اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة إم جي زد اس MG ZS

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

ام جي زد اس ....طراز صيني بتصميم إنجليزي وجودة يُرفع لها القبعة !

تقرير : م. أحمد عمار

تصوير : عُمر الشربيني

ZS هو طراز كروس أوفر مُدمج يأتي بمحرك بسعة 1.5 لتر بسحب طبيعي للهواء بقوة 119 حصان ، قُدم كثاني تجارب شركة MG في هذه الفئة من السيارات ، ليُقدم للعالم لأول مرة في عام 2016 عبر معرض جوانزو للسيارات ، ثم تم تقديمه للسوق الإنجليزية عام 2017 عبر معرض London motor show.

تُعد السوق الانجليزية سوقا مهما للغاية لعلامة MG لانها دليل على بقاء أصول الشركة وفاعليتها ! كما أن هذا الطراز بالذات قد تم تصميمه عبر فريق التصميم الإنجليزي الجنسية العامل في   شركة MG UK الفرعية لشركة MG العالمية والمملوكة من مجموعة SAIC الصينية العملاقة...لنستطيع أن نقول بثقة أن هذا الطراز يأتي بروح أوروبية واضحة وتصميم جميل للغاية ...على الأقل بالمقارنة  بطراز RX5 الموجه بشكل أكثر تركيزا لإرضاء ذوق العملاء في الصين .....مع العلم بأن إلى جانب نجاح علامة MG منقطع النظير في السوق الصينية ....تُعد هذه الشركة هي "الأنجح" في تصدير سيارتها من الصين للمملكة المُتحدة !

على مدى 3 أيام كاملة ...قُمنا بتجربة طرازZS لنحاول أن نكتشف إن كان يستحق لقب "السيارة الصينية الأفضل في فئتها" على الإطلاق أم لا ؟ هل يستطيع منافسة الأوروبيين أم لا ؟ هل يستحق ثمنه وهل هو سعر جيد ؟

مُحرك MG ZS ...فعال ولكن ليس مُبهر

يحصل هذا الطراز على مُحرك بسعة 1.5 لتر موزعة على 4 اسطوانات وبسحب طبيعي للهواء ...يقدر على استخراج قوة 119 حصان عند 5600 دورة في الدقيقة  مع 150 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران ...مع توصيله بصندوق سرعات أوتوماتيكي كلاسيكي من 4 سرعات أمامية ! نعم خيار قديم نوعا ما ولكنه اعتمادي ويوفر قدرا جيدا من التجاوب في حيذ الدورات المُنخفضة والسرعات العادية ....أما مع استخدام السيارة بعُنف ستشعر بان السيارة تبذل مجهود واضح لكسر حاجز الـ 150 كم/ ساعة ..ولكن التجربة نشيطة وجيدة ككل ...مع العلم بأن هذا المحرك هو الخيار الأهم لـ ZS ...على الأقل بالنسبة للعملاء في الشرق الأوسط....حيث تحصل على خيار ثاني وحيد "أكثر تعقيدا" يأتي بثلاثة اسطوانات وبسعة لتر واحد مشحون توربينيا بقوة 125 حصان مع 175 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران ...ليكون الاختيار الاول أكثر اعتمادية ومناسبا بشكل "أوضح" لظروف التشغيل في منطقتنا .

طبعا هذا الطراز يأتي بنظام جر أمامي للعجلات  مع عدم توفر خيار الدفع الكلي أو الرباعي للعجلات..وتزعم الشركة بان متوسط استهلاك الوقود يبلغ 5.8 لتر لقطع كل 100 كم ....مع العلم بأن سعة خزان الوقود تبلغ 48 لتر من الوقود.

حجم MG ZS  ...

يأتي هذا الطراز من الفئة المُدمجة كما قُلنا ...ليعتمد على قاعدة العجلات بطول 2585 ملم  ....مع بلوغ طوله الإجمالي 4314 ملم وعرضه 1809 ملم وارتفاعه عن الأرض 1624 ملم ...لتكون بذلك "قريبة" للغاية من أبعاد طراز رينو داستر المُقدم بسعر "أعلى".

طراز رينو داستر يعتمد على قاعدة عجلات أطول تبلغ 2673 ملم "فرق يبلغ 88  ملم " ...كما أن داستر أطول ...ليبلغ طولها 4320 ملم ....كما انها أكثر عرضا ليبلغ عرضها 1820 ملم ....أما بالنسبة لسعة تخزين الحقيبة الخلفية فتتفوق في السعة ...لتبلغ سعة تخزين حقيبة MG ZS سعة 448 لتر من الأمتعة مقارنة بـ 445 لتر من الامتعة ...نعم فرق "بسيط" للغاية ...ولكنها أكبر في النهاية.

ثلاثة فئات مٌختلفة التجهيز للسوق المصري ...

يأتي هذا الطراز بثلاثة فئات مُختلفة التجهيز وبسعر يبدأ من 286,000 جنيه مصر  وحتى 326,000 جنيه مصري مع ضمان  طويل وفعال من شركة المنصور للسيارات الوكيل الحصري الجديد لـ MG في مصر ...ضمان يمتد إلى 6 سنين أو 150,000 كم !

الفئة الأولى من التجهيز تُسمى بـ Classic وتأتي بسعر 286,000 جنيه مصري كما قُلنا ...لتحصل على العديد من التجهيزات القياسية المُهمة مثل نظام منع انغلاق المكابح ABS ونظام توزيع قوة الكبح EBD ونظام دعم المكابح على المنحنيات CBC ونظام دعم وتعزيز التماسك TCS ونظام منع الإنزلاق على المنحدرات ونظام مراقبة ضغط الاطارات والوسائد الهوائية لركاب الصف الأمامي وطبعا نظام ESP لدعم وتعزيز الإتزان الإلكتروني.

تشمل أيضا التجهيزات القياسية التي نجدها في كل الفئات نظام تشغيل المحرك بالزر بدون مفتاح ونظام مُثبت السرعة ومقاعد الصف الخلفي القابلة للطي ونظام صوتي من 4 مكبرات للصوت ونظام راديو مُدعم بنظام التوصيل اللاسلكي للهواتف المحمولة من فئة BLUETOOTH  ....مع حصول الفئة الأولى على عجلات معدنية بقياس 16 بوصة.

بالإنتقال إلى الفئة الثانية الأتية بإسم Comfort المُقدمة بسعر 306,000 جنيه مصري نجد مجموعة من التجهيزات الخاصة الإضافية ....مثل نظام EPS لتغيير وضعيات ضبط نظام مؤازرة التحكم وعجلة القيادة مُتعددة الإستخدامات والوسائد الهوائية الجانبية والمصابيح الأمامية العاملة بتقنية LED للإضائة النهارية مع المصابيح الضبابية و العوارض الطولية على السقف لتثبيت الأمتعة فوق السقف  ....كما نجد العجلات المعدنية الرياضية ذات قياس 17 بوصة والمقاعد الوثيرة المكسوة بالجلد والنظام الصوتي المكون من 6 مكبرات للصوت وحساسات صف السيارة الخلفية ...بالإضافة إلى نظام عرض البيانات وتشغيل الوسائط المُتعددة الأتي بشاشة ملونة تعمل باللمس ذات قياس 8 بوصات مع نظام Apple car play لربط الهواتف المحمولة من شركة Apple الأمريكية ...والتي تستطيع عن طريقه عرض أهم البرامج الموجودة على هاتفك المحمول ...وأهمها من وجهة نظري نظام Google maps للملاحة الإلكتروني ! مع العلم بأن نظام أندرويد أوتو ليس متاح في هذه السيارة ...لذا يجب عليك امتلاك هاتف محمول من شركة أبل لتستطيع الإستمتاع بهذه الخاصية !

أما بالنسبة للفئة الأعلى تجهيزا الأتية بإسم Luxury والمُقدمة بسعر 326,000 جنيه مصري ...فنجد تجهيزات اضافية محدودة ...تضم الكاميرا الخلفية وتكييف الهواء الأوتوماتيكي .....لذا فنحن نعتبر الفئة الثانية بسعر 306,000 جنيه مصري هي الفئة الأفضل كقيمة مقابل سعر.

انطباعات تجربتنا لـ MG ZS

طراز MG ZS يأتي من فئة الطرازات الاقتصادية مُدمجة الحجم ...موجه للعائلات الصغيرة ...يأتي بمساحات داخلية "معقولة" ....وضعية الجلوس ليس مريحة بإمتياز لأصحاب الأجسام الممتلئة مثلي ...ولكن السيارة في العموم تصلح للإستخدام اليومي للعائلات التي تحتاج للتنقل معا ....مع العلم بأن جودة بناء السيارة ستشعرك في مناطق عديدة داخل المقصورة بأن السيارة "أغلى" من ثمنها ...مقارنة بسيارة مثل رينو داستر ستشعر بأن السيارة تعتمد على مواد بناء أفضل ...نعم هناك مناطق تعتمد على مواد بلاستيكية "رخيصة" الثمن نوعا ما وذات جودة عادية ..خصوصا في عجلة القيادة .....ولكني راضي بشكل عام عن الجودة ....اما بالنسبة "للتصميم الخارجي" ...فأستطيع أن أقول وبثقة بان MG بذلت مجهودا واضحا لتوفير سيارة بروح خاصة وبشكل أقل ما يقال عليه أنه "جميل" ....

مستوى تجهيز السيارة يأتي أكثر من "ممتاز" من وجهة نظري ...لأن الشركة اهتمت بتوفير مجموعة غنية من أنظمة دعم وتعزيز مستويات السلامة في السيارة ...وبشكل قياسي ...يجب أن نتذكر أن هناك طرازات كورية عديدة في السوق المصري تأتي بدون نظام دعم وتعزيز التوازن الإلكتروني ! هذه السيارة تأتي مسلحة تقريبا بكل الأنظمة المهمة ....نعم هناك تجهيزات غير موجودة على مستوى الراحة والرفاهية في الفئة الأعلى تجهيزا ...ولكن يجب أن نتذكر ان هذه السيارة تواجه تحدي "سعري" واضح ...يتم استيراد هذه السيارة من الصين ....فيتم دفع جمارك "كاملة" عليها في مصر ...لذا فمنافسة الأوروبيين المستفيدين بتخفيضات جمركية أوروبية هو أمر غير عادل من وجهة نظري ...لذا فأنا أتوقع أن تقوم الشركة "بتجميع" هذه الطرازات في مصر بالمستقبل القريب ...مما سينتج عليه "تخفيض" سعر التقديم بشكل فعال أو سيتم اعتماد مجموعة أعلى من التجهيزات القياسية والاختيارة .

بالنسبة لشكل تجاوب السيارة ...كما قلت سابقا ...السيارة نشيطة في حيذ الدورات المنخفضة ...ولكن التأثير السلبي لصندوق السرعات الأوتوماتيكي ذو الأربعة سرعات يظهر في حيذ دورات المحرك المرتفعة ..السيارة نشيطة داخل المدينة ...ولكن مستواها على الطرق السريعة سيكون "محدودا" ومتوضعا نوعا ما.

نظام تعليق  MG ZS يوفر مستوى ديناميكي متوازن مابين التماسك والإتزان والراحة في الاستخدام ..السيارة ليست "مريحة" بإمتياز ...ولكن مستوى تماسكها واتزانها سيكون أعلى من توقعاتك ...مع الأخذ في الاعتبار أن السيارة ليست "مزعجة" على الطرق الغير ممهدة ...

يأتي مستوى العزل الصوتي والهوائي أقل توقعاتي نوعا ما ...تصميم السيارة ومستوى جودة المقصورة أعطاني احساس بان العزل سيكون أفضل من توقعاتي وأكثر من المطلوب من سيارة بهذا السعر ...ولكنه كان أقل من توقعاتي بشكل لا يقبل الشك ....

في النهاية أستطيع أن أقول أن هذا الطراز هو منافس قوي اعتمادي مهم للغاية في فئة الطرازات الكروس أوفر المدمجة ...نعم يستطيع منافسة طرازات رينو داستر وسيات أرونا ....سعره أقل المنافسين وجودة بنائه أعلى من رينو داستر وأقل من أرونا ....يأتي بمستوى أقل نشاطا من أرونا ومقارب لأداء داستر ...الضمان عليه "مذهل" لأنه يمتد لـ 6 سنوات أو 150 ألف كم ...ولكن سعر اعادة بيعه سيكون أقل من المنافسين لأنه طراز جديد على السوق في النهاية .....

إن كنت تبحث عن سيارة كروس أوفر مدمجة من الفئة الإقتصادية ...فأنا أنصحك بأن تضع هذا الطراز في حساباتك ....يجب ان تلقي نظره عليه قبل اختيار احد المنافسين المهمين الأوروبيين !

البطاقة الفنية لـ MG ZS

الفئة

كروس أوفر مُدمجة

سعة المحرك / عدد الاسطوانات

1.5 لتر / 4 اسطوانات

سجب الهواء

طبيعي

القوة الحصانية

119 حصان عند 5600 دورة في الدقيقة

العزم الأقصى للدوران

150 نيوتن متر

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من 4 سرعات

نظام جر العجلات

نظام جر أمامي للعجلات

أهم أنظمة دعم المكابح

ABS / EBD / CBC

أهم أنظمة دعم مستويات الامنة والسلامة

ESP / TCS / HHC / وسائد هوائية أمامية وجانبية

الطول / العرض / الإرتفاع / طول قاعدة العجلات

4314  ملم / 1809 ملم / 1624 ملم / 2585 ملم

سعة تخزين الحقيبة الخلفية

448 لتر / تزيد إلى 1375 لتر من الامتعة في حالة طي مقاعد الصف الخلفي

الوزن

1258 كجم

متوسط استهلاك الوقود

5.8 لتر لقطع كل 100 كم

العجلات المعدنية

16 بوصة مع توفر خيار الـ 17 بوصة

 

تقرير وفيديو تجربة إم جي RX5

فيديو تجربة إم جي زد اس MG ZS test drive

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان