logo
logo

نيسان و 70 عامًا من تطوير السيارات الكهربائية

Topic Image

تمتلك شركة نيسان موتورز أكثر من 70 في المئة من الخبرة العملية في إنتاج السيارات الكهربائية، ففي سنة 1947 قامت علامة "TAMA" التي تحوّلت في ما بعدُ إلى شركة "Prince" التي اندمجت مع نيسان في عام 1966 بتقديم طراز TAMA EV الكهربائي بالكامل الذي قُدّم كحل مُدعم من الحكومة اليابانية "تحديدًا وزارة التجارة والصناعة" لمواجهة أزمة "شُح" النفط الناتجة من الحرب.. ليتم استخدام هذه السيارة في اليابان كسيارة أجرة حتى عام 1950، مع قُدرتها للوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 35.2 كم/ساعة مع تمكنها من قطع مسافة 96.3 كم قبل الحاجة إلى إعادة شحن بطارياتها. وجدير بالذكر أنّ بطاريات هذا الطراز كانت من الشكل "الكلاسيكي" للبطاريات الكهربائية "المتواضعة" القدرة، فهذه السيارة كانت "ثورة" هندسية في هذا الوقت.. فلم يكن يعرف العالم بطاريات أيون الليثيوم المتطوّرة التي تستخدمها جميع شركات تصنيع السيارات هذه الأيام.

طراز PRAIRIE.. البداية الحقيقية لمرحلة السيارات الكهربائية من نيسان عام 1998

في سنة 1992 بدأت نيسان المرحلة المُهمّة من مشوارها مع السيارات الكهربائية.. عندما بدأت في عملية البحث والتطوير لبطارياتها الخاصة بها من فئة أيون الليثيوم بالتعاون مع شركة سوني SONY اليابانية الشهيرة، لتستطيع الشركة تقديم أوّل طراز كهربائي لها يحمل شعار نيسان في عام 1997، وهو طراز PRAIRIE الذي يأتي من الفئة المُتعددة الاستخدامات، والذي أثبت عمليته واعتماديته بصورة لا تقبل الشك، والدليل على ذلك استخدامه من قِبل أحد المعاهد اليابانية الذي أرسلته لمركز أبحاثها في القطب الشمالي "النرويج" لمدة 6 سنوات متواصلة من سنة 2000 حتى سنة 2006.. دون أي مشاكل تقنية تُذكَر!

جدير بالذكر أن طراز PRAIRIE هو أول طراز في العالم حصل على بطاريات من فئة أيون الليثيوم، وأتى بمحرك كهربائي بقوة 84 حصانًا و166 نيوتن-متر، مع بلوغ وزنه 1700 كجم.

يقدر هذا الطراز على قطع مسافة تُقدّر بـ200 كم قبل الحاجة إلى إعادة شحن بطارياته، مع العلم بأنه قُدّم للبيع في اليابان والولايات المُتحدة الأمريكية فقط.

نيسان HYPERMINI.. طراز عام 2000

في عام 1997 تم تقديم طراز HYPERMINI التجريبي عبر نافذة معرض طوكيو للسيارات، ليُمثل هذا الطراز فكرة السيارة الصغيرة الكهربائية من فئة ما تحت المُدمجة المُعدة للاستخدام داخل المدن، لتنجح الشركة في إنتاجه بصورة نهائية في عام 2000.. ليحصل على جسم بأبعاد صغيرة ووزن خفيف للغاية يبلغ 840 كجم.. مع محرك كهربائي بقوة 33 حصانًا و130 نيوتن-متر للعزم الأقصى للدوران، ليتم استخدامه في مدينتَي يوكوهاما وإبينا اليابانيتين.. ضمن مشروع الاستخدام المُشترك للسيارات لشركة نيسان لتقوم الشركة باستغلال خبرتها المُكتسبة من هذا الطراز في تطوير نيسان طراز ليف LEAF الشهير في ما بعد.

نُسخ كهربائية اختبارية من تيدا وكيوب

قامت نيسان ببناء نُسخ تجربية واختبارية كهربائية من طرازي تيدا وكيوب.. ليتم استخدامها للدراسة والتطوير وتقديم طراز ليف LEAF في ما بعد.. فتمّ تقديم النّسخة الكهربائية من كيوب CUBE عام 2008 لتقوم الصحافة العالمية بتجربته في هذا الوقت لتتعرّف على "الشكل" و"الفلسفة" اللذين ستُبنى عليهما طرازات نيسان الكهربائية المُستقبلية ليحصل هذ الطراز على مُحرك كهربائي بقوة 82 حصانًا مع 216 نيوتن-متر.

في وقت لاحق من عام 2008، قامت نيسان بتقديم نُسختها الاختبارية الكهربائية من طراز تيدا الذي يُعد "الأساس" الذي بُني عليه الجيل الأول من طراز ليف LEAF الذي قُدم بعد ذلك في عام 2010، مع العلم بأن نيسان دعت الصحافة العالمية لتجربة هذا الطراز في عام 2009.

Invalid API key or channel ID.