logo
logo

ما هي السيارات الهجينة التي يتحدث عنها الجميع في مصر؟

Topic Image

قامت الحكومة المصرية البارحة بالإعلان عن اعفاء السيارات الهجينة Hybrid التي تعمل بمنظومة قوة مُختلطة تتكون من مُحرك احتراق داخلي يعمل بالوقود ومُحرك يعمل بالكهرباء ... فستحصل هذه السيارات على اعفاء كامل مثل السيارات الكهربائية الجديدة والطرازات المستعملة أيضاً التي لم يتخطى عمرها الثلاثة سنوات.

وبالطبع اثار هذا القانون اعجاب الكثير من مُحبي السيارات خاصة السيارات الكهربائية حيث أن الطرازات الهجينة ستكون مناسبة أكتر في الوقت الحالي لظروف السوق المصري وسوف توفر مدى أكبر للمسافة الممكن قطعها بنفس كمية الوقود.

فمثلاً في أوتو زوون قمنا بتجربة هيونداي أيونيك الهجينة والتي تتمكن من قطع مسافة تزيد عن 1000 كم بخزان واحد فقط من الوقود ( 45 لتر ) وتتوفر هيونداي في مصر بسعر 580,000 جنيه من قبل وكيل العلامة الكورية شركة جي بي غبور أوتو.

كما سيُمكن هذا القرار العملاء من الحصول على طرازاتهم المفضلة سواء اليابانية أو الكورية أو الأوروبية بإعفاء جمركي كامل في حين أنه يتم فرض جمارك عليها في حالة حصولها على مُحرك يعمل بالوقود فقط ومن أشهر هذه الطرازات طراز كامري الذي يتوفر بسعر 2,050,000 جنيه مصري ... فإذا توفرت النُسخة الهجينة من كامري بالطبع سيكون سعرها أقل بكثير.

 

 

ما هي السيارات الهجينة التي يتحدث عنها الجميع!

السيارات الهجينة هي سيارات تحصل على منظومة دفع هجينة تتكون من مُحرك يعمل بالوقود يتصل بمُحرك كهربائي ليقوم كلاهما بنقل الحركة إلى العجلات .... والغرض الأساسي من هذه المنظومة هو توفير الوقود وخفض نسبة الانبعاثات الكربونية مقارنة بالسيارات التي تحصل على مُحرك احتراق داخلي تقليدي .... كما تتمتع السيارات الهجينة بالكثير من الخصومات على الرسوم الحكومية في مصر ومُعظم دول العالم.

مما تتكون منظومة الدفع الهجينة؟ وكيف تعمل السيارة؟

تتكون منظومة دفع السيارات الهجينة من ثلاثة مكونات رئيسية مٌحرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بالوقود والمُحرك الكهربائي وبطارية لتخزين شُحنة المُحرك الكهربائي ... كما تتوفر ثلاثة طُرق لعمل السيارات الهجينة ...

 

 

الطريقة الأولى نقل القوة بشكل موزاي

في هذه الطريقة يتصل كلا المُحركين بنفس محور العجلات فيُمكن لمُحرك الاحتراق الداخلي – فقط – نقل القوة إلى العجلات الامامية أو للمُحرك الكهربائي – فقط – نقل الحركة إلى نفس محور العجلات ... وفي حالات القيادة الرياضية ينقل كلاهما القوة في نفس الوقت لتوفير أكبر قوة حصانة وعزم دوران ممكن إلى السيارة ومن أمثلة هذه الطرازات هو طراز هيونداي ايونك وتويوتا بريوس.

الطريقة الثانية هي توفير مدخل للقابس الكهربائي (Plug-in Hybrid)

وهي سيارات هجينة تحصل على مُحرك تقليدي يعمل بالوقود ومُحرك كهربائي وبطارية أكبر من السيارات الهجينة القياسية والمُختلف بها هو إمكانية شحن السيارة عبر توصيلها على قابس خارجي للكهرباء ومن الممكن قيادتها مسافة أكبر باستخدام المُحرك الكهربائي فقط وتتوفر بعض السيارات السابق ذكرها بهذه المنظومة مثل تويوتا بريوس وهيونداي ايونيك وميتسوبيشي اوتلاندر.

الطريقة الثالثة هي إستخدام المُحرك الكهربائي في زيادة المدى

وهي تُستخدم في السيارات الكهربائية فقط والتي تحصل على مُحرك يعمل بالوقود لتوليد الكهرباء وشحن بطارية السيارة الكهربائية ولكنه لا يتصل على مُحور العجلات الخاص بها ومن أشهر أمثلة هذا النوع هي طرازات بي إم دبليو i3 Range Extender.

لماذا جميع هذا الاهتمام بالسيارات الهجينة؟!

لأنها ببساطة تقوم بالجمع بين أفضل مميزات السيارات التي تعمل بالوقود وأفضل مميزات السيارات الكهربائية فمثلاً .... السيارات التي تعمل بالوقود توفر مدى أكبر لقطعه دون الحاجة إلى شحن السيارة كما أنها توفر سرعة قصوى أكبر من المُحركات الكهربائية .... أما السيارات الكهربائية فهي توفر عزم دوران فوري ولا تسبب أي انبعاثات ضارة بالبيئة.

وبالجمع بين كافة هذه المميزات في السيارات الهجينة نحصل على طرازات تتمكن من قطع مسافات كبيرة بكمية أقل من الوقود وتساعد على خفض نسبة الانبعاثات الضارة بالبيئة كما انها توفر أداء أفضل للقيادة الرياضية بفضل الدمج بين قوة المُحركين.

السيارات الهجينة هي الخيار الأمثل!

بعد الإجابة على السؤال السابق يُمكن استنتاج ان السيارات الهجينة تُشكل حلاً مثالياً فهي توفر مسافة أطول وقوة أكبر وعزم دوران أكثر للسيارة ... لذلك نجد العديد من الطرازات الحديثة القوية تستخدم منظومة دفع هجينة مثل أودي Q8 وغيرها من الطرازات.

 

Invalid API key or channel ID.