اكمل تصفحك بعد الاعلان

 تعرف على خطوات شراء سيارة جديدة بالتقسيط وكيف يتم حساب القسط الشهري

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تقرير/ كيرلس إدوارد.

مراجعة/ طارق عبدالله. 

 

في هذا المقال سنستعرض الخطوات التي يمر بها العميل لشراء سيارة جديدة في مصر عبر نظام التقسيط والطريقة التي يتم بها حساب أقساط السيارات وكيف يمكنك حساب قسطك الشهري بنفسك والتعرف على كيف يتم حساب الفوائد ونسبة التأمين والمصاريف الإدارية !

 

من خلال عملي بمجال السيارات وتحديداً بمجموعة من معارض السيارات في القاهرة والتي كانت تختص بتقسيط السيارات الجديدة والمستعملة فقد وجدت طريقة هي " الأسهل " في حساب الإقساط الشهرية وكيف يمكن للعميل حساب قسطه بنفسه ومعرفة هل سوف يتمكن من تقسيط السيارة وهل سيناسبه هذا القسط الشهري قبل الإقبال على شراء السيارة.

 

في البداية يجب أن تعرف أنك عندما تٌقبل على شراء سيارة جديدة بنظام التقسيط فيوجد بعض الخطوات التي تمر عليها بعد أن تقوم بإختيار السيارة المناسبة وهي خطوة تقديم الملفات وخطوة الإستعلام البنكي وإستعلام العمل وخطوة قبول الأوراق والبدء في إستلام السيارة وترخيصها وأثبات حظر البيع.

تعرف على سيارات ياسمين صبري, من بينهم أفخم SUV في العالم!

تعرف على سيارات أحمد حلمي و منى ذكي. 

الخطوة الأولى : تقديم الأوراق.

للبدء في تقسيط سيارة جديدة يجب أن تتوفر عدة شروط حتى يتمكن المٌقرض وهو في أغلب الحالات "إحدى البنوك التي توفر أنظمة لتقسيط السيارات", من هذه الشروط توفر سكن مناسب للعميل وإجمالي راتب شهري يقدر بضعف قيمة القسط الشهري ووظيفة ثابتة موضحة ببطاقة الرقم القومي كما يتم تقديم خطاب من مسؤول الموارد البشرية بالشركة Hr Letter يفيد بإن المتقدم لطلب التقسيط يعمل بالشركة ويوضح هذا الخطاب الراتب الشهري.

تجربة قيادة إم جي 6.

الخطوة الثانية : إستعلام المنزل والعمل.

بعد تقديم مسؤول المبيعات بالمعرض أو الشركة لأوراقك يتم تقديمها للمٌقرض حيث يوم بإرسال مسؤول الإستعلام إلى المنزل للتأكد من عنوان المتقدم لطلب التقسيط وصحة بياناته كما يقوم بالإستعلام عنه في عمله للتأكد من وظيفتة ومنصبه المذكور في طلب التقسيط.

 

الخطوة الثالثة : قبول الأوراق.

عند قبول أوراق المتقدم لطلب التقسيط وبعد التأكد من سكنه ووظيفته يحصل المتقدم على موافقة مبدأية ويقوم بدفع الدفعة المقدمة من ثمن السيارة " المُقدم " وإمضاء الشيكات البنكية ووإستلام السيارة.

الخطوة الرابعة : ترخيص السيارة.

يقوم المتقدم بعد الحصول على السيارة بترخيصها بأسمه لأول مرة ودفع رسوم الترخيص وإثبات حظر البيع على رخصة السيارة.

 

كيف يتم حساب القسط الشهري؟

في البداية يجب طرح قيمة الدفعة المقدمة من ثمن السيارة لحساب قيمة الأقساط فمثلاً لنفترض أن السيارة قيمتها ٣٠٠ الف جنيه وستقوم بدفع ٣٠٪ من قيمة السيارة وهو ٩٠ الف جنيه وسيتبقى ٢١٠,٠٠٠ جنيه. 

يتم تحديد عدد السنوات وعلى أساسها يتم حساب إجمالي قيمة الفوائد السنوية مثلاً نفترض أنك ستقوم بتقسيط السيارة على ٥ سنوات بفائدة سنوية ١٠٪ ستكون قيمة الفوائد السنوية ٥٠٪ يتم إضافتها على المبلغ المتبقي وهو " ٢١٠ الف جنيه " لتكون المعادلة الحسابية كالتالي ٢١٠,٠٠٠×١٥٠٪ = ٣١٥,٠٠٠ جنيه ... ١٥٠٪ هو قيمة المتبقى مضاف إليه قيمة الفوائد.

 

مثال ثاني ... لنفترض أن قيمة الفائدة السنوية هي ١٢٪ وسيتم تقسيط السيارة على ثلاثة سنوات ستكون قيمة الفوائد الإجمالية ٣٦٪ لتكون المعادلة كالتالي : ٢١٠,٠٠٠×١٣٦٪ = ٢٨٥,٦٠٠ جنيه ...

بعد تحديد القيمة الإجمالية مضاف إليها قيمة القسط يتم حساب هذه القيمة الإجمالية على عدد الاشهر لمجموع السنوات لنحصل على القسط الشهري فمثلاً في المثال الأول كانت القيمة الإجمالية ٣١٥,٠٠٠ جنيه ومدة التقسيط ٥ سنوات لذلك ستكون المعادلة كالتالي ٣١٥,٠٠٠÷٦٠ شهر = ٥,٢٥٠ جنيه وفي المثال الثاني ٢٨٥,٦٠٠÷٣٦ شهر = ٧,٩٣٣ جنيه مصري.

المصروفات الإدارية.

المصروفات الإدارية هي رسوم فتح الحساب الذي سيقوم العميل بإيداع مبلغ القسط الشهري به ويتم حساب هذه المصروفات بنسبة من المبلغ الذي سيتم تقسيطه وتتراوح عادة بين ٢٪ لـ ٤٪ ... لنفترض أنك ستقوم بتقسيط مبلغ ٢٠٠,٠٠٠ جنيه فأن المصاريف الإدارية ستكون ٤٠٠٠ جنيه تدفع مع الدفعة المقدمة للسيارة.

التأمين الإجباري.

من شروط تقسيط السيارات الجديدة هو التأمين الشامل على السيارة ضد السرقة والحوادث وتكون نسبة التأمين من ٣٪ إلى ٤٪ يتم دفعها إلى جانب الدفعة المقدمة والمصاريف الإدارية. 

لمعرفة عروض التقسيط بدون فوائد علي سيارات مرسيدس بنز في مصر , اضغط هنا 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان