اكمل تصفحك بعد الاعلان

الكشف الرسمي عن هيونداي ايونك 5 الكهربائية الجديدة كليا – بقوة 302 حصان و مدي 480 كم في الشحنة الواحدة !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تقرير / جورج اندراوس

 

كما ذكرنا في عدد كبير من التقارير ان السيارات الكهربائية سوف تسيطر علي مستقبل صناعة السيارات بشكل عام , خصوصا بعد دخول شركات عملاقة للمنافسة مثل هيونداي , والتي  كشفت اليوم رسميا عن ايونك 5 الجديدة كليا , والتي تستوحي تصميمها من النموذج الاختباري 45 و الذي قدم في معرض فرانكفورت في عام 2019.

 

 

التصميم الخارجي لهيونداي ايونك 5 الجديدة كليا

 

لا شك ايضا انه من اكثر ما يميز اي سيارة هوا الحفاظ علي اكبر قدر ممكن من عناصر تصميم نموذجها الاختباري , وبالنسبة لـ ايونك 5 فجاءت السيارة بنفس التصميم تقريبا بدون اي تغير , حيث تظهر من الامام مصابيح LED , و شبكة صغيرة والتي ستكون لكونها سيارة كهربائية .

من الجوانب تظهر عجلات رياضية قياس 20 بوصة بتصميم جديد مميز , و مقابض ابواب من نوع Pop-out , و التي تفتح عند الاستخدام ثم تغلق لتوفير اكبر قدر من الانسيابية بالتصميم , و بالاضافة الي كاميرات جانبية بدلا من المرايا التقليدية , و لكن تم تقديم نسخ بالمرايا العادية حيث ان الكاميرات لن تكون قانونية في كل البلاد .

تظهر بالجوانب ايضا تطعيمات باللون الاسود اللامع حول النوافذ , و تطعيمات باللون الفضي في اسفل الابواب و بالرفارف الامامية والخلفية , و من الخلف نري جناح كبير , وتصميم مميز للمصابيح الـ LED الخلفية , و التي تشبه "البكسلات" , مع شعار ايونك 5 بالمنتصف .

 

قاعدة العجلات والابعاد الفنية لهيونداي ايونك 5 الجديدة كليا

 

تبني ايونك 5 الجديدة علي قاعدة العجلات الجديدة المخصصة للسيارات الكهربائية من هيونداي والمعروفة بأسم E-GMP  , والتي تقدم رحابة داخلية كبيرة , و ارضية مسطحة بالكامل , حيث يصل طول ايونك 5 الي 4635 ملم , و قاعدة عجلات 3000 ملم , و عرض 1890 ملم , و ارتفاع 1.605 ملم , و صرحت هيونداي ان ايونك 5 قدمت بابعاد فئة اعلي من فئتها الـ SUV متوسطة الحجم .

بالحديث عن المساحات الداخلية حصلت ايونك 5 علي مساحة تخزينية خلفية 531 لتر , والتي يمكن زيادتها الي 1.600 لتر عند طي مقاعد الصف الثاني  , مع مساحة امامية تصل الي 57 لتر في النسخة ذات المحرك الواحد , و تقل الي 24 لتر في النسخة ذات المحركيين , مما يوضح ان السيارة قد صممت من البداية لتكون سيارة كهربائية , وليست سيارة بمحرك احتراق داخلي و تم تحويلها الي كهربائية .

 

التصميم الداخلي لهيونداي ايونك 5 الجديدة كليا

 

بالنسبة للتصميم الداخلي حصلت ايونك 5 علي تصميم مستقبلي يجمع بين البساطة و التطور , و ذلك من خلال شاشتين قياس 12 بوصة تحت لوح واحد من الزجاج مثل سيارات مرسيدس بنز , مع عجلة قيادة بتصميم ثنائي جديد , وفتحتات مكيف بتصميم انسيابي , واسفلها لوحة يتم التحكم من خلال في الكثير من وظائف السيارة .

تحتوي هيونداي ايضا علي كنسول وسطي متحرك , و الذي يمكن تحريكة الي الامام والخلف حتي 140 ملم , و الذي يوفر امكانية الخروج من باب الراكب الجانبي في حالة الصف في مكان ضيق , الي جانب العديد من الاستخدامات الاخري .

يمكن اختيار هيونداي ايونك 5 ايضا بنظام طاقة شمسية مثبت علي السقف الزجاجي , و الذي يزيد من المدي الذي تقطعة السيارة , الي جانب زيادة شعور الرحابة الداخلية .

 

منظومات القوة في هيونداي ايونك 5 الجديدة كليا

 

قدمت ايونك 5 بخيارين بالنسبة لحزمة البطاريات , الاول بقوة 58 كيلو واط/الساعة , و الثاني 72.6 كيلو واط /الساعة و التي تمكن السيارة من قطع مسافة 480 كم في الشحنة الواحدة , مع امكانية الاختيار بين محرك كهربائي واحد او محركيين , و يمكن شحن البطارية من نسبة 10% الي 80% في 18 دقيقة فقط , و شحن يكفي لمسافة 100 كم في 5 دقائق فقط , مع امكانية الشحن بقوة تصل الي 800 فولت .

 

 

عند اختيار ايونك 5 بحزمة البطاريات الاصغر , و محرك كهربائي واحد مثبت علي المحور الخلفي , سوف تولد السيارة قوة 168 حصان ,  و 350 نيوتن متر من عزم الدوران , و ستتسارع من 0-100 كم/الساعة في 8.5 ثانية , و تصل لسرعة قصوي 185 كم/الساعة .

 

عند اختيار النسخة ذات المحركيين والدفع الكلي للعجلات , سوف تولد السيارة قوة 232 حصان , و 605 نيوتن متر من عزم الدوران , لتتسارع من 0-100 كم/الساعة في 6.1 ثانية فقط .

 

 

لكن عند اختيار حزمة البطاريات الاكبر و محرك كهربائي واحد ستولد السيارة قوة 215 حصان , و 350 نيوتن متر من عزم الدوران , لتتسارع من 0-100 كم/الساعة في 7.4 ثانية , و عند اختيار النسخة الاقوي من ايونك بالمحركيين الكهربائيين , سوف تولد قوة 302 حصان , و 605 نيوتن متر من عزم الدوران , و تتسارع من 0-100 كم/الساعة في 5.2 ثانية .

 

الجدير بالذكر ان ايونك 5 الجديدة قدمت بنظام (Vehicle to Load) و الذي يمكن السيارة من شحن اجهزة او منظومات كهربائية اخري بقوة تصل الي 3.6 كيلو واط , و ذلك من خلال مخرك كهربائي اسفل المقعد الخلفي, و الذي يعمل حتي اذا كانت السيارة متوقفة .

 

 

سعر هيونداي ايونك 5 و موعد تقديمها بالاسواق

 

لم تعلن هيونداي عن الاسعار حتي الان , و لكنها اعلنت ان السيارة سوف تتوفر في وقت لاحق هذا العام  , و اوضحت الشركة انها ستقدم النسخة الاكبر من ايونك 5 , والمعروفة بأسم ايونك 6 في عام 2022 , و ايونك 7 في عام 2024 .

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان