أكبر محركات السيارات في التاريخ !

 

تقرير أحمد عمار

في بحثنا عن أكبر المحركات المُستخدمة في تاريخ صناعة السيارات، فوجئنا إن صاحبة اللقب هي من جنسية إيطالية وتحمل محركا ضخما للغاية ، تبلغ سعته اللترية 28.5 لتر أي ما يساوي 28 ألف و500 سي سي ! موزعة على أربعة اسطوانات ! قدر على استخراج قوة تقارب الـ 300 حصان عند 1900 دورة في الدقيقة فقط ...لتكون المفاجئة أن هذا الطراز صُنع عام 1911 ويحمل شعار شركة فيات الشهيرة !

فيات S76 أو وحش تورين The Beast of Turin ..بمحرك بسعة 28.5 لتر !

سُمي طراز فيات المُميز بفيات S76 و لٌقب بوحش تورين “The Beast of Turin”  وقامت فيات ببنائه خصيصا لكسر الرقم القياسي لأسرع سيارة في العالم والذي كانت تحمله في هذا الوقت سيارة شركة Benz & Cie " لاحظوا أن هذه هي الشركة الخاصة بكارل بنز وليست شركة دايملر بنز الشهيرة" والتي سنتحدث عليها لاحقا في هذا التقرير.

تم بناء نُسختين فقط من طراز فيات الأسطوري ، الذي كان بمثابة "حُلم" عند تقديمه في عام 1912،  ليستطيع مُتسابق فرنسي الوصول بهذا الطراز لسرعة 225 كم/ ساعة ، ولكنه لم يساعد طراز فيات ليُسجل رسميا كأسرع سيارة في العالم مع العلم بأنه استطاع لاحقا من تسجيل رقم قياسي رسمي في نيويورك بوصوله لسرعة جنونية بلغت  290 كم / ساعة ! مع العلم بإعادة تشغيل أحد هذه النسخ مؤخرا في انجلترا ، مع مشاركتها في مهرجان السرعة في جود وود الشهير.

بليتزن بنز Blitzen Benz – بمحرك بسعة 21.5 لتر

انتجت شركة Benz & Cie الألمانية عام 1909 طراز بليتزن بنز Blitzen Benz ، وزودته بمحرك أسطوري قوي وضخم للغاية بالنسبة لهذه الفترة الزمنية، بلغت سعته 21.5 لتر "21 ألف و 500 سي سي" موزعة على أربعة اسطوانات متتالية، واستطاع أن يستخرج قوة 200 حصان، مع توصيله بصندوق سرعات من أربعة سرعات، ليستطيع هذا الطراز ذو وزن الـ 1450 كجم، من الوصول لسرعة قصوى بلغ متوسطها 202.7 كم / ساعة وذلك في التاسع من شهر نوفمبر لعام 1909 ، ليُسجل رسميا كأسرع طراز في العالم ، مع تسجيله لاحقا لسرعة أكبر عام 1911 ، بلغ متوسطها 228.1 كم/ ساعة وذلك على شاطئ دايتونا الأمريكي.

تم بناء ستة نُسخ من هذا الطراز، نجى منهم نُسختين فقط، أحدهما تمتلكها شركة دايملر بنز وتعرضها في متحفها في شتوتجارت والأخرى يمتلكها مُقتني أمريكي للسيارات الكلاسيكية.