اكمل تصفحك بعد الاعلان

بنتلي فلاينج سبير W12 موديل 2021 - عندما تجتمع ذورة الهندسة الألمانية مع إرث فخامة البناء الانجليزية !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة : م . أحمد عمار

تصوير : عُمر الشربيني

 

لا يعلم الكثيرين ان مجموعة فولكس فاجن تمتلك علامة بنتلي الانجليزية الفاخرة مُنذ عام 1998 ، لتقف المجموعة الألمانية خلف بنتلي هندسيا وماليا بشكل فعال للغاية ! فتخيلوا مشاركة هندسة علامات مثل بورشه وأودي ولامورغيني وبوغاتي مع ارث بنتلي التاريخي من الهندسة وجودة البناء وحرفية الصناعة اليدوية المُختلفة ! كما تقف مجموعة BMW خلف علامة رولز رويس  ...

 

 

فعندما تقوم بقيادة سيارة من بنتلي فأنت لا تقود أحد أفضل وأشهر السيارات الانجليزية على الاطلاق فقط ...بل انت تقوم بتجربة مزيج عالمي من افضل ماقدمته ألمانيا من الهندسة في قالب احد السيارات الانجليزية الأعرق والأفضل والأكثر فخامة وتجهيزا على الاطلاق !

في هذا التقرير الخاص جدا ..سنقوم بتجربة نٌسخة W12 من الجيل الثالث الأحدث لبنتلي فلاينج سبير !

 

جودة بناء تليق بـ 100 عام من صناعة السيارات المُميزة والمُختلفة !

 

من الخارج على الفور سنلاحظ المصابيح الامامية "المُبهرة" العاملة بتقنية Matrix LED والاتية بتصميم كريستالي دقيق يحمل اسم Cut Crystal effect ...ليتوسط المصابيح الأمامية تمثال الـ B الطائرة المُستخدم لأول مرة في سيارات الشركة من الجيل الجديد ...تماما كما كان يحدث في النسخ الكلاسيكية من طرازات بنتلي ...ولكن الجديد انك تستطيع ادخال التمثال الفاخر في مخبأه خاص بضغطة زر واحد .

 

 

نجد ايضا المصابيح الخلفية العاملة بتقنية LED والمكونة لشكل حرف B المُمثل لبنتلي بشكل ضوئي مُميز للغاية ....عضلات السيارة التصميمة الأنيقة للغاية تكتمل مع استخدام العجلات المعدنية الجديدة بقياس 20 أو 21 بوصة ...

 

عندما ندخل الى داخل السيارة سنلاحظ على الفور انظمة عرض البيانات والنظام الترفيهي من الجيل الاحدث لبنتلي ، لنجد شاشة عرض البيانات الوسطية بقياس 12.3 بوصة الملونة عالية الدقة ذات التحكم باللمس ...و التي تستطيع ادارتها لاخفائها واستبدالها بعدادات عقربية كلاسيكية "ستحول" مظهر شريط الأدوات من وجهة نظرنا ، ليوصل النظام المعلوماتي بقرص صلب بقدرة تخزين 60  جيجا بايت ، بالاضافة الى نظام الملاحة الالكتروني ثلاثي الأبعاد المتطور للغاية .

 

 

اما السائق فسيجد أمامه  شاشة  العدادات الافتراضية المُتغيرة الاتية هي الأخرى بقياس 12.3 بوصة ...والتي تستطيع عن طريقها استعراض اهم البيانات الخاصة بالسيارة وخرائط نظام الملاحة الالكتروني ...مع وجود نظام عرض البيانات على الزجاج الأمامي الذي يستطيع السائق استخدامه هو الاخر لمعرفة الاتجاهات المُرسلة من نظام الملاحة الالكتروني ...او سرعة السيارات والبيانات المُهمة المُرسلة من الوحدة الحسابية الالكترونية للسيارة .

 

 

ستلاحظ مستويات الجودة والتفاني في التفاصيل مع دخولك الاول للسيارة ...ليكون استخدام الجلود الطبيعية بشكل ثلاثي الأبعاد في الابواب احد اهم الملاحظات الاولى ....مع اكتشافك ان كل ما ستقع يديك عليه ياتي من مواد لينة أو فاخرة ! حتى مقبض الباب ياتي "منحوتا" من الباطن ...لتشعر بمدى التميز حتى وانت تمسك المقبض بكف يدك !

 

التفاصيل المبهرة التي سترسم الابتسامة على وجهك لم تنتهي ...خصوصا عند ملاحظتك لفتحات مُكيف الهواء المنحوتة الأنيقة للغاية ...والسقف الزجاجي الضخم الاختياري الذي يُدخل كميات أكثر من كافية للضوء .

 

 

بالنسبة للأنظمة الصوتية ...نجد النظام القياسي المكون من 16 مُكبر للصوت الاتي  من Bang and Olufsen بقدرة 1600 واط ...بجانب النظام الاختياري كالذي وجدناه في سيارة تجربتنا الذي ياتي من Naim for Bentley ذو قدرة الـ 2200 واط .

 

تجهيزات تقنية على اعلى مستوى ...تذكر انك تقود سيارة من بنتلي !

 

من التجهيزات التقنية المُهمة في فلاينج سبير ، نجد نظام الرؤية الليلية العامل بكاميرا بالأشعة ماتحت الحمراء لتنبيهك من عبور جسم من امامك ..مع تحديده اذا كان انسان او حيوان  ...وهذا بالاضافة الى نظام التنبيه من النُقط العمياء ومُثبت السرعة النشط المُتغير ونظام حساسات الصف السيارة والكاميرات المحيطية المتطورة  ...

 

 

نجد أيضا نظام الترفيه الخاص بركاب الصف الخلفي الأتي بشاشتين لعرض البيانات ، بجانب حاسب لوحي صغير للتحكم في المقاعد ونظام الترفيه ..مع وجوب التنويه على نظام التدليك المتطور والمُبهر للمقاعد الأربعة .

 

مُحرك W12 يقدر على اثارة الأعاصير ...ولكن !

 

يأتي هذا الطراز بأكبر طرازات بنتلي في السعة والقوة الحصانية ، لتبلغ سعته 6.0 لترات "5950 سي سي " موزعة على 12 اسطوانة W12 وبـ 48 صمام  ،يعمل بتقنية TSI الخاصة بمجموعة فولكس فاجن الألمانية المالكة لبنتلي ، التي تدعم نظام الشحن التروبيني المزدوج للهواء ونظام الحقن المباشر للوقود، ليقدر على استخراج قوة 626 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة مع 900 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران ، يتم استخراجهم مابين 1350 و 4500 دورة في الدقيقة .

 

 

ياتي هذا المحرك بنسبة انضغاط داخلية تبلغ 10.5:1 ...وهي نسبة مُرتفعة قليلا لضمان أفضل تجارب للمحرك على الدورات المُنخفضة ولكنه سيحتاج وقود عالي الاوكتان ، لتنصح بنتلي باستخدام وقود بأوكتان 95 على الأقل ، ليكون الوقود بأوكتان 98 هو الأختيار الافضل والأكثر أمانا .

 

يوصل هذا المحرك بصندوق سرعات اوتوماتيكي من 8 سرعات أمامية يأتي من شركة ZF الألمانية ويضمن نظام التعشيق المزدوج للتروس ! في البداية ستتعجب في عدم اختيار بنتلي للصندوق الاوتوماتيكي من فئة 8HP90  الخاص بـ ZF المشهور باعتماديته وسرعة تبدليه للسرعات والذي يعتبره الكثيرين اختيار أكثر اعتمادية ....ولكن عندما نتحدث عن بنتلي ...يجب ان نعلم أن "الأداء" والسرعة هو جزء من شخصيتها ....لذا فاختيار صندوق "دويل كلاتش" هو اختيار ذكي ...خصوصا عندما ياتي من مُصنع مشهور بالاعتمادية والهندسة المُتقدمة مثل ZF الألمانية ....

 

 

بالنسبة لملاحظتي الأولى عن هذا المُحرك ...يجب أن اعترف أن قوة 626 حصان وعزم دوران 900 نيوتن متر هي قوة "فعالة" ....قوة كافية لإثارة الأعاصير واشعال الحماس بداخل قلبك ! السيارة رشيقة بشكل مٌبهر ...سريعة للغاية ...ولكن هذه القوة لا تُعد مُبهرة عندما ننظر الى ارقام نُسخة V8 من فلاينج سبير الذي يأتي مُحركها بسعة أقل " 4 لترات " مقارنة بـ "6 لترت" ...وبـ 8 اسطوانات مقارنة بـ 12 اسطوانة في هذه النسخة ...الفرق في القوة يبلغ 84 حصان و 130 نيوتن متر ....لأشعر بأن المُحرك الـ V8 أكثر من كافي وقادر هو الأخر على توفير أداء مٌبهر ...ليكون نفس الشعور الذي شعرته في تجربتي لطرازات BMW التي تأتي مُحركاتها الـ V8 بقوة مقاربة للغاية لمحرك الشركة الـV12 ...بل هناك نُسخ أكثر قوة من المحرك ذو الثمانية اسطوانات !

 

 

فرأيي الشخصي بأن المحرك الـ W12 الخاص ببنتلي كان يحتاج لاستخراج قوة أعلى بـ 100 حصان اضافية على الاقل ! ونفس الفكرة في عزم الدوران ...هذا المحرك يقدر بمنتهى السهولة ان يستخرج قوة 750 حصان و 1000 نيوتن متر ! نعم الاداء مُبهر ....ولكن لا مانع من مزيد من القوة والإبهار !

 

أداء استثنائي ...على الطرق المُستقيمة والمنحنيات على حد سواء !

 

يستطيع هذا الطراز التسارع من السكون لسرعة 100 كم/ ساعة في 3.8 ثانية ....و من 0 – 160 كم/ ساعة في 8.1 ثانية مع القدرة للوصول لسرعة قصوى 333 كم/ ساعة ....هذا الأداء ليس مُجرد "ارقام" على الورق فتجربة قيادة هذه السيارة هي مُتفجرة وحماسية بنفس "بريق" الأرقام ! عندما انطلقت من الثبات بهذه السيارة شعرت على الفور بأني اقود سيارة رياضية خالصة  ...نعم هي مريحة للغاية ...وشديدة الفخامة ...ولكنها سيارة قوية وسريعة "في الاصل" ثم تأتي فكرة "الجودة" ...بعكس طرازات رولز رويس التي تهتم بالراحة وجودة البناء والفخامة المُطلقة في المقام الأول ! بدون التركيز على ابهارك في شكل الأداء ...نعم طرازات رولز كلها سريعة وفعالة وستستمتع بقيادتها ..ولكن بشكل مُختلف "تماما" عن سيارات بنتلي الحماسية للغاية .

 

 

الأداء ليس مٌبهر في الطريق المستقيم فقط ....فوقت الدخول للمنحينات بفلاينج سبير ستشعر على الفور بفاعلية نظام الدفع الرباعي ونظام التوجيه الرباعي للعجلات ! تستطيع التحكم في العجلات الأربعة وتستطيع السيارة توصيل قوة المحرك الى العجلات الأربعة أيضا ...لتشعر بأفضل تماسك واتزان لسيارة بهذا الحجم والوزن .

 

نظام التوجيه الرباعي “Active all-wheel drive”  سيسمح بتوجيه العجلات الخلفية في "عكس" اتجاه توجيه العجلات الأمامية على السرعات المنخفضة ،لتقليل قُطر الدوران ...مما سيسمح بتوجيه السيارة بشكل أفضل واسهل في الملفات والمنحنيات ، لتشعر ببساطة بأنك تقود سيارة أصغر حجما واقل وزنا ....سيارة بقاعدة عجلات "أقصر" حتى ولو بشكل وهمي ...

 

 

اما على السرعات المرتفعة فيتم حدوث العكس تماما ....ليقوم هذا النظام بتوجيه العجلات الخلفية في نفس اتجاه توجيه العجلات الأمامية ...لتشعر بانها أطول واكثر اتزانا ...هذا النظام السحري سيضمن أعلى درجات التحكم والراحة على السرعات المنخفضة والمرتفعة على حد سواء .

 

نجد أيضا في هذا الطراز نظام التعليق الهوائي المُتغير بشكل دائم من فئة CDC “Continuous damping control “ القادر على "تحويل" شكل تجاوب وحركة السيارة بشكل واضح وفعال ...تستطيع ان تحصل على اقصى درجات الراحة لليموزين فاخر مع القدرة لاكساب السيارة روح رياضية فعالة وخالصة بضغطة زر واحدة ...مع العلم بعمل نظام التعليق مع نظام منع التمايل الالكتروني الذي يعد النظام الاول في العالم الاتي بمحرك كهربائي بقدرة 48 فولت  ...والمستخدم لأول مرة عبر هذا الطراز.

نجد أيضا نظام ESP لحفظ وتعزيز التوازن الالكتروني ونظام توجيه عزم دوران المحرك .

 

 

ماهو شعورك وانت داخل أفخم السيارات المُعدة للقيادة على الكرة الأرضية !

 

كنت محظوظا للغاية لتجربة هذه السيارة المُميزة للغاية بعد تجربتي لرولز رويس جوست من الجيل الاحدث ....لطالما كنت اريد ان اشعر والمس الفارق مابين سيارات هذه الشركات ...نعم أعلم دوما انهم يأتوا من عوالم مُختلفة ...ولكن التجربة العملية ستكون "مضيئة" ان صح التعبير.

 

 

بنتلي تٌقدم سيارات مُعدة للقيادة بشكل رئيسي ...مع اعلى درجات الهندسة وجودة البناء وفخامة التجهيزات ...ولكن "القيادة " أولا ...رولز رويس قدمت سيارة مُميزة استطيع ان اصفها "الأفضل" على الاطلاق كسيارة فاخرة ...نعم تستطيع الاستمتاع بقيادتها ...ولكن على طريقة رولزرويس الهادئة والرزينة ...اما ان كنت ممن يحبون القيادة الحقيقة ...القيادة بعنف ومتعة ...فبنتلي هي السلاح المناسب للدخول الى هذه المعركة المُحتدمة ! مجموعة فولكس فاجن الألمانية تقف خلف هذه السيارة هندسيا بشكل يرفع له القبعة ..بشكل "مُختلف" ...لن تشعر بأنك تقود سيارة أودي فاخرة أو كبيرة ...هذه السيارة تملك روحها الخاصة ..قوية جدا ...سريعة بشكل خاطف ...التوجيه لايوصف بالكلمات لسيارة بهذا الحجم والوزن ...الابهار من جودة البناء والفخامة المُفرطة يتماشى مع نفس مستوى التفوق الهندسي ...

 

 

هذه السيارة قادرة على رسم الابتسامة دوما على وجهك ...سواء عند رؤيتها من الخارج او عند الدخول اليها ...سيارة رولز رويس قادرة على "تغيير شخصيتك" ...ستجعلك أكثر هدوئا بشكل ستتعجب له ...اما بنتلي فلاينج سبير فستحافظ على شخصيتك الشابة و المتفجرة ! تستطيع ان تقفز من سيارتك البورشه السريعة للغاية لركوب هذه السيارة بدون الشعور باي تنازلات ...فقط المزيد من المساحات والكثير الكثير من الفخامة والابهار ....مع قدر أقل للغاية من الحماس والسرعة ...هذه السيارة هي افضل سيارة صالون فاخرة سريعة تستطيع قيادتها بأقصى درجات المتعة ...سيارات الفئة السابعة و اس كلاس الأعلى تجهيزا والأقوى لا تستطيع منافسة هذه السيارة ...حتى وحش بي ام دبليو الحامل لشعار M760 LI لا يستطيع على مجارة هذه التحفة الهندسية !

 

شكرا لبنتلي الشرق الأوسط على التجربة المميزة للغاية وانتظروا تجربة قادمة لطراز بينتاجا V8 المميز جدا ضمن فئة SUV الرياضية الفاخرة .

 

البطاقة الفنية لبنتلي فلاينج سبير W12 موديل 2021

سعة المُحرك | عدد الاسطوانات | عدد الصمامات 

6.0 لترات | 12 اسطوانة W12 | 48 صمام

نسبة الانضغاط الداخلية للمحرك

10.5:1

سحب الهواء

شحن توربيني مزدوج للهواء | Twin scroll turbochargers

حقن الوقود

حقن مباشر للوقود Direct injection مع نظام Port injection

القوة الحصانية

626 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة

العزم الأقصى للدروان

900 نيوتن متر مابين 1350 و 4500 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات

أوتوماتيكي بنظام تعشيق مزدوج للتروس | 8 سرعات من شركة ZF الألمانية

نظام دفع العجلات

دفع رباعي للعجلات | Active All Wheel Drive

نظام توجيه العجلات

توجيه رباعي للعجلات | Active all wheel steering

الطول | العرض | الارتفاع | طول قاعدة العجلات

5316 ملم | 2220 ملم | 1484 ملم | 3194 ملم

الوزن

2347 كجم

توزيع الوزن

53.7% للمقدمة | 46.3% للمؤخرة

سعة تخزين حقيبة الأمتعة الخلفية

420 لتر من الأمتعة

0-100 كم/ ساعة 

3.8 ثانية

0-160 كم/ساعة

8.1 ثانية

السرعة القصوى

333 كم/ساعة

متوسط استهلاك الوقود

14.8 لتر لقطع كل 100 كم

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان