابة ممتازة في التسارع, تتسارع السيارة من السكون التام حتى سرعة 100 كم/ ساعة تقريباً في خلال عشر ثوان من خلال تجربتي الشخصية, و على السرعات المتوسطة و العالية تقدم السيارة تجاوب ممتاز و قدرة جيدة على التسارع, لا تتآثر السيارة كثيراً بإتجاه الرياح المعاكس او الأوزان او صعود المنحدرات, ستشعر دوماً ان السيارة قادرة على تخطي تلك العقبات بكل سهولة.. يمكننا ان نلخص ما فات في ان السيارة سريعة و نشيطة و تقدم أداء أكثر من كافٍ.

اما عن ناقل الحركة, فهو بشكل عام أكثر نعومة و سلالة من إخوته و أشقائه, التبديل بين السرعات متناغم و هادئ بشكل عام و هو المطلوب في مثل تلك السيارة, كما تقدم السيارة بخمس وضعيات قيادة مختلفة و هي الوضعية العادية و الإقتصادية و الرياضية و سوبر سبورت و أخيراً الوضعية المخصوصة التي يمكن للسائق ضبط كل شيئ في السيارة على حدى بشكل منفصل.

كما توفر السيارة بدالات لنقل الحركة مثبتة خلف عجلة القيادة يمكن إستخدامها بشكل منفصل لتقديم تجربة قيادة مختلفة و أكثر تفرداً.

 

اما عن تعليقاتي عن المحرك و منظومة الدفع, فتبدأ من ناقل الحركة الذي يوفر سرعة في التبديل للسرعات المختلفة, هو بشكل عام أفضل في الإستجابة من نواقل الحركة الأوتوماتيكية الكلاسيكية في تلك الفئة, و لكنه في ميزان و مثقال نواقل الحركة ثنائية التعشيق هو أبطأ منهم قليلاً.

 

على الجانب الآخر, توفر السيارة بدالات لنقل الحركة خلف عجلة القيادة الا انه لا يمكنك إستخدامها في حالة القيادة على الوضعيات الإعتيادية, لابد ان تضبط السيارة أولا على الوضعية الرياضية او السوبر سبورت او وضعية التبديل اليدوي من عصا ناقل الحركة.. أعتقد ان الأمر سيصبح أفضل في حالة فعاليتها بشكل كامل بغض النظر عن وضعية القيادة.

 

 

اما عن نظام التعليق فيقدم أداء جيد و متوازن للغاية, نظام التعليق بارع في إمتصاص عيوب الطريق مع راحة جيدة للغاية, على الجانب الآخر تماسك جيد في الخطوط المستقيمة على السرعات العالية, يمكن للسائق بلوغ السرعات العالية و التنقل بين الحارات المرورية بكل ثقة, الا ان الأمر مختلف قليلاً في حالة الدخول و الخروج من المنحنيات, يبدأ "ميل البدن" بالظهور على سرعات منخفضة عن الطبيعي قليلاً, بشكل عام ليس الوضع كارثياً, و لكنه ليس الأفضل او الأحسن في تلك النقطة على وجه التحديد.

 

و أخيراً وضعية الجلوس و المساحات, بالنسبة لمقعد السائق, فيقدم مستوى راحة جيد للغاية على المسافات الطويلة مع إحتضان جيد و تثبيت ممتاز أثناء المناورات, جنباً الى جنب مع حركة الكرسي الكهربائية في 6 إتجاهات مختلفة.. الا انني أعتقد ان المقعد لن يكون مناسباً بالقدر الكاف في حالة من هم أضخم او أعرض مني.

وضعية الجلوس مرتفعة و كاشفة لأبعاد الطريق بالكامل و ستعجب من يحب تلك الوضعية, الا ان القوائم الأمامية عريضة بعض الشيئ مما تسبب في خلق بعض النقاط العمياء.

وبالنسبة لوضعية الجلوس في الراكب الأمامي, فهي جيدة و مماثلة لوضعية الجلوس بالنسبة للسائق, الا ان المقعد متحرك في أربع إتجاهات فقط بدلاً من 6 إتجاهات بالنسبة للسائق.

و بالنسبة للجلوس في الخلف, فمساحات الدخول جيدة, مع مساحات رأس و ركبة ممتازة, و مساحات كف القدم جيدة, و أخيراً المساحات الزجاجية كبيرة للغاية و تدخل قدراً كبيراً من الضوء الخارجي, جنباً الى جنب مع فتحة السقف البانورامية, كما إهتمت السيارة بركاب الصف الثاني من المقاعد عبر توفير مخارج مزدوجة لمكيف الهواء, و منقي الهواء, و مخرجين للشحن السريع للهواتف المحمولة.

ولا بمكننا نسيان المخدع الوسطي الخلفي الفاخر و المريح للغاية, مكون من الجلد و البلاستيك على شكل الألومنيوم, يفتح المخدع الوسطي من الجزء الخارجي لوضع الأكواب, و من الجزء الخلفي للتجزين, مع العلم ان الجزء الخلفي من مخدع اليد مبطن بالقطيفة, إهتمام ممتاز بالتفاصيل!

 

النقطة السلبية الوحيدة في الجلوس بالخلف هي ان الراكب الوسطي لن يكون مرتاحاً بقدر كبير بسبب إرتفاع مستوى المقعدة بشكل غير ملائم, مع وجود إرتفاع في أرضية السيارة ما تسبب في وضعية جلوس غير مريحة.

فيمكننا القول ان السيارة ملائمة لفردين بالغين و طفل بمنتهى الراحة, او ثلاث أفراد بالغين و الفرد الجالس في الوسط لن يكون مرتاحاً بالقدر الكبير على المسافات الطويلة.

 

تجهيزات الأمن و السلامة.

تقدم السيارة بمجموعة ممتازة لتجهيزات الأمن و السلامة, فقد حصدت السيارة خمس نجوم من أصل خمس نجوم في إختبارات الأمن و السلامة الأوروبية "يورو ن كاب", و تقدم السيارة بعدد 6 وسائد هوائية مع كامل أنظمة المكابح المختلفة مثل نظام مانع إنغلاق المكابح و نظام توزيع قوى الفرملة و الثبات و الإتزان الإلكتروني, و نظام مانع الإنقلاب و الكبح عند المنعطفات و مسح أقراص المكابح من المياه, و نظام التنبية لمغادرة الحارة المرورية و نظام التنبيه للنقاط العمياء, و غيره...

بإختصار شديد تقدم السيارة مجموعة أكثر من ممتازة من تجهيزات الأمن و السلامة و تعد بذلك إختياراً ممتازً في حالة البحث عن سيارة آمنة في تلك الفئة السعرية و التصنيفية.

تعليقي الوحيد ان مصباح التنبيه للنقاط العمياء مثبت في مكان غير مناسب و بحجم صغير قليلاً و ليس الأسهل من حيث الرؤية.

 

التجهيزات الداخلية و الخارجية.

تقدم السيارة حزمة من التجهيزات الخارجية و الداخلية, مثل العجلات بقياس 18 بوصة و فتحة السقف البانورامية و الكشافات الأمامية و الخلفية العاملة بتقنية LED, مع صندوق التخزين الخلفي الكهربائي, مع فتحات عادم مزدوجة و كاميرا و مستشعرات إصطفاف خلفية.

كنت أنتظر فقط من تلك التجهيزات ان تقدم السيارة بنظام الكاميرات المحيطية, او على أقل تقدير مستشعرات إصطفاف أمامية نسبة الى الحجم الكبير للسيارة.

وأخيراً, لا تقدم السيارة بزجاج جانبي و خلفي ملون "فاميه", في حين يقدم باقي المنافسين بزجاج جانبي و خلفي ملون كتجهيز قياسي من الفئة الأولى.. كذلك أشقائها من نوع ام جي 6 و ام جي 5 يقدمون بزجاج عادي غير ملون حتى في أعلى الفئات تجهيزاً.

 

اما عن التجهيزات الداخلية, فهي تفوق الممتازة, تقدم السيارة بشاشة وسطية تعمل باللمس بقياس 10.1 بوصة, مع شاشة للوحة العدادات بقياس 12.3 بوصة, جنباً الى جنب مع النظام الصوتي المكون من 6 مكبرات صوتية, الأمر الجيد ان الشاشة يمكنها التوصيل بالهاتف المحمول عبر نظام Apple CarPlay و Android Auto, مع الأضواء الداخلية الخافتة من نوع Ambient Light, و أخيراً مكيف الهواء ثنائي المناطق و ثلاجة حفظ المشروبات الباردة في المخدع الوسطي, و جهاز مستقل لتنقية الهواء من الأتربة و البكتيريا و الفيروسات, و هو الأمر الذي تنفرد به تلك السيارة على وجه التحديد.

 

وبالنسبة لتعليقاتي على التجهيزات الداخلية, فتتلخص في جودة الأزرار أسفل الشاشة الوسطية, الأزرار ضعيفة بعض الشيئ, على عكس باقي الأزرار في المقصورة بالكامل والتي تقدم جودة ممتازة و مظهر فخم و خامات جيدة للغاية, كما ان الشاشة الوسطية بطيئة الإستجابة بعض الشيئ, كما ان لوحة العدادات تقدم "جرافيكس" قديمة و بطئية بعض الشيئ.

وأخيراً, لا يمكنك تغيير مستوى نعومة و ثقل عجلة القيادة من خلال الشاشة الوسطية, على عكس شقيقتها ام جي 5 التي يمكنك التحكم في مستوى نعومة و ثقل عجلة القيادة بشكل لحظى من خلال 3 مستويات مختلفة.

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان