logo
logo

الفئة الخامسة من بي إم دابليو أم مرسيدس E-Class ؟! - مقارنة

Topic Image

مع طرح النُسخ المُجمعة محليا في مصر من الفئة الخامسة لبي إم دابليو عبر طرازات 520i و 530i بنُسخة M-sport ....إنهالت الأسئلة علينا في أوتو زوون للمقارنة بين هذه الطرازات بطرازات E-class الرائعة من مرسيدس بنز ! ...قُمنا بتجربة عدة طرازات من الفئة الخامسة ...ونفس الحال مع طراز E-class ...لنستغل تجاربنا وخبراتنا مع هذه الطرازات لتقديم هذا التقرير الذي سنحاول أن نجاوب فيه عن تساؤلتكم ...

فريق التجميع المحلي ضد فريق الإستيراد وتعقيد شكل المنافسة !

كما قُلنا ....قدمت الشركة البافارية مؤخرا في السوق المصري نُسخ مجمعة محلية من الفئة الخامسة ...لتأتي في منافسة النُسخ المستوردة من مرسيدس E-Class التي تأتي مباشرة من ألمانيا ...بلد الجودة والتفاني في العمل ! لتبدأ المنافسة في الأساس بشكل عنيف للغاية ! فالطرازات التي سأقوم بالتركيز عليها في هذه المقارنة هي طراز الفئة الخامسة من فئة 530i M-sport الذي يأتي بمحرك تربو بسعة لترين وقوة 252 حصان ...والذي يأتي بتجهيزات غزيرة ...وبسعر مليون و 650 ألف جنيه مصري ....مع طراز E-Class من فئة E180 Exclusive الاتي بمحرك أصغر في السعة وتحديدا بسعة 1.6 لتر بقوة 156 حصان ...ولكن مع تسليحه مع تجهيزات أقل ما يقال عليها أنها "مُدهشة" ..وبسعر مليون و 600 ألف جنيه مصري ...ليتسائل الكثيرين عن سبب مقارنتنا  طراز 530i بطراز E180 ؟! لماذا لا نقارنه بطراز E300 الأقوى ؟! والإجابة بإختصار في "الشريحة السعرية" ....الطرازين يأتون بنفس السعر تقريبا ...اختلاف سعة المحركات تأتي نتيجة لظروف التجميع في مصر أو الإستيراد ....طراز E300 يأتي بسعر يزيد عن 2 مليون جنيه مصري ....فرق يزيد بـ "400 ألف جنيه مصري" كاملة بينه وبين طراز 530i  ....لذا سأجعل "السعر" هو المقياس الرئيسي في هذه المقارنة .....

 

أولا :مستوى التجهيزات بين بي إم دابليو 530i M-Sport و مرسيدس بنز E180 Exclusive ...

في فئة Exclusive لمرسيدس E180 نحصل على العديد من التجهيزات الحصرية المهمة ..ولكننا سنشير إلى التجهيزات "الأهم ...مثل نظام التدليك "الرائع" في المقاعد الأمامية الكهربائية الجلدية الوثيرة والنظام الصوتي الإحترافي من Brumester ذو قدرة الـ 1450 واط الخارجة عبر 23 مُكبر للصوت ....كما نجد نظام عرض البيانات ومُشغل الوسائط المُتعددة الأحدث من مرسيدس بنز ...والذي يأتي مُدمجا بشاشتين كبيرتين لعرض البيانات ..الإثنين بقياس 12.3 بوصة ...واحدة مُثبتة في شريط الادوات الامامي والأخرى مُثبتة أمام السائق لعرض عدادت القياس المُختلفة للمحرك المُتغيرة ...هذه النسخة من E-Class تأتي بمقاعد وثيرة جلدية فاخرة كما قلنا ..نعتبرها ببساطة "الأفضل" في فئتها ....ليكون نظام "التدليك" هو أهم الأنظمة التي لا تجدها في نُسخة 530i M-Sport من BMW ....ولكن السيارة البافارية تٌسلح أيضا بتجهيزات حصرية وخاصة ....فنعم النظام الترفيهي وعرض البيانات لا يأتي "مُبهرا" كسيارة مرسيدس ..فشاشة عرض البيانات الرئيسية تأتي أصغر بقياس 10.2 بوصة  ..كما أن لوحة عرض العدادات الرقمية أصغر في الحجم وأقل ابهارا هي الاخرى بمثيلتها في سيارة مرسيدس...ولكن هذا النظام يدعم نظام BMW Gesture control الذي تستطيع عبره التحكم في نظام الراديو ومشغل الوسائط المتعددة "بحركات اليد" .....تستطيع بتحريك اصبعك يمينا أو يسارا في الهواء تقليل أوتزويد مستوى الصوت في نظام الراديو ! وهذا على سبيل المثال  وطبعا لا نجده في سيارة مرسيدس بنز ...أما بالنسبة بالنظام الصوتي  ...فسيارة بي إم دابليو تحمل نظام ممتاز من Harman Kardon ولكن بمتسوى أقل من مثيله في سيارة مرسيدس ...ليأتي بقدرة 600 واط فقط عبر 16 مُكبر للصوت .

تحصل نٌسخة E180 Exclusive على سقف بانورمائي كهربائي كامل ...مقارنة بفتحة سقف كهربائية لسيارة بي إم دابليو ...لتكون نقطة ايجابية أخرى لصالح سيارة مرسيدس ..

الطرازين يزودين بنظام تغيير الإضائة الداخلية من فئة LED ...ولكن سيارة مرسيدس بنز تتميز بخيارات أكثر للألوان ...وتحديدا بـ 64 لون ! ولكن يجب أن نشير أيضا ان طراز بي إم دابليو ياتي بنظام متطور لعرض البيانات الأمامية Head up display لا نجد مثله في سيارة مرسيدس بنز.

في النهاية سيكون طراز مرسيدس بنز هو الفائز في هذه المقارنة من وجهة نظري ...يمكن أن نجد عملاء يفضلوا تجهيزات الفئة الخامسة ...ولكن النظام الصوتي المدهش ونظام التدليك في المقاعد والسقف البانورامي في سيارة مرسيدس بنز سيحسمون المنافسة بالنسبة لي !

ثانيا : مقارنة المستوى الديناميكي بين بي إم دابليو 530i M-Sport و مرسيدس بنز E180 Exclusive

هذه النقطة محسومة من البداية ....سيارة مرسيدس بنز E180 Exclusive نشيطة ..ومحركها ذو قوة الـ 156 حصان و الـ 250 نيوتن متر يوفر قوة كافية للإستخدام العملي اليومي ...ولكنه لا يقارن بمحرك بي إم دابليو الأكبر في السعة والأقوى ....مُحرك بي أم دابليو 530i M-Sport ياتي بسعة لترين ويعمل بتقنية BMW TWIN POWER TURBO يقدر استخراج قوة 252 حصان مع 350 نيوتن متر ...أي فرق يبلغ 87 حصان مع 100 نيوتن متر ....مع توصيله بصندوق السرعات العبقري الأوتوماتيكي ذو الثمانية سرعات الأتي من ZF الالمانية ....سيارة مرسيدس تحصل على صندوق سرعات أوتوماتيكي متطور أيضا ...من فئة 9G-TRONIC PLUS ...ولكن النتيجة النهائية ستكون بالطبع لصالح طراز بي إم دابليو ...الذي يستطيع التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في 6.2 ثانية مقارنة بـ 8.9 ثانية لسيارة مرسيدس ...مع تحديد السرعة القصوى لطراز بي إم دابليو بـ 250 كم/ ساعة ...مقارنة بـ 228 كم/ ساعة لسيارة مرسيدس .

طراز بي إم دابليو يحصل على نظام تعليق رياضي فذ و "مُتغير" ...ليوفر مزيج رائع من التماسك والاتزان مع الراحة في الاستخدام ...يُمكن أن لا يكون "مريحا" كمثيله في سيارة مرسيدس ...ولكن الفئة الخامسة في الاساس موجهة للعملاء المحبين للقيادة الرياضية بشكل أكثر تركيزا من E-Class ....نفس الفكرة في المكابح ..طراز E180 Exclusive يأتي بمكابح فعالة وممتازة ...ولكنها ليست في مستوى مكابح الفئة الخامسة الممهورة بشعار M كالتي نجدها في هذه النسخة من طراز بي إم دابليو ...

مع العلم بأن "السحر" والمستوى الديناميكي الأعلى سيظهر في نسخ الفئة الخامسة الحاصلة على نظام الدفع الرباعي للعجلات “Xdrive” المدعمة بنظام التوجيه الخلفي للعجلات ...أو نظام التوجيه "الرباعي" للعجلات ...هذا النظام سيجعلك بان السيارة "أصغر" حجما وأفضل كثيرا في التوجيه .إستمتعت كثيرا في تجربتي له في ألمانيا وايطاليا ....ولكننا لم نحصل على هذا التجهيز للأسف في نسخ الفئة الخامسة المتاحة في السوق المصري ...على الأقل في الفترة الحالية !

مستوى جودة البناء بين بي إم دابليو   530i M-Sportو مرسيدس بنز E180 Exclusive

لم أقم بتجربة نُسخ الفئة الخامسة المُجمعة محليا في مصر ...قُمت بتجربة النُسخ الألمانية فقط ...ولكن من خلال جولتي الأخيرة في مصنع الشركة البافارية بالسادس من أكتوبر ..أستطيع أن أقول أنها تاتي بمستوى أفضل من توقعاتي ...وأنها تبدو قريبة للغاية في الجودة من النسخ الألمانية التي قمت بتجربتها في ألمانيا وايطاليا ..خصوصا مع نظام الرقابة الصارم من بي إم دابليو الأم على عملية التجميع والإنتاج في مصر.....ولكن يجب أن نقول أن الحصول على سيارة  "ألمانية" مُصنعة في "ألمانيا" هي نقطة ايجابية لسيارة مرسيدس بنز ....نعم يٌمكن أن أختار القوة وغزارة التجهيزات بدلا من "الجودة" الأعلى التي ستأتي بنسبة "بسيطة" من واقع توقعاتي ...ولكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح إن تحدثنا عن هذه النقطة ! ...نعم السيارة الألمانية المستوردة ستكون أفضل ! ...مع العلم بأني دوما ما كنت أشير أن مستوى جودة بناء سيارات مرسيدس بنز هي ضمن أفضل الخيارات العالمية المتاحة !

إذا ماهو إختياري النهائي للسيارة الأفضل ؟! بي إم دابليو 530i M-Sport من الفئة الخامسة أم مرسيدس بنز E180 Exclusive ؟!

إن أردت تلخيص إجابتي في هذه النقطة ...فسأقول إن أختياري سيكون لمرسيدس بنز E180 Exclusive إن كنت أبحث عن سيارة صالون فاخرة من الحجم المتوسط للإستخادم "العملي" اليومي ...سيارة سأستخدمها في الذهاب إلى ملتقى الأعمال والحفلات الفاخرة بجانب السفر الطويل ...سيارة "للراحة" و"الإستمتاع" ...ولكني شخصيتي ليست كذلك ! أنا مُحب للتصاميم الرياضية ومُحب للقيادة ! بي إم دابليو 530i  تحمل حذمة تجهيزات خارجية  رائعة ممهورة بشعار M ...تحصل على محرك أقوى مع اداء ديناميكي أفضل ...السيارة تشعر بانها "أكثر شبابا !" ....تصمميها دخل قلبي من أول وهلة ....ولكن سيارة مرسيدس بنز فائقة الجمال والراحة ! سيارة تهتم بالتفاصيل بشكل مٌبهر ...لأتمني في نهاية التقرير أن أحصل على "السيارتين" في نفس الوقت ! سيارة لي وحدي ولمتطلباتي الخاصة المجنونة ...وسيارة لعائلتي ولإستخدماتي في العمل ..وطبعا لراحتي واستمتاعي بكل ركن من اركان السيارة الجميلة و"الرائعة" !

تقرير تجربة مرسيدس بنز E180 Exclusive في مصر .

تقرير تجربة مرسيدس بنز E200 AMG في دبي  / الإمارات العربية المتحدة.

تقرير تجربة الفئة الخامسة الجديدة من طرازات 530i و 540xi في ألمانيا وإيطاليا .

 

 

Invalid API key or channel ID.