اكمل تصفحك بعد الاعلان

تأثير تخفيض الفائدة من البنك المركزي علي اسعار السيارات في مصر !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تقرير / طارق عبدللة و جورج اندراوس

قرر البنك المركزي بالأمس تخفيض الفائدة بنسبة 1% ( 100 نقطة اساس ) , لتصبح الفائدة 13.25% للإيداع , و 14.25% للإقراض , و فائدة 13.75% للائتمان و الخصم .

صرح البنك المركزي ان التخفيض الجديد جاء نتيجة لاستمرار انخفاض معدلات التضخم , والتي سجلت 7.5%  و 4.9% في نهاية شهر اغسطس الماضي , و الذي يعد أدني معدل لها في الست أعوام الاخيرة .

تخفيض الفائدة الاخير هو الثالث هذا العام , حيث تم خفض نسبة 1.5% من الفائدة في شهر اغسطس الماضي , و نسبة 1% في شهر فبراير الماضي .

الجدير بالذكر ان الفائدة لن تقل بالنسبة للودائع و شهادات الاستثمار ذات العائد الثابت و المتغير , و ستبقي بنفس الفائدة كما هيا .

من جانبة صرح رئيس بنك مصر محمد الاتربي :" أن قرار البنك المركزي اليوم بخفض أسعار الفائدة علي الايداع والاقراض كان امرا متوقعا , و اضاف انه ليس هناك تغيير في أسعار الشهادات ذات العائد الثابت لدي البنك ".

تأثير انخفاض الفائدة علي سوق السيارات

إقتصادياً, إنخفاض سعر الفائدة يعني ان معدلات التضخم في هبوط مستمر. و هو الأمر المبشر بالخير جداً.

تقليل سعر الفائدة يؤثر بشكل مباشر في سوق السيارات , حيث سوف يقل سعر الفائدة علي شراء السيارات الجديدة بالتقسيط , ليس ذلك فقط , بل ان تخفيض سعر الفائدة سوف يقلل السعر الاجمالي للسيارة بعد الفائدة المطبقة علي فترة التقسيط , مما سوف يقلل العبئ علي المستهلك ويساعد في تنشيط سوق السيارات.

من ناحية أخري, في ظل الثبات المستمر لسعر الدولار أمام الجنية المصري, يعني ذلك إستقرار الإقتصاد مع تحقيق معدلات نمو تساهم في خفض نسبة التضخم و زيادة القوي الشرائية للجنية. و قد جاء قرار إلغاء العمل بالدولار الجمركي دليلا قوياً على ذلك الإستقرار. حيث تم العمل بالجولار الجمركي في الأساس حينما حدثت الزيادات المفاجئة و المتتالية في سعر الدولار أمام الجنية المصري.

تشير كل العوامل الى ان القادم أفضل في وسق السيارات. و قد نشهد إنتعاشا قوياً في المستقبل القريب!


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان