logo
logo

هل دودج تشارجر Hellcat هي أفضل سيارة سيدان رياضية في العالم ؟

Topic Image

من تجربة أوتو زوون الخاصة

من دبي / م. أحمد عمار

سيارة سباقات يُسمح لك باستخدامها على الطرقات !

بدأت رحلتنا مع الهيلكات  Hellcat باستلام سيارتنا من مكتب مجموعة FCA بمدينة الانترنت بدبي، ليقوم مسئولو العلاقات العامة والتسويق بتسليمنا نُسخة بلون أحمر دموي من هذا الطراز المثير والمبهر في الأساس  بكل الوانه ، ولكن مع اللون الأحمر وقوة الـ 707 حصان  والـ 880 نيوتن متر الخارجة من المحرك ذو سعة الـ 6200 سي سي من ثمانية اسطوانات V8 والسوبر تشارجر، يجب ان تصدقوني بأن الضحك سيُرهقكم للغاية من شدة انبساط عضلات وجوهكم  ....

بدأت عملية تسليم السيارة بصورة روتينية عبر الالتفاف حولها وتفقدها والتأكد من عدم وجود جروح أو خدوش في أي مكان، ليأتي دور التنبيهات التي لم اسمع مثلها في حياتي ! والتي بدأت بعبارة " خذوا حذركم من هذه السيارة، فهي غير متوقعة !" ليكون ردي بابتسامة عريضة وبجُمل قصيرة لطمأنتة مسئول الشركة وبعد إعادة تحذيراته مرة أخرى قُمت بالرد مازحا بأني قُدت العديد من السيارات الرياضية في حياتي وأقواهم الطراز الخارق فيرون من بوجاتي....فلا داعي للقلق !، ليكون رد الرجل بمنتهى الحزم، "الجميع يتوقع ويعرف قدرة وسرعة طراز مثل بوجاتي، اما هذه السيارة،فلن تتوقع قوتها وسرعتها!" ،لتساعد هذه الكلمات على الهاب مشاعري حماسا بصورة أكثر وأكثر ، فالرجل كان يريد تهدئتي للحفاظ على سيارته قد قام بعمل خاطئ تماما !!!!

كان زميلي وشريكي في المجلة المهندس حازم يقود احدى سيارات اسطول تجاربنا في هذه الرحلة " بنتلي كونتينتال GT – سبيد"   لإيصالي لمكتب شركة FCA ، لأشعر بمجرد تشغيلي لمحرك سيارة دودج أن صوت هذا المحرك هو أحد اكثر اصوات المحركات التي سمعتها في حياتي جهورية وجمالا ويأتي "أعلى" وأكثر "توحشا" بكثير من صوت محرك السيارة الذي يقودها حازم الأتي بقوة تزيد عن 600 حصان عبر 12 اسطوانة 12W ....والذي تشعر كأنه "لا يعمل" أو أنه غير موجود عند مقارنته بصوت مُحرك دودج... مع اننا كنا نتفاخر بصوت البنتلي الأنيق والقوي في وسط اصدقاءنا في دبي ، ليكون صوت سيارة دودج هو أحد  أكثر الأصوات عنفا لأي سيارة تُباع بصورة تجارية قُمنا بتجربتها طوال حياتنا المهنية .

مع بداية تحركي بالسيارة للرجوع لفندقنا في رحلة تستغرق أكثر من ساعة ونصف بسبب الزحام الرهيب لمدينة دبي الجميلة ، أدركت في الدقائق الاولى ان هذه السيارة مُختلفة وموجهة لنوعية خاصة من العملاء، فمثلا تحتاج إلى مجهود واضح في توجيهك للسيارة أثناء التحرك من وضعية السكون ، لتشعر انهم يريدون ان يكون التوجيه ثقيلا حتى ولو كان غير مريح، ثم بدأت اشعر بتجاوب نظام التعليق القاسي نوعا ما.

لم احتاج للكثير من الوقت لأدرك أن عداد الوقود "يتحرك" بسرعة أكبر من المعتادة وان رقم المسافة التي تستطيع السيارة قطعه بالوقود المتاح والظاهر على شاشة عرض البيانات ، يتناقص بصورة غير مألوفة وغير منطقية ..... كل هذا ولم أضغط على دواسة الوقود بقوة حتى لمجرد التعرف على ردة فعل هذه السيارة .....ولكن في اقل من 30 دقيقة ، ادركت ان هذه السيارة المجنونة هي اشبه بسيارات السباقات، ولو تريدون وصفها بصورة أكثر دقة، تذكروا فورا سيارات سباقات NASCAR ولكن مع أربعة أبواب !

بعد أكثر من 45 دقيقة في رحلة الرجوع للفندق ، بدأ الملل يقتلني، وبدأت اشعر اني مع أول مسافة كافية أمامي ، سأقوم بالضغط الكامل لدواسة الوقود، وليكن ما يكن ، وفعلا مع اقترابنا أنا وحازم بسيارته البنتلي من دبي مول، انتظرت قليلا حتى وجدت مسافة امامي تكفي لخمسة سيارات تقريبا، لأقوم حينها بالضغط الكامل على دواسة الوقود ، لأفاجئ بالصوت الجهوري المُبهر! وبعُنف السيارة وبحرق الاطارات الخلفية وبكمية الدخان الذي شاهدته في المرايا الجانبية والذي أشعرني بان السيارة لا تأتي بنظام الكتروني لدعم التماسك أو انه مُغلق، لأتفقد فورا نظام UCONNECT الخاص بكرايسلر والذي تستطيع عبره معرفة كل المعلومات التقنية المُتعلقة بالسيارة، لأفاجئ ان نظام تعزيز التماسك في وضع التشغيل لأتعجب من ردة فعل السيارة وسرعة تجاوب صندوق السرعات، ولكني فوجئت أكثر وأكثر عندما وجدت كل قائدي السيارات الذين حولي في شارع الشيخ زايد ينظروا إلى وانأ والسيارة بمنتهى الرعب ، لأشعر من هذه النقطة ان دودج قامت فعلا بعمل رائع! وهو توفير كل ما يحلم به المجانين من أمثالي ! كما أن الشركة قامت بتوفير كل ما يريده مطوري ومحبي تعديل السيارات ، وبصورة مُسبقة مع ضمان الشركة من الاعتمادية وطول عمر التشغيل.... فأنا من محبي تعديل السيارات ورفع سقف قوتهم ولا يوجد سقف لطموحي، اما مع سيارة مثل هذه، فانا سأحصل على فرصة لقيادتها لعدة سنوات بدون الحاجة إلى التفكير في رفع قوة محركها  او تطوير نظام اخراج العادم للحصول على صوت أكثر جهورية او حتى لتطوير المكابح التي تأتي أكثر من كافية بالطبع، فمكابح من Brembo من ستة اسطوانات وأقراص كبح بقطر يزيد عن 15 بوصة، لأمر كافي بالطبع ، أو على الأقل لعدة سنوات كما قلت .... والاهم من كل هذا هو سعر التقديم الرائع الذي يبلغ 300 الف درهم اماراتي وهو سعر تنافسي أقل من كل الطرازات الاوروبية من نفس الفئة والأقل قوة وسرعة بكثير !

هل دودج تشارجرهيلكات Hellcat هي أفضل سيارة سيدان رياضية في العالم ؟

الإجابة على هذا السؤال يجب أن تكون متأنية وليست سريعة بنعم أو لا.... فقبل التفكير في الاجابة، يجب ان نعرف ان فئة هذا الطراز تضم اسماء مُهمة في سوق السيارات بل وفي تاريخ السيارات ككل ! لنجد أسماء مثل BMW M5 و مرسيدس E-Class الممهورة بشعار AMG و غيرها من الطرازات المُهمة من شركات مثل جاجوار و كاديلاك وأودي .... مع العلم بان كل طراز من اللائحة السابقة يأتي بروح وفلسفة خاصة والأهم هو التفاوت الرهيب في سعر التقديم وجودة البناء ومستوى التجهيزات فمثلا لا نستطيع مقارنة سيدان دودج الخارقة التي تبدأ من سعر 300 الف درهم اماراتي بطراز مثل BMW M5 الذي يأتي بسعر يبدأ من 575 درهم اماراتي ، ففرق السعر سيظهر في الجودة والتفاصيل ومستوى التجهيزات التي ستساعدك على اختيار السيارة "الأفضل" ، لذا سيكون من الصعب أو من المستحيل ان نقول أن تشارجر Hellcat هي أفضل سيدان رياضية في العالم، ولكننا نستطيع وبكل ثقة أن نقول انها الأقوى والأسرع والأفضل سعرا على الاطلاق ! ولكني لن أختارها إن كان معي سعر طراز مثل BMW M5  أو حتى الجيل الجديد من كاديلاك CTS-V ، فالجنون والقوة المُفرطة سيرسم الابتسامة على وجهك مع كل ضغطة على دواسة الوقود ، ولكننا لا نعيش على حلبة السباقات وقد انتهينا من الحقبة العمرية لسباقات الشوارع الغير قانونية !، فالحصول على هذا الطراز هو غاية مريدي القوة والراغبين في السيارة "الأسرع" و"الأقوى" ولكنها قد لا تكون الأفضل في الاستخدام بصورة عملية أو يومية، خصوصا مع مُعدل استهلاك الوقود "المجنون" ، لأستطيع ان اقول ان هذه السيارة هي ضمن أكثر السيارات  في العالم شراهة في استهلاك الوقود، لأقوم بإنهاء خزان الوقود ذو سعة الـ 70 لتر بعد قطع مسافة لا تزيد عن 300 كم !

نأتي لنقطة مُهمة أخرى نحتاج إلى مناقشتها ....وهي كلمة "الأسرع" ..فهناك من يعتبر كلمة "الأسرع" عي كلمة دالة على القدرة أو الزمن اللازم للتسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة ...وهناك من يعتبر كلمة الأسرع هي كلمة دالة على قدرة السيارة للوصول إلى أكبر سرعة قصوى مُمكنة ...وفي حالة هيلكات فهي تقدر على التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة في أقل من 3.9 ثانية على أفضل تقدير ...وهذا الرقم لا يؤهلها لتكون "الأسرع" ....ولكن سرعتها القصوى البالغة 330 كم / ساعة ستؤهلها لتكون الأسرع على الاطلاق ...كما أن تسارع هذه السيارة من 200 كم / ساعة إلى 330 كم / ساعة سيكون الأفضل والاكثر "ابهارا" ...لذا فأنا اعتبرها من وجه نظري ...السيدان الأسرع على الاطلاق !

عند الحديث عن معدلات التماسك والاتزان ...فهيلكات تأتي بمستويات متواضعة منه أو على الأقل غير "أمنة" منه أيضا ! فنظام حفظ وتعزيز التماسك يأتي بمستوى أقل من الذي تحتاجه السيارة ...كما انني واجهت عمليات درامية مزعجة عند تجربة الكبح بصورة مفاجئة على سرعات مرتفعة ...ليكون طراز كاديلاك CTS-V هو أفضل طراز أمريكي من وجهة نظري في هذه الفئة من حيث المستوى الديناميكي  والإتزان العام..والذي أعتقد انه سيكون اكثر اتزانا من هيلكات على حلبات السباقات ...ليكون التطوير القادم الذي سيحتاجه طراز هيلكات هو في نوعية الاطارات المستخدمة ومراجعة عملية توزيع الوزن ونظام التعليق...

 في النهاية ....أستطيع ان أقول ان هذا الطراز موجه لنوعية خاصة من العملاء ...نوعية تعرف كيف تقود سيارتها بدون مساعدة الأنظمة الالكترونية ...نوعية من العملاء "تُقدر" خطر وعنف السيارة ....نوعية تريد قوة "مفرطة" حتى وان لم يسطتيعوا استخدامها بسهولة !

Invalid API key or channel ID.