اكمل تصفحك بعد الاعلان

بورشة تكشف عن نسخة جديدة من تايكان الكهربائية بمواصفات أقل و سعر أقل كثيراً!

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

بقلم/ طارق عبدالله

 

كشفت بورشة عن نسخة جديدة من طراز تايكان الكهربائي بالكامل و هي نسخة تايكان 4S. لتصبح تلك الفئة هى الفئة ذات التجهيز الأساسي الجديدة, بدلاً من تايكان 4S Turbo. و يبدأ سعر تلك النسخة الجديدة من 103.800 دولار أميريكي, في حين كانت تبدأ نسخة التجهيز الأساسي السابقة بسعر يبلغ 150.000 دولار.لذلك, هي تعتبر النسخة الرخيصة لراغبي إقتناء تلك السيارة الجميلة.

عن ماذا ستتخلى السيارة مقابل تلك ال46.200 دولار؟

في المقابل, ستقدم السيارة ببطاريات أقل في مدى السير. حيث يبلغ مداها 407 كم في الشحنة الواحدة. في حين يبلغ مدى سير البطارية الأكبر 463 كم في الشحنة الواحدة.

و تقدم النسخة الجديدة بخيارين من البطاريات:

  • الخيار الأول من البطاريات يسمى Performance Battery: بطارية بقوة 79.2 كيلو واط و سعة شحن أقصي تبلغ 225 كيلو واط.
  • الخيار الثاني من البطاريات يسمى Performance Battery Plus: بطارية بقوة 93.4 كيلو واط, مثل نسخة التيربو و لكن سعة شحن أقصى تبلغ 420 كيلو واط بدلاً من 560 كيلو واط.  

و بذلك تصبح نسخة بورشة تايكان 4S بالخيار الأقوي من البطاريات, هى النسخة الأكثر قطعاً للمسافات في الشحنة الواحدة من تايكان.

هل سأعانى من محرك اقل قوة؟

بالطبع لا, تقدم السيارة بمحركين كهربائيين خاطفين للأنفاس بقدره تسارع من السكون التام حتى سرعة 100 كم بالساعة في خلال 4 ثوان فقط لا غير! مع سرعة قصوي تقدر ب250 كم/ساعة.

رقم التسارع ذا الأربع ثوان يعتبر رقماً قوياً جداً! يعتبر أقوي من نسخة 340i المقدمة من الصانع البافاري العريق بي ام دابليو!

ماذا عن تجهيزات السيارة؟

تقدم الفئة الجديدة بعجلات قياس 19 بوصة و هى أقل و أصغر من قياس النسخة العادية من تايكان. كذلك تأتى أقراص المكابح باللون الأحمر بدلاً من اللون الأصفر المائل للبرتقالي. هذا في وجود بعض الإختلافات في الداخلية أيضاً.

هل أصبحت السيارة صفقة جيدة؟

بسعرها الجديد الذي أصبح أقل بمقدار الثلث, أستطيع القول انى أراها شخصياً واحدة من أكثر الصفقات الرابحة للمستهلك في تاريخ بورشة!

اذا ما قمنا بمقارنة تايكان بسيارة مثل تيسلا و التى تقدم بنفس السعر, أول ما سيبادر ذهنك ان تايكان سيارة ذات تصميم جميل بدرجة تفوق الخيال!

على عكس التصميم المتحفظ و الهادئ المقدم من تيسلا موديل S. و انا أود قول المتحفظ, فضلاّ عن قول ذا الرتابة و الملل لدرجة النوم!

فلا أعتقد ان تلك السيارة يشوبها شائبة قوية على الإطلاق, سيارة ذات سعر تنافسي للغاية و مدى سير جيد يقدر بحوالى 407 كم بالشحنة الواحدة في أضعف نسخها. و الأهم, انك في خلال تلك المسافة ستقوم بقيادة سيارة "بورشة" فاخرة, و سريعة, و ذات أداء جيد للغاية!

يبدو انها مسألة وقت لا أكثر, حتى يتربع الألمان على عرش صناعة السيارات الكهربائية.


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان