اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة بي ام دابليو اكس 1 المتاحة للسوق المصري - BMW X1 sDrive 18i

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة أحمد عمار / الغردقة - سوما باي

في البداية يجب ان نتكلم عن تصميم وشكل هذ الطراز، الذي قام المصمم الشاب والموهوب Calvin Luk بوضع لمسة عنيفة عليه، لتشعر في نُسخة الجيل الثاني الجديد التي صممها خارجيا، بأنها سيارة وفئة جديدة تماما، مُختلفة عن نُسخة الجيل الأول التي اعتبرها موجهة للسيدات أو للعملاء الطالبين لسيارة كروس أوفر مُدمجة بجودة ألمانية، أما في الجيل الجديد، فاللعبة اختلفت جوهريا ليصبح هذا الطراز اكثر نضوجا وأقرب لروح الطرازات الرياضية ذات الاستخدامات المتعددة الأكبر حجما القادمة من الشركة.

الأهم من ذلك، ان هذا الطراز بات اصغر حجما على الرغم من المظهر الأكثر نضوجا وقبولا على الرغم من المقصورة الأكثر رحابة والمدعومة بزيادة المساحة التخزينية  للحقيبة الخلفية ، فهذا الطراز الجديد يعتمد قاعدة عجلات "أقصر" بمقدار 100 ملم عن مثيلتها في نسخة الجيل السابق ويأتي اقصر في الطول ولكنه أكثر عرضا وأكثر ارتفاعا عن الارض ، كما تزيد مساحة التخزين في الحقيبة بمقدار 85 لتر من الأمتعة عن نُسخة الجيل السابق ولتصل الان إلى 505 لتر وتزيد إلى 1615 لتر في حالة طي مقاعد الصف الخلفي، لتعني كل هذه الارقام أنه تم استغلال المساحات الداخلية بأفضل صورة ممكنة وان التصميم الخارجي ضمن مظهرا مفتولا للعضلات أكثر ابهارا وقبولا من نسخة الجيل السابق، ليكون أكثر النقاط نجاحا على الاطلاق في هذا الطراز هو التصميم الجديد الناجح للغاية !

يأتي الجيل الجديد لـ X1 بارتفاع اكبر من طراز الجيل السابق وذلك بمقدار 53 ملم ، مما اثر ايجابيا على زيادة ارتفاع وضعية الجلوس لركاب الصف الامامي والخلفي، لترتفع في الصف الامامي بمقدار 36 ملم و 64 ملم للصف الخلفي، مما اثر ايجابيا ايضا في مدى الرؤية الأفضل الذي يوفره هذا الطراز.

من الارقام المثيرة أيضا لهذا الطراز، هو زيادة المسافة المتاحة لأرجل او "رُكب" ركاب الصف الخلفي بمقدار 37 ملم والتي تزيد إلى 66 ملم في حالة حصولك على المقاعد الخلفية المُتغيرة الاختيارية.

محرك بي ام دابليو اكس 1 الموفرة للسوق المصري

يأتي محرك هذه الفئة من X1 بثلاث اسطوانات وسعة 1.5 لتر الذي نجده في العديد من الطرازات التي تقدمها المجموعة الالمانية في السوق المصري، شأن طراز الفئة الثانية بفئتي الكوبيه  أو المكشوفة او حتى النسخة ذات المهام المتعددة MPV  الحاصل على اسم Active tourer ويتوافر ايضا في العديد من الطرازات المقدمة للسوق المصري الحاملة لشعار ميني MINI الانجليزية التابعة للمجموعة الالمانية BMW، ليقدر من استخراج قوة 136 حصان مع 220 نيوتن متر كالعزم الأقصى للدوران مع توصيله بالصندوق الاوتوماتيكي ذو الستة سرعات من فئة ستيب ترونيك الذي سينقل القوة إلى نظام الجر الأمامي للعجلات وهذا مع العلم بعدم توفر نظام الدفع الكلي للعجلات للنسخ المزودة بهذا المحرك الصغير.

يُدعم هذا المحرك بتقنية BMW TWIN POWER TURBO التي اصبحت الأن مُستخدمة في كل محركات المجموعة تقريبا وتضمن افضل كفاءة تشغيل ممكنة عبر توفير افضل قوة مستخرجة مع اقل استهلاك للوقود مما يتماشى مع سياسة وفلسفة BMW EFFICIENT DYNAMIC التي تنتهجها المجموعة، فهذه التقنية تشمل نظام الشحن التوربيني للهواء ونظام الحقن المباشر للوقود المُسمى بـ  High precession direct injection  الذي يقدر على حقن الوقود تحت ضغط مرتفع يبلغ 2000 بار مما سيؤثر ايجابيا على تبريد غرف الاحتراق ومن ثم سيضمن قدرة استخدام المحرك لوقود ذو اوكتان متوسط وليس مترفع بالضرورة ، ونجد ايضا نظام التحكم المتغير في عمل اعمدة التوقيت من فئة  Dual VANOS ونظام التحكم المتغير في عمل الصمامات VALVETRONIC .

مجموعة غنية من التجهيزات القياسية والاختيارية لبي ام دابليو اكس 1 

توفر BMW  مجموعة غنية من التجهيزات الاختيارية والقياسية لهذا الطراز، فمثلا تزود جميع فئات X1 بمصابيح أمامية تحمل تقنية LED للإضاءة النهارية و نظام تشغيل الوسائط المُتعدد ة الموصل بشاشة عرض ملونة للبيانات ذات قياس 6.5 بوصة و نظام التحكم في الطقس مزدوج المناطق و المقاعد اليدوية المكسوة بالجلد وخاصية الدخول بدون استخدام المفتاح وزر تشغيل المحرك ، مع توفير خاصة Start / stop engine وعجلة القيادة ذات الاستخدامات المُتعددة المكسوة بالجلد و التي تعدم خاصة مُثبت السرعة مع خاصية التوقف الذاتي وهذا بالإضافة إلى نظام PDC ذو الحساسات الخلفية لصف السيارة.

بالنسبة لفئات التجهيز لنسخة X1 الموفرة للسوق المصري، توفر BMW فئتين هم X line و Sport line ، لنجد فئة Sport line الاعلى تجهيزا المقاعد الرياضية المكسوة بالجلد ذو مزيج اللونين ونجد عجلة القيادة الرياضية والاطارات المعدنية الاكبر ذات قطر الـ 18 بوصة

يوفر لهذا الطراز خيار الالوان الغير معدنية Non Metallic او 10 خيارات من الألوان المعدنية Metallic مع تخصيص اللون الازرق من فئة  Estoril Blue Metallic حصريا لفئة M Sport من X1.

انطباعات تجربة قيادتنا لـ بي ام دابليو اكس 1 - نسخة sDrivr 18i المتاح للسوق المصري

في البداية ، يجب ان نشير إلى المساحات المُمتازة الموفرة للمقصورة و التي تأتي اكثر رحابة وعملية من مثيلتها في الجيل السابق مع وضعية الجلوس المريحة ومدى الرؤية الممتاز، فـ BMW تهتم دائما بقائد السيارة وتسعى دائما ليكون مُتحكما في سيارته.

مع بداية تحركي للسيارة، شعرت على الفور بمدى نشاطها ، ولكن مع ضغطي على دواسة الوقود بصورة اكبر، بدأت اشعر بقوة المحرك المتواضعة مقارنة بالمحرك الأكبر ذو قوة الـ 245 حصان، ليختفي فورا حماسي للقيادة الرياضية، وخصوصا مع زيادة انزعاجي من نظام الجر الأمامي للعجلات الجديد على العلامة البافارية، فالسيارة نشيطة واكثر من كافية للاستخدام اليومي العملي، أما الانطباع الذي حُفر في ذهني بعد تجربتي لنُسخة xDrive28i، فقد تبخر تماما !

طبعا يجب ان ندرك ان استخدام نظام الجر الأمامي للعجلات بدلا من نظام الدفع الخلفي، سيوفر كثيرا في وزن السيارة ، ليؤثر ايجابيا في نشاط هذه النسخة التي تزود بمحرك صغير السعة، كما أنه سيوفر في تكلفة تصنيع السيارة، لتكون هذه الخطوة هي خطوة صحيحة للحصول على هذا الطراز بسعر تقديم أفضل، خصوصا كطراز مستورد في سوق مثل السوق المصري ، وسيكون ايضا أمر ايجابي للعملاء الجدد على علامة BMW الذين يريدون سيارات أقل تعقيدا وأقل تكلفة في مصاريف التشغيل والصيانة، ليكون الحصول على نظام دفع رباعي او خلفي للعجلات لأمر غير ضروري في هذه الفئة من السيارات وهو الأمر الذي اعتبره منطقيا بنسبة كبيرة، لان راغبي السيارات ذات الاداء الديناميكي الرفيع لعلامة BMW لن يتجهوا في الاصل لطراز X1 ! وسيفضلون طرازات مثل الفئة الثالثة أو الثانية، فنظام الدفع الرباعي سيكون خيار ضروري في البلدان ذات الطرق "الزلقة" سواء كانت بسبب الامطار الغزيرة او بسبب الثلوج، أما بالنسبة لبلد مثل مصر، فانت لن تحتاج اكثر من هذه الفئة لـ X1

البطاقة الفنية لبي ام دابليو اكس 1 موديل 2016 / 2017

 

الطراز

BMW X1 sDrive 18i

سعة المحرك / عدد الاسطوانات / عدد الصمامات

1.5 لتر / 3 اسطوانات / 12 صمام

تقنية المحرك

BMW TWIN POWER TURBO  التي تشمل نظام الشحن التوربيني للهواء ونظام الحقن المباشر للوقود وانظمة التحكم المتغيرة في عمل أعمدة التوقيت والصمامات

نسبة الانضغاط الداخلية للمحرك

11:1

القوة الحصانية / عدد دورات المحرك

136 حصان / 4400 د.ق

العزم الاقصى للدوران / عدد دورات المحرك

220 نيوتن متر / 1250 د.ق

نظام دفع العجلات

جر أمامي للعجلات

صندوق السرعات

اوتوماتيكي من فئة ستيب ترونيك ذو ستة سرعات امامية

الطول /العرض/ الارتفاع / طول قاعدة العجلات

4.439 م / 1.821 م / 1.598 م / 2.670 م

الخلوص عن الأرض

184 ملم

الوزن

من 1395 إلى  1505 كجم حسب التجهيزات

سعة تخزين الحقيبة الخلفية

505 لتر "1550 لتر في حالة طي مقاعد الصف الخلفي"

التسارع  0 – 100 كم / ساعة

9.7 ثانية

السرعة القصوى

204 كم / ساعة

متوسط استهلاك الوقود

5.6 لتر / 100 كم

سعة خزان الوقود

51 لتر من الوقود

 

اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان