اكمل تصفحك بعد الاعلان

بعد نجاح مصر في تحرير السفينة - تعرف علي الاضرار التي تكبدها العالم بسبب توقف الملاحة بقناة السويس !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تقرير / جورج اندراوس

 

قد تشبه بداية هذا التقرير المقدمة في موضوع تعبير بأمتحان اللغة العربية بالثانوية العامة , و لكن من رأيي لا توجد مناسبة اكثر اهمية و دلاله علي صحة ما كنا نكتبه اكثر من الان ,  حيث لم تثبت الازمة قيمة و اهمية مصر بالنسبة للعالم فقط , بل أكدت ايضا ان المصريين قادرين علي تخطي الصعاب و تحقيق شبه المستحيل .

 

 

بالتأكيد قد سمعت او قرأت عن ازمة السفينة الصينية Ever Given , و البالغ طولها اكثر من 400 متر , و تحمل وزن يزيد عن 250.000 الف طن و التي كانت متوجهه الي ميناء روتردام في هولندا , و التي جنحت بقناة السويس في يوم 23 مارس في تمام الساعة 7.40 صباحا .

 

و علي عكس ما توقعه العالم لم تكن مهمة تحريك سفينة بهذا الحجم العملاق امر بسيط علي الاطلاق , حيث جنحت السفينة بعرض القناة والتي لا يتخطي عرضها 200 متر , مما تسبب في دخولها بالرمال علي جانبي القناة بشكل قوي , مما زاد صعوبة اخراجها .

 

 

و علي عكس ما تم نشره من صور علي مواقع التواصل الاجتماعي , والتي صورت انه يمكن تحريك السفينة من خلال قطرها بسيارات او بعض السفن , كانت المهمة اعقد من ذلك بكثير , حيث كان من الممكن ان تعلق السفينة بشكل اكبر , او تخسر حمولاتها اذا تحركت بشكل قوي , او يحدث التوقع الاسوء بانشطار السفينة الي نصفين و غرقها بالقناة , و الذي كان سيتسبب في خسائر لا يمكن تخيلها .

 

لكن بالرغم من كل هذه التحديات , قام المهندسين و العاملين بهيئة قناة السويس بالعامل علي مدار الساعة لأكثر من ستة ايام متواصلة لأخراج السفينة بدون التسبب في اي اضرار , حيث انقسم العمل الي جزئين , 12 ساعة لحفر الرمال من امام و خلف السفينة , 12 ساعة في محاولات التعويم و التحريك .

 

 

و التي ساعدت بها قاطرة alp Guard الهولندية , حتي تم تحرير السفينة بشكل كامل و خروجها من قناة السويس بالأمس , وسط فرحة العاملين بهيئة قناة السويس و طواقم السفن العالقة خارج القناة و  العالم اجمع .

 

بالنسبة للخسائر التي تحملتها مصر في هذه الازمة , فقد اوضحت العديد من التقاير التي نشرتها وكالات انباء عالمية مثل رويترز و بلومبرج و غيرها , ان مصر قد خسرت اكثر من 15 مليون دولار يوميا بمجموع يتخطي 95 مليون دولار في ستة ايام , والتي كانت تجمعها كرسوم من السفن العابرة بالقناة , و التي توازي 1.49 مليار جنيه مصري .

 

 

لم تكن مصر الدولة الوحيدة التي تكبدت خسائر بالازمة , حيث خسرت التجارة و الصناعة العالمية اكثر من مليار دولار يوميا طبقا للتقارير الاقتصادية , حيث تسبب توقف الملاحة بالقناة في منع وصول بضائع تتخطي الـ 100 مليار دولار في ستة ايام فقط ما يوازي 23.9 ترليون جنيه مصري , الي جانب تعطيل الكثير من الصناعات , و زيادة اسعار النفط العالمية , والتي تراجعت مع نجاح محاولات تعويم السفينة بالأمس .

 

بالنسبة لسبب الحادثة , اوضح طاقم السفينة الصينية Ever Given ان السبب هوا الرياح القوية والعوامل الجوية المتقلبة بالايام الماضية , الا ان مسئول مصري لم يكشف عن اسمة اوضح انها هناك اسباب و اخطاء بشرية متسببة بالازمة , وسيتم الكشف عنها بالتحقيق , و ذلك وفق العديد من التقارير العالمية .

 

 

الجدير بالذكر ايضا انها ليست المرة الاولي التي تتعرض فيها سفينة Ever Given لحادث , حيث اصطدمت بسفينة Hadag في فبراير 2019 , بالقرب من ميناء هامبورج الالماني , مما تسبب بتلفيات كبيرة بسفينة Hadag , والتي كانت اصغر حجما , و الاغرب بالأمر ان طاقم السفينة صرح ان السبب بالحادث هوا الرياح القوية .

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان