اكمل تصفحك بعد الاعلان

أسرع من الفيرنا ؟! هيونداي فيرنا تربو بأداء لا يصدق !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

مع عرضي الدوري للطرازات الرياضية السريعة التي أقوم بتجربتها حول العالم ....أجد العديد من التعليقات الطريفة التي تصلني من المتابعين الاعزاء في مصر ...والتي تحمل شعار "أسرع من الفيرنا يعني؟!"  والتي يصاحبها وجه يضحك !...طبعا هذه المزحة لن يفهمها الا المصريين ! لأن لطراز هيونداي فيرنا شعبية طاغية وسط الشباب ! هذا الطراز الذي عُرف دوما بسرعته وسط السيارات الاقتصادية .... طراز خفيف الوزن بمحرك متواضع بسعة 1.6 لتر ....ادائه رشيق بالنسبه لسعره ....نعم لم تكن سيارة أمنة بالشكل الذي نعرفه هذه الأيام ...وطبعا لم تكن "مكابحها" فعالة ....كانت فكرة "توقيف" هذه السيارة هي مزحة هي الأخرى ...ليكون التعليق الأشهر عن أي سيارة سريعة بالفعل هو "أسرع من الفيرنا يعني" ! حتى مع عرض لتجاربي لطرازات بوغاتي الخارقة ...سواء لفيرون أو شيرون ...دوما كنت أجد هذا التعليق المُضحك ....أسرع من الفيرنا يعني ! حتى تذكرت أمرا مهما ومختلفا جعلني أضحك كثيرا ! نعم كان بالفعل هناك سيارة فيرنا "طائشة"  ! سيارة أعرفها جيدا ! سريعة وقوية وغير متوقعة ! بل وأعرف صاحبها أيضا ! لأقوم البارحة بفتح حسابي على فيس بوك لأقوم بالاتصال بصديقي القديم أحمد نبيل العشري ....صديقي الذي قام هو وأصداقئه ببناء سيارة كانت فعلا تستحق السؤال "أسرع من الفيرنا يعني ؟! "

لنرجع بالزمن إلى 10 عاما ماضية ...بل أكثر ...لنقول 15 عام !

في بداية الألفينيات ...كانت حياتي وحياة الكثير من اصدقائي تتمحور حول السيارات المُعدلة ..كان تعديل السيارات هو المنفذ الوحيد للحصول على سيارة سريعة بمبالغ معقولة ...كانت السيارات الرياضية "الأصلية" مُجرد "خيال" للكثير مننا ....سيارات تخضع لجمارك وضرائب رهيبة ..تجعل الحصول على سيارة بمحرك 2000 سي سي هو حلم صعب المنال ...لذا كان تعديل السيارات وشراء القطع والمحركات الكبيرة هو السبيل الوحيد ...

كان في هذا الزمن الكثير من طرازات BMW المزودة بمحركات ذات ستة اسطوانات ...سواء من الاجيال E36  أو E30 ....الكثير استخدم المحركات ذات سعات 2.5 لتر ...2.8 لتر أو حتى خيارات M-Power الأقوى ...بل اتجه الكثير لاستخدام محركات الفئة السابعة من فئة M30 ذات سعة 3 لترات في سيارتهم الصغيرة من فئة E30 ....نفس الحال مع طرازات هوندا التي اتجه ملاكها الى محركات VTEC من فئة B-series  أو طرازات جولف الذي استخدم اصحابها المحركات عالية الاداء من الأربعة او الستة اسطوانات ...كل هذه السيارات كانت مشاريع "
عادية"  حتى لو تم تطويرها ....في الجانب الأخر ...كان هناك نوعية اخرى من الشباب التي تتجه الى تعديلات أكثر عنفا ...وهي استخدام سيارات لم تأتي نُسخها الأصلية بخيارات "رياضية" ..سيارات اقتصادية من الصعب تقبل فكرة أنها يُمكن ان تكون سريعة وشرسة ...كانت هذه السيارات هي الأكثر اثارة بالنسبة لي ! من العادي ان تتقبل فكرة سيارة BMW  أو جولف أو هوندا ....ولكن سيارة فيات 127 ؟!!! فيات 128 ؟؟؟؟ هيونداي فيرنا ؟؟؟؟...

طبعا هذا لا يعني أن هذه الحقبة لم تشمل سيارات مُعدلة على اعلى مستوى ! سيارات بقوة تتعدى الـ 1000 حصان وبتكلفة بناء مليوينة ! نتذكر سيارات القبطان سمير الصفطي من طرازات كورفيت ستينجراي وشيفروليه كامارو التي كانت قادرة على التغلب على السيارات الخارقة ! ولكن هذه قصص اخرى سنتحدث عنها في موضع أخر !

نوعية أخرى من السيارات المُعدلة ....السيارات "الخبيثة" ان صح التعبير !

الذي بدأ فكرة السيارات الخبيثة الغير متوقعة من وجهة نظري في مصر هو صديقي العزيز لؤي الكناني ..الذي قام بتعديل سيارته الفيات 127 بمحرك تربو من  طراز أونو ...محرك بسعة 1.3 لتر تربو يقدر على استخراج 100 حصان تقريبا ...و اكثر من 150 حصان بعد تعديله ...رقم غير مبهر ان وضعته وحيدا ...ولكن عندما تضعه في سيارة بحجم ووزن فيات 127 فالنتيجة كانت غير متوقعة ومبهرة ! تستطيعوا متابعة قصة هذه السيارة من هنا ...

أما السيارة الأخرى التي سنتحدث عنها في هذا التقرير ...فهي سيارة صديقي الفيرنا ! الفيرنا التي كانت أسرع من الكثير من السيارات المعدلة في هذه الحقبة ! تعالوا نتحدث عن هذه الفيرنا !

هيونداي فيرنا تربو ....القصة تبدأ من فيات 128  !

قام   أحمد بالإستغناء عن المحرك الأصلي لهيونداي فيرنا ...المحرك الذي كان يأتي بسحب طبيعي للهواء بسعة 1.6 لتر وقوة تبلغ 106 حصانا  ...قوة كافية لسيارة بوزن 1035 كجم ...ولكنها لم تكن كافية لأحمد....ليستخدم محرك أكبر حجما بسعة 2.0 لتر ...بسحب طبيعي للهواء  ...يستخرج قوة 145 حصان مع 200 نيوتن متر ...لتكون البداية للحصول على قوة زائدة بمقدار 50% !

النتيجة كانت مذهلة ...حتى مع استخدام صندوق السرعات اليدوي الأصلي لفيرنا ...ليقوم أحمد بالتسابق مع الكثير من اصداقئه في منطقة المهندسين ...وتحديدا في وسط التجمع الشهير باسم "الميدان" الذي سيتذكره جيل كامل من اصدقائي والذي يشير الى تجمع محبي السيارات في ميدان مصطفى محمود هناك ! هذا حتى قابل أحمد "حمادة " ...شاب هادئ ويمكن ان نصفه "بالعبقري" ...يمتلك سيارة فيات 128 ...ولكنها مختلفة ! بها محرك بسعة 1.5 لتر تربو ! اذا فالنتسابق ولنرى ماذا تستطيع هذه الـ "128" فعله ضد الفيرنا !

طبعا نتيجة السباق متوقعة ...الـ 128 "الخبيثة" فازت في السباق ...ليقرر أحمد صاحب الفيرنا انه سيجلس من "حمادة" للبدأ في تركيب تربو للفيرنا وتحويلها إلى وحش كاسر ! تخيلوا قوة 250 حصان او أكثر على سيارة بوزن 1000 كجم !

تركيب تربو لهيونداي فيرنا !

مرت هذه السيارة بالعديد من المراحل ...البداية كانت في تركيب “Spacer” ... قطعة معدنية تاتي في وسط "جوانين" لوجه الاسطوانة "وش السلندر" ..لتقليل نسبة الانضغاط الداخلية ...الفكرة ان فريق تعديل هذه السيارة لم يقوم بشراء هذه القطعة ! بل قاموا بشراء قطعة "نحاس" خام ....ليقوموا بتفصيلها وتقطيعها في احدى محلات الذهب في مصر لتأتي بنفس شكل جوان وش السلندر ! لتكون هذه البداية لتقليل نسبة الانضغاط الى مستوى يقترب من 7.7:1  !

ثم جاء دور شراء وحدة "تربو" ...الذي جائت صينية لتقليل مصاريف البناء .....نفس الفكرة في موصلة التربو “turbo manifold” ....حتى رشاشات الوقود ...تم استخدام رشاشات من محرك ميستوبيشي لانسر بسعة 2.0 لتر ...ليقوموا "بتوسييع" فتحة الرشاش ليصلوا بقدرته إلى 700 سي سي بحسابتهم !

حتى الوحدة الحسابية ECU للتحكم في المحرك ونظام الشحن التوربيني  ...قاموا بشراء المكون الرئيسي للوحدة من شركة Megasquairt ...ثم قاموا بشراء باقي المكونات الالكترونية من سوق النخيلي ليقوموا بتجميعه يدويا في علبة "جبنة" ! نعم علبة جبن ! جزء من عبقرية هذه السيارة هي تكلفة التطوير المحدودة والنتائج المذهلة !

بعد التأكد من نجاح المشروع وقدرة السيارة على التسارع "الغير متوقع" ...بدأ تطوير نظام التعليق والمكابح ...تم استخدام اجزاء من نظام تعليق ميتسوبيشي ايفوليوشن الرياضية ...مع نوابض حلزونية Springs من H&R ....مكباح من فيات كوبيه ..وهكذا السيارة جاهزة للدخول الى المرحلة الثانية !

بعد وقت لا بأس به بالاستمتاع بالسيارة في هذه المرحلة ..قرر احمد تطوير المحرك بشراء مكابس جديدة للمحرك مصنوعة بطريقة Forged ومن الألمونيوم بالطبع ...لتأتي CP Pistons مع شراء جوان وش سلندر جديد "عادي" نظرا لان المكابس الجديدة تأتي بتصميم يضمن نسبة انضغاط تبلغ 8:1 ......تم تغيير التربو بأخر من فئة gt35 ....وجه الاسطوانة خضع لعملية تنعيم للمداخل والمخارج Port and Polish مع استخدام صمامات أكبر ...

في هذه المرحلة ....استطاعت هذه الفيرنا ابهار جيلنا ....جعلتنا نفكر كثيرا عندما نسمع اسم"فيرنا" ...أستطاعت التغلب على الكثير من السيارات المعدلة في هذه الحقبة ...شكل السيارة وهي تمر امامك بسرعة تزيد عن 240 كم/ ساعة كانت تجعلنا نضحك ...نضحك كثيرا !


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان